|
حكايات إسلامية(1)
بير رستم
كاتب
(Pir Rustem)
الحوار المتمدن-العدد: 4942 - 2015 / 10 / 1 - 12:15
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
.. حكاية مقتل عقبة بن أبي معيط!!
من هو عقبة بن أبي معيط؛ تقول الموسوعة الحرة في تعريف نسبه ما يلي: "هو عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" وتضيف بأنه "كان عقبة بن أبي معيط من وجهاء قريش وكان خليلا لأمية بن خلف الجمحي، وكان عقبة يجالس النبي صلى الله عليه وسلم، بمكة لا يؤذيه، وكان رجلاً حليماً، وكان بقية قريش إذا جلسوا معه آذوه، وكان قد صنع وليمة فدعا إليها قريشا، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى أن يأتيه إلا أن يسلم، وكره عقبة أن يتأخر عن طعامه من أشراف قريش أحد فأسلم ونطق بالشهادتين، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكل من طعامه وكان خليل أبي معيط أمية بن خلف غائبا عنه بالشام فقالت قريش: صبأ أبو معيط، ولما قدم خليله من الشام ليلاً، قال: ما فعل خليلي أبو معيط؟ فقالوا: صبأ، فبات بليلة سوء، فلما أصبح أتاه أبو معيط، فحياه، فلم يرد عليه التحية، فقال: مالك لا تردّ عليّ تحيتي؟، فقال: كيف أرد عليك تحيتك، وقد صبوت؟ قال: أو قد فعلتها قريش؟ قال: نعم، فقال عقبة: رأيت عظيما ألا يحضر طعامي رجل من أشراف قريش، فقال له أمية: وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمدا قال أبو معيط: فما يبريء صدرك إن أنا فعلته؟ فقال له خليله: لا أرضى حتى ترجع تأتيه في مجلسه فتبزق في وجهه، وتشتمه بأخبث ما تعلم من الشتم وتبصق في وجهه وتطأ عنقه وتقول كيت وكيت. ففعل عدو الله ما أمره به خليله، طاعة لخليله وإرضاءً له ولما بصق عقبة في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع بصاقه في وجهه وشوى وجهه وشفتيه، حتى أثر في وجهه وأحرق خديه، فلم يزل أثر ذلك في وجهه حتى قتل، فنذر النبي صلى الله عليه وسلم قتله فلما كان يوم بدر، وخرج أصحابه أبى أن يخرج، فقال له أصحابه: أخرج معنا، قال: وعدني هذا الرجل إن وجدني خارجاً من جبال مكة أن يضرب عنقي صبراً. فقالوا: لك جمل أحمر لا يدرك، فلو كانت الهزيمة طرت عليه، فخرج معهم، فلما هزم الله المشركين، وحمل به جمله في جدود من الأرض، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيراً في سبعين من قريش، وقدم إليه أبو معيط ، فقال: أتقتلني من بين هؤلاء؟ قال: "نعم بما بزقت في وجهي"، فأنزل الله في أبي معيط:(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا) (سورة الفرقان، الآية 27).
بينما يقول إبن كثير في "البداية والنهاية" عن مقتله ما يلي: "قال ابن إسحاق: حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصفراء قتل النضر بن الحارث، قتله علي بن أبي طالب، كما أخبرني بعض أهل العلم من أهل مكة، ثم خرج حتى إذا كان بعرق الظبية قتل عقبة بن أبي معيط. قال ابن إسحاق: فقال عقبة حين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله: فمن للصبية يا محمد؟ قال: النار. وكان الذي قتله عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح أخو بني عمرو بن عوف، كما حدثني أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر. وكذا قال موسى بن عقبة في "مغازيه"، وزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل من الأسارى أسيرا غيره. قال: ولما أقبل إليه عاصم بن ثابت، قال: يا معشر قريش، علام أقتل من بين من هاهنا؟ قال: على عداوتك الله ورسوله. وقال حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن الشعبي، قال: لما أمر [ص: 189] النبي صلى الله عليه وسلم بقتل عقبة، قال: أتقتلني يا محمد من بين قريش؟ قال: نعم! أتدرون ما صنع هذا بي؟ جاء وأنا ساجد خلف المقام فوضع رجله على عنقي وغمزها، فما رفعها حتى ظننت أن عيني ستندران، وجاء مرة أخرى بسلى شاة فألقاه على رأسي وأنا ساجد، فجاءت فاطمة فغسلته عن رأسي. قال ابن هشام: ويقال: بل قتل عقبة علي بن أبي طالب، فيما ذكره الزهري وغيره من أهل العلم".
