|
الأمازيغ أبدعُوا (الأرقام الغُبارية ) [ج1] .
الطيب آيت حمودة
الحوار المتمدن-العدد: 4963 - 2015 / 10 / 22 - 09:14
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
°°°بعض الأمم تبدع ، وأخرى تنسبُ الإبداع والإنتاج لنفسها ، فالحضارة الإسلامية بتنوع إثنياتها هي ( حضارة إسلامية) والعرب رافد يسيرٌ فيها ، غير أن ( هوس العروبة) جعل من جهد الأعاجم عربيا ، فجل علماء الإسلام من أرومة غير عربية ، حتى [ الخوارزمي] صاحب الوثبة في (علم الرياضيات و الأرقام واللوغاريتمات ) هو فارسي الأصل والفصل والتفكير . كثير من إبداعات واختراعات ( المسلمين العجم ) نسبت للعرب زورا ويهتانا ، من جملتها ( الأرقام التي قيل عنها عربية ؟؟).
°°°خرج العرب من صحرائهم بلا رصيد حضاري قوي يؤثرون به سوى ( كتاب الله ) وسيفٌ مسلول لنشره خارج شبه جزيرة العرب ، فكانت دولتهم الناشئة في حاجة إلى أنظمة تساير عصرهم ، فاقتبسوا من أمم الجوار الذين كانوا أكثر تفوقا ، فتأثروا بنُظم الهند والفرس واليونان والرومان ، فكانت (دار الحكمة) في بغداد زمن الرشيد والمأمون منشغلة بالإقتباس من تجارب الأمم وعلمها ، ومن جملة التأثيرات التي وصلت للمسلمين ( الأرقام العددية) .
°°° تميز المغارب الأمازيغ عن المشارق .
كل الطرق التي سلكتها أثبتت لي بان الأرقام المتداولة في عالمنا الإسلامي الواسع ( أصلها هندية ) سواء منها [ الهوائية] أو [الغبارية] ، فالمبحر في أرض الله يكتشف أن المشارقة يستعملون في عدهم وحسابهم الأرقام الهنديةالتي صفرها نقطة (١-;--٢-;--٣-;--…). والمغاربة الأمازيغ يستعملون الأرقام الغبارية ( 1-2-3-4 .....) التي صفرها دائرة ،فالمغاربيون الأمازيغ بحثوا عن التميز عن المشارقة منذ بدايات الإسلام ، فدانوا بالمذهب الخارجي نكاية في بني أمية ، ثم المالكية فقها و أشعرية عقيدة ، وكان لهم تراث أدبي مميز ، و ( خط مغربي ) بالغ الجمال ، وقراءة ٌ للقرآن ( وقفية ) لا زالت جوامعُنا تردد صداه ، وتفكيرهم الذي ناقض الشرق برز جليا في إسهامات ابن حزم ، وابن رشد ، وابن طفيل ، و ابن رشيق ، وابن خلدون ، ومحي الدين بن عربي .... فالمغارب الأمازيغ لهم ثقلٌ في الموروث الإسلامي لا ينكره إلا جاحد .
°° الأرقامُ هندية وليست عربية .
