|
وليم نصار - موسيقى من أجل الحياة
يسري الغول
الحوار المتمدن-العدد: 4898 - 2015 / 8 / 16 - 09:28
المحور:
الارهاب, الحرب والسلام
شو بتشبهي الومان موسيقى من أجل الحياة
-صدر مؤخراً للمؤلف الموسيقي والمغني السياسي الكندي من أصل لبناني وليم نصار ألبوماً غنائياً جديداً يحاكي الواقع المرير الذي تمر به المنطقة، وتحديداً الأراضي السورية التي ما زالت تقتل نفسها كل ليلة. يلاحظ في الألبوم ابتعاد وليم نصار عن المباشرة في استخدام كلمات الثورة والمقاومة والنضال الخ، ليستعيض عن كل تلك الكلمات ويؤسس لمرحلة جديدة من النضال الموسيقي الغنائي البعيد عن الدم والقتل والسلاح التي كانت تميز أعماله، معتمدا على جعل النضال من أجل التحرر والديمقراطية أكثر إنسانية. (ربما استفاد وليم نصار من تجربة الموسيقيين الصهاينة في كيفية إيصال موسيقاهم، وأغانيهم العبرية إلى المتلقي الأوروبي).
الألبوم الذي حمل في جعبته ثمان أغنيات بطعم الرمان والحصار والجوع والحب المغمس قسرا بالدم يحاكي الأغنية الحديثة التي تأسر المتلقي ببراعة التوزيع الموسيقي داخل تلك الأغنيات، حيث تتحدث كل أغنية عن عالم وحكاية وألم بموسيقى تصويرية مرهفة تضج بعمق الإيقاع وتوازن السوناتا مع المقدمة مع القصيد السمفوني، بخلاف ما نشهده اليوم من ظهور الأغنية السطحية والركيكة التي يظهر الابتذال فيها بشكل واضح، أو أعمال بعض الفنانين "الملتزمين" الذين لم يعملوا على تطوير أنفسهم موسيقيا لدرجة أن أغانيهم أصبحت تشبه بعضها. فالموسيقى تنفعل في ألبوم شو بتشبهي الرمان حتى يصبح دورها التعبيري أهم عنصر في العمل الفني بل وتزداد أهميتها لكونها مؤثر فوري وسريع لدى المتلقي. تجدر الاشارة إلى أن بعض المقطوعات الموسيقية وبعض الأغنيات في الألبوم تحمل طابعا روحيا أستطيع القول أنه أقرب إلى الصوفية، مثل أغنية ترتيلة حمرا وأغنية وراق الشوق، ولربما مرد ذلك أن العمل كتبت موسيقاه وسجل خلال فترة علاج صاحب الألبوم من سرطان الدم والكبد.
وحيث أن الحديث عن الأوزان الموسيقية يجب أن يتوازن مع النصوص والكلمات، فلا بد من قراءة نصية لتلك الأغاني التي وجب على المهتمين الحديث عنها في ظل انشغال الجمهور عن الأغنية العربية العالمية كالتي يقدمها نصار اليوم (أغاني تهتم بقضايا الأمة ولكن بلغات أجنبية)،مثل أغنية This land is made for you and me، والتي قدمها في مهرجان المواطن العالمي في واشنطن. ******* في أغنية شو بتشبهي الرمان، الموسيقى تنساب رقيقة دفاقة وتظهر تغييرا في أسلوب وليم نصار الموسيقي، عدا أن صوته الحزين يحاكي حبيبته تلك، فهل هي الأنثى التي يقصدها أم أنها المدينة التي تعشش في قلبه الجريح. يحبها كرمانة ويغني لها: شو بتشبهي الرمان شو بتشبهي الرمان السكرا على حفافك خمرة زهر رمان الرعشة على شفافك أحلى من الرمان ولوووو .. ولوووو شو بتشبهي الرمان.
