|
الحياة في مصر ثلاث درجات.. أشهرها الدرجة الثالثة
محمد أبو زيد
الحوار المتمدن-العدد: 1355 - 2005 / 10 / 22 - 06:30
المحور:
الادب والفن
أن تكون على الهامش في مصر يعني أنك ستدخل سينما الترسو وتشجع ناديك من مدرجات الدرجة الثالثة، وتسافر إلى بلدك أو عملك بقطارات الدرجة الثالثة أيضاً. الدرجة الثالثة في مصر هي درجة المهمشين، فكما يرتبط ذكر دول العالم الثالث بالدول التي تحارب من أجل لقمة العيش أو التي تعيش تحت خط الفقر أو فوقه أو في أي مكان قريب منه، فإن مهمشي مصر يعيشون بجوار وبداخل الدرجة الثالثة، ويصنفون على أنهم درجة ثالثة، يرتدون ملابس درجة ثالثة، ويسكنون مناطق عشوائية ويدخلون سينما ترسو، ويركبون حافلات سيئة السمعة، ويسيرون على أرصفة لا تأخذ من الأرصفة إلا اسمها، ويشربون مياهاً درجة ثالثة عشر، والعجيب أنهم يعيشون مع كل هذا في رضا. سينما الترسو أفيش قديم، مرسوم بألوان مائية سيئة، يحاول الرسام فيه أن يصل إلى ملامح وجه النجم الهندي القديم أميتاب باتشان وهو يؤدي إحدى حركات لعبة الكونغ فو، وخلفه سيارة تنفجر، وشخص يعدو، أعلاه اسم من نوعية "الصراع الرهيب" أو "انتقام الجبابرة" أو "المأساة" وبجواره أفيش آخر لفيلم تركي يظهر فيه جزء كبير من جسد ممثلة تركية شقراء الملامح ومرسومة بشكل سيئ بجوار سرير على خلفية حمراء، وعنوان يجب أن تكون فيه كلمة امرأة، أو العري، أو الرغبة أو الجسد، وأفيش ثالث لفيلم قديم لعادل إمام أو شمس البارودي أو إيناس الدغيدي، وأسفل هذا كله سوف تجد صفاً طويلاً من البشر يتزاحمون على شباك التذاكر في هذه السينما المتهالكة. سينمات الترسو أو الدرجة الثالثة أحد معالم القاهرة القديمة، وخاصة المناطق العشوائية أو شديدة الشعبية، تتدافع عليها وجوه معروفة لوحتها أشعة الشمس، لعمال، وطلبة هاربين من مدارسهم و"صنايعية"، ومراهقين، وكومبارس. منظر سينما الترسو يختلف كثيراً عن مناظر سينمات الدرجة الأولى أو الثانية، عن السينمات التي انتشرت مؤخراً في المولات والفنادق لاستيعاب أبناء البرجوازيين الجدد، وأبناء أغنياء الحرب القدامي، وعن السينمات متوسطة السعر المنتشرة في وسط القاهرة بشارع عماد الدين تلك التي تستمد بريقها من الزمن القديم. أفلام سينمات الترسو تختلف كثيراً عن أفلام السينمات العادية، فأغلب هذه السينمات تقدم 4 أفلام في الحفلة الأولى والتي غالباً ما تكون ثلاث ساعات، وذلك بعد القص في الأفلام والتركيز على مشاهد الإثارة والعنف والجنس. من المستحيل أن تجد فيلماً ليوسف شاهين في أحد هذه السينمات أو ليسري نصر الله أو محمد ملص وذلك لأنه على حد تعبير الحاج إبراهيم صاحب إحدى سينمات شارع 26 يوليو جمهور السينما "شاري دماغه" ويريد أن يدخل ليستمتع بوقته ولا يريد "فلسفة فارغة". أشهر الأفلام التي يتم عرضها بشكل دائم في سينمات الدرجة الثالثة فيلم "حمام الملاطيلي" وهو فيلم يعود إلى حقبة السبعينيات قامت ببطولته الفنانة المعتزلة شمس البارودي ويوسف شعبان وهو ممنوع من العرض في التلفزيون المصري، أيضاً هناك فيلم "سيدة الأقمار السوداء" لناهد شريف، بالإضافة إلى أفلام المرحلة التي هاجرت فيها السينما المصرية إلى لبنان وحدث الخليط لينتج لنا مجموعة من الأفلام تكشف أكثر مما تخفي. الجمهور أيضاً يحب الأفلام التركية، هذا ما أكده الحاج إبراهيم وتابع الأفلام التركية التي نعرضها تدور في أغلبها حول قصص الخيانة الزوجية، ومغامرات الحب