أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مارينا سوريال - ثورة الصعاليك 12















المزيد.....

ثورة الصعاليك 12


مارينا سوريال

الحوار المتمدن-العدد: 4927 - 2015 / 9 / 16 - 08:56
المحور: الادب والفن
    


الفصل السابع
فى الساعة السادسة

اختبىء الاطفال فى حضن امهاتن اللواتن احاطوهن بايديهم كان الصراخ من حولهم فى كل مكان ...كان الظلام حالك واستمر... لايدرون كم من الوقت لكنهم سقطوا فى سباتا عميق ،استيقظ الفتيه الصغار اولا بعد ان غمرتهم اشاعة الشمس بضيائها ....صاحوايوقظون الجميع .كان الضوء يغمر البقعة النائية واصوات الصرخات قد سكنت مرة والى الابد .
لم يتسأل الصبيه عن الظلمة لكنهم هابوها كلما حلت عليهم فى نهاية النهار حتى تعبر فى سلام ويعود الضياء ليرتفع فوق سمائهم من جديد .
صوت صليل الاحصنه ،هتف الصبيه انه "البشير"،خرجت النساء من خيامهن على الصوت ،احاط الفرسان بالخيام من كل جانب ،ساقوهم امامهم ،لم تكن ارض الحصون مثلما كانت،تهدمت البيوت القديمة ،كان البيت الرئيسى حيث مسكن الحاكم فيما التفت النسوه للفرسان يحيطون المراه الشابة والصبى ليصلوا بهم الى البيت الرئيسى ،دارت رؤوس البقية همست عجوز المرزوق ...اين المرزوق؟
اوصلهم الفرسان حتى الاطراف واجلسهم بالخيام ..كانت هناك عيون غريبة تنطلق من حدائق وبساتين اقام فيها الغرباء نزلا لهم ..سأل صبى هل انتصر الوريث يا امى ؟
خرج البشير متوكىء على احد رجاله ليرفعه على صهوه جواده ،انطلق حيث الخيام وجدهم منتظرين صرخوا باسمه واقبلوا لكن اشارة حرسة منعتهم ..جلسوا على الارض ينصتون ....
تكلم بصوت منخفض ضعيف ..الارض ارضكم ..ولكن سيعيش معنا غرباء..اولادكم ..سيعودون يوما مع المرزوق ..لم يتثنى لكم رؤيتة لكنه عاد ورحل ..لا احد يسال متى ياتى المرزوق او متى يرحل ...كانت الاطراف الاربعة لارض الحصون مسكن اهلها فيما عاش الغرباء فى قلبها واشاد لهم الاسوار من كل جانب لحمايتهم ...كان البشيرالصغير فى طريقة للارض الغرباء نحو الجبالحتى يمنحوه حق تسلم ملك ابيه البشير بعد ان اخلص فى حمايتهم ..كان رجال الجبل يحيطون اطراف ارض الحصون من الخارج ...وكانت اعراسهم تتم مع الغرباء فى وسط الارض حيث استبدل الكوخ ببيت الحجاره كما اسموه بيت الحجاره "ولكن تلك المره قدموا غلمانهم الصبيه للعمل فى ذلك البيت ،كان عليهم ان يسلموهم لرؤساءذلك البيت من اهالى الجبال الغرباء ...وكان عليهم نسيانهم للابد لانهم صاروا خدام بيت الحجاره وممنوع عليهم رؤية اهالى الحصون منذ اليوم صارت خدمتهم للزارع الاول صاحب بيت الحجاره وبنى لهم بداخلها غرف ضيقة للسكن وتعلم خدمة الزارع الاول .
