أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 4970 - 2015 / 10 / 29 - 23:31
المحور: الادب والفن
    



إذهبي ,واعبري الصحارى إليهِ,,فإذا مااحتواكي بينَ يديهِ
ولمحتي الأشواقَ في مقلتيهِ,,مائجاتٍ أشعّةً وظلالا
مفعماتٍ ضراعةً وابتهالا
فاحذري , لاتعبّري, لاتبوحي, لاتبيني تأثراً وانفعالا
واكتمي عنهُ مايزلزلْ روحي منهُ
واطوي هوايا عن عينيهِ
فإذا الليلُ رفَّ منهُ الجناحُ,,ومضتْ في طوافها الأرواحُ
تتلاقى على مِهادِ الأثيرِ,,عبرَ آفاقِ عالمٍ مسحورِ
عالمِ الحُلمِ مسبح اللاشعورِ
فاسبقي أنتِ كلّ حلمٍ إليهِ ,,واستقرّي هناكَ في عينيهِ
عانقي روحَهُ,,ورفّي عليهِ
فإذا قبّلَ السنا جفنيهِ,وصحى,لم يجد هناك لديهِ
غيرَ لاشيء ماثلاً في يديهِ
فارجعي أنتِ صورةً خرساءْ ,وجهها ساكنٌ بلا تعبيرِ
هامدُ القلبِ والهوى والشعورِ
هكذا ,وليظلَّ حبيَ سراً غامضاً, إنَّ للغموضِ لسحراً آسراً
يجذبُ النفوسَ إليهِ,حيثُ تبقى مشدودةً في يديهِ
ليسَ تقوى على الفكاكِ,فكوني أنتِ مثلي لديهِ
عمقاً وغَورا,,هكذا وليظلَّ نهبَ الظنونِ تائهاً
بينَ شكّهِ واليقينِ,,
"فدوى طوقان" الشاعرة الفلسطينية الرائعة,,في لحنٍ ولا أروع للموسيقار الخجول,الزاهد في الأضواء,المنكبّ على الموسيقى بروحهِ الألقة ,صاحب التراث الغني البهيّ المحتشد أصالةً , ,
"عبد العظيم محمد"
والموسيقار عبد العظيم محمد,,صاحب الألحان التي تخطت الخمسمائة بين عاطفي ووطني وديني,,استأثرت المطربة "فايدة كامل" بنحو ثمانين منها أشهرها على الإطلاق" فات الكتير يابلدنا" تلثها المطربة شهرذاد بنحو أربيعن لحن أشهرها ."سمينا وعدّينا" كلمات الشاعرة "علية الجعّار" و"بالهداوة ياحبيبي" كلمات بخيت بيومي,,وأشهر وأروع ماتغنّى به عشرات المطربون والمطربات,,فلو كنت من سكان مصر الحبيبة ستستمع كل صباح لنجاح سلاّم لكلمات "عبد الرحمن الأبنودي" في لحنٍ مبهج تبدأ به يومك"بالسلامة ياحبيبي بالسلامة,,بالسلامة تروح وترجع بالسلامة" من خلال البرنامج الإذاعي الأشهر "طريق السلامة ,,ثم يطلع عليك المطرب الجميل "أحمد سامي" بأغنية "وشّك حلو عليّا"كلمات عبد الوهاب محمد,,ووردة في "كل أطبا القلب" كلمات أحمد مهدي,,وفي أواحر شهر رمضان الكريم ستذكرنا "شريفة فاضل " بأنه "والله لسه بدري ياشهر الصيام" كلماتعبد الفتاح مصطفى,,أما الفنان العظيم "محمد قنديل" والفنانة القديرة "سعاد محمد" فقد تغنىكل منهما بنحو عشرين لحناً لموسيقارنا العظيم "عبد العظيم محمد" أشهرها "ماشي كلامك ماشي,,على عيني وعلى راسي"كلمات عابد المداح لمحمد قنديل,,وأغاني فيلم "الشيماء" لسعاد محمد وجميع أغاني الفيلم للشاعر عبد الفتاح مصطفى,,
وأما صوت النيل"محرم فؤاد " والفنان الكبير "محمد رشدي"فقد تغنى كل منهما بنحو عشرة ألحان لموسيقارنا ,أشهرها وأولها تسجيلاً للإذاعة كان لمحرم فؤاد "زي نور الشمس"كلمات "مرسي جميل عزيز" ,,ويالنسبة لمحمد رشدي" ياليلة ماجاني الغالي" كلمات " مجدي نجيب",,وهذا اللحن له قصة طريفة,,