رغم محاولة العرب نسب الأرقام لنفسهم بأن جعلوها عربية ، إلا أن البحث والنبش أثبت أن العرب لم يبذلوا أي جهد يذكر في وضع منظومة الأعداد ، فكل ما في الأمر أن المسلمين العجم ويخاصة الفرس منهم قد نقلوا الأعداد الهندية إلى بلاد الإسلام زمن الخلافة العباسية ، ففي (عهد المنصور) العباسي وفد عالم فلكي هندي إلى بغداد ومعه كتاب في الفلك والرياضيات والأعداد التسعة للمبدع الهندي( براهما جوبتا)، في حدود سنة 628 ميلادي ، وأمر المنصور ترجمة الكتاب للعربية ، و عُهد الأمر للفلكي محمد بن ابراهيم الفزازي الذي الف على منواله كتاب (السند هند) ، وحدثت وثبة زمن المأمون العباسي علي يد العملاق ( الخوارزمي الفارسي ) الذي ألف كتابا عن الأرقام الهندية عرف في الغرب باسم ( Algoritmi de numero Indorum) ، وما يؤكد النظرة هو قول ( أحمد سليم سعيدان) أستاذ تاريخ العلوم في الجامعة الأردنية وعميد كلية العلوم فيها سابقا وعضو مجمع اللغة العربية الأردني ، وهو من طليعة المشتغلين بتاريخ علوم الرياضيات عند العرب قائلا : (...لا شك في أن أرقامنا - سواء منها المستعملة في المشرق باسم الأرقام الهندية ، أو المستعملة في بلاد المغرب باسم الأرقام العربية - هي هندية الأصل ...) .
°°العرب والمسلمون وحساب الجمل .
فالمسلمون والعرب كانوا يستعملون قبل انتشار الأرقام الهندية وما آلها من تطوير نظام [ حساب الجُمل ]. حسب الشكل أدناه ، فقد وجدت وثيقة عن ذلك في مكتبة الموهوب أولحبيب ببني ورثيلان ، مفادها أن المسلمين وإلى وقت مـتأخر كانوا يستعملون حساب الجمل في تدوينهم ، فجملة ( شفعج ) في هذه المنسوخة التراثية الأمازيغية قيمتها العددية هي 1873 ،
وقد سبق لابن خلدون الذي عاش في القرن مخضرما بين القرنين الرابع والخامس عشر أن أشار في مقدمته إلى هذا النوع من الحساب وأفرد مثالين منه : ( رف) = 280 ، و ( رك ) = 220 , وعلى منواله نجد أن (سمج ) قيمتها (343) و العدد ( 45 ) يقابله بحساب الجمل حرفا الهاء + الميم (هم ) وهكذا .......... فعندما نريد التأريخ للسنة الحالية نقول عبارة :( ششيه ) ، فالشين مضاعفة تعني ألفين ، والياء عشرة ، والهاء بمرتبة الآحاد قيمتها خمسة .
الغريب في الأمر أن للمغاربة الأمازيغ ترتيب خاص للحروف يخالف عرب المشرق ، فإن كانت رُتبة الآلاف عندنا في المغرب هي حرف[ ش ] فإن المشارقة العرب هي حرف [ غ] حسب الجدولين أسفله ، فهي عند الأمازيغ : ابجد ، هوز ، حطي ، كلمن ، سعفظ ، قرست ، ثخذ ، ضغش
وعند عرب المشرق : ابجد ، هوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرشت ، ثخذ ، صظغ .
قيمة وترتيب الحروف عند عرب المشرق .
فالفارق بينهُما هو(ترتيب ) خمسة من الحروف هي : (ظ) ( س ) (ض) ( غ) ( ش) .
فالمغارب الأمازيغ والمشارق العرب [1] كلاهما ساهما في بلورة وتطوير حساب الجمل عبر الزمن . وكل ذلك يوضح أن المغارب الأمازيغ عبر تاريخهم الإسلامي يعبرون غالبا عن تميزهم في شتى مجالات الحضارة . وسنتعرف لاحقا عن دورهم في تثمين وتطوير [الأرقام الغبارية المغاربية ] وكيف انتقلت إلى أوروبا لتغدو رقما عالميا صعبٌ زحزحته في سجلات التعامل الدولي . ----------------------------------------------------------------------------------------- [1] المهتمون بحساب الجمل حسب مبحث ( جمال الدين مشهد) كثيرون سواء في المشرق أو المغرب : فقد رجح أن يكون الأتراك خلال القرن التاسع الهجري (857) هم من بدأ حساب الجمل وذكر من المشارقة : سبط المراديني 1422/1506 فلكي ورياضي / أبو معشر الفلكي البلخي الفارسي (787/886 ) الأكثر شهرة في الفلك عند المسلمين / جلال الدين السيوطي (1445/1505 ) في كتابه الرحمة في الطب والحكمة . ابن العربي (1165/ 1240 )/ والبتاني في زيج الصابي / وغياث الدين الكاشي الفارسي في مفتاح الحساب .
