أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سهر العامري - أبو نؤاس في مصر 2














المزيد.....

أبو نؤاس في مصر 2


سهر العامري

الحوار المتمدن-العدد: 1361 - 2005 / 10 / 28 - 08:02
المحور: الادب والفن
    


وفي قصائد المدح الأخرى ينتقل الشاعر من لغة التلميح الى لغة التصريح بغايته التي أتت به الى مصر متكسبا بما يقوله من مديح للخصيب الأمير على خراجها زمن الخليفة هارون الرشيد مثلما أسلفت ، فهو في قصيدة مطلعها :
يا منةً إمتنّها السكرُ ..... ما ينقضي مني لك الشكرٌ
يقول :
أنت الخصيب وهذه مصرُ .... فتدفقا فكلاكما بحرُ
لا تقعدا بي عن مدى أملي ... شيئا فما لكما به عذرُ
ويحقّ لي إذ صرت بينكما .. ألا يحلّ بساحتي فقرُ
النيل ينعش ماؤه مصرا .. ونداك ينعش أهله الغمرُ
في هذه الأبيات لا يترك أبو نؤاس لممدوحه حجة يتحجج بها في توانيه عن إكرامه ، ودفع ما يترتب عليه من ثمن لجواهر القول هذا الذي حاصر به الخصيب منطقا ، حيث النيل هذا الواهب العظيم للغنى والمال يجري على مقربة منه ، وحيث الصورة البلاغية في التشبيه البليغ الذي جمع بين الخصيب في كرمه ، ومصر في ثروتها * ، وبين البحر بكنوزه وتدفق موجه .
لقد طار البيت الأول : أنت الخصيب ... الخ ، فحفظته الناس في المشرق والمغرب ، وليس في زمن الشاعر والخصيب وحسب ، بل في أزمان لاحقة ، وأماكن بعيدة عن مصر التي حلق في أجوائها للمرة الأولى ، فقد عبر من شمال أفريقيا الى جنوب أوربا ، وهذه ولادة ، شاعرة الأندلس الشقراء في القرن الخامس الهجري ، تردده بعد سنيين طويلة ، هازئة به من رجل حكم في قرطبة ، ليس هو بالخصيب ، يجلس أمام بركة ماء ، ليست هي بالنيل المتدفق بالخير والعطاء ، فقد مرت هي يوما على دار ابن عبدوس الوزير ، فرأته جالسا وأمامه بركة متولدة من كثرة الأمطار ، فلما رآها نشر كميه ، ونظر في عطفيه ، وحشد أعوانه متباهيا ، فقالت له : أبا عامر !
أنت الخصيب وهذه مصرُ .... فتدفقا فكلاكما بحرُ
فتركته لا يرفع عينا ، ولا يرد جوابا !
وفي قصيدة مدح أخرى مطلعها :
لم تدرِ جارتنا ولا تدري ... أن الملامة إنما تغري
يقول :
واستبعدت مصرا وما بعُدت .. .. أرض يحلّ بها أبو نصر ِ
ولقد وصلت بك الرجاء ولي .. مندوحة لو شئتُ عن مصر ِ
فانقعْ بسيبك غلة نزحت ... . بي عن بلادي ورتهن شكري **
وفي قصيدة المدح الرابعة ، والتي مطلعها :
ذكر الكرخ نازح الأوطان ِ ... فصبا صبوة ولات أوان ِ
يظهر فيها أن الشاعر قد ظفر ببغيته ، ووصل الى غايته التي تجشم من أجلها عناء سفر طويل ، وذلك حين حصل من بيعه للخصيب على ثروة عظيمة ، عد هو حملها حمل جبال ، فزف البشرى لابنته في بغداد ، وهو مازال في مصر بعدُ ، ويبدو لي أن هذه القصيدة كانت آخر قصيدة مدح قالها في مصر للخصيب ، ففيها يطلب هو الأذن منه بالعودة الى بغداد بعد أن هزه الشوق الى أوجه هناك حسان ِ كما يقول هو :
ليس لي مسعدٌ بمصر على الشو ... ....... ق الى أوجه هناك حسان ِ
واعتمالي الكؤوس في الشرب تسعى .. مترعات كخالص الزعفران ِ
يا ابنتي أبشري بميرة مصر ... ......... وتمني واسرفي في الأماني
أنا في ذمة الخصيب مقيم .... ....... حيث لا تعتدي صروف الزمان ِ
كيف أخشى عليّ غول الليالي .. ....... ومكاني من الخصيب مكاني
