أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد جبر - الأنا الذكورية ومشاعر الانوثة المستلبة














المزيد.....

الأنا الذكورية ومشاعر الانوثة المستلبة


سعاد جبر

الحوار المتمدن-العدد: 1361 - 2005 / 10 / 28 - 12:54
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية في نص حكاية عقل للكاتبة ياسمينة صالح
تفتتح قصة "حكاية عقل" للكاتبة ياسمينة صالح كواليس بدء خطاها بخطوط منكسرة ترسم لنا معاناة أسرية اجتماعية يتمخض عنها ردات فعل سلبية في نهج قرارات عشوائية تعبر عن حجم الفجوة والتضاد في أتون حكاية أسرية مؤلمة تدور في عوالم عدم التكافؤ في الزواج بكل معانيه التي تندرج في وحي الطبيعة ومقتضيات التلازم المنطقي في الأشياء إذ تتشكل تلك الحالة في أتون انفجار ذات مقهورة في عوالم أنوثتها وإحساسها الغائب في ظل خيمة أسرية مشتتة غائبة عن وحي الرعاية الوالدية ونبض الحنان المتدفق؛ بحيث صورتها كاتبتنا في عباءة التسلط والتزمت والتفافها في ذاكرة الأنا المطلقة الذكورية في وجه مشاعر الأثوثة المحرومة المختنقة في أزقة الأبوة التقليدية المتعنتة في السلوك …القرارات..الرعاية الوالدية والشواهد على ذلك :
"أبوها رجل وصادف انه قرر نيابة عنها..لم تساهم بشيء..منذ البدء كانت القرارات تنهال عليها، فلا تملك سوى الاستجابة والخضوع
لم ترد..لم تعلق..صوته / عينه / عصاه اتخذوا القرار الجديد
وتتشكل في القصة حالة التضاد الشعوري التي تتسع لإستيعاب كل مفردات القهر والأنكسارات في قلب الفتاة النكرة المجهولة التي تدير كل أدوات الأحداث في القصة وذلك مستهدف من قبل الكاتبة لغايات عكس الألم والحسرة والغياب في شخصية بطلة القصة
والشواهد على حالة التضاد الشعوري الذي حركت الكاتبة من خلاله مفردات قلمها اللغوي لتعكسه بجلاء وعمق غواص في نفسية القارئ
"ابتسمت.. لم تنطق ببنت شفة.. ابتسمت فقط.. رماها أبوها بنظرة شزراء، متهكمة.. ابتسامتها تثير غيظه "
"تساءلت عن العلاقة بين ابتسامتها و غضبه؟ "
وتدور شخصية بطلة القصة في مرجل غليان ثورة ذبذبات فكرية داخلية مشحونة بالغضب … التساؤلات الحائرة …المفاجآت الصعبة..إنكسارات الشعور في آتون اللأمتناهيات …ردات الفعل الحادة في اتخاذ القرارات ومواجهة الزمان …المكان..الأبوة المتعنتة …الأمومة الغائبة الحاضرة …انكسارات زجاج الأنوثة الشعوري …المجتمع الخارجي؛ فكل ذلك شكل نقاط دماغية مستعرة تحمل معها عناصر قوة التحدي في ظل انكسارات قلبها التي يسمعها القارئ الغواص، في أجواء طرقات حارة باردة في الآن نفسه وهذا نتاج مخاض حالة التضاد الأسرية والغياب الوالدي إذ تشكلت لنا من خلالها مرآة أنوثة قلقة مربكة، تحمل القوة والضعف معاً في تعالى الصعود للقوة بشكل فج وتساقط الذات في منزلقات الضعف الغائرة بلا نهايات بسلبية منكسرة، وتتراقص هذه المعادلة الشعورية المتناقضة على طرقات سيمفونية الهذيان …التساؤلات …البحث الحائر الفضولي …النظرات التائهة الذكية …المشاعر المرهفة..الجراح النازفة بصمت …القرارات الهوجاء الساخرة …دروان الأنا في التحدي مقرونة بلهيب ألم الإنسلاخات الهائمة في آتون مشاعر الإحساس ….العذابات ….اشتياق الحنين للأمومة وتحسس نعومتها المطلقة التي لا تلبث تنفجر منها انتفاضة الرفض ولغة التضاد المتحركة في كل اتجاهات دوران بوصلة القصة الحائرة في جميع مقاطع جسدها وذاكرتها المتخمة بزخم الأفكار في الذات والآخر المستبد والمحيط القفص الذي يقيد الحراك …القرارات …نشوة الأمل..البحث عن الذات.
