أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - ملحق مقال الدولة















المزيد.....

ملحق مقال الدولة


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 4883 - 2015 / 7 / 31 - 12:37
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ملحق مقال الدولة
سالني الاخ الزيرجاوي (وانا افضل الزيرجاوي على عبد الحسين لانه ليس فيه عبدا لاحد) عن العلاج الطبي في بريطانيا. العلاج الطبي عدا طب الاسنان في بريطانيا حاليا مجاني اطلاقا. فكل مواطن يسجل نفسه في احد العيادات المحلية المنتشرة في ارجاء البلاد ليتلقى العلاج من اطبائها وممرضاتها وعن طريق اطبائها يرسل المريض الى المستشفيات التخصصية عند الحاجة حيث تجرى له الفحوص والمعالجات المطلوبة بما فيها العمليات الجراحية مجانا. اما الدواء خارج المستشفيات الذي يمنح للمريض في بيته بموجب وصفات من الطبيب فهو مجاني للاطفال حتى السادسة عشرة والحوامل والكهول للنساء في الستين والرجال في الخامسة والستين. وتفرض الحكومة من حين لاخر سعرا محدودا لكل وصفة لغير هؤلاء بصرف النظر عن السعر الحقيقي للدواء واعتقد انه اليوم ستة جنيهات لكل وصفة. وطب الاسنان عبء ثقيل على فقراء المرضى.
وثمة شركات طبية وعيادات خصوصية تمارس المعالجة لقاء اجور عالية للاغنياء والسياح الذين ياتون خصوصا لتلقي العلاج.
كتبت ان ستالين كتب في اخر ايامه عن ضرورة وجود جيش جاهز للدفاع عن المجتمع الشيوعي واقصد كراسه الاخير حول القضايا الاقتصادية واشكر الاخ عبد المطلب العلمي على تنبيهي الى وجود مثل هذا القول لستالين قبل ذلك لم اعلم به.
ربما كان اكل لحوم البشر في الفترات الاولى من تطور البشرية ظاهرة طبيعية لم تكن مستهجنة او مدانة. وخلال تطور الانتاج الاجتماعي اخذت هذه الظاهرة تزول وتعتبر ظاهرة مستهجنة. وكنا نقرأ في الثلاثينات عن المجاعات التي تقتل الالاف او الملايين جوعا وكانت تتكرر كل صيف في الصين التي يحتلها الاميركان حين كانت الام تطبخ لحم طفلها الميت جوعا لتطعم اطفالها الذين لم يموتوا بعد. وكنا نقرأ بعد الحرب العالمية الثانية عن وجود بقايا من اكلة لحوم البشر في الجزر القريبة من استراليا او نيوزيلاندا استخدمتهم بريطانيا لقتل ثوار بورما الذين كانوا يناضلون ضد اعادة احتلال بورما بعد طرد اليابانيين منها. اما عما ذكر من حالات شاذة ذكرها بعض المعلقين فهي اذا كانت حقيقة جرائم ضد البشرية تضاف الى باقي الجرائم ضد الانسانية التي تجري في العالم على الدوام وكل يوم واذا كانت اتهاماتهم مجرد افتراءات فهي ايضا جرائم ضد البشرية يقترفها هؤلاء المفترون تحط من ضمائرهم اذا كانت لهم ضمائر.
هدفي الاصلي من كتابة هذا المقال هو الاشتراك في حوار دار بين عدد من المعلقين على مقالي الاخير حول عبارة بتي بورجوا وترجمتها العربية ومحتوى مفهومها. انا كتبت عن هذا الموضوع اكثر من مرة وابديت رايي في موضوع ترجمة هذه العبارة الى اللغة العربية.
كانت الترجمة التي استعملت لهذه العبارة "البرجوازية الصغيرة". وانا اعتقد ان هذه الترجمة غير صحيحة ومضللة. لذا استخدمت في كل كتاباتي العبارة كما هي بتي بورجوا حين وردت في كتاباتي. انا اعتبر ان ترجمتها الى البرجوازية الصغيرة ترجمة صحيحة قاموسيا الا انها مضللة لان البرجوازية الصغيرة يمكن ان تعني باللغة العربية انهم برجوازيون صغار الراسمال بالقياس الى راسمال البرجوازيين الكبار. والبتي بورجوازيون ليسوا برجوازيين اطلاقا. وقد استعملت مؤخرا ترجمة جديدة ابتدعها الاخ فؤاد النمري "البرجوازية الوضيعة" وحسب رايي ان الاخ فؤاد استعملها لاضفاء عليها الصفة السلبية للوضاعة لانه يكرهها كرها شديدا.
وقد سبق ان اقترحت عند مناقشة هذا الموضوع ترجمتها الى "المراتب المتوسطة او الوسطى" لان هذه الترجمة رغم انها ليست ترجمة من الناحية القاموسة الا انها عبارة تعبر عن حقيقة هذه الفئات من المجتمع. فهم مراتب لانهم ليس لهم طبيعة مشتركة تشملهم جميعا بل هم مجموعات عديدة تختلف احداها عن الاخرى. وهي متوسطة لان جميع هذه المراتب تشترك بصفة واحدة هي انها لا تنتمي الى البرجوازية ولا تنتمي الى البروليتاريا وانما هي مجموعات من البشر تتوسط بين البرجوازية والبروليتاريا.
تشمل البتي بورجوا فئات لاحصر لعددها في كال مجتمع حتى اكثر المجتمعات تطورا من الناحية الصناعية والتقدم العلمي. انها تشمل كافة الصناعات الحرفية التي ما زال الكثير منها موجودا في المجتمعات الصناعية المتقدمة وكثيرة في المجتمعات الاقل تطورا. فالصانع الحرفي انسان يمارس انتاجا سلعيا ولكنه ليس راسماليا. الخياط مثلا يخيط قوطا وملابس لزبائنه مباشرة. وانتاجه انتاج سلعي ولكنه ليس انتاجا راسماليا. فهو متوسط بين المنتج الراسمالي وبين العامل البروليتاري.
وهذه المهن الحرفية الكثيرة تعاني من تضاؤل الطلب على انتاجها نتيجة للتطور الصناعي الدائم يدفعها الى التدهور الى مستوى اقل من البروليتاريا لانهم يضطرون الى بيع منتجاتهم باسعار تتفق واثمان السلعة الصناعية المتقدمة. فالحذاء الحرفي يعمل مدة طويلة لا تقاس مع مدة انتاج الحذاء صناعيا وعليه ان يبيع سلعته باسعار مشابهة لاسعار الاحذية المنتجة صناعيا. كما ان الانتاج الصناعي ادق واكثر تنوعا من انتاج الحرفي المتعود على انتاج سلعة معينة قضى عمره في انتاجها. فالانتاج الصناعي مثلا ينتج عشرات انواع الاحذية المخصصة لاغراض مختلفة ملائمة لعمل مستعملها مثل الرياضيين المختلفين ومتسلقي الجبال واحذية المطر وغيرها الكثير. وهذا يصدق على جميع انواع المهن الانتاجية الصناعية. فهي تصبح مع تطور الانتاج مهنا تكفي او حتى لا تكفي لمعيشة بسيطة للحرفي وعائلته او الاضطرار الى ترك مهنته والعمل كعامل بروليتاري.
وثمة فئات من المجتمع لا يعتبر انتاجهم انتاجا سلعيا لانهم ينتجون خدمات. المدرس الممرضة الطبيب المحامي المحاسب المهندس العالم القاضي الصحفي الحلاق الموسيقي الراقص والراقصات الممثلون والاف المهن المشابهة التي لا تعمل في انتاج صناعي ولكنها تنتج انتاجا خدميا لا يستطيع المجتمع الاستغناء عنه. فالمدرس ينتج اجيالا من المثقفين والطبيب يعالج الاف المرضى الذين تشكل حاجتهم الى الطبيب والممرضة قضية حياة او موت. وكل فئة من هذه الفئات الاجتماعية تنتظم عادة في نقابات كنقابة المحامين ونقابة الفنانين ونقابة المهنديسن والعديد غيرها.
وهذه المراتب جميعها تعاني من تدهورها تدريجيا الى بروليتاريا او ارتفاعها وحلمها بالتطور الى برجوازية. وفي هذه الحالات لا يبقون بتي بورجوا او من المراتب المتوسطة. قد يصبح لاعب كرة القدم او لاعب السنوكر او التنس غنيا لانه يربح مبالغ كثيرة من عمله ولكنه لا يصبح برجوازيا بل يبقى بتي بورجوازيا غنيا لان النقود ليست وحدها التي تجعل الانسان برجوازيا وانما ينبغي ان يحول الغني نقوده او بعضها الى راسمال بالمعنى العلمي الدقيق لكي يصبح راسماليا. بامكان الغني ان يشتري قصرا فخما وان يزينه بالاف التحف الفنية وان يشتري لوحة فنية بالملايين ولكنه مع ذلك ليس راسماليا. ان الراسمال هو النقود المستخدمة بموجب المعادلة ن س ن اي النقود التي توظف لشراء السلع بما فيها سلعة قوة العمل لا لاستخدامها لحاجاته الخاصة وانما لتحويلها الى نقود اكثر من التي وظفها باضافة القيمة الزائدة (الربح) اليها. وحين يستخدم البتي بورجوازي الغني نقوده كراسمال يصبح راسماليا ولا يبقى بتي بورجوازيا.
لا اعلم ما الذي يقصده الاخ فؤاد النمري بالبرجوازية الوضيعة لانه لا يشير الى طبيعة هذه البرجوازية الوضيعة ومن هم البشر الذين ينتمون اليها وما طبيعة عملهم وانتاجهم بل يقتصر في جميع بحوثه على مهاجمة البرجوازية الوضيعة وخطرها على الطبقة العاملة وهو كما نعلم لا يعترف بوجود الراسمالية لانه يعتبر ان الرسمالية انتهت منذ السبعينات من القرن الماضي في مؤتمر. وليس في الادب الماركسي ما يشير الى ان اية طبقة حاكمة زالت او يمكن ان تزول عن طريق قرار يصدر في مؤتمر. التاريخ يسجل ثورات العبيد وسبارتاكوس والثورات البرجوازية كالثورة الفرنسية وثورة كرومويل والثوارت التي اندلعت في اوروبا في اواسط القرن التاسع عشر كالثورة الالمانية التي اشترك فيها انجلز وكتب عنها ماركس وانجلز وثورة شباط البرجوازية في روسيا وثورة اكتوبر الاشتراكية.
اخيرا ارجو ان تكون مساهمتي في النقاش حول مفهوم وترجمة وتعريف البتي بورجوا مفيدة.



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قوانين الانتاج الاشتراكي (الدولة)
- جواب على بعض تعليقات المقال الاخير
- قوانين النظام الاشتراكي (الانتاج السلعي)
- قوانين النظام الاشتراكي (نظام الاجور)
- المنافسة في النظام الاشتراكي
- قوانين الانتاج الاشتراكي. اولا (قانون القيمة)
- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي
- جواب على سؤال جديد
- اما الراسمالية واما كوكب الارض
- حرب المادية ضد المثالية٢-;-
- حرب المادية ضد المثالية١-;-
- مرة اخرى حول علمية الديالكتيك
- جواب حول علمية الديلكتيك
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير٢-;-
- مناقشة تعليق يعقوب ابراهامي الاخير١-;-
- الماركسية هي ماركسية ماركس وانجلز
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما ...
- مفهوم الاشتراكية ومفهوم الاشتراكية العلمية والفرق بينهما2
- يعقوب ابراهامي والرقم 1 الخيالي 2


المزيد.....




- المافيا الإيطالية تثير رعبا برسالة رأس حصان مقطوع وبقرة حامل ...
- مفاوضات -كوب 29- للمناخ في باكو تتواصل وسط احتجاجات لزيادة ت ...
- إيران ـ -عيادة تجميل اجتماعية- لترهيب الرافضات لقواعد اللباس ...
- -فص ملح وذاب-.. ازدياد ضحايا الاختفاء المفاجئ في العلاقات
- موسكو تستنكر تجاهل -اليونيسكو- مقتل الصحفيين الروس والتضييق ...
- وسائل إعلام أوكرانية: انفجارات في كييف ومقاطعة سومي
- مباشر: قوات الأمن الأردنية تعلن قتل شخص بعد إطلاقه النار في ...
- كوب 29: اتفاق على تقديم 300 مليار دولار سنويا لتمويل العمل ا ...
- مئات آلاف الإسرائيليين بالملاجئ والاحتلال ينذر بلدات لبنانية ...
- انفجارات في كييف وفرنسا تتخذ قرارا يستفز روسيا


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسقيل قوجمان - ملحق مقال الدولة