ليلة عودة البشير الى ملكه قدم الى بيت الحجاره ونحر لها احصنته البيضاء تقدمه صاحب بيت الحجاره "الزارع الاول "!تقدم مورد ليتسلم التضحية التى قدمها البشير الابن ليقدمها لسيدبيت الحجاره الجديد،كان على اهالى الحصون القائمين على اطراف الارض الاربع القدوم الى بيت الحجاره خاف الكثير منهم من بطشا قادم من ذلك البشير ولكن نفر قليل منهم لم يرضخ ،توجه الى حيث موقع كوخ الزهرة القديم ..كن بضع نساء واطقالهن بصحبة عجائز ،كانت ارض كوخ الزهرة خربة فناحت عليها العجوز وهى تسكب من تراب ارضها فوق رأسها ،سمعت كاهنة بيت الحجاره "اخلاص"بما يحدث فى طرف ارض الحصون فارسلت لهم احد صبيه البيت كان يصرخ بصوته اليافع بيت الحجاره هنا ولكن صاحبها لديه عالم خلد ،وقف الاطفال يستمعوا ،يدعوكم صاحب بيت الحجاره بعد ثلاث ليالى الى بحيرته "عين الحياه"انها طريقكم لصاحبه ،نعم ستتعرفون على بيت الحجاره بعد ان تغتسلوا فى بحيرته المقدسة التى انشأها له ابنه البشير بجوار بيته ،بعد ثلاث ليالى سينتظركم ليقبلكم ان قبلتموه فسيقبلكم البشير والا فلتعودوا للارض الخربة التى عشتم بها لسنوات ..عدوا اليها ..لا ارض ولا سكن لكم لدينا ،بين ايد السواحل والجبال يترككم هذه هى رسالته والخيار لكم ياابناء ارض الحصون ....
سقطتت العجوز اكبر العجائز زفرت "مرزوق اين انت "يقال انها عاصرته وانها احدى صبايا خيمته فيما مضى .لكنها ماتت سقطت ودفنت فى تراب الحصن منذ زمن اقسمت انها لن تدفن سوى فى ترابه ووفت بالعهد الذى قطعته على نفسها .
بعد الثلاث ليالى كانت النسوه تحملن الازهار التى عرفن يخلفهن الصبيه والشباب ،فى اتجاه بيت الحجاره ،وقف الغرباء على الطرقات يشاهدن الازهار التى تسقط من ايدى العجائز وهن يتكئات على ايدى اليافعات ،كان الخيارصعبا لكن امنيه اخيرة حركتهن .....هى الموت بارض الحصون .
"سيأتى ملك يدعى اسمر اللون
ابن امراه اتت من ارض غريب
من دماء المرزوق كان
سوف يتسلم زمام الارض الحصين
والناس فى زمنه سيكونوا سعداء
وسيبقى اسمه الى الابد"
كتبت نبوءه بيت الحجاره على بوابتها العظمى التى خطها رئيسها المورد بيده ،تلك اللغة التى عرفها غرباءارض الحصون وجهلها اهلها على اطرافها....
كان اهالى الحصن ينظرون لها بلا اكتراث ،كبر الفتيه الحصنيون على اطراف الارض وعملوا بالفلاحة ،وكان للطرف نبيل صاحب لها غكانت للحصون اربع نبلاء يملكون الارض والفلاحين ،لم تعد ارض مثلما كانت للحصنيون فاصبحوا اجراء فيها ،كتم الصبيه غيظهم وهم يرون النبلاء يجنون المحصول ويعطون اوامر ان كانت على الارض ان تزرع ام لا وماذا تزرع .
وكان فى تلك الايام ان ابن البقعة مثل ما اطلقوا على مواليد نساء الحصون فى تلك البقعة النائية التى ارسلهم اليها المرزوق على شفاه البشير ولده الاسمرفمكثوا هناك وولدت النساء حتى صار عمر الفتيه العامين فاتى رجال البشير ليعودوا بهم الى الحصون بعد ما سمح لهم بشيرها بالمكوث فى اطرافها على طلب الغرباء من الجبال ..