أجزم أن استعمال وليم نصار لمفردة "ولووو" في الأغنية إنما هو مخاطرة موسيقية مدروسة بعناية فائقة ... وهذا ما يميز وليم نصار، جرأته في الموسيقى والنص كما جرأته في مواقفه السياسية المثيرة للجدل، والتي توقعه في أزمات رغم صدقه ونقائه في طرح تلك المواقف.
الهدوء الذي ينتاب جو أغنية شو بتشبهي الرمان، يدفعك بتخيل الأنثى في قلب المدينة المتخيلة وحكاية عشق لا تنتهي مع تلك المرأة التي تنتابها رعشة الخجل. هي تشبه الرمان ولبنان يختفي مع نفايات تعمر الشوارع لكنه رغم ذلك يبقى جميلا، (على الأقل في مخيلة المؤلف)، وصوت وليم أكبر من كل الزبد الذي يعلو الحكاية/ الأغنية: جسمك دهب صافي بلون الخبا غافي أسمر قمح لبنان شو بتشبهي الرمان. ******* في أغنية ترتيلة حمرا، والتي هي أساسا أول أغنية يلحنها وليم نصار واشتهرت باسم على طريق عيتات، يعيد وليم نصار توزيعها موسيقيا باسلوب موسيقى الحجرة، ويغني لأول مرة المقطع الذي لا يعرفه أحد والذي كان له الدور الفاعل والرئيسي في انخراط الشباب والشابات في لبنان في صفوف جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي للبنان. نحنا حملنا جمول يمي جوا الضلوعي لما نادى الوطن يمي والحزب الشيوعي
على الرغم من أن وليم نصار قد أجرى لنقسه محكمة حزبية وأصدر حكما على نفسه بالفصل من الحزب الشيوعي اللبناني بسبب الاحراج الذي أوقع حزبه فيه، نتيجة إعلانه موتا مزيفا كان مضطرا له، وهذا لعمري غاية الصدق والشفافية. *************
في أغنية حصار الجوع يعمد وليم إلى ديباجة موسيقية تضج بالحركة والحياة وفيها من التجديد الموسيقي لدى وليم نصار، حيث بعث الروح في مخيم اليرموك الشهيد جوعا، والذي يعاني ويلات حصار لا يرحم. (لا داعي للذكر ما سببته تلك الأغنية سلبا على وليم نصار من إشاعات وحملات تشويه من قبل من يحاصرون المخيم أو مرتزقتهم). من كلمات الأغنية: يللي بخندق عم بتداوم ومجوعني باسم الدين يللي باسمي عم بتقاوم ضب سلاحك لفلسطين نحنا ما تعودنا نركع من اليرموك الشمس بتطلع *** عند الإنصات لوراق الشوق، الأغنية العراقية القديمة التي أعاد توزيعها وليم نصار بشكل أكسبها قيمة موسيقية، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن المستمع هو الحنين إلى الأم التي تمثل الوطن في أحايين كثيرة. والصوت يقول: غربت شمسنا ونام كل مين ببيته لو ما يطل الليل جا هم تنيتة
انتشرت تلك الأغنية وغيرها من ألبومه وألبومات سابقة في صفوف الشباب لسهولة لحنها وبساطة كلماتها. ****** في أغنية سمعان صوتك من حلب، والتي أهداها إلى صديقة حلبية غاضبة منه ولم تستطع تفهم لجوئه القسري لاعلان موته عند بداية العام الحالي، يصف وليم نصار صوت صديقته الحلبية قادما من حلب، ممتلئا بالخوف والحزن والغضب، على مدينة تخضبت بدماء الأبرياء حتى صارت أيقونة حزن. ولعل أكثر ما لفت الانتباه في تلك الأغنية الدافئة هي قوله: سمعان صوتك من حلب شلال بالقلب انسكب عم إلحقك حافي وتندهلك شفافي عطشان يا بنت العنب.
