|
عن البيمقراطية
عبد الرحمن جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 1350 - 2005 / 10 / 17 - 05:25
المحور:
كتابات ساخرة
كان يوماً مشهوداً في مدرستنا، يومٌ تم التحضير له لأسبوعين متواصلين، إنه يوم الحريات المدنية. كان هذا النشاط تقوم به مؤسسة عالمية قررت أن تقوم بنشاط "حضاري" على حد تعبيرها، تقدم بعده مساعدات مادية للمدرسة وللطلاب؛ وبحكم أن مدرستنا كانت بحاجة للأمر، وافق مديرنا على الموضوع دون أي مناقشة، "إذا كانوا يريدون حريات، فلدينا منها الكثير" بهذا علَّق المدير. وقفنا في باحة المدرسة، في ذلك الصباح المشرق، ووقف مديرنا، وبجواره وقفت تلك الفتاة النروجية التي أوحى لنا شكلها بأنها في الرابعة عشر من العمر، إلا أننا ولجهلنا بأشكال الأوروبيين، ما عرفنا أبداً بأنها في أواخر العشرينات من العمر. كان لونها الأحمر وشعرها –أو كلها- الأشقر يلفتان النظر إليها كثيراً، حتى أن حسن المشهور بهدوءه وصمته ظل يصلح نظاراته طوال الوقت، منظفاً إياها بشكلٍ دائم. كان المدير يحدثنا عن أن هؤلاء الضيوف قد أتوا من بلادٍ بعيدة تدعى النروج، وبأنهم قد أتوا ليحدثونا عن حرية الرأي وحرية التعبير والديمقراطية وما إلى هنالك من تعابير فضفاضة، وكان مديرنا الذي لم يسمع ببعض هذه التعابير من قبل يخطئ في لفظها، فيقول عن الديمقراطية "البيموقراطية"، وحينما حاول أحد الأساتذة تصحيحها له، نظر إليه شذراً وقال له: "يا أستاذ شو بتفرق، كله عند العرب خبيزة". باختصار، كان مديرنا فعلاً من المؤمنين الحقيقيين بحرية التعبير والرأي وخصوصاً "البيموقراطية". كنا لانزال نقف في الشمس التي بدأت تتجه لأن تصبح محرقة الآن، والنروجية الحسناء بدأت تتضايق من شمسنا الحارة التي لم تعتدها في بلدها، والشباب يمسحون عرقهم، إما من الحرارة، وإما من مشهد الفتاة الجميلة، والمدير يتكلم ويتكلم كيف أنه أنجز وأحسن وعلّم، وكيف أن مدرستنا هي منارة "للبيموقراطية" لكل المدارس في المنطقة، ثم ترك الكلام لأحد الضيوف النروجيين، الضيف النروجي لم يستطع الكلام كثيراً، لأنه كان لا يجيد من العربية إلا ثلاث جمل، ولأن الشمس جعلت لونه محروقاً تماماً، فطلب من المدير أن يدخلنا إلى الصفوف عل المحاضرة تكون في الداخل. مديرنا الذي لم يعجبه تدخل "الأجانب" في عمله، وترتيبه للحفل، وافق على مضض، وكاد أن يضرب ناطور المدرسة وهو يحدثه عن إدخال الطلاب إلى الصفوف. نحن ورغم أننا كنا سعيدين بترك المكان الحار إلا أننا كنا متضايقين من تركنا النروجية الحسناء خلفنا، ولم يكن مستغرباً أبداً أن يرتطم حسن بالطلاب أمامه، لأنه كان ينظر للخلف رافضاً عن أن يبعد بصره عنها. وبعد دخولنا إلى الصف، بعشرة دقائق، دخل مديرنا، مع الضيوف مفتراً ثغره عن ابتسامةً كشر فيها عن أسنانه، وأخبرنا بأن "الأجانب" سيحدثوننا عن أمور كثيرة، وجل ما علينا هو أن نجيب على أسئلتهم إذا اقتضى الأمر، وأن نستمع في حال تكلمهم، لا أكثر ولا أقل. وبالفعل بدأت المحاضرة وكل اهتمامنا كان منصباً بالطبع على تلك الفتاة الجميلة، التي بدا أن الطقس في الشرق الأوسط لا يناسبها أبداً، فترنحت وكادت تقع، فحاول المدير طلب كرسي لها، لكنها ببساطة جلست بجانب حسن الذي لم يصدق نفسه في البداية، وظل طوال الوقت يفرك نظاراته وعينيه، وينظر إلى اليمين، والفتاة النروجية تنظر إليه وتبسم ببلاهة. وانتهت المحاضرة، التي كانت خلاصتها أنه يحق لك أن تقول لا، ويحق لك أن تقول ما يزعجك أو ما يعجبك في أي إدارة أو قيادة أو سلطة، ونحن لأننا لم نكن نعرف أن هذا كله ليس أكثر من كلام في مجتمعنا، وبأن "البيموقراطية" على رأي مديرنا أن يفعل هو ما يريد، لأنه المدير، تفاءلنا بالأمر. ومر أسبوع، وأسبوعان بعد ذلك اليوم المشهود، وذات يوم وصل إلى المدرسة بريد من النروج، كان يحمل النتيجة التي خلص إليها النروجيون بعد لقاءاتهم بنا، المدير بدوره، ولأنه كان لايزال مأخوذاً بطريقتهم في التعامل، أصر أن يجمعنا في باحة المدرسة، وأن يترك أستاذ اللغة العربية يقرأ لنا النتيجة، كان جل ما قاله النروجيون بأننا لا نعرف شيئا عن حرية الرأي، أو حرية التعبير، ولا الديمقراطية، وبأنها إلى حدٍ مفقودة في مدرستنا، وبأن السلطة هي سيدة كل شيء... ساعتها فقد المدير أعصابه لأول مرةٍ منذ أسبوعيين، ولعن وشتم النروج وأوروبا والغرب وكل ما له علاقة "بالبيمقراطية"، وكان كل ما يقوله "بعد ناقصنا هول الشقر يعلمونا كيف بدنا نعامل التلاميذ، بعد ناقصنا". ومن يومها لم يجرؤ أحد من الطلاب على نطق كلمة "الديمقراطية" أمام المدير... فمن ينطقها، عقابه جاهز، ثلاث عصي على يده، وساعة في الشمس؛ لقد كان عقاباً عادلاً، على الأقل بنظر المدير...
#عبد_الرحمن_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وقلت أعود بانتظاري القمر
-
خوف موج - مهداة إلى روح حافظ الشيرازي
-
ماذا سيأتي غداً
-
لكن مثلي لا يذاع له سر...
-
المقطع الثالث من الفصل الأول من رواية ينال نور
-
الجزء الثاني من الفصل الأول من رواية - ينال نور
-
مقاطع من رواية ينال ونور
-
حينما كنت عميلاً
-
لدي ما يكفي من الحزن
-
بلا أسماء
-
رواية مطولة...(تنشر على حلقات)
-
أكتب لنفسي...
-
أنتظره
-
تلفزيون، كثيراً وللغاية...
-
لا أريد أن أجوع
-
سأخون وطني
-
لغة الخطاب
المزيد.....
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|