وفي ظل نمنمات تلك الأحداث الموجعة المحرقة تتحرك عقدة القصة شيئا فشيئاً بسلاسة ورتابة لتكشف لنا هذه اللوحة الاجتماعية المؤثرة لبطلة القصة بكافة عناصر أطيافها الرمادية وأفكارها التي تعج بالفوضى والضجيج المصطخب وفقدان التوازنات
وتدور القصة في زمان مفتوح لأحداثها بحيث يمنحها الإستمرارية لهذا الجيش من الأحداث في واقعنا الاجتماعي
وتسجل أحداثها في مكان مغلق مقيد يحمل لفة رمزية تخص بيت أسرة مكسورة الجناح تنعكس منه مرجل الأختناقات وتدور في مساحاته الضيقة في المكان والممتدة في الآهات وصرخات الذات الثائرة المتولدة من مخاض الحيرة والتساؤلات والتهكم بمجريات الأحداث التي تحوطها وتحشرج صدرها وتعلن نفسها بإنكشاف صارخ بلغة مفتاح النجاة وتحرر في سخرية ساذجة معلنة في الابتسامات التي تقف حدا موجعاً بين الماضي المرير وعذاباته والقادم بسخرية في ذهول مفاجأته وتناقضاته
وهكذا تعلن القصة نهايتها في تسجيل حواري يبز لفة التأفف من الأنوثة ووأدها في عوالم الرغبات وسطوة الرغبة الجامحة نحو الوجود الذكوري والتوق لميلاده مقرونة بسخرية صارخة من ميلاد أنثى..وجود الأنثى … عوالم الأثوثة في الحياة
ويؤطر ذلك الانبعاث السلبي للرغبات بيت أسرة المتناقضات، الأعراف البالية، التفكك المتوزع في جميع أركانه المعنوية
فقدمت لنا كاتبتنا المبدعة نهاية تعزز لغة الواقع المتأزم بإنكسارات المشاعر وإيذاء الأرواح وسلبها طاقاتها في الإنبعاث المحلق في أجواء العدالة الروحية …الأسرية …الإجتماعية.
ويتسق عنوان القصة ـ موضوع الدراسة ـ المعلن في لغة الحكي التي لا تنتهي؛ وذلك لأنها تعبر عن متتاليات لامتناهية لمتناقضات المجتمع في ظل البيوت المنهكة بأسرارها المخبئة في سلة يومياتها العابرة بحيث يطفو على سطحها بفوضى عارمة مشاعر الأنوثة المجهضة وسطوة الرعاية الوالدية وذبذبات الغرابة في نهج اتخاذ القرارات المختلطة بردات الفعل السلبية، وتتشكل على السطح نبض أمومة بارد غائب مغيب حار في لغة التضاد وكل ذلك أفرزته خارطة دماغية متناقضة مشحونة بمخاض آلام بطلة القصة المنكسرة لذا فقد وفق قلم كاتبتنا المبدعة في منح تلك الخارطة الدماغية المتناقضة جواز سفر أدبي لعنوان قصتها المبدعة فشكلته بـــ" حكاية عقل "
وعند تلك الدقات المئذنة بإسدال ستار " حكاية عقل " أسدى كل تحايا الورد لكاتبتنا المبدعة " ياسمينة صالح " وفي انتظار المزيد من إبداعاتها الأدبية.
............



#سعاد_جبر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رصد لحظة التوهج في الإبداعية الأدبية
- المسكوت عنه والمقموع في النص الأدبي
- الثقافة والإبداع
- ندوة العولمة وتغيير المناهج في العالم العربي
- الديمقراطية والإصلاح السياسي في العالم العربي
- همسات صحفية 8 : ثقافة الحوار وخرفان بانورج
- ماهية الحياة في الرؤية السيكولوجية للأدب
- ثنائية - موسيقى النص ، تيار الوعي - في النص الأدبي
- سيكولوجية الحرب في مجموعة عطش الماء
- رؤية نقدية للواقع من منظور نيتشه وجاسبرز
- رؤية نقدية لواقع الإعلام العربي في ظل معادلة الإبداع
- رؤية نقدية في المشهد الثقافي السياسي في عالمنا العربي
- فنيات القص في ادب رابلية / اضاءات على روائع الأدب الفرنسي
- المرأة والأبداعية الأدبية
- تماهيات الأدب في لغة السياسة


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد جبر - الأنا الذكورية ومشاعر الانوثة المستلبة