وتصل الذروة في الأغنية عند المقطع القائل: سمعان صوتك من حلب جايي على غيمة طرب فتحتلك بوابي إمشي على ترابي بيقلب تحت إجرك دهب
في حلب، تستحلب ريقك وأنت تسمع الكلمات على وقع الانفجارات الغنائية داخل الحروف والكلمات التي تنتهي بحالة الوفاء لصداقة وإن انتهت، لتتجاوز الموت والدمار في نهايتها لأن كل ما هو تحتها سينقلب إلى ذهب. ******* إن من يجرب أن يدرس يفهم العلاقة بين المقامات في الموسيقى والأمزجة عند الناس وإلى قدرة الموسيقى بإيقاعاتها المختلفة وألحانها على استثارة مشاعر معينة عند الناس من الحماسة أو الغضب أو الحنان وهو ما نجح في الوصول إليه وليم نصار عبر ألبومه الأخير شو بتشبهي الرمان. ولعل أغنية بحبك كأنك شام أو بحبك كأنك حمص يعيش حالة الهيام والنوم على صدر الحبيبة، المغتصبة بفعل الواقع المرير الذي أوصل الشام إلى ما وصلت إليه وكأنه يطلق رصاصته أمام العالم للفت أنظارهم عن الواقع المرير هناك وحالة التشتت والدمار والتشرذم الذي خلفه قتل الرأي الآخر واستعداء الديمقراطية. بحبك كأنك حمص بحبك كأنك شام والقلب يرقصلك رقص وقت عا صدرك نام
ومن ثم تفاجئك الأغنية وتشكل صدمة للمتلقي المتذوق عندما يمزج حبه لمعشوقته التي يشبهها بمدينة حمص السورية ويشبه نفسه بنهر العاصي اللبناني، وتخليه عن القدس لتكون محبوبته هي قبلته التي يتعبد فيها ولها حين يقول: بحبك كأنك حمص والعاصي محبوبك والقبلة كانت عالقدس اليوم عدروبك
كأني في هذه الأغنية أرى قلب وليم نصار ممزقا بين عشق لم يتم فرحته، وبين وطن يراه يتفتت. ***** رقصة امرأة لعوب ذات موسيقى قريبة من الموشحات الأندلسية والنغمات التي تميل إلى دول المحاذية لبحر قزوين، مع إبداع في تسخير الألة الموسيقية الغربية لتنطق اللغة العربية بكافة مكنوناتها. تتحدث تلك المقطوعة الموسيقية عن امرأة لا هي تعيش إلى كنف زوج ولا هي مطلقة أيضاً. بل مشتتة كحال الأمة العربية جمعاء اليوم. وعلى الرغم من أن المقطوعة الموسيقية تلك تحمل حزنا دفينا، وعتاب ما بين آلة الكاوالا والغيتار، واستخدام آلة التشيلو لثواني قليلة إلا أنها تحمل دفئا وأملا لا ينتهي.
ذات الأمر ينطبق على مقطوعة إلى مريم، والتي اعتمدت على ثيمة الترتيلة الكنسية المعروفة يا مريم البكر، فنسمعها تتمايل ما بين الاركسترا السمفونية وبين موسيقى الجاز في تناغم فريد، يصل ذروته في دخول آلة العود بتقسيمة بسيطة وقصيرة أعطت جمالية فريدة للمقطوعة الموسيقية. ***** نجح وليم نصار في اجتياز التحدي من من خلال تحقيقه للأعمال المركبة من عناصر وأفكار عدة، مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة تجسيد العمل الموسيقي، أي تدوينه وخروجه من الأعماق إلى الوجود ثم مرحلة مراجعة العمل الموسيقي لتذوقه ونقده نقداً ذاتياً، ثم وضع اللمسات الأخيرة عليه، اعتماداً على روائز هي مزيج من مفعول العقل وتأثير الوجدان معاً.
وليم نصار المؤلف الموسيقي الكندي من أصل لبناني يمثل الصوت الصارخ من أجل الحرية والعدالة، واليوم يضاف إلى ذلك الصوت الصارخ في البرية من أجل سلام عادل وكرازة للمحبة والعشق والتسامح. أضافت موسيقى وليم نصار وأغنياته بعدا جديدا في الأغنية العربية الحديثة، من خلال تشكيل علاقة خاصة بينه وبين الجمهور. في شهر نيسان 2015 أصبح وليم نصار مواطنا عالميا من خلال انضمامه ومشاركته في مهرجان المواطن العالمي الذي أقيم في واشنطن إلى جانب كبار نجوم الموسيقى والغناء في أمريكا وكندا. ******** كتب وليم نصار على الغلاف في تقديمه لللألبوم وبلغته الساخرة إلى حد الموت، وأقتبس التالي:: لم يكن هذا العمل ليتم لولا مرض السرطان المبارك، لذلك، أشكر المرض الذي دفعني إلى إنجازه خوفا من ألا يكون هناك يوم جديد) شكرا للموسيقى وللموسيقيين الذين ساهموا إلى حد كبير في تحملي آلام المرض وآلام العلاج. شكرا للموسيقى التي ستساعدني حتما في السير نحو طريق الشفاء. أغنية سمعان صوتك من حلب، أهديها إلى "الصديقة" يسرا عقيلي، أما أغنية بحبك كأنك حمص فأهديها إلى الغالية على القلب والروح وصديقة العمر الحنونة راغدة هاشم. موسيقا جاز إلى أمنا العذراء أهديها إلى أختي ميراي كاعتذار على كل ما سببته لها، أما أغنية وراق الشوق فأهديها إلى الغالية إم عز .. على أمل لقاء قريب. ومن دون مقدمات، أهدي موسيقى الولد والجمل الأحمر إلى الغالية دائما وأبدا، الصحفية في جريدة النهار اللبنانية، رين بو موسى. أغنية شو بتشبهي الرمان أهديها لكل العشاق الذين يؤمنون بأن العشق صلاة ومسامحة، وأن العشق يطهر القلوب. أخيرا، أهدي العمل كاملا إلى وطن لا زلنا على موعد مع حلم ما بأن يكون لنا. وطن لكل الأوادم وليس للزعران. أحبكم (وليم نصار
(نصوص الأغنيات ل: (عبد الكريم بدرخان، يارا حركي، محمد الصكار، حسين ابو علي ووليم نصار --------------- يسري الغول قاص وناقد
#يسري_الغول (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وليم نصار - موسيقى من أجل الحياة
المزيد.....
-
شركتا هوندا ونيسان تجريان محادثات اندماج.. ماذا نعلم للآن؟
-
تطورات هوية السجين الذي شهد فريق CNN إطلاق سراحه بسوريا.. مر
...
-
-إسرائيل تريد إقامة مستوطنات في مصر-.. الإعلام العبري يهاجم
...
-
كيف ستتغير الهجرة حول العالم في 2025؟
-
الجيش الإسرائيلي: إصابة سائق حافلة إسرائيلي في عملية إطلاق ن
...
-
قاض أمريكي يرفض طلب ترامب إلغاء إدانته بتهمة الرشوة.. -ليس ك
...
-
الحرب بيومها الـ439: اشتعال النار في مستشفى كمال عدوان وسمو
...
-
زيلينسكي يشتكي من ضعف المساعدات الغربية وتأثيرها على نفسية ج
...
-
زاخاروفا: هناك أدلة على استخدام أوكرانيا ذخائر الفسفور الأبي
...
-
علييف: بوريل كان يمكن أن يكون وزير خارجية جيد في عهد الديكتا
...
المزيد.....
-
لمحات من تاريخ اتفاقات السلام
/ المنصور جعفر
-
كراسات شيوعية( الحركة العمالية في مواجهة الحربين العالميتين)
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل
/ رشيد غويلب
-
الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه
...
/ عباس عبود سالم
-
البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت
...
/ عبد الحسين شعبان
-
المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية
/ خالد الخالدي
-
إشكالية العلاقة بين الدين والعنف
/ محمد عمارة تقي الدين
-
سيناء حيث أنا . سنوات التيه
/ أشرف العناني
-
الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل
...
/ محمد عبد الشفيع عيسى
-
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير
...
/ محمد الحنفي
المزيد.....
|