أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رمضان الصباغ - الجمايات الصينية القديمة وحداثتها















المزيد.....


الجمايات الصينية القديمة وحداثتها


رمضان الصباغ

الحوار المتمدن-العدد: 4977 - 2015 / 11 / 6 - 17:37
المحور: الادب والفن
    


. الجماليات الصينية القديمة وحداثتها
رودلف آرنهيم
ترجمة : د.رمضان الصباغ

للجماليات الصينينية ميزة تحسد عليها لقدرتهاعلى الاعتماد على الوثائق الصريحة التى تعود الى العصر الحديث. والمبادىء التى تقوم عليها الفنون عمليالاتزال هى نفسها منذ اكثر من الف وخمسمائة عام .ولقد تأسست فى عهد (سلالة تانج Tang Dynasty ) فى القرن الخامس من قبل( هسه هوHsieh Ho )الذى قدم ستة مبادىء اساسية باعتبارها وصفات لكيفية جعل الصور مناسبة. هذه المبادىء ظلت اساسا للقانون على مر العصور على الرغم من التعرض الى مالانهاية له من التباينات فى الاسلوب والتفسير والتعبير الفردى .
اول مبادىء (هسه هو )–هو( تشى يون chi-yun). وهو يشير الى نفحة الحياة وصدى الروح . وقد تم التسليم به على انه مبدأ أساسى من خلال التقاليد الكاملة للفن الصينى ؛ وقد كان لغزا محيرا وموضوعا لتفسيرات جديدة دائما ؛ بسبب صياغته المجازية. وهو يناظر لدينا كلمة الروح بشكل وثيق جدا . ويشير فعل الالهام حرفيا الى النفخ فى ؛وافضل مثال هو خلق الانسان الموضح فى سفر التكوين 2:7 . هدية نفحة الحياة ؛هى فى نفس الوقت تلك الروح .فى الصينية كلمة( تشى chi )ترمز الى نفس الفعل الخلاق ؛و(يين yiin )هو صدى اعطاء الروح له . وهكذا فالمطلوب من الفنان هو التعبير عن المعنى الروحى للفعل ياشكاله التعبيرية المختلفة. وكان هذا اكثر وضوحا فى فن الخط المرتبط ارتباطا وثيفا بالتصوير من البداية. وقد نقلت اشكال فن الخط معانيهافى البدء من خلال تصوير الموضوعات ثم صارت اكثر تجريداكعلامات التصورات والكلمات . وعبرت الاشكال البصرية عن التفكير الروحى .
المبدأ الثانى لهسه هو- يختص بالاستخدام الهيكلى للمسات الفرشاة وهومايسمى بالتخطيط الهيكلى لكل شكل ؛ وكذلك خصائص الرسوم التخطيطيةللاشكال المصورة ؛والمنحنيات المتغيرة الناتجة بواسطة الفرشاة . والتوترمع المرونة واختلاف اللمسات الرقيقة الرحبة .
المبدأ الثالث يدعو الى المطابقة مع الموضوع لتقديم شبيهه .اى التمثيل يأمانة؛ وهو الشرط الاكثر وضوحا للمصور ولكنه طبق بمعنى واسع للتصوير الصحيح لموضوعات الطبيعة . وبشكل مميز ؛يأتى المبدأ الرابع عن التلوين ؛ وهو بالنسبة ل (هسه هو)-ثانوى للشكل ؛كما كان ايضا فى التقاليد الغربيةحتى منتصف القرن الاخير ومازال صحيحا جزئيا لليوم. وفى الاستخدام الصينى يشير التلوين الى التظليل ايضا؛اى الى طريقة توزيع الضوءوالصورة وخاصة فى ظلال الاسود والابيض فى الرسم بالحبر .
المبدأ الخامس قدم باعتياره الخطة والتصميم ؛ المكان والموضع – اى التشكيل – ويشير المبدأ السادس الى التذكير بالنماذج الاسلوبية للماضى فى العمل.
هذه المبادىء لبست ذات اهمية تاريخية فحسب ؛ انها لاتزال على قيد الحياة فى الصين ؛ لبس فقط لان الثقافة تقوم على قوة التقاليد . فديمومتها متجذرة فى شروط عالمية الفن ووظا ئفها واغراضها وسما تها واعلامها. وعندما يقرأ المرء الوثائق الجمالية اليوم فانه يصطدم بكيفية بقاء الوثيقةببيا نا تها تدعونا لشرائع نميل الى اهماله.ا
لدراسة هذه المواد ؛ هناك عملان قيا سيان: -الصينية فى الفن – ل (اوزفالد سايرن ) الذى نشر لاول مرة فى عام 1936 ؛ وعمل (سوزان بوش) -ادباء الصين والتصوير 1971 .وبطبيعة الحال فان الترجمات من ثقا فة بعيدة رهنا با ختيار المصطلحات من قبل المترجمين .وهؤلاء يعتمدون على حكم العديد من المؤلفين الثا نويين الصينيين؛ وهذه المصادر الاولية غا لبا ما تكون انعكا سا لفترات سا بقة وغا مضة فى صيا غتها