اما في المغرب الأمازيغي الإسلامي فقد برع عديد من الفلكيين الذين استخدموا حساب الجمل في أعمالهم وأبحاثهم وتأليفهم منهم : أبو العباس السبتي المغربي / محمد بن ناصر الدّرعي ،/ الحطاب يحي بن محمد ، وكتابه(وسيله الطلاب لمعرفه الليل والنهار بطريق الحساب) ، / المكناسي محمد السباق الرضواني المهتم بالرياضيات / المراكشي اين اللبانة الخ ... ومن الجزائرتخصيصا : ابن سبعين عبد الحق ، الحيرالي علي بن حسن البجائي ، / أحمد بن علي البوني (1125) ( صاحب شمس المعارف الكبرى) ، / الفقيه عبد الرحمن الأحضري البسكري (1515/ 1575) صاحب السراج في علم الفلك، / محمد الحباك التلمساني ، (1463)صاحب تحفة الحساب في أعداد السنين والحساب / ابن قنفذ القسنطيني( ، 1340/ 1407 ) صاحب كتاب سراج الثقات في علم الاوقات.
#الطيب_آيت_حمودة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الوزير ( قرين ) وشرطة (أورلي ) .
-
بلاد الأمازيغ حقل تجارب تطبيقية للفكر السياسي الإسلامي
-
شعوب المغرب فيما بين فكري( العريفي) و(أدونيس) .
-
وفاء امرأة
-
لماذا (يسعد ربراب) فقط ؟
-
كسر المفاصل بين [السعيد ] وبقايا [ توفيق ] .
-
شياطين [ منى] المنتقمة !
-
حقوق الإنسان .. من حراميها إلى حاميها ؟! .
-
الأقدام السُّود ... يعُودون هذا الصّيف [ج1]
-
الإنسداد الهواياتي في الجزائر.
-
الفيلم الإيراني (محمد رسول الله ) المواقف والإنطباعات
-
موسم الهجرة نحو الشمال وليس للجوار .
-
حول هوية الشمال الإفريقي [1]
-
هوية وطن ، أم هوية لغة ؟
-
الحيران بين البخاري والقرآن .
-
هل السُّنة وحي كالقرآن ؟ [ج1]
-
هل السُّنة وحي كالقرآن ؟ [ج2]
-
هل السُّنة وحي كالقرآن ؟ [ج3]
-
المستشرقون و الإساءة للقرآن .
-
آية الرجم التي أكلها العنز ؟!
المزيد.....
-
متحدثة البيت الأبيض: أوقفنا مساعدات بـ50 مليون دولار لغزة اس
...
-
مصدر لـCNN: مبعوث ترامب للشرق الأوسط يلتقي نتنياهو الأربعاء
...
-
عناصر شركات خاصة قطرية ومصرية وأمريكية يفتشون مركبات العائدي
...
-
بعد إبلاغها بقرار سيد البيت الأبيض.. إسرائيل تعلق على عزم تر
...
-
أكسيوس: أمريكا ترسل دفعة من صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا
-
ميزات جديدة لآيفون مع تحديث iOS 18.4
-
موقع عبري يكشف شروط إسرائيل لسحب قواتها من الأراضي السورية ب
...
-
مصر.. -زاحف- غريب يثير فزعا بالبلاد ووزيرة البيئة تتدخل
-
تسعى أوروبا الغربية منذ سنوات عديدة إلى العثور على رجال ونسا
...
-
رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب وجه لي دعوة لزيارة البيت الأب
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|