وكذلك يقول الأصفهاني في سبب قتل محمد لأبن أبي معيط بأن هذا الأخير حاول أن يخنق الرسول أيام الدعوة في مكة حيث كتب؛ "سألت عبد الله بن عمرو فقلت أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله فقال بينا رسول الله يصلي في حجر الكعبة إذا أقبل عقبة بن أبي معيط فوضع ثوبه في عنق رسول الله فخنقه به خنقا شديدا فأقبل أبو بكر رحمة الله عليه حتى أخذ بمنكبه فدفعه عن رسول الله وقال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله" بينما هناك مصادر أخرى تقول: بأن سبب مقتل عقبة بن أبي معيط كونه أحرج محمد أيام دعوته في مكة وذلك عندما سأله عن الروح ولم يقدر الأخير على الإجابة فطلب أن يمهله ليوم غد وعندما رجع محمد وهو يتلو الآية التي تقول: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) (سورة الإسراء _ الآيه85) حيث يقول الواحدي في كتابه (أسباب النزول) بأن "اليهود اجتمعوا، فقالوا لقريش حين سألوهم عن شأن محمد وحاله: سلوا محمدا عن الروح، وعن فتية فقدوا في أول الزمان، وعن رجل بلغ شرق الأرض وغربها، فإن أجاب في ذلك كله فليس بنبي، وإن لم يجب في ذلك كله فليس بنبي، وإن أجاب في بعض ذلك وأمسك عن بعضه فهو نبي. فسألوه عنها، فأنزل الله تعالى في شأن الفتية: (أم حسبت أن أصحاب الكهف) إلى آخر القصة، [وأنزل في الرجل الذي بلغ شرق الأرض وغربها: (ويسألونك عن ذي القرنين) إلى آخر القصة]. وأنزل في الروح قوله تعالى: (ويسألونك عن الروح).
طبعاً القصة فيها الكثير من الركاكة والسذاجة لدرجة يجعل من أبسط العقول لا تصدق أن يتحول رجل برجاحة عقل عقبة ووجاهته في المجتمع القريشي إلى رجل إمعة بحيث كلمة "بتاخده وكلمة بتجيبه" _كما يقول المثل الشعبي_ إذاً لنعود إلى حكاية مقتل الرجل (بن أبي معيط) حيث يقول أبي الفرج الأصفهاني في كتابه المعروف؛ "الأغاني" بصدد مقتله و(مقتل النضر بن الحارث) ما يلي: "وأسر عقبة بن أبي معيط في يوم بدر فقتله رسول الله صبرا حدثنا بذلك محمد بن جرير الطبري قال حدثنا محمد بن.. عن محمد بن إسحاق في خبر ذكره طويل وحدثني به أحمد بن محمد بن الجعد قال حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي قال حدثنا.. عن ابن شهاب الزهري قالوا جميعا قتله رسول الله صبرا فقال له وقد أمر بذلك فيه يا محمد أأنا خاصة من قريش قال نعم قال فمن للصبية بعدي قال النار فلذلك يسمى بنو أبي معيط صبية النار واختلف في قاتله فقيل إن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه تولى قتله وهذا من رواية بعض الكوفيين.. أن النبي أمر عليّاً يوم بدر فضرب عنق عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث وروى ابن إسحاق أن عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح الأنصاري قتله وأن الذي قتله علي بن أبي طالب عليه السلام النضر بن الحارث بن كلدة". لاحظوا كلام محمد ورده على عقبة؛ عندما يسأله: ومن سوف يرعى الصبية والأولاد بعد مقتله وهو يجيب؛ بأن لهم النار، بمعنى حتى لم يرحم الأطفال من العقوبة والجريمة.