على شاطئ البحر، لكن لا يخلو الخليط إلى جوار هذا من فيلم إثارة وعنف وهو عادة ما يكون فيلماً هندياً لبطل الأفلام الهندية القديمة أميتاب باتشان أو فيلماً أميركياً لفاندام أو سلفستر ستالوني أو جاكي شان، ولا يفضل رواد هذا النوع من السينمات أفلام الخيال العلمي، ومن الممكن أيضاً إضافة فيلم رابع لواحد من المضحكين الجدد، بعد سحبه من الأسواق وبعد أن أصبح منتشراً على اسطوانات DVD. سينمات الترسو لا تدخلها النساء، وهي قاصرة على الرجال، "عيب يابيه" هكذا أجابني أحد رواد سينما الكورسال الجديدة في منطقة بولاق أبو العلا، وأردف "الستات هيدخلوا يعملوا إيه"، معللاً قوله بأن هذه السينمات سيئة السمعة، وأنه إذا أراد أن يدخل وخطيبته سينما سوف يأخذها إلى إحدى سينمات وسط البلد "النظيفة". العامل الذي قادني إلى باب القاعة قال لي "ادفع" وحين لم أفهم قال لي "أنت أول مرة تخش سيما"، موضحاً أنني يجب أن أدفع أجر إنارته الطريق لي إلى مقعدي، لكن بمجرد أن أخذ "المعلوم" اختفى تماماً لكي يبحث عن "زبون" آخر، لأجد أمامي قاعة السينما، متهالكة تماماً، تدخلها الشمس من ثقوب في السقف، مقاعدها محطمة، ترتفع منها صيحات التصفيق إذا ما مر منظر سريع لافت للنظر، وترتفع التعليقات والشتائم لتتطاير فوق رؤوس الجالسين، مع صوت باعة الساندويتشات واللب والكولا "حاجة ساقعة يابيه، تاكل يا كابتن". أشهر سينمات الترسو في مصر سينما الزيتون بمنطقة الزيتون، وسينما الكورسال ببولاق ابو العلا، وسينما علي بابا في شارع 26 يوليو وسينما شارع عبد العزيز في ميدان العتبة، وسينما ميدان الجيزة، ويلاحظ أن كلها تقع في مناطق شعبية يتجمع فيها الباعة الجائلون، والذين عادة ما يريدون أن يرفهوا عن أنفسهم بدخول السينما فيلجئون إليها. ملك سينما الترسو هو الفنان الراحل "فريد شوقي"، وكان يطلق عليه لقب "ملك الترسو" ذلك لأنه كان يقدم أفلام عنف لترضي ذوق هذه الطبقة، ويليه الفنان "عادل إمام" الذي يحرص في أفلامه على أن يقدم التوليفة التي ترضي جمهور الترسو "السياسة التافهة والجنس والعنف". ويبحث جمهور هذه السينمات عن بطل يمثله، بطل يشعر أنه منه وملامحه تشبهه، ضعيف مثله، ليس وسيماً، لكنه ينتصر على الأقوياء في النهاية، ربما يبرر هذا نجاح عادل إمام، أما نجاح أفلام نادية الجندي وإيناس الدغيدي فلأنهما تقدمان تقريباً نفس التوليفة، مع الحرص على تقديم أكبر قدر من الجسد لإرضاء رغبة جمهور الترسو. جمهور الترسو هو الذي صنع في فترة ما أطلقت عليه سينما المقاولات وكان سبباً في صعود نجم العديد من النجمات، وسبباً في هبوط البعض الآخر ولعل أشهر المشاهد التي تمثل جمهور الترسو هو ما ورد في فيلم "المنسي" لعادل إمام، حينما دخل سينما ترسو وسؤال محمد هنيدي الشهير في الفيلم "الفيلم ده قصة ولا مناظر". مدرجات درجة ثالثة "بيب بيب أهلي"، "بيب بيب زمالك" هذه أشهر الهتافات التي تنطلق من مدرجات الدرجة الثالثة في مباريات كرة القدم في مصر، لتعطي للمباراة روحاً، وتمنحها الحياة، وتبث فيها قدراً من الحيوية يجعلها جديرة بالمشاهدة. جمهور مدرجات الدرجة الثالثة هو صانع الفرحة، وهو صناع الهزيمة هو الذي يرتفع بلاعبي الكرة إلى عنان السماء ويهبط بهم إلى سابع أرض أيضاً. جمهور الدرجة الأولى عادة ما يكون من ذوي البدل الكاملة، من ذوي ربطات العنق الأنيقة، من ذوي الياقات اللامعة الذين يجلسون صامتين كاتمين إحساسهم بجو المباراة، بما يدور