أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم بن محمد شطورو - وهم الموت














المزيد.....

وهم الموت


هيثم بن محمد شطورو

الحوار المتمدن-العدد: 4938 - 2015 / 9 / 27 - 19:26
المحور: الادب والفن
    


رواية قديمة، قديمة بمقياس زمن القراءة نسيت اسم كاتبها و عنوانها، تـتحـدث عن مربي للماعـز. كان يشتري عـددا منها و يسجنها في زريـبة. بعد مدة زمنية تموت كمدا. الكاتب يصف نظرات الموت الكئيـبة في العيون. تلك العيون التي يتحول صفاؤها إلى قـتامة تحاكي قـتامة المكان الكئيب. تلك العيـون التي تخبو اشراقـتها شيئا فشيئا إلى أن تخبو شرارتها. تـنطفئ شرارة الأمل في الخلاص فتموت كمدا. يصور الكاتب حزن الراعي. بعدها قرر شراء ماعز وحيد ليجرب معه تجربة جديدة. اهتـدى إلى ربطه بحبل طويل جدا يصلها بالزريـبة و لكنها تـتـمتع بمساحة شاسعة من الحركة في العراء. وصف دقيـق لركضها المشوب بالانقطاع و لنظراتها المطولة إلى الجبل الأخضر غير البعيد أمامها. أتـذكر أن للكاتب عبقرية في وصف عـينيها و جعـلها تـتحدث من خلال ذلك الوصف. كأنـك تستمع إلى كائن إنساني يتحدث. نظرة الشوق ذات الاشراقة الحزينة. من الممكن ملاحظة تلك النظرة عند أي كان، و لكن وضعها في محيط استـنطاق الحيوان، و استـنطاق لفكرة جوهرية أعمق توحد بين جميع الكائنات في الأرض، هو ما يعبـر فعلا عن استـثـنائية الراوي و إبداعه و أصالته. في الأخير، يتمكن الماعز من فك الحبل و بالتالي الركض في اتجاه الجبـل...
يا للوصف العظيم لذاك الركض المتواصل المتجه في كل صوب و المعانق للأعـشاب الخضراء الكـثـيفة و للأشجار الشاهقة و للرائحة المسكرة اللذيذة لأوراق الشجر. يستـنطق الكاتب كل ذلك من خلال وصفه للركض المرح المتسارع المجنون للماعـز و للاشراقة العـظيمة الطافرة من العـينين. حين أتعـبها الركض توقفت و جلست. حينها هاجمها ذئب فارتعـبت العينان و انـقـض الذئب عليها. لكن،تعود اشراقة عظيمة في العينين أتـذكر انه وصفها بالضوء المنير منبعثا منهما، و أنياب الذئب منغـرسة في عـنـقها..
اشراقة الحياة الأبدية. مات الموت باشراقة تـلك النظرة السعيدة المتوهجة بالحياة.
قال الكاتب أن الحياة لا تكون حياة إلا بالحرية. قال أن الحرية تحـقـق الاستهزاء بالموت و الإقبال على الحياة بأقصى ما لدينا من قـوة. قال الكاتب، أن الموت السابق لسجناء الزريـبة رغم الأمن و الحراسة هو موت يعاش يوميا في حياة باهتة عـقيمة تمر كأنها ساعة في نهاية الأمر، لأنها انطفاء متواصل للحياة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا حين ينطفئ الأمل نهائيا في الحرية. لكنه موت كـئيب و حزين. موت بـيـولوجي و روحي..
قال الكاتب أن الحياة الحرة و إن كانت تعترضها المخاطر فهي الحياة الحقة و هي الحياة الأبدية التي لا يكون فيها للموت أي اعتبار. الموت مجرد تهديد سخيف للوجود. الموت هنا هو وهم الأوهام بمنطق بصيرة القـلب، تلك المعبرة عن حـقيقة الوجود برمته، الوجود الأرضي و السماوي، الوجود الطبيعي و الروحي.
و من هنا يتـكـشف بهتان السلطة المانحة للحرية او الضامنة لها، فهي كالراعي الذي يربطك بحبل طويل. الحرية لا يمكن ان يمنحها لك أي كان سوى ارادتك و رغبتـك في الحياة الحـقة. اما أهل الزرائب فـقد ماتوا و انهم ميتون. العربي اليوم اختار ان يركض بحرية و ان اعترض سبيله الذئاب.. كل سلطة سياسية او برنامج سياسي او نظام سياسي لا يضع امامه هذه الحقيـقة فهو فاشل لا محالة و ستـدوسـه الاقـدام المهرولة بحرية و ان كان بلا هـدف محـدد. انـتهى عـصر احزاب الديكور و الزعيم الراعي، و انه عربـيا عصر الركض بحرية الى ما لانهاية..



#هيثم_بن_محمد_شطورو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزعيم العربي الجديد
- الإنسحاق العربي الآتي
- الطبيب المريض
- الادب و الثورة
- انتصار الجبهة الشعبية لصالح الديمقراطية الحقيقية
- اقرا باسم ربك
- مشروع قانون للمصالحة ام للقمع في تونس ؟
- الدماء المراقة بين ارسطو و ابن رشد
- تساؤلات الى العراقيين
- مدينة العشق
- اليسار بين الانساني و السياسي
- الإشفاق على الذات
- نسبية القرآن
- ما اروعك يا ناري المقدسة
- مطرقة النقد لفتح ابواب المستقبل العربي
- الجسد المقبور
- رؤية في تحديد مسار الثورة
- إنتصار الموت في تطاحن الأموات
- المفكر التونسي -يوسف صديق- يدعو الى الغاء وزارة الشئون الدين ...
- حديث الباب


المزيد.....




- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم بن محمد شطورو - وهم الموت