مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 4958 - 2015 / 10 / 17 - 02:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
إنجيليات : الزيت والخمر في الإنجيل ؟ - 2
الزيت في الإنجيل دواء وشفاء وغذاء .. نور وجمال وزينة .
والخمر , للفرح والمحبة , للمشاركة والتودد والإخاء . الخمر صحة ودواء .
ارتبطت شجرة الزيتون بالإنسان الأول واكتشافه للطبيعة والمفيد منها . وشجرة الزيتون شجرة معمِّرة قديمة من عمر الأرض ولم يكن يعرف الإنسان فائدتها , ولما اكتشفها واكتشف زيتها أعطته الغذاء والضوء ( السراج ) القديم ووو والدفء وفن الطعام .. وقد أصبح الزيت مقدّسٌ نظراً لقيمته واستعمالاته وفائدته عند الشعوب القديمة فدخل في طقوس العبادة والأدوية والصناعات الخفيفة وغير ذلك , وما زال حتى يومنا هذا بل أكثر إهتمامًا ورعاية وتوسعاً ..
فلسطين بلد الزيتون , خاصة الفاخر " الرومي " وشجرتها موجودة قبل المسيحية , والأديان الأخرى ... فيسوع وتلاميذه والرسل , هم أبناء هذه الأرض الخصبة المقدسة فكيف لا يقدرونها ..!؟
لقد ذكر الزيت في مواضع كثيرة من كتاب الإنجيل , لملمتها من هنا من بين الآيات وفصول الأناجيل وأعمال الرسل ورؤيا يوحنا ورسائل بولس لأعطيها إحتراماً وأهمية أيضاً كما أعطاها الكتاب أهمية في حياة الأقدمين والقديسين ممن سبقونا .
الزيت جمال وزينة وبهجة وفرح .
الزيت للجروح والأوجاع .. للطعام للإنارة , كما للدواء والصناعة للطب .. للزينة والعطور , فاستعمالاته كثيرة ومتعددة .
الزيت مقدس في فلسطين وبلاد الشام كلها , وحوض البحر الأبيض المتوسط .
شجرة الزيتون المميزة الشهيرة التي عمرها آلاف السنين هي موجودة قبل السيد المسيح وبعده .
فهي رمز السلام والبركة .تتبارك بها البيوت والكنائس , والميرون . والزيت المعطّر من سرّ الميرون - و " الميرون " كلمة يونانية معناها دهن , أو طيب . الميرون - المعمودية أي " التثبيت و التنصير " بالديانة المسيحية واحد من أسرار الكنيسة السبعة .
- وما الجِرار والخوابي الفخارية والألفيّات المملؤة بالزيت والنبيذ - في كل بيت إلا دليل على قيمته ..أي أنه من أساس المؤونة للعائلة , لأنها المادة الأساسية اليومية عندهم في الطعام والإنارة والحاجات الأخرى .
- " زيت الزيتون نار ونور .. ودواء وغذاء " . كثيرة هي الأمثال الشعبية والحِكَم في بلادنا عن زيت الزيتون , والزيتون .
********
لنقرأ معاً ما في الكتاب المقدس حول البحث :
مَثَل العذارى - متى 25 - 3 - 9 - : " ويُشبه ملكوتُ السماواتِ عشرَ عذارى حَملنَ مصابيحَهنَّ وخرجنَ للقاء العريس . وكان خمسٌ منهنّ جاهلاتٍ وخمسُ عاقلاتٍ . فحملتِ الجاهلاتُ مصابيحَهنَّ , وما أخذنَ معهنَّ زيتاً . وأما العاقلاتُ , فأخذنَ مع مصابيحهنّ زيتاً في وعاءٍ ....... فقالت الجاهلاتُ للعاقلاتِ : أعطينَنا من زيتِكنَّ , لأن مصابيحنا تنطفئُ . فأجابتِ العاقلاتُ : ربما لا يكفي لنا ولكنَّ . فاذهبنَ إلى البياعين واشترينَ حاجاتَكُنّ . وبينما هنَّ ذاهباتٌ ليشترينَ , وصلَ العريس ................ " .
*
الزيت الطِيب قيامة يسوع - مرقس 16 : 1
-" ولما مضى السبتُ , اشترتْ مريمُ المجدليةُ , وأمُ يعقوبَ , وسالومةُ , بعض الطيبِ ليدهنَّ ويسكبنَه على جسدِ يسوعَ ...."