وكن احدى هؤلاء الفتيان يدعى "ونس"وهو ابن الفلاحين الذين شاركوا البشير قتاله فيما مضى حتى قتل ولم يخبرهم احدا بمكان مدفن ابوه ،وكانت الارض التى تحصل عليها بعد عودتهم توجب ان الارض له لفلاحتها طوال العمر لايخرج منها او ابناءه من بعده وان سيدها وسيده صاحب الارض الواهبه اياها هو النبيل الذى عين من قبل الملك البشير ليتابع احوال الفلاحين فى الارض فى اطرافها الاربع وقد عين لكل نبيل نائبا عنه يفصل فى شكاوى الفلاحين ويقضى بينهم بالعدل بحسب القوانين التى سنها والزام بها البشير بعد موافقة احضرها له المورد واخلاص برهانا على موافقة صاحب بيت الحجاره عليها ،ان خرج "ونيس"من ارضة التى فلح فيها فى موسم جنى المحصول حتى يتاجر بذلك الجزء الذى خصص له من ايرادها كما هو منصوص ولكن نبيل الطرف الثالث والذى خرج اليه من الطرف الرابع لم يكن يرضخ لمطلب فلاح وعرف عنه حظونه لدى الملك البشير حتى ان الناس تداولوا عنذلك اليوم الذى خرج فية البشير بصحبه النبيل الثالث الى الغابة التى وجدت فى الطرف الثالث من الارض للصيد ،ان اخطأ الملك واصاب النبيل فى ركبيته فارتعد جدا واعتذر منه امام حرسه الذين تبعوه ونقلوا ما شاهدوه وكيف ان النبيل ابتسم له فى لين وقبل منه الاسف والاعتذار....فكان معلوما ان لا قبل لهم بالنبيل الثالث فكان يفعل مايريد ما فلاحين ارضه ولا يعود بهم الى قوانين الملك البشير ولكن "ونس"لم يقبل ان يسرق منه اجره طوال العام الذى تعب فيه ليجنى منه المال الخاص لتجارته الصغيرة التى كان يقوم بها فى فصول الاستراحة .
فتجاسر وارسل للملك البشير بشكواه بعد ان طرده حرس النبيل الثالث من ارضه ولم يحكم له النائب فقال للملك البشير "ايها الملك ان الذى يجب ان يحكم تبعا للقانون
هو الذى يأمر بالسرقة
فمن الذى يعاقب الجناه
لقد اصبح مستقيما وهو اعوج ،ورضى الجميع بسوء الحظ والعاقبة......
وعندما سمع النبيل الثالث بشكواه اخرج له حراسة فاذاقوه من الاذى والعذاب فى غرفة الحراسة الخاصة بهم لكن رسالتة تناقلت على السنه الاهالى ووصلت حتى الطرف الرابع واهله .لكن الفلاح"ونس"لم يوقف صراخه واستمر يكتب شكواه وتلوكها ألالسنه وتنتقل من طرف الى اخر حتى عمت جميع ارض الحصون ."لقد وليت لتسمع ...وليت لتعاقب اللص لكنك سند للص"استيقظ اهالى الحصون ذات ليلة بعد ان اعتادوا ليالى طويلة النوم على شكاوى "ونس"التى لاتنتهى حتى اصبحت شكواه على طرف لسان كل فلاح لكنه يلوكها فى هدوء دون احداث جلبه ولفت انظار نبيله عليه ،ولكن الصوت اختفى بعضهم قال البشير لكن مورد اوقف الاصوات عندما اعلن ان صاحب بيت الحجاره هومن عاقبه بذاته فى المساء واختطف روحه لديه ليعذبها على ما اقترفه من ذنب تجاه سيده الملك البشير وسيده النبيل الثالث ...صمت الغرباء فى وسط السوق لكن ألسنه اهالى الحصون انطلقت بلا توقف .



#مارينا_سوريال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة الصعاليك 11
- جنون غير مشروط
- ثورة الصعاليك 10
- عرفت الجنون ..مارجريت
- ثورة الصعاليك 9
- صادقت غجرية
- اؤمن بالحب
- ثورة الصعاليك 8
- ثورة الصعاليك 7
- احرقت سفنى
- ثورة الصعاليك 6
- انت تحبين العالم
- ثورة الصعاليك 5
- امراة تريد الاختيار هل من مجيب ؟ا
- ثورة الصعاليك4
- كلنا تلك المراة
- ثورة الصعاليك 3
- الى عايدة كلانا نتشارك خيبة الامل
- ثورة الصعاليك 2
- ثورة الصعاليك 1


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مارينا سوريال - ثورة الصعاليك 12