فيها، يجلسون في الظل، لا يبتسمون، ولا يعبسون، وجوههم جامدة، أما جمهور الدرجة الثالثة فإننا نجده يرقص ويغني ويصرخ، ويلوح بالأعلام، أشهر شخصياته هو "ريعو" وهو الذي كان يقود الهتافات في المباريات وقد قدمته السينما بطلا في فيلم "إشارة مرور" وقام بدوره المطرب محمد فؤاد، ومؤخراً قامت النجمة عبلة كامل بهذا الدور، "هتيفة" الدرجة الثالثة، واشتهرت بعبارة "خدوا ستة رايح، خدوا أربعة جاي" تقصد نادي الزمالك. الدخول إلى مدرجات الدرجة الثالثة بسعر قليل لا يرقى إلى سعر مدرجات الدرجة الأولى، لكنهم حين يدخلون يجعلون المباراة تتحرك، منهم تنطلق التعليقات التي تبقى زمناً، ومن الممكن أن يحددوا مصير المباراة، هم الذين يلقون الطوب والورود، وقد تسببت طوبة ألقيت في مباراة تصفية كأس العالم بين مصر وزيمبابوي في نهاية القرن الماضي في خروج مصر من التصفيات. المباراة والكرة ليس لها طعم بدون مدرجات الدرجة الثالثة، هؤلاء الذين يصنعون البهجة ويعطون الحياة بهجتها، ربما لأنهم جزء أساسي من هذه الحياة. السبنسة هل تذكرون قطار الصعيد الذي احترق عام 2002، هذا الذي راح ضحيته المئات من الصعايدة العائدين إلى بلدانهم في العيد يحملون فرحة صغيرة، وملابس لأولادهم، ونقوداً قليلة تقيم أود أسرهم بعد أشهر طويلة من العمل الشاق في القاهرة، الحقيقة أن الذي احترق هو عربات الدرجة الثالثة حاملة كل هؤلاء البشر. هذه التي تخلو من أي ملمح آدمي، رغم أنها تضج بالحياة الإنسانية، عربات قطار الدرجة الثالثة التي لا تصلح للاستخدام الآدمي والتي لا توجد بها أي خدمات، تضج بالحالات الإنسانية بالذين يريدون السفر، بالذين يعودون إلى بلادهم بعد سنوات طويلة، بالذين لا يملكون نقودا ويحاولون أن يتهربوا من المحصل، بالذين يسافرون من قراهم البعيدة إلى العاصمة وقوفاً، لأنه لا توجد مقاعد لهم، بالذين ينامون في الأرفف التي توضع فيها الحقائب. تختلط رائحة العرق في عربات الدرجة الثالثة بالزحام بمئات الأحلام اليافعة، وآلاف الأحلام المجهضة، بباعة الخبز والفلافل، والبيض والجرائد الصفراء التي تباع بربع سعرها الحقيقي. ملايين القصص الإنسانية تحملها عربات الدرجة الثالثة، وعربات السبنسة هذه التي يهرب فيها من لا يملكون نقوداً فقط يملكون رغبتهم في السفر، في الحلم، في التحقق. السبنسة آخر عربات القطار لكن من يركبونها يعلمون بأن يكونوا في أول القطار أحياناً ينجحون، وفي أحايين كثيرة يفشلون، ويعودون إلى قراهم في عربات الدرجة الثالثة. الدرجة الثالثة في مصر هي مأوى المهمشين، مأوى قطاع كبير من المصريين يدخلون السينما الترسو ويستمتعون بأفلامها، ويشجعون فريقهم المفضل من مدرجات الثالثة، ويسافرون ويعودون إلى أوطانهم في قطارات الدرجة الثالثة وهم راضون بحياتهم، وكأنهم يقولون: لا عزاء للبرجوازيين.
#محمد_أبو_زيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يضحك العالم العربي علي خيبته؟
-
الانقلاب : الطريقة المثلى للحكم في العالم العربي
-
الحرب العالمية الثالثة
-
أرصفة القاهرة : هامش الحياة حين يصبح متنا
-
هكذا يلعب الفن بالأشياء
-
ناجي العلي: ليه يا بنفسج تبتهج وانت زهر حزين
-
بطرس غالي ينتظر بدر البدور
-
في فلسطين يحتفلون بالأعراس حول فناجين القهوة
-
الحياة بالأبيض والأسود
المزيد.....
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
-
-مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|