قد علقنا من الخصيب جبالا ...... .............. آمنتنا طوارق الحدثان ِ
من هذا الاستعراض لبعض من أبيات قصائد المدح التي قالها الشاعر ، أبو نؤاس ، في الخصيب ، أمير مصر ، يمكن للمرء أن يقول إن الداعي الأول الذي حمل أبا نؤاس الى مصر ، وهو في سني عمره الأخيرة ، هو حاجته الماسة الى المال كي يعيش من المال هذا ذات عيشة البذخ التي اعتاد عليها ، وبطريقة الإسراف التي عرف بها ، فهو قد باع ملابسه مرة من أجل أن يشتري فيه أكؤوسا معدودة من الخمر ، وحين لم يسعفه بيعه ذاك شرب الخمرة هذه المرة دينا ، وفي هذا يقول هو نفسه :
وبعت قميصا سابريا وجبة .... وبعت رداء معلم الطرفين ِ
لخمارة دين ابن عمران دينها .... مهذبة تُكنى بأم حصين ِ
ثلاثين دينارا جيادا دخرتها .... فأنفقتها حتى شربتُ بدين ِ
وهو ، بعد ذلك ، ورغم جبال الثروة التي حملها من مصر والخصيب معه الى العراق ، فقد قضى نحبه ، وأسلم روحه في فضاء بيت امرأة خمارة من نساء بغداد اللائي طالما تغنى بهن أبو نؤاس ، وهو يدلج الى بيوتهن في انتصاف الليالي ، مع عصبة من رفاقه ، ليقيم طقسا مفعما بالخمر والشعر والسحر ، وما كان همهم أ صاحت الديوك أو لم تصح ، أو أ قام المصلي أو لم يقم ، فالله عنده غفور رحيم ، وهو الذي تفقه في الدين ، منذ أن كان صغيرا يؤم مدارسه في مساجد البصرة ، فقد نقل ابن المعتز في طبقات الشعراء عن سلمان شحطة أنه قال : ( كان أبو نؤاس عالما فقيها ، عارفا بالأحكام والفتايا ، بصيرا بالاختلاف ، صاحب حفظ ، ونظر معرفة بطرق الحديث ، يعرف ناسخ القرآن ومنسوخه ، ومحكمه ومتشابهه ، وقد تأدب بالبصرة ، وهي يومئذ أكثر بلاد الله علما وفقها وأدبا . )
ومع هذا فقد رأى أحدهم أبا نؤاس بعد موته في المنام ، فقال له : ما فعل الله بك ؟ فقال : غفر لي ، وتجاوز عني لبيتين قلتهما قبل موتي ، وهما :
من أنا عند الله حتى إذا ..... أذنبتُ لا يغفر ليَ ذنبي
العفو يُرجى من بني آدم .. فكيف لا أرجوه من ربي
= = = = = = = = = = =
* جاء في مقدمة ابن خلدون أن ما يحمل الى بغداد من خراج مصر زمن الخليفة المأمون الذي أعقب أباه الرشيد في الحكم تقريبا قد بلغ بلغة أرقام اليوم مليون وتسعمئة وعشرين ألف دينار ، وهي بذلك ، ومقارنة ببقية البلدان تكون من أكثرها خراجا على رواية ابن خلدون هذه .
** انقع : أشف ِ . سيبك : عطاؤك . غلة : العطش



#سهر_العامري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أبو نؤاس في مصر 1
- محكمة الشعب !
- عصا علاوي !
- العشائر العراقية والحوزة الإيرانية !
- مظاهرة المخابرات الإيرانية في البصرة !
- فسوة صولاغ !
- في الجمهورية الخضراء الكشميري يطارد الحلفي !
- ما وراء الدستور !
- انتظروا نكبة البرامكة الجدد !
- دواقنة هذا الزمان !
- الجريمة والقرن الأفريقي !
- خطى في الجحيم !
- الحكمة من تشكيل الائتلاف العراقي الموحد -
- دستور مشلول لا ولن ينقذ بوش من الورطة !
- الصرخي علامة من علامات تخلف العراق في العهد الأمريكي !
- السستاني يصفع الجميع !
- إمارة الحكيم الإيرانية !
- بعد تعاظم الورطة السستاني يمزق صمته !
- الجوع سيوحد العراقيين !
- العرب ورياح الديمقراطية الأمريكية ! 3


المزيد.....




- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سهر العامري - أبو نؤاس في مصر 2