أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - فساد الكتابة














المزيد.....

فساد الكتابة


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 4872 - 2015 / 7 / 20 - 14:01
المحور: الادب والفن
    


فساد الكتابة
د. أبو الحسن سلام
" الحياة تكون أفضل إذا تخلصنا من المغفلين رافعي شعار المثل الأعلى ( هنريك إبسن : مسرحية البطة البرية؛ على لسان شخصية : رانج ) "

وأقول : " الكتابة تكون أفضل إذا تخلصنا من المغفلين الذين يكتبون ويغنون تحت شعار المثل الأعلى ؛ وأقول لمن ينتوى الكتابة وهو قادر عليها : اكتب نفسك "

ما الكتابة ؟ سؤال استغرقت إجابته كتابا بأكمله للفيلسوف الوجودي " جان بول سارتر" عنوانه :
( ما الأدب )
يقول أبرويز الحكيم الفارسي لكاتبه :
إنما الكلام أربعة:
- سؤالك الشئ. ( طلب)
- سؤالك عن الشئ. ( استفهام)
- وأمرك بالشئ. ( أمر)
- وخبرك عن الشئ . (تحقق)
ويضيف أبرويز " فهذه دعائم المقالات ؛ إن التمس إليها خامس لم يوجد ؛ وإن نقص منها رابع لم تتم ؛ فإذا طلبت فاسجح ( اقتصد) وإذا سألت فأوضح ؛ وإذا أمرت فأحكم ؛ وإذا اخترت فحقق "
( مقتبس في ابن قتيبة ؛ أدب الكاتب، تر: محمد محي الدين ؛ القاهرة؛ المكتبة التجارية ، ١-;-٣-;-٥-;-٥-;-هجرية ، ص ١-;-٩-;-)
فهل نكتب لطلب أم للإستفهام أم للأمر؛ آم للتحقق ؛
آم نكتب لكل ذلك ؟ بلغة الشاعر والناثر والمبدع والعالم والمؤرخ والفيلسوف والإعلامي ؟

الكتابة تسجيل :(تاريخي- حسابي- اعتقادي - تعاقدي )

الكتابة إعلام : ( صحافي - إذاعي صوتي ، مرئي )

الكتابة اتصال :(إعلامي- دعوي-ماضوي- إبداعي - اجتماعي- فكري- ورقي- اليكتروني - نحتى - تعبيري تصويري- تعليمي- معرفي تنويري- تحريضي تثويري
مراسلة - غزل - سفارة - وداع - احتفاء- تذكير- تنبيه- صمت.
يقول الشاعر القديم :
وأصمت عن جواب الجهل جهدي
وبعض الصمت أبلغ في الجواب
ويقول آخر : متاركة اللئيم بلا جواب
أشد على اللئيم من الجواب

الكتابة إعلان : ( للإبلاغ - للتحذير - للعرض : تحبيذا - ترويجا - تسويقا - للتنفير - للاستنفار والتجييش )

الكتابة إبداع: ( أدبي نثري؛ شعري - نقدي - تحريري - شفاهي - فكري فلسفي - تعبيري- تصويري - تشكيلي- سينمائي- إيقاعي راقص- موسيقى - درامي)

لماذا نكتب : ما هدف الكتابة .. هو دعوة لشئ ما أم دعاية؟ أم تحالف . تحريض أم تلطيف أم ترفيه.

لمن نكتب : لابد من تحديد وجهة ما نكتب ؛ يتوجه لمن ، ولماذا
ماذا نكتب: هنا نتكلم في الموضوع ( دين - سياسة اقتصاد - علم - أدب - نقد - اجتماع- فلسفة- تنظير تكنولوجي - تاريخ - جغرافيا- أساطير وخرافة-شعر )

متى نكتب : هنا يأتي تقدير الكاتب لأهمية الكتابة في وقت ضرورتها، ولحالة تهيوئه لذلك.

كيف نكتب : خذ ريشة ومحبرة وورقة وأكتب - بتعبير الروائي الإنجليزي " ألدوس هكسلي" لشاب سأله كيف أألف رواية - أو بتعبير فلاح بيرانديللو الأمي في مسرحية ( كل شيخ وله طريقة) عند سؤاله صاحب محل بيع نظارات طبية " أريد نظارة تمكنني من القراءة " وعند حصوله عليها اكتشف أنها لم تمكنه من القراءة لكونه أميا لا يقرأ ولا يكتب .

الكتابة هواية وموهبة : هي كتابة أدبية أو تظن أنها أدبية .

الكتابة أمالي : كتابة يمليها مفكر أو شاعر أو أديب مكفوف أو عاجز على أحد النساخ.
الكتابة خبرة : والسؤال : هل يكتب عن الحب من لم يعشق ؛ وهل يكتب عن الحزن من لم يحزن ؟ أو يكتب عن النبل من لم يحزن ؟
كيف ؛ و " الحزن يكشف عن أنبل ما في الإنسان "
- هل يكتب عن فقر الناس من لم يكابد بؤس الفقراء ؟
كيف و " الفقر يرينا حقيقة الناس "
( " آس ، في مسرحية بيرجنت لإبسن )
كيف يكتب عن الكذب من لم يعاشر السياسيين والبسطاء ؟
" خذ الإيهام الكاذب من (السياسي)وبذلك تبعده عن السعادة" مسرحية( البطة البرية) لإبسن

كيف يكتب عن المستقبل أو يصنعه؛ من لم يعش الماضي في الحاضر ؛ أي دون أن يسكنه الماضي؟

ًكيف يبدع من يطابق في كتابته بين الدين والثقافة ؛ الأول ثابت لا يتغير ؛ والعلم والفن والثقافة ؛ تعرية لعورات ما هو ثابت. الدين لا يقبل التخطئة ؛ والفن والثقافة فيهما الصواب والخطأ لأنهما تشذيب لوحشة فكر الإنسان وسلوكه قبل أن يستوحش والعلم يصحح المعرفة ويصوب نفسه . وليس الدين كذلك . لذا فالأوتار شركة بينهم .

الكتابة فن : مزدوج اللغة ما بين اللغة الظاهرة في الكلمات أو في الشكل والتكوين واللغة الباطنية التحتية المختفية أو المسكوت عنها ؛ اللغة التي يسد بها المتلقى فجوات البنية الأدبية أو الفنية للمنتج الإبداعي .

الكتابة تأصيل منهجي : وتقوم على الموضوعية- الاستشادات- والمقاربات ومالقارنات بين الآراء - ومحاورة الآراء والاقتباسلت إنتهاء بالاستنتاجات )

فأي نوع من الكتابة الأدبية والفنية يناسب هذه المرحلة التي نعيشها في واقعنا المتردى المعيش ، أي نوع من الكتابة على المستوى الثوري أو المعارض أو الممالئ لكل صاحب سلطة ؟!

سلطة اللغة
سلطة اللغة : كيف يكون للغة سلطان على الكاتب؟
متى تكون اللغة أداة تعذيب ؟ ( للمبدع الحق في أثناء إبداعه ما للقائد العسكري في المعركة ، وما للزعيم في اتخاذ القرار، وما لرجل السياسة ، و لرجل الدين ، وللقاضي، وللمتفاوض )
( كلمة الحر ؛ عندما تكون الكلمة موقفا تكون سجنا لصاحبها- كلمة القائد في المعركة - كلمة الملوك والرؤساء )

- هل تخلق خشبة المسرح أدب المسرح أم تقتله ؟
- هل يخلق اللحن شعر الأغنية أو القصيدة ؟ أم العكس هو الصحيح ؟





#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللحن المسرحي بين الاقتباس وحرفية النقل
- المونودراما والفرجة المسرحية
- التفاعل الاتصالي المسرحي بين التوظيف الإبداعي والتوظيف العلم ...
- كتابات الدكتور أبو الحسن سلام بين أسئلة المنهج وفعاليات قراء ...
- ذاكرة المسرح في الأقاليم الثقافية
- الذكاء الصناعي بين الرخاء السلبي والرخاء الاختكاري
- حيوات النص المسرحي في مفترق قراءات بن زيدان النقدية
- المسرح وصورة الوصايا السبع بين الوعي التراثي والوعي الحداثي
- المسرح المقارن والكتابة الدراماتورجية
- نهار اليقظة في المسرح المصري
- القراءة الطفولية لشهرزاد
- النموذج الصراعي والنموذج المقاوم في الشخصية المسرحية
- الفاعل السينوغرافي في فن التمثيل
- نظرية المسرح - قراءة وقراءة مضادة -
- هوية التعبير
- التعبير الحركي وإنتاج الدلالة
- مدخل لورشة كتابة مسرحية
- رجل من طينتنا
- الطاقة النغمية لألحان سيد درويش وعلاقتها بالطاقة التعبيرية ل ...
- حيوات النص في مفترق القراءات النقدية


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - فساد الكتابة