أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيد سعيد - المدخل الثقافى لفهم وضعية المرأه العربيه















المزيد.....


المدخل الثقافى لفهم وضعية المرأه العربيه


سيد سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4892 - 2015 / 8 / 10 - 22:21
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بعيدا عن تنوع تعريفات الثقافة يمكن ايجازها بأنها ذلك الكل المركب فى كل مانفكر فيه ونفعله ونعتقد. ..هذا المركب يربط الثقافه بنمط الحياه الكلى لمجتمع ما
والواقع أننا فى دراستنا للابعاد الثقافية لوضعيه المرأه فى بلادنا سوف نميز بين اربعه حقول من حقول الثقافه قادره على أن تفرض فاعليتها بشكل مباشر أو غير مباشر على وضعية المرأه فى بلادنا وهذه الحقول هى
1 حقل ثقافه رؤي العالم
2 حقل الثقافة السياسيه
3 حقل ثقافه العلاقات الاجتماعيه
4 ثقافه إنتاج الدلالة

أولا :حقل تقافة رؤى العالم
--------------------------
وتعنى ثقافه رؤى العالم. .الثقافه التى تمثل السبل التى تتبعها المجتمعات لوضع تصور عن العالم، ،كما تعنى الطريقه التى تنظر بها الذات الإنسانية إلى نفسها وإلى الآخرين، ،وإلى الكون المحيط بها كما تتضمن نظره ا لذات إلى الظواهر وما يكمن وراءها من تصورات وقيم وأحكام ونزعات، ،كما يشمل المفهوم طريقه نظر الإنسان إلى جسده وروحه وعلاقة الروح بالجسد والنظر إلى الجسد من الزاوية الشخصيه والدينيه وإلى الموقف من الجسد العارى وتأثيره على الفرد وكذلك النظر إلى بعض الحركات الجسدية مثل حركه العيون والحواجب والايدى وحركة المشى وغبرها ومغزى هذه الحركات ومدى تقبل المجتمع لهذه الحركات أو رفضها كما يدخل فى إطار مفهوم رؤى العالم الحياه الجنسيه وطريقه النظر إليها والقيود حول إشارات معينه ومدى ارتباط هذه النظره بالتصورات الدينيه وخاصه تلك التى تتعلق بجسد المرأه وتحديد ما يعتبر عورة ويجب اخفاؤه
لقد نظرت بعض الثقافات إلى الجسد الانسانى باعتباره فى منزله أدنى من الروح وجعلت الجسد مسكنا للشيطان ومصدر للشر وللشهوه وللخطيئه والدنس وأصبح الجسد مجالا للتحقير وللاحساس بالذنب والخجل لذلك يجب مراقبه الجسد من خلال سلطات عديده متنوعه ومن ثم عقابه فى حاله انفلاته ووقف اندفاعاته ومن خلال تشريعات دينيه وأخلاقية وغالباً ما يتم حصر وظيفه الجسد فى إطار مهمه التناسل
ومن ناحية أخرى تعتبر المرأه فى بعض الثقافات والديانات كرمز للاغواء

الأنثى فى مثل هذه الثقافات شهوان وآثمه بطبيعتها، ،،،انظر موقع المرأه ودلالة وجودها فى حكايات الف ليله وليله لذلك فالقانون فى تلك الثقافه يتهاون مع الرجل فى جريمه الزنا والذى يشارك فيه امرأه واعتباره شاهد إثبات ضد المرأه. .. !!! كما يتم التخفيف فى عقوبة الرجل الذى يقتل المرأه بدافع الشرف
الاغواء فى مثل تلك الثقافه لا يكون إلا انثويا فالرجل يمثل سلطه العقل
ولأن المرأه فى تلك الثقافة ماركة بطبيعتها فإن سلطه الضبط لا تستطيع أن تعتمد على وازعها الاخلاقى أو الدينى لأنها مراوغة ولذلك فمن الأفضل مصادره جسدها وتعطيل مصدر الشهوة فيه كما فى حاله الختان وهكذا تصبح المرأه سجينة جسد معطل وشهوة محجوزه ويصبح جسد المرأه أسيرا لسلطة الرجل

رابعا : حقل الثقافة السياسيه.
---------------------------------------
ويقصد بحقل الثقافه السياسيه مجموعه القيم والمعتقدات ذات الصلة المباشره بتنظيم علاقات السيطره وعدم التكافؤ بين القوى وتنظيم الترابية الاجتماعية
والواقع أن العالم العربى بدرجات متفاوته تسيطر عليه نظم أبويه بطرياركيه حيث تسود نظم قبائليه أو عشائرية وفى ظل علاقات شبه اقطاعيه ومع وجود دوله مركزية وضعف وجود العائله حيث تتقلص سلطه الأب نسبيا وتنتقل سلطته إلى الدوله التى أصبحت تقوم بهذا الدور ويكون رئيس الدوله هو كبير العائله ،،تذكروا ماكان يردده السادات عن كونه رئيس العائله وأخلاق الريف. الخ
تلعب الثقافه الأبوية فى العلاقات الاجتماعية والسياسية دورا قمعيا. .وفى المجال الاجتماعى يحتفظ المجتمع الابوى عاده للمرأه بمكانة وضيعه وحيث تفرض السلطه الأبوية سلطتها الذكورية على النساء، ،الحريم،، ولكى تحافظ على التراتب الإجتماعى بعد أن تصبغها بطابع أخلاقى ودينى حتى تبرر طابعها القسرى السياسى ويكون قبول هذه السيطره من قبل النساء طوعيا استسلاما للسلطة الاخلاقيه والدينيه
ويكون كبح جموع الجسد الانثوى مقبولا أخلاقيا ودينيا
تتحكم السلطه البطريركيّة فى جسد المرأه من خلال شكلين. .الأول خارجى قسرى مثل فرض الطاعة والخضوع للرجل. .وهذا الشكل خارجى ملموس. ..والشكل الآخر يبدو طوعيا تجدده محددات ثقافيه كالعادات والتقاليد والأعراف والقيم الاخلاقيه
السلطه هنا تتخذ من جسد المرأه قاعده للانتشار داخل الجسد الاجتماعى كله فهى أى السلطه تسعى إلى ضمان مجتمع طيع ومراقب لأحكام السيطره عليه دون مقاومة. .مجتمع منضبط وغير متقلب
هذه السلطه لا تسمح بحريه المرأه لتظل دائما فى حاله من العجز والمهانة. .من أجل الاحتفاظ بإمكانه المتميزه للرجل

ثالثا : حقل ثقافه العلاقات الاجتماعيه
---------------------------------------
وهذا الجانب من الثقافه وهو ينشط فى مجاله الخاص بالقيم الاجتماعيه. .أى مدى المشروعية التى تمنحها ثقافه ما لدرجه عدم المساواة بين الرجل والمرأة وداخل العائله وفى علاقه الفئات
الاجتماعية بعضها ببعض
فى مجتمعنا وإلى وقت قريب كان الزوج يسأل عندما يعرف أن زوجتة وضعت مولودة ،،هل هو ذكر أم أنثى. ? ،،ويكون هذا السؤال علامه البدايه لأهم أنواع التمييز
هكذا تنتظر الأنثى خضوعا للمعايير الاجتماعيه التى استقرت فى لاوعيها فس وف تنمو الطفلة على ثقافه التمايز بين الأب وآلام وبين الأخ والأخت وسوف تنتمى منذ ولادتها إلى عالم الحريم وسوف تتربى على الخجل بل الخوف من جسدها وسوف يتم زجرها باستمرار عندما ينكشف جزء من جسدها حتى لو كان أثناء اللعب وسوف يتم منعها من اللعب مع الصبيان حتى لو كانوا من اقاربها
هذه البيئه سوف تؤثر فى النمو المعرفى والانفعال لانى
سوف تتفاعل وتر وتتميز مع المعايير التى يقرها الرجال وخاصه فيما يتعلق بالضبط الذاتى لجسدها وسوف يصبح هذا الضبط الذاتى لا شعوريا مع الأيام
تنشا الطفلة وقد تم تحديد دورها كانثى وظيفتها الاساسيه الإنجاب وتربيه الأطفال والاهتمام بالشؤون المنزلية
سوف تتصرف فى إطار ثقافه التفرقة بين الذكور والإناث ويبدأ سلوكها يتميز فى اتجاه ماتتوقعه منها تلك الثقافه بازاء ميلها الجنسى بعد أن تتعلم قيمه العيب والذى يتم اختزاله فى سلوكها إزاء الرجال وفى تحديد دور جسدها الانثوى وما يجب اخفاؤه منه
ستموت الأنثى بينما تتكرس فى أعماقها حياه معتمه لاشكال طقوسيه واجتماعية غامضة وسط كوابح ومحرمات وممارساته سوف تتحكم في حياتها إلى الأبد

حقل إنتاج الدلالة الثقافيه
---------------------------------
وهو الحقل الذى يرتبط على نحو عميق للغايه بالقيم الثقافيه فى مجتمع ما..وهذه الدلالات قادره على أن تفرض فاعليتها على الرغم من التقلبات السياسيه والاجتماعية وعلى البروز فى أكثر من عصر تاريخى
ويلعب الدين واللغة والأعراف والتقاليد والقيم الأخلاقية والايدلوجيه علامات مهمه فى هذا الحقل
لا تكتفي العلامات بالدلاله فقط على طبيعه السلوك الاجتماعى وتوجهاته بل أيضا تعمل على آثاره الانفعالات وآثاره ردود الأفعال وتحريك المواقف فكل تأويل هو استحضار لسياق وكل سياق جزء من ذاكره وعلى سبيل المثال يمكن الاشاره إلى ما تثيره كلمه الشرف ليس فقط من دلالات ولكن أيضا ما تثيره أيضا من انفعالات وردود أفعال
والجسد فى ثقافتنا هو الوجه الدلالة للذات وانفعالاتها والمشكله أن كثير من هذه الدلالات تتجاوز طابعها الاستعمالى فى تنظيم الحياه الاجتماعيه وتتحول إلى مثيرات للمشاعر والعواطف خاصه اذا صبغت هذه الدلالات بصيغة أخلاقية أو دينيه فتتحول إلى سنن
تؤكد هذه الدلالات وتساندها حكايات وقصص وأساطير قديمه لتكون مرجعية لهذة الدلالات حين تصدر صور عن كيد النساء وتؤكد حكايات الف ليله عدم الثقه فى النساء عموما
كما يضع التراث الشعبى المرتبط بالثقافة الأبوية المرأه بشكل عام فى منزله أدنى من الرجل وتتمحور هذه النظره لو اطلعنا على الأمثلة الشعبيه
،،ضل راجل ولا ضل حيط
اقعدى فى عشك لما يجى اللى بنشك
المرأه ضلع اعوج ولسان أطول
هنيالك ياللى تعيش بلاهم. ..بقصد النساء
الخ
اللغه تشارك فى التأكيد على العلاقات التميزيه بين الرجل والمرأة
ففى لسان العرب يتم تعريف الأنثى من ماده انث أى اللين والضعف والسهل. .بينما يتم تعريف الذكر من ماده ذكير أى الصلابة وسبافاتها المتنوعه
أن معظم القواميس تحط من شأن المرأه وعلى من شأن الرجل فتصف الرجل بأنه قوه بناء والمرأه بأنها قوه تدمير وتقدم صفات المرأه فى قوالب جاهزة مثل حب الظهور والمكر والغيرة والنميمة وغيرها
وتحدثنا المراجع العربيه عن تعريف الرجل بالشجاعة والمروءة وهذا التعريف وحده يكفى لتبرير قيمه الذكر ومركزيته فى الثقافه العربيه فهو يتمتع بدلالة الحمايه والقوامه والشهامة وكلمه رجل تعنى صدق الوعد وكلمته لا ترد
وعندما يسب الرجل يوصف بأنه، ،مره، ،أى امرأه أو أنه ثرثار كالنساء والمراه الجميله توصف بأنها. .فرسه ليمتطيها الرجل. .أما العفة فتختزل فى شرف المرأه
هذا الانحياز اللغوى لا يبدو فقط خلال القواميس بل فى نسق المفردات المكنونة والمنطوقه وأنظمتها الدلالية وأساليب الوصف والتخاطب اليومى



#سيد_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التمساح يطير أيضا
- ياإلهى .. كم أنت جميلة
- المشاغب - حالات وتجليات استاذ المونتاج احمد متولى
- مجرد انطباع من عابر سبيل
- سؤال عن النخب
- كان اسمه شادى
- بحر لملئ عينى
- أبعاد ومعضلات التنمية الثقافية
- عن فنان المونتاج : احمد متولى


المزيد.....




- وصول امرأة لمشفى العودة اصيبت بنيران آليات الاحتلال قرب مدخل ...
- وكالة التشغيل تحسم الجدل وتوضح الحقيقة: زيادة منحة المرأة ال ...
- هيئة تحرير الشام.. قوة أمر واقع تهدد مكتسبات النساء السياسية ...
- بيدرسون: يجب ان تكون المرأة السورية جزءا من العملية الانتقال ...
- حـدث تردد قنوات الاطفال 2025 واستقـبل أحلى الأغاني والأفلام ...
- معاناة النساء في السجون.. وزير العدل يوجّه بتخفيف الاكتظاظ و ...
- قائد الثورة الاسلامية:على الجميع وخاصة النساء الحذر من اسالي ...
- قائد الثورة: الزهراء (س) هي النموذج الخالد للمرأة المسلمة في ...
- الحقيقة وراء تأثير وسائل منع الحمل على وزن النساء
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل الآلاف من النساء والفتيات بمناس ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيد سعيد - المدخل الثقافى لفهم وضعية المرأه العربيه