انا اتعامل هنا مع اثنين من الفترات ؛تلك التى تخص هسه هو خلال سلالة تانج ؛ وتلك التى تخص الفنانين المدرسيين( لسلالة سونج )حوالى عام 1100 بعد الميلاد .فى فترة تانج كان الرسام لايزال حرفيا ويعمل من تلقاء نفسه فى عزلة وتركيز.عند 1100 حدث تغيير جوهرى يشبه الى حد بعيد ماكان فى عصر النهضة الغربية .هناك بدأ عصر الفردية ليحل الفنان الباحث محل الحرفى . وكان الا دباء رسا مين با رعين ؛ بل ويما رسون ايضا الشعر والخط على قدم المسا واة .هذايطرح وضعا للتصوير لما نعرفه باعتباره تغيرا من الميكانيكية الى الفن المتحرر . وفى المقابل ارتفعت الحالة الاجتماعية للفنانين . والنضال من اجل وضع فن التصوير استغرق وقتا طويلا ؛ ولاتزال هناك تقارير مثل هذه:
( الانجاز الادبى والشعرى هو البدء بالنسبة ل( يوكاىYti-k o) والجزء القاصر من كتاباته اذا لم يستخدم ليصبح فنا خطيا ويتحول الى لوحة فانه يصير شعرا مهملا )
هذا ماكتب بواسطة صديقة (سو شى Su Shi ) الفنان المرموق فى فترة (سونج Sung). وقد كان شخصا اجتماعيا انتج لوحاته وكتب شعره فى كثير من الاحيان فى صحبة الاصدقاء . يتحول التركيز الان الى شخصية الفنان . تقرر (سوزان بوش Susan Bush):
( فى نهاية المطاف ؛ فى خلال فترة (يوان Yuan ) 1206-1368- تغير التصور عن فن الرسم . وكان يعتقد ان يكون بمثابة منفذ تعبير للفنان كما كان الخط من فترة طويلة ولم يعد يركز على العالم الخارجى ناسخا الاشياء الظاهرة بل استطاع ان يعكس العالم الداخلى للمصور)
هذا يعنى ان الفنان يكون غارقا فى الذاتية بشكل ما على اساس فهم المصطلح اليوم . وعلى النقيض من ذلك كان الباحثون يؤكدون با صرار على بزوغ نكران الذات فى الموضوعات التى يقدمونها . مرة اخرى يمكننا الاعتماد على قصيدة (سوشى Su Shi ):
(عندما يو كاى رسم الخيزران
رأى الخيزران ولم ير نفسه
لم يكن غير واع بنفسه
فى نشوة غادر جسده
تحول جسده الى خيزران)
فى رؤيتهم السيكولوجية الحد سية يدرك هؤلاء الفنانون المرموقون تماما الموقف الذى وثق مرارا وتكرارا فى وقتنا الحاضر .الشخص المتعمق فى عمله نسى نفسه ومايحيط به .هذا السلوك ينعكس فى الانسجام التاوى Taoistic harmony للانسان والعالم فى تفاعلهما المثمر.
حتى برغم اننى لم اقتبس سوى افكار وامثلة قليلة ؛ فانه اصبح من الواضح كما قلت من قبل بان الحفاظ على المصادر الشرقية القديمة الخاصة بهم لم يكن فحسب من خلال بقاء التقاليد فى الصين . انها تبدو حديثة بشكل لافت للنظر لانها تعتمد على الشروط الخالدة للفن؛ سواء فى الوقت الحاضر يكون وجودها مقبولا ام لا. .
-------------------------------
أ.د. رمضان الصباغ
استاذ علم الجمال بكلية الاداب –جامعة سوهاج



#رمضان_الصباغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موسيقى المقاعد الباردة تحت الرياح الشتائية مع تداعيات من دفت ...
- الراحل بين المداخل المزدوجة - شعر
- مهرة الريح شعر
- مالفن ؟
- مأزق الادعياء من النخبة
- العلاقة بين الصورة والمحتوى ( الشكل والمضمون )فى العمل الفنى
- انتهاء - شعر
- مضمون العمل الفنى
- قصيدة النثر ليست تخريبا
- تنويعات على لحن الحب والفراغ
- قمر
- النخبة بين الجهل والانتهازية
- العقل والارهاب
- من مكابدات السندباد
- الاصوليون والعسكر والثورة
- حبيبتى الاولى
- نهاية الدكتاتور مبارك ونظامه
- صدى اغنية تتردد فى الفراغ
- ديسمبر
- مشكلا ت الجامعات الى أين - ملاحظات حول تدخل رجال الدين وحرية ...


المزيد.....




- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...
- الفيلم الفلسطيني -خطوات-.. عن دور الفن في العلاج النفسي لضحا ...
- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رمضان الصباغ - الجمايات الصينية القديمة وحداثتها