|
أين الله ؟
خالد علوكة
الحوار المتمدن-العدد: 4892 - 2015 / 8 / 10 - 17:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عندما طلب كليم الله ألنبي موسى رؤيت الخالق ( ظهر له ملاك الرب في وسط عليقة تشتعل فيها النار ولا تحترق، فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله "و كان موسى في صحراء جبل سيناء، عندما ظهر له ملاك الرب في لهيب نار من عليقة تشتعل وأثار المنظر دهشة موسى فاقترب ليستطلع الأمر، وإذا صوت الرب يناديه: أنا إله آبائك، إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب فارتعد موسى ولم يعد يجرؤ على أن ينظر فقال له الرب: اخلع نعليك لأن المكان الذي تقف عليه هو أرض مقدسة ، خروج 3/ 1 العهد القديم ) .... وهنا تمثل (النار روح الانسان وهي ايمان الصانع وتركيزه ..{ابن كثيرجزء 8). ونارموسى موجودة في شئ بالفعل وهي أمراً من الامور مثل طبيعية النار في النار / ابن سينا /عيون ألحكمة ص62 طبعة بيروت . دون شك في وجود خالق عظيم وراء هذا الكون ألواسع وهو ليس مخلوقا من العدم ولايأتي شئ من العدم الى الوجود كما لايذهب شئ من الوجود الى العدم } كما يقول معروف الرصافي ، وهو مؤكد في { إن الله اذا لم يكن موجودا فكل شئ مباح } حسب ديستوفسكي ... ورد إسم الله من أصل اسمه العالي وبالعربي { إله } علاه أي أن الله من علا نفس ألاصل ، وفي ألاكدية { ايلو- إيليا } ، وفي ألارامية { إلياس } ، وفي العبرية { أللهوم } وهو جمع الالهه ومنه إشتقت أللهم بالعربي ( حسب نت موقع سليم مطر ). وفي إنجيل متي 27/45/46 جاء بعبارة { إيلي ايلي لما شبقتني ... أي الهي إلهي لماذا تركتني }.وفي اللغة الكوردية جاء باسم (خودي ) أي الذات أو الذاتية ويقول محمد إقبال في كتابه (كليم ص6 ترجمة عبدالوهاب عزام (إن الذاتية جوهر ألكون وأساس نظامه ... وسر الحياة فيه ) . وجاء في حديث الجارية ألمعروف أين الله ؟ قالت في السماء وليس ذلك معناه في جوف ألسماء ، بل إن الله فوق سماواته على عرشه بائن من خلقه ، ليس في مخلوقاته شئ من ذاته ولافي ذاته شئ من مخلوقاته . وفي حديث قدسي جاء { كنت كنزا مخفيا فأردت أن اعرف فخلقت الخلق فبي عرفوني }. ( ولما أوجد الله العالم كان شبحا لاروح فيه كألمرآة غير ألمجلوة وعندما تم ألامر وخلق آدم تمت الجلوة لتلك ألمرآة – عدي بن مسافر الهكاري ) وفي الصوفية ترى الله في {وحدة الوجود } التى تقول وجود الله في مخلوقاته ويظهر في كل شئ ، وقد روى في الاثار بأن { الطرق الى الله كعدد أنفس بني آدم } .والمتصوف { النفري} قال (عرفت الله بالجمع بين ألضدين ) وقال سعيد الخراز بذلك الجمع ثم تلا ألآية هو الاول والاخر والظاهر والباطن . ولكن الله لاضد له ولانقيض له ومنه لايرى ولايشاهد . وعند إبن عربي { إن الحق واحد في جوهره فتكثر في صفاته واسمائه } .وزاد في باطن التجلي عندما قال ابن عربي { الحق يتجلى في الاشياء أي يظهر فيها دون أن ينقسم } . وعند د.هاشم عثمان في كتابه العلويين بين الاسطورة والحقيقة ( ألله يظهر في كل شئ وكل معنى وهوفي كل أحد بالخاطر الذي يخطر بقلبه ) . والشهرستاني ( أنكر رؤية الله بالابصار وأحالها أي يجوز الله يحول القوة التي في القلب من المعرفة الى العين فيعرف الله فيكون ذلك رؤية ) . ويقول ألمفكر المصري مصطفى محمود عن ألله ( في حقيقة الحياة غير معروفة إنها حركة دبت في المادة حركة واعية هادفة حرة ولعلها مادة ولعلها أي شئ ولكنها ليست الجثة على أي حال ) .. وفي فلسفة شوبنهور كان إسم ألله ألارادة . وفي فلسفة نيتشة كان اسمه ألمطلق . وفي فلسفة ماركس كان اسمه ألمادة. وفي فلسفة برجسون كان اسمه ألطاقة الحية . وعند إينشتاين معادلة رياضية . وفي ألاديان السماوية كان اسمه أللللللللللللللللللللله . وعند بوذا ليس خالقا للاشياء بل ألاشياء ذاتها . وعليه فان الله موجود وهودائما شئ حتى عند الذي ينكره . .. وعند الملحد يكون موضوع دراسة ..... وعند ألمؤمن موضوع عبادة ، . وعند البابلين باسم بابيلا اي باب أيليم باب ألاله . وعند سبينوزا الله والطبيعة شئ واحد . وعند الفيلسوف برتدرسل الله مجرد تعويذة . وسئل النبي محمد ترى الله قال نوراني أراه . وفي التوراة – ألم يقل الله خلقت ارواح ألمشتاقين من نوري . وعند المسيحية تثليث في الروح القدس اي روح الله. وعند الزرادشتية أهورا مزدا ...آله ألخير .اله الحكمة . وعند ألايزيدية إن الله خودي خالق نفسه بنفسه . وعند الفيلسوف افلاطون وصف الباري بالجوهر الفرد الذي يتكشف لعباده في الكثرة . وعند غاندي أن الله وحده حقيقي وكل ماسواه غير حقيقي . وعند داروين 1809-1882 م في نظرية التطورذكرإن الحياة صراع وأن البقاء للاصلح بالانتقاء ولم يزعم أن ثبوت تطورألانواع ينفي وجود الله ... بينما الدين قال خلق الله الكون دفعة واحدة ، ولو أن العلم لحد ألآن ليس بمقدوره أن يؤكد أو ينفى وجود الله .. واخيرا الله موجود بالقرب من كل فرد منا في- (الضمير والوجدان ) والمتصوف النفري يقصده في (إن لم ترني من وراء الضدين رؤية واحدة لم تعرفني ) ولايمكن إستواء الضدين ولايمكن رؤية الخالق جهارا لانه - 1- (واحد) ليس له ضد وند ولايقبل القسمة غيرعلى واحد ومنه لايمكن رؤيته بل معرفته بالعقل والقلب وهذا { سر ألله ألواحد} في عدم التثنية والتجزئة والمقارنه وحتى الوصف .
#خالد_علوكة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كوردستان بالتركية
-
قبل وبعد نكبة سنجار في 3/آب/ 2014 (في الاعادة إفادة)
-
صنع في كوردستان
-
صنع في العراق
-
صنع في ايران
-
كاظم الساهر في الموصل
-
سنجار تنتصر
-
هزيمة الموصل
-
رأي في دستوري العراق وإقليم كوردستان العراق
-
تحالف دولي .. متناقض!!
-
مابعد سقوط سنجار
-
توزيع العراق
-
ألديمقراطية شر
-
عيد رأس السنه الايزيدية
-
تصدير الثورة
-
ألسبي البابلي والسبي ألاميركي
-
إختبار صبر وقوة الديانة الايزيدية
-
حرق داي بيري وحرق الطيار معاذ *
-
من غرائب الحرب على داعش
-
هنا دهوك
المزيد.....
-
-ترامب سينقذ العالم من الإسلام المتطرف- – جيروزاليم بوست
-
قائد الثورة الاسلامية في تغريدة: كل فلسطين من النهر الى البح
...
-
الآغا خان الرابع زعيم قاد الطائفة الإسماعيلية النزارية 68 عا
...
-
إيهود باراك: خطة ترامب بشأن غزة -خيال-
-
كلمة الرئيس الايراني بزشكيان امام سفراء الدول الاسلامية في ط
...
-
الاحتلال يحتجز مركبة ويستولي على كاميرات مراقبة في جنين وسلف
...
-
اللواء سلامي يشدد على قوة إيران الإسلامية في مواجهة الضغوط
-
اللواء سلامي: هذه الانجازات هي للرد على اي تهديد ضد ايران وا
...
-
بالودان يواصل استفزاز المسلمين ويحرق نسخة أخرى من المصحف أما
...
-
-ليس المسلمون فقط-.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا عن رفضه مخططات
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|