*
الصلاة والصوم - متى 6 : 16 - " ....... وإذا صُمتُم , فلاتكونوا عابسين مثلَ المرائين , يجعلون وجوهَهم كالحة ً ليُظهروا للناسِ أنهم صائمون . الحقّ أقولُ لكم : هؤلاء أخذوا أجرَهم . أما أنتَ , فإذا صُمتَ فاغسلْ وجهَكَ وادهَن شعرَكَ , حتى لا يظهَرَ للناسِ أنكَ صائمٌ , بل لأبيكَ الذي لا تراه عينٌ , وأبوكَ الذي يرى في الخِفيةِ هو يكافِئُك علانية ً " .
وادهنْ شعرك . هنا في هذه الآية يعني إدهنه بالزيت . فهذه العادة موجودة حتى اليوم في كثير من العائلات في لبنان وفلسطين وسوريا والأردن , في كل صباح أو بعد الحمام يدهن الشعر والوجه , لتقوية الشعر وجمال لمعته . والأطفال حديثي الولادة تدهن أجسامهم بزيت الزيتون بعد كل حمام لما فيه من فيتامين ( د ) وصحة وقوة .
- رسالة بولس إلى العبرانيين : إصحاح 1 : 9 - " تحبُ الحقَ وتبغضُ الباطلَ , لذلك مَسَحَك الله إلهُك بزيتِ البهجةِ دون رفاقِك " .
-
لوقا 5 : 33 - 39 - الصوم - " وقال بعضهم ليسوع : " تلاميذُ يوحنا يصومون ويصلّون كثيراً , ومثلهم تلاميذ الفريسيّين , أما تلاميذُكَ فيأكلون ويشربون ! " فأجابهم يسوع : " أتقدرون أن تجعلوا أهلَ العريسِ يصومون , والعريسُ بينهم ؟ ولكن يجئ وقتٌ يُرفَعُ فيه العريسُ من بينهم , وفي ذلك الوقتِ يصومون ." وقال لهم هذا المثل : " ما من أحد ٍ ينزعَ قطعةً من ثوبٍ جديدٍ لترقيع ثوبٍ عتيقٍ , لئلا يُشّقُ الثوبُ الجديدُ وتكون الرقعة ُ التي انتزعها منه لا تلائمُ الثوبَ العتيقَ . ..... وما من أحدٍ يضعُ خمراً جديدةً في أوعيةِ جلدٍ عتيقةٍ , لئلا تَشُقَّ الخمرُ الجديدةُ هذه الأوعيةَ , فتسيلُ الخمرُ وتُتْلف الأوعيةَ . بل توضعُ الخمرُ الجديدةَ في أوعيةٍ جديدةٍ فَتسلمُ الخمرُ والأوعيةُ , وما من أحدٍ يشربُ خمراً معتقةً ثم يرغبُ في الخمر الجديدةِ لأنه يقول : " الخمرُ المُعتّقةُ هي الأطيبُ " ! .
*
الزيت والخمر :
- رؤيا يوحنا 6 : 6 : " وسمعتُ ما يشبه الصوت من بين الحيوانات الأربعة يقول : " كيل قمحٍ بدينار , وثلاثةُ أكيالِ شعير بدينارٍ , وأما ُالزيتُ والخمرُ فلا تُفسِدهُما . "
الزيت والخمر:
رؤيا يوحنا 18 : 13 - "..... وسيبكي عليها تجار الأرض ويندبونها لأن بضاعتهم لن تجد من يشتريها بضاعة من ذهب وفضة ...... وأرجوان وقرفة وبخور ومُرّ ولُبان وخمر وزيت ودقيق و........" .
*
القديس مرقص الإنجيلي 6 : 12 وصايا يسوع لتلاميذه :
- " ..... فخرجوا يدعون الناس إلى التوبة , وطردوا كثيراً من الشياطين , ودهنوا بالزيت كثيراً من المرضى فشفوهم " .
الزيت والخمر شفاء للجروح ..