ويذكر الأصفهاني بأن أخته قُتيلة بنت الحارث قالت ترثي أخاه النضر بن الحارث الأبيات التالية: ( يا راكباً إنّ الأُثَيْلَ مِظَنَّةٌ ... مِن صُبْحِ خامسةٍ وأنتَ مُوفَّقُ ) ( أبلِغْ به مَيْتاً بأنّ تحيّةً ... ما إن تزالُ بها النجائبُ تخْفُقُ ) ( مِنِّي إليكَ وعَبْرةً مسفوحةً ... جادتْ بِدرَّتها وأخرى تَخْنَقُ ) ( هل يسمَعَنَّ النضرُ إن ناديتُه ... إن كان يسمعُ هالكٌ لا يَنطِقُ ) ( ظَلّتْ سيوفُ بني أبيهِ تنوشُه ... للهِ أرحامٌ هناكَ تُشَقَّقُ ) ( صبراً يُقادُ إلى المنيّة متُعَباً ... رَسْفَ المقيَّدِ وهو عانٍ مُوثَقُ ) ( أمُحمدٌ ولأنتَ نَسْلُ نَجِيبةٍ ... في قومها والفحلُ فَحلٌ مُعْرِقُ ) ( ما كان ضرّكَ لو مَنَنْتَ وربّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَقُ ) ( أوْ كُنتَ قابلَ فديةٍ فَليأْتِينْ ... بأعزِّ ما يَغْلو لديكَ ويَنفُقُ ) ( والنضرُ أقربُ مَنْ أخذتَ بِزَلّةٍ ... وأحقُّهم إن كان عِتقٌ يُعْتَقُ )
ويضيف "فبلغنا أن النبي قال لو سمعت هذا قبل أن أقتله ما قتلته فيقال إن شعرها أكرم شعر موتورة وأعفه وأكفه وأحلمه.." وهكذا وبكل سذاجة يريدنا أن نصدق بأن بعض الأشعار قد أثرت في مشاعر محمد، بينما لم تؤثر فيه حتى تضرع الرجل لأجل عائلته وأبنائه .. فها هو هذا الآخر يقول: "سألت عبد الله بن عمرو فقلت أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله فقال بينا رسول الله يصلي في حجر الكعبة إذا أقبل عقبة بن أبي معيط فوضع ثوبه في عنق رسول الله فخنقه به خنقا شديدا فأقبل أبو بكر رحمة الله عليه حتى أخذ بمنكبه فدفعه عن رسول الله وقال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله الوليد بن عقبة يتولى الكوفة" وهكذا تختلف الروايات وإن أجمعت على مسألة إهانة الرسول من قبل عقبة بن أبي معيط والتي تؤكد جميعاً على مسألة العداء الشخصي وبالتالي غياب ما يستوجب تلك القسوة والجريمة بحق الرجل حيث كان يمكن الإكتفاء بالمثل ومعاقبته بالجلد وبعض الإهانات الشخصية وللعلم فقد كان بين عقبة ومحمد والكثير من صحابته قرابة الدم وفي ذلك يقول الأصفهاني: "وكان الوليد بن عقبة أخا عثمان بن عفان لأمه أمهما أروى بنت عامر بن كريز وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف والبيضاء وعبد الله أبو رسول الله توءمان وكان عقبة بن أبي معيط تزوج أروى بعد وفاة عفان فولدت له الوليد وخالدا وعمارة وأم كلثوم كل هؤلاء أخوه عثمان لأمه وولى عثمان الوليد بن عقبة في خلافته الكوفة فشرب الخمر وصلى بالناس وهو سكران فزاد في الصلاة وشهد عليه بذلك عند عثمان فجلده الحد وسيأتي خبره بعد هذا في موضعه". وهكذا ينسدل الستار على إحدى أسوأ الحكايات في التاريخ الإسلامي مع مأساة رجل دفع حياته ثمناً لخلاف الرأي.
مصادر البحث: 1_ الموسوعة الحرة (ويكيبيديا). 2_ إبن كثير "البداية والنهاية". 3_ أبي الفرج الأصفهاني "كتاب الأغاني". 4_ أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي "أسباب النزول".
#بير_رستم (هاشتاغ)
Pir_Rustem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كوردستان.. وجنوب السودان.؟!!
-
كوردستان محتلة.
-
عراق فيدرالي ديمقراطي
-
طلب النعيم
-
صلاح الدين الأيوبي ..والتأسيس للدولة الكوردية .؟!! (2)
-
صلاح الدين الأيوبي ..والتأسيس للدولة الكوردية؟!! (1)
-
رسالتي
-
سيكولوجية العبد
-
العالم الخامس.. الكورد نموذجاً
-
خارطة الطريق الجديدة
-
أنت.. إنسان
-
القيادات الكوردية ..بين الواقع والطموح.!!
-
الكورد ..في رؤية القوميين العرب.
-
الحب.. أم الخوف؟!!
-
-دويلة- كوردستان
-
دولة كوردستان ..من الحلم إلى الواقع!!
-
دولة كوردستان
-
داعش.. بين التكوين والدولة(2)؟!!
-
داعش.. بين التكوين والدولة(1)؟!!
-
-داعش- وأخواتها
المزيد.....
-
بعد استخدامه في أوكرانيا لأول مرة.. لماذا أثار صاروخ -أوريشن
...
-
مراسلتنا في لبنان: غارات إسرائيلية تستهدف مناطق عدة في ضاحية
...
-
انتشال جثة شاب سعودي من البحر في إيطاليا
-
أوربان يدعو نتنياهو لزيارة هنغاريا وسط انقسام أوروبي بشأن مذ
...
-
الرئيس المصري يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا الوضع في الشرق الأو
...
-
-يينها موقعان عسكريان على قمة جبل الشيخ-.. -حزب الله- ينفذ 2
...
-
الرئيس الصيني يزور المغرب ويلتقي ولي العهد
-
عدوى الإشريكية القولونية تتفاقم.. سحب 75 ألف كغ من اللحم الم
...
-
فولودين: سماح الولايات المتحدة وحلفائها لأوكرانيا باستخدام أ
...
-
لافروف: رسالة استخدام أوريشنيك وصلت
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|