تقدّم أحد الممتحنين أمام "للجنة الموحدة للإذاعة والتلفزيون" لإجازة الأصوات الجديدة ,,بهذه الأغنية "ياليلة ماجاني الغالي" وكان موسيقارنا "عبد العظيم محمد" عضواً باللجنة,,وبعد انتهاء الممتحن توجه إليه موسيقارنا بالسؤال:
ألحان مين الغنوة دي ياابني؟
فرد الممتحن بكل ثقة "دي فولكلور ياأستاذ" فرد موسيقارنا منفعاً مصدوماً:
(لما انا لسه عايش وبتقولوا الكلام ده,اومال لما اموت حتقولوا إيه)
واما كرواننا ,,فقد تغنت بأحد وعشرين لحنٍ للموسيقار الجميل "عبد العظيم محمد" منها ثلاث قصائد بالفصحى,,إحداها "إلى صورة " سالفة الذكر..وأما الثانية والثالثة فكانتا للشاعر " "للشاعر "مصطفى عبد الرحمن" الأولى "ظمأت روحي"
ياحبيبي ظمأت روحي وحنّت للتلاقي
وهفا قلبي إلى الماضي وناداني اشتياقي
أنا ظمآنُ ,ألاقي من حنيني ماألاقي
فاسقني واملأ من النورِ لياليّا البواقي
أنتَ تدري مابقلبي من عذابٍ وحنينِ
ياضنيناً فاتني أحيا على وهم ظنوني
هات لي الذكرى تروّي ظمأ روحِ الحزينِ
طالَ شوقي وحنيني,آهِ من طولِ حنيني
هذه الصخرةُ جئناها صباحاً ومساءا
وروينا قصصَ الحبّ عليها سعداءَ
ماالذي فرّقَ شملينا فصرنا غرباءَ
أتمنى والمنى لاتسمعُ اليومَ رجاءَ
ياضفافي أين ولّى عن عيوني وانطوى
أملُ الأمس الذي كان وأحلامُ الهوى
لم تعُدْ إلاّ حديثاً من أحاديث الجوى
وكؤوساً من حنينٍ واشتياقٍ ونوى
ياحبيبي ظمأت روحي وحنّت للتلاقي
وهفا قلبي إلى الماضي وناداني اشتياقي
وأما القصيدة الثانية فكانت "ياربيع الحياة",,,,التي تحتفي بقدوم الربيع وهي للأسف الشديد كحال الكثير من الروائع التي لم تأخذ حقها في مساحات الإذاعة,,,
إملأ الكونَ من معانيكَ سحرا,,واسقِ أرواحنا من النورِ خمرا
وامضِ في الأرضِ مبدعاً في رباها,آيةً فذّةَ الجمالِ وأخرى
وأعد بهجة الخميلِ إليهِ,يتغنّى الخميلُ طيراً وزهرا
أيقظ الوردَ من كراهُ ,فهذي نفحاتُ النسيمِ تخطُرُ سَكرى
ياربيعَ الحياةِ عُدتَ إلينا,فملأتَ الحياةَ أُنساً وبِشرا
فأعدْ لي من المُنى ماتولّى,واهدِ روحي فإنَّ روحيَ حيرى
طالَ ليلي ,وطالَ في صمتهِ الداجي سؤالي
متى أطالعُ فجرا,تبصرُ النفسَ في سناه مناها مشرقاتٍ
تندىَ جمالاً وسحرا
ياربيع الحياةَ عدت َ وعدنا ,فتدفّق سحراً ,نرتّلكَ شِعرا
إضافة لتلكما القصيدتين للشاعر"مصطفى عبد الرحمن"غنت له الكروان وعبد العظيم محمد لحناً وطنياً هو "موطن الأحرار"
ومن كلمات "عبد العزيز سللام" أمتعنتنا الكروان بلحنين لعبد العظيم محمد ,,اشتقت لك,وحياة عنيك اشتقت لك,,وبعت لك شوقي وسلامي وقلت لك,وحياة عنيك اشتقت لك"
واللحن الثاني"من سنين فاتت,,
من سنين حبيت عيونك,والحنين يسأل عيوني إنت مين
ليه بتتبغدد عليّا,,ليه بتهرب من عنيّا
قوللي مين,إنت مين
يللي قلبي عاش في حبك من سنين
ومن كلمات "حسين السيد" ثلاث أغنيات."ارض السلام" و"إنت غايب والاّ حاضر" وأخيراً"تلات أيام والتي غنتها الكروان للمرة الأولى في عيد ميلاد صوت العرب عام 1960,,,
تلات تيّام غايب عني
ياهلْ ترَى مين خدَكْ مني
في أول يوم من الفرحة,قلَقتْ الفجر من نومُه
صحى معايا ورمى الطرحة ,وخلّى اليوم سبق يومُه
مسكت الساعة ف إديا أعدّ الهمسة والثانية
واتلفّت حواليّا في كل دقيقة والتانية
أسابق النسمة في عنيا واعدّ الرايحة والجايّة
وفات اليوم ,وراح في النوم,وضاع ميّاه معاد اليوم
ياهلْ ترى مين خدك مني
دا أول يوم تغيب عني
وتاني يوم كتبت جواب,سبقت دموعي في كتابته
وبعد سؤال وبعد عتاب,كتبت وداعي في نهايته
ورجعت تاني عاتبت روحي,إزاي اودّع روحي بروحي
وجنب إسمك الشوق سهّاني,كتبت بكره حاستنى تاني
ورميت جوابي وكلي ظنون,والفكر في معادك سارح
من خوفي لحسن بكره يكون زي النهاردة أو امبارح
ياهل ترى مين خدك مني,ياغايب لك يومين عني
تلات تيّام غايب عني
وتالت يوم ياما اتمنيت أحوش الفجر لو طُلتُه
بقيت من خوفي أقول ياريت,حبيبي كنت ماواعدتُه
جه المعاد وكان المغرب,والشمس مجروحة بنورها
بصيت لها وبقيت احسب آمالي من بين ستايرها
والحيرة والخوف والأوهام,كانوا ع الوجود ريشة رسّام
رسموا عذابي تلات تيّام
لحظة وعنيّا شفتها ف عنيك,بانت على طول
ودموعي لقيتها بتبوس في اديك وتقول
تلات تيّام غايب عني,ياهل ترى مين خدك مني
وأما الرائع "فتحي قورة"فكان له مع الكروان وعبد العظيم محمد,لقائين عيد سعيد" وخسارة دمع العين"
خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه
كان فين وقلبي فين ,إيه اللي ودّاه لُه
حرمني جرح هواه ,من بهجتي وفرحي
إن كان في جرحي دواه,بلا ش دوا لجرحي
يصعب عليّا ليه,ولاصعبت عليه
وحافتكر لُه إيه ,غير اللي فاكراه لُه
خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه ,خسارة
بدّل هنايا بويل,وخلاص أنا فاض بي
صَبَحْت نجوم الليل أقرب له من قلبي
قلبي اللي ماله نصيب,ولابخت ويّا حبيب
ويبقى عني غريب ,لو حنّ ونده لي
خسارة دمع العين في اللي مايستاهلُه ,خسارة
شباب جيت افرح بيه,بكيت وانا ف سنّه
وياريت فاضل لي فيه,أدّ اللي فات منه
خليك ياقلبي بعيد,عن كل حب جديد
لا البخت له مواعيد ولااحنا من أهلُه
خسارة دمع العين ,في اللي مايستاهلُه ,خسارة
ومع الشاعر "نادر أبو الفتوح" كان اللقاء في "خضرة الشريفة " و"فاتت سنة" والتي عرفت أيضاً باسم "دقيت بيبان الحب",,,
دقيت بيبان الحب,دقيت البيبان
وعشان عيون الحب رشّيت الحنان
وفضلت أحلم بالهنا,فاتت سنة بعد السنة
لانلت انا ولاحت رمش الحب بان
وادي اللي كان
من كلمات الشاعر "كمال منصور" كانت الأغنية الوطنية "زرعنا الورد ف يولية"والتي غنتها الكروان للمرة الأولى في أعياد الثورة "18 يولية / تموز 1961’,,وللشاعر "محمد اسماعيل "صحبة الورد"ومع "صالح جودت" كانت اغنية "فرحة ف كل وادي",,وكان اللقاء مع الشاعر "محمد علي أحمد" في أغنية خفيفة وجديدة في كلماتها بالنسبة للكروان"ماتهاود ياجميل وتعالى" ,,ومع الشاعر "محمد حمزة" كان اللقاء في أغنية "عايزة أهرب" وهو اللقاء الوحيد بين محمد حمزة والكروان مع ملحن آخر غير الموسيقار "محمد سلطان",,حيث ظهرا "سلطان/حمزة"لأول مرة مع الكروان في العام 1963,,
وأما الشاعر "علي الفقي" فقد التقى مع الكروان في لحن "بكره تندم" وهي الأغنية التي عرفت أيضاً باسم"كل مادا السهد بيخاصم عنيا"
كل مادا السهد بيخاصم عنيّا
وابتديت اسلى الهوى شوية شوية
حانسى قربك حانسى بُعدك
حانسى حيرتي وانشغالي
حانسى سيرتك حتى صورتك
بكره حتغيب عن خيالي
كل مادا كل مادا
ومع الشاعر "عبد الوهاب محمد" كانت أغنية "مش كفاية"
مش كفاية تقول بحبك,الكلام دا مش كفاية
سيبني اشوف بعنيّا حبك,سيبني اشوف إيه الحكاية
قلبي خايف من شفايف,غاوية تلعب بالكلام
قلبي مش ممكن يآمن بالكلام يوصف غرام
دا الغرام هو ودادك ,هو عطفك
سيبه يطهر من شعورك,من عواطفك
مش كفاية تقول بحبك,الكلام دا مش كفاية
عايزة اشوف الحب منك,من سلامك من حنانك
من حنينك من عيونك من وجودك من كيانك
شيء يبان من غير ماتحكي أو تعيد
شيء يقرّب بيننا مهما تكون بعيد
مش كفاية تقول بحبك ,الكلام دا مش كفاية
وأما أيقونة لقاءات الكروان/عبد العظيم محمد فقد كانت مع كلمات الشاعر"صلاح أبو سالم" في أروع أشعاره وأكثرها شهرةً "دوبني دوب" ذلك اللحن الذي شدت به الكروان في العام 1961,,وبقيت لسنوات طوال تردده في حفلاتها,,وتستمع إليه الجماهير وكانها تكتشفه للمرةالأولى,,
دوبني دوب ياهوى دوبني دوب
ياما قلت اتوب ياهوى,ماقدرت اتوب
لاصبر ينفع,ولاشوق بيشفع
ولاح يعرف ايه في القلوب
غابوا الحبايب يومين يادوب
وكل يوم عن يوم بدوب
ودُبت دوب,,أنا دُبت دوب
وفي رحلة الكروان ,كان "عبد العظيم محمد" الفنان المبدع,والمبدع الخجول,(المنسي؟؟؟) لا ليس منسياً ولن يكون,,وليست الأغنية السينمائية فقط من تخلّد أصحابها,,السينما الغنائية التي ظلمت عبد العظيم محمد وكثيرين عظماء حين اقتصرت على ملحنين برغم عظمتهم إلا أنهم كانوا يعدون على أصابع اليد ,,تلك السينما يكفي عبد العظيم محمد منها أغنيات فيلم "الشيماء"و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,دوبني دوب يا"غناء",,
في رحلة الكروان لامجال لأن يُنسى مبدع,,
غداً ,,مع الكروان,,قد نشدو للوطن , لمصر,فلسطين, الجزائر, السودان,المغرب,الكويت وللقومية العربية



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (8) ,فايزة أحمد, ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (7) فايزة أحمد,ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(5 ) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (4 ) فايزة أحمد,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (3) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (2)فايزة أحمد ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(1)فايزة أحمد ,ملحمة ...
- ياحكومة حرامية ,نسيتينا القضية
- خضر عدنان,بوبي ساندز وأغنية للحرية
- السلطة الفلسطينية..وسخام الاستخبارات
- ياسلطتنا الوطنية ..داري سفهاءَكِ
- أيها الرئيس الفلسطيني/لسنا قطيع غنم
- تمام أبو السعود وشجاعة البسطاء
- الدم ع الحيطان
- ثوروا تصِحَّوا
- سوسن بدر..الملكة المتواضعة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملحمة الحب والغناء