القديس لوقا الإنجيلي 10 : 31 - مثل السامري الصالح
معانيها كبيرة لنقرأها معاً أصدقائي زملائي وقرائي الأعزاء :
- " وقام أحد علماء الشريعة , فقال ليسوع : " ومَن هو قريبي ؟ "
فأجابه يسوع : " كان رجلٌ نازلٌ من أورشليم إلى أريحا , فوقعَ بأيدي اللصوص , فعرّوه وضربوه , ثم تركوه بين حيٍ وميت . واتفق أن كاهناً نزل في تلك الطريق , فلما رآه مال عنه ومشى في طريقه . وكذلك أحد اللاويين , جاء المكان فرآه فمال عنه ومشى في طريقه . ولكن سامرياً مسافراً مرّ به , فلما رآه أشفق عليه . فدنا منه وسكبَ زيتاً وخمراً على جراحه وضمّدها , ثم حملَه على دابّته وجاء به إلى فندقٍ واعتنى بأمره . وفي الغد أخرج السامري دينارين , ودفعهما إلى صاحب الفندق وقال له : اعتنِ بأمره , ومهما أنفقت زيادة على ذلك أوفيك عند عودتي .
فأي واحدٍ من هؤلاء الثلاثة كان في رأيك قريبَ الذي وقع بأيدي اللصوصِ ؟ " فأجابه معلمُ الشريعة : الذي عامله بالرحمة . " فقال له يسوع : " اذهبْ أنتَ واعملْ مثلَه " .
مسحة الزيت ذكرها القديس يعقوب في رسالته فصل 5 : 14 :
" هل فيكم محزون ؟ فليصلِّ ! هل فيكم مسرور ؟ فليسبّح بحمد الله ! هل فيكم مريض ؟ فليستدعِ شيوخ الكنيسة ليصلّوا عليه ويدهنوه بالزيت بإسم الربّ " .
....
المسيحية لم تحرّم الخمر , كما حرّمته اليهودية وبعدها الإسلام . يسوع كان متحرراً وثائراً على كل الممنوعات والمحرمات والمظاهر الخارجية بل ركّز واعتنى على الجوهر على الروح والقلب , أي الداخل داخل الإنسان الإستقامة المحبة الصدق الأمانة وحب الآخر المختلف بالدين والقومية والرأي والجنس والقرابة يكره التزمت والتعصب والإنزواء وحب المال وهو القائل :
يسوع الكرمة الحقيقية أنا الكرمة وأنتم الأغصان .... . " قليل من الخمر يشفي قلب الإنسان " .
فكأس النبيذ رمز الفرح والكَيْف .. رمز الأخوّة وخاصة مع الجماعة لينسوا خلافاتهم وأحقادهم وأتعابهم وهمومهم وهكذا يرددوا : " كاسك " .. " محبّة " بِصحتك .. فهو راحة وسلام ومحبة . وسيلة من وسائل التوحيد والمشاركة وإزالة الشرور والبغض والأحقاد بين الناس ..
وللخمر , النبيذ ( عصير العنب ) فوائد ودلالات ومعاني كثيرة في العهد الجديد . ذكر الخمر في مناسبات كثيرة في الإنجيل وأهمها في " العشاء السرّي " الأخير ليسوع مع تلاميذه في العلية كما سنرى :
- عشاء الفصح مع التلاميذ - عشاء الربّ -
القديس مرقس الإنجيلي 14 : 12 - 20 - 22 - 26 :
" ولما كان المساء جاء معَ تلاميذه الإثني عشرَ . وبينما هم جالسون للطعامِ , قالَ يسوعُ : " الحقَّ أقولُ لكم : واحدٌ منكم سيُسلّمُني , وهو يأكلُ
فحزنَ التلاميذُ وأخذوا يسألونه , واحداً فواحداً : " هل أنا هو ؟ " فقال لهم : " هو واحدٌ من الإثني عشر َ , وهو الذي يغمسُ يده في الصحنِ معي . " وابنَ الإنسان سيموتُ كما جاء عنه في الكتبِ المقدسةِ , ولكن الويلَ لمن يسلّمُ ابن الإنسان ! كان خيراً له أن لا يولدَ ."
وبينما هم يأكلون , أخذ خبزاً وباركَ وكسرَه وناولهم وقال : " خُذوا كلوا , هذا هو جسدي . "
وأخذ الكأسَ وشكر وناوَلهم , فشربوا منها كُلُهم , وقال لهم : " هذا هو دمي , دمُ العهدِ الجديدِ الذي يُسفكُ من أجلِ أناسٍ كثيرين . الحقّ أقول لكم : لا أشربُ بعدَ الآنَ من عصيرِ الكرمةِ , حتى يجئَ , يومَ فيه أشرَبُه جديداً في ملكوتِ الله " . ثم سبّحوا وخَرجوا إلى جبلِ الزيتونِ . "
...
أما القديس لوقا فيقول في إنجيله عن الخمر " عصير الكرمة " :
" ولما جاء الوقتُ , جلسَ يسوعُ مع الرسلِ الإثني عشَرَ للطعامِ . فقال لهم : " كم اشتهيتُ أن أتناولَ عشاءَ هذا الفصح ِ معكم قبل أن أتألم . أقول لكم : لا أتناوله بعد اليوم ِ حتى يتمّ في ملكوتِ الله . " وأخذ يسوعُ كأساً وشكرَ وقال : " خذوا هذه الكأس َ واقتسِموها بينَكم . أقولُ لكم لا أشرب بعد اليوم من عصير الكرمة ِ حتى يجئ ملكوتَ الله . " وأخذ خبزاً وشكَر وكَسَرَه وناولهم وقال : هذا هو جسدي الذي يُبذلُ من أجلكم . اعملوا هذا لذكري . " وكذلك الكأسُ أيضاً بعد العشاء ِ , فقال : " هذه الكأسُ هي العهد ُ الجديدُ بدمي الذي يسفكُ من أجلكم . " .ولكن ها هي يدُ الذي يُسلمني على المائدة معي . فابنُ الإنسانِ سيموت كما هو مكتوبٌ له , ولكن الويل لمن يسلّمه " . فأخذ التلاميذُ يتساءلون مَن منهم يفعلُ هذا " .
*
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس : 5 : 23
- " إحفظ نفسك طاهراً . لا تقتصر بعد اليومِ على شربِ الماء , بل اشرب قليلاً من الخمر من أجلِ معدتِك وما ينتابُك من أمراضٍ " .
*
الخمر للفرح والبركة والسروروالمحبة ..
إنجيل يوحنا : 2 : 1 - 10 : عرسُ قانا الجليلِ
- " وفي اليوم الثالث كان في قانا الجليل عرسٌ , وكانت أمُ يسوع هناك . فدُعِي يسوع وتلاميذه إلى العرسِ . ونفذتِ الخمرُ , فقالت له أمَهُ : ما بقي عندهم خمرٌ , فأجابها : " مالي ولكِ , يا امرأة , ما جاءت ساعتي بعد " . فقالت أمه للخدمِ : " إعملوا ما يأمركم به . " وكان هناك ستة أجران من حجر... يسع كل واحد منها مقدار مكيالين أو ثلاثة . فقال يسوع للخدم : " إملأوا الأجران بالماء . " فملأوها حتى فاضت فقال لهم : " استقوا الىن وناولوا رئيس الوليمة . " فناولوه . فلما ذاق الماء الذي صار خمراً , وكان لا يعرف من أين جاءت الخمرُ , لكن الخدم الذين استقوا منه كانوا يعرفون , دعا العريس وقال له : جميع الناس يقدمون الخمرَ الجيدة أولاً , حتى إذا سكرَ الضيوفُ , قدموا الخمر الرديئة . أما أنت فاخترتَ الخمرالجيدةَ إلى الآن ! "
- " هذه أولى آيات يسوع , صنعها في قانا الجليل " .
.......
أبتدأ السيد المسيح عجائبه بخمرالفرح والفيض والسرور والمشاركة في عرس قانا الجليل ومباركة العائلة ( العروسين ) , هو وتلاميذه وأمه مريم والمدعوّون . وانتهى بتعاليمه في العشاء الأخير " عشاء الوداع " مع التلاميذ في العلية وتوزيع الخبز أي القربان , و بكأس النبيذ للمشاركة والإخاء والمحبة والعهد الجديد . فاستعاض عن الدم والذبائح في الديانات والشرائع القديمة برشفة من الخمر للذكرى الطيبة والصداقة والعائلة الإنسانية الواحدة . " إعملوا , إصنعوا هذا لذكري " .
ومنها أتت " الأفخارستيا " الذبيحة الإلهية في الطقوس المسيحية في قدّاس نهار الأحد في المُناولَة .
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