|
عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا..هدية العيد
بولس اسحق
الحوار المتمدن-العدد: 4867 - 2015 / 7 / 15 - 10:22
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كثيرا ما نسمع دعاء المسلم لإلهه أن يهب محمداً "المقام المحمود"..ألا يطلب المسلم خمس مرات