أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - اندماج الثقافات في كولاج إدوار الخراط














المزيد.....

اندماج الثقافات في كولاج إدوار الخراط


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 1345 - 2005 / 10 / 12 - 10:38
المحور: الادب والفن
    


في المعرض الذي أقامه الفنان الكاتب إدوار الخراط ،لفن الكولاج دلالات تقنية و ثقافية عديدة ، فقد أثارت لوحات المعرض إشكاليتين على درجة كبيرة من الأهمية ، هما /
أولا / الارتباط الوجودي المعقد بين القصاصات المأخوذة عن مواد جاهزة ، والصورة الملحة للذات ويمثلها - غالبا - وجه إدوار نفسه ، ويستدعي إلحاح عنصر الذات أن يكون الوعي بديلا حيا ديناميكيا عن فضاء اللوحة ، ومن ثم فهو مجال لتقاطع الصور و الثقافات التي تبدو شديدة التنوع و التناقض الملازم لثراء المدلول الإبداعي ، وكأن الوعي معبر أو مجال لالتقاط هذه الصور و تحويلها إلى ممارسة وجودية مقدسة.
مثل رواياته يتوتر العمل الفني عند الخراط بين إظهار الديزاين / التكوين كدال مقدس في ذاته ثم استبدال هذه القداسة عينها بالكائنات الأسطورية أو الطواطم أو صور القديسين أو القصاصات و الملصقات كما هو في لوحات الكولاج ؛ ففضاء اللوحة يمتلئ بالوجوه المصرية المتعبة الحاملة للألم الوجودي و الطرائق المختلفة في المعرفة الكونية الكامنة خلف العين مقترنة بالقصاصات التي تعيد تمثيل تراث ( الحافة الصلبة ) في الفن التجريدي ، و لكن بصورة جديدة فهي هنا في علاقة تقاطعية لا تعتمد بالدرجة الأولى على الفضاء وحده بل تولدت منها دلالة المصادفة الزمنية التي وضعت الملصق في بعد سردي متحرك يقوم علي تعاقب الوجه ذو البعد الشخصي مع الملصق التعبيري في مجال واحد ينحو فيه كل منهما أن يكون بديلا للآخر.
وهذا التوجه تعرفه الأعمال المتجاوزة للحداثة و ما بعدها حيث يكمن التجريدي في الشخصي أو الكوني أو الثقافي بصورة لا مركزية .
و نلاحظ - فيما يخص تعدد الذوات داخل اللوحة - الارتكاز على حضور الجسد ، فالفنان يحاول استعادته كمفهوم من خلال الشرائح الفوتوغرافية التي ارتبطت بلحظة وجودية أسبق من حضورها في اللوحة و كأن إلحاح الجسد في هذه الملصقات يقاوم أصله التكويني أو زمنه الأصلي في اتجاه زمن بناء اللوحة حتى يكتسب عملية الاستعادة المقدسة .
و يجب أن ننوه إلى أن الجسد هنا ليس مركزا لمعرفة العالم ؛ فهو مفهوم مؤجل بواسطة الانقطاعات المتكررة التي ولدتها الأجزاء الحادة إذ إنها تعلن أن الوجه مازال مقطوعا و متناثرا في بدائل عديدة .
و يأتي الجسد الأنثوي مقترنا بصورة الفنان أو بعض الرموز الدينية أو الحضارية مثل الخرتيت و تمثال صغير لأبي الهول و نقش عليه صورة حتحور حاملة لقرص الشمس فضلا عن المعني الرمزي للصليب . هذه القرائن و نظائرها في اللوحات تجسد الجانب الأنثوي في تكوين الوعي و أحلام اليقظة و يطلق عليه باشلار (الأنيما ) و يتميز بالخدر و الاستسلام للتأملات ( راجع- باشلار- شاعرية أحلام اليقظة- ت - جورج سعد - المؤسسة الجامعية ببيروت ) ولأن الأنوثة أصيلة في وعي الفنان فقد اكتسبت من حتحور تجدد الحياة ومحاولة استعادة الجسد كمفهوم لا ينفصل عن الوعي .
ثانيا / الدوال التشكيلية في لوحات الخراط مملوءة بالعناصر ذات المدلول الثقافي ، وقد أتت متجاورة رغم تناقضها الظاهري وكأن الفنان يرصد سيولة هذه العناصر و اندماجها في سلسلة حتمية من الكولاج . هذا الكولاج يؤدي إلى تداخل الثقافات و تبادل تأثيرها على الوعي و اللاوعي البشري و نضرب مثلا ببروز علامات الحضارة الفرعونية و معابدها مقترنا بالإلحاح على الجسد الأصيل في الحضارة الإغريقية ، ومن ثم أرى أن لوحات الخراط تتضمن حلما إنسانيا إغريقيا خفيا بالقوة البدائية للعناصر المقدسة و بهذا الصدد يرى أرنولد توينبي أن النماذج المقدسة الهيلينية كانت نسخا من البشر تتمتع بقوة بدائية و بربرية كبيرة - راجع- توينبي- تاريخ الحضارة الهيلينية- ت/ رمزي جرجس- هيئة الكتاب 2003.
هذا الحلم يبدو في حركة الذات نحو قوة النماذج البدائية الكامنة في وجوه الأنماط و النقوش المختارة .
تكاد أثينا تصعد من دلفي وتخيم على ما وراء اللوحة حيث تطير رسائل هرمس إلى متلقي لوحات الخراط .

وقد أتى تداخل الثقافات حاملا لأكثر من مدلول أبرزها تصالح الحضارات حينما تحمل مدلولا إنسانيا و مواكبة الخراط لأبرز التقنيات الفنية المعاصرة للطليعيين المعاصرين من حيث الحرص على تجميع العناصر الثقافية دون مركز أحادي .



#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أحلام نجيب محفوظ مضامين متجددة للتجربة الإنسانية
- جماليات الإبداع تواكب طفرات البيولوجيا
- فرجينيا وولف صوت إبداعي متفرد
- حضور ديريدا
- حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية
- فوكوياما بين تحديات و مخاطر الديمقراطية الجديدة


المزيد.....




- “فنان” في ألمانيا عمره عامين فقط.. يبيع لوحاته بأكثر من 7500 ...
- -جرأة وفجور- .. فنانة مصرية تهدد بمقاضاة صفحة موثقة على -إكس ...
- RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو ...
- عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف ...
- نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة ...
- أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل ...
- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - اندماج الثقافات في كولاج إدوار الخراط