أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الدين والإنسان والتجربة التأريخية














المزيد.....

الدين والإنسان والتجربة التأريخية


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4880 - 2015 / 7 / 28 - 23:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الدين والإنسان والتجربة التأريخية


أمن الرسل والصالحين على طول التجربة الإنسانية بفكرة أن الله محبة ولا يتعدى الدين في جوهرة غير تجسيد هذه الفكرى وتحويلها لنمط سلوكي إنساني يستطيع من خلاله الإنسان أن ينفذ إلى ساحة الإيمان وهو يعلم أن عنوانه الذي يتجه له هو عنوان إيجابي , لم يأت الدين إعتباطا ولم يفرض في مجتمعات سليمة وصحيحة في علاقاتها البينية ولكن كان وجوده وفعله ضروريا حينما يكون هناك تعدي حقيقي على القوانين الطبيعية للوجود كالحب والسلام والحرية والعدل , فمتى ما فقدت هذه العناوين معناها ووجودها وجب حضورا فاعلا للدين وشعار الله محبة لتصحيح المسارات وتعديل القيم وليس فرض قيود وأطر وقلاع يتمترس خلفها الفساد والإفساد للوجود .
هنا يمكننا التعويل على فكرة الدين ودعمها بهذا المنطق لأنها تتبنى خيارات لنصرة الإنسان قبل نصرة مفاهيم وصور أخرى ليست بحاجة للنصرة ولا تسعى له ,المشكلة التي حدثت تأريخيا وتأصلت مع تعدد الأديان وتواليها هو تدخل الإنسان في قراءة ذاتية له للمفهوم محاولا تلبس صورة الله أو صورة الساعي لنصرة الله وكأن الأخير يواجه خطر وجودي معتقدا أن هذا التصور هو من يحمي الإنسان من الشر القابع داخله ,الفكرة بنيت على مخالفة عقلية حين تبنى الإنسان فكرة الإنسان الشيطان وليس الإنسان صنيع المحبة والرحمة .
لا يمكن القبول أبدا بفكرة أن الدين ضروري وجودي ملجئ لا يمكن الكفاف عنه أو الفكاك منه في أي حال وفي كل الظروف والعلل ,وإلا عد هذا الأمر تعطيلا لنظرية الخلافة التي تؤمن بها كل الأديان الوضعية منها أو ما يطلق عليها بالسماوية ,الدين كفكر إنساني مرتبط بالحاجة له وليس مرتبط لا بوجود الله ولا بوجود البشر لأننا لو سلمنا بمنطق مخالف لا بد أن نسلم بحقيقة متقابلة أن الوجود بني على خطأ تكويني وبالتالي على الإنسان من خلال الدين تصحيح هذا الخطأ المفترض على الله أما تقصيرا وعدم قدرة منه على التصحيح أو على أحسن أفتراض أنه أراد أن يجعل الإنسان في حرج وجودي دائم يضطره أبدا للتعلق به والأتكال عليه ,وهذا المخرج يقود ويؤدي إلى مفهوم لاحق ومنصل ومستصحب أن الله محتاج للإنسان لشعوره بعدم التمامية مع عدم وجود الإنسان ,وكلا التخريجين ينفيان عن الله حقيقة الكمال والتمام المطلق التي لا يختلف عليها إثنان .
إذن علينا أن نقر أن الدين للإنسان وهدفه الإنسان كما هو وسيلته الأساسية , هذا الإقرار يخرجنا من مفهوم "أن الدين لله" أبدا لم يكن الدين قرار رباني ولا فرض منه بدون حساب حاجة الإنسان وقدرته على التدين ليصحح مساراته ,نعم يمكننا أن نقول أن الدين غالبا كظاهرة هو من صنع البشر معتمدا على قواعد ربانية ,والبناء الديني سواء أكان متوافقا مع الرغبة الربانية أو مختلف عنها ينسجم بالضرورة المؤكدة مع فهمه الخاص لمعنى غائب تجنب البحث عن صدقيته ومصداقه النظري وسار مطاوعا الرغبة في تسخيره لأغراض هو من يحددها وينتقي مداراتها دون أن يرد المعلول للعلة والأسباب للمسبب , لذا غالبا ما فشلت التجربة الدينية عند الإنسان لأنه سخر ما يعتقد أن وسيلة عليا لتحقيق أهداف دنيا ووقتية ولا تتناسب مع علية الوجود الديني أصلا مستعينا بشعار الله فوق الجميع بدل من حقيقة أن الله مع الجميع .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخطوة الأوسع ..
- الكفر والتكفير والجزاء المركب
- الفكر وتحديات الواقع والزمن ح3
- الفكر وتحديات الواقع والزمن ح2
- الفكر وتحديات الواقع والزمن
- الإصلاح الديني ومسألة الديمقراطية 3
- الإصلاح الديني ومسألة الديمقراطية 2
- الإصلاح الديني ومسألة الديمقراطية
- من يشتري مني
- الدين والدولة وجدلية التوافق
- بين النص والمنصوص
- حكاية رب جديد _ قصة قصيرة
- ضوابط السلوك وقيمها ح 2
- ضوابط السلوك وقيمها
- أمُنا تنشد السلام وتتوجس الخطر
- من يصنع القيم الفوقية
- من مشكلات الفكر الإسلامي , الضياع بين حدود النص والهوية
- العقل الإسلامي وخرافية التسليم
- هم وأنا والمعبر
- ثورة المؤمن عبد النار _ قصة قصيرة


المزيد.....




- مواقفه من الإسلام تثير الجدل.. من هو مسؤول مكافحة الإرهاب بإ ...
- الإمارات تعلق رسميا على مقتل -الحاخام اليهودي-.. وتعلن القبض ...
- الإمارات تعلق رسميا على مقتل -الحاخام اليهودي-.. وتعلن القبض ...
- من هم المسيحيون الذين يؤيدون ترامب -المخلص-؟
- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرتا اعتقال نتنياهو وجال ...
- الأميرة المسلمة الهندية -المتمردة- التي اصطادت النمور وقادت ...
- تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ ...
- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الدين والإنسان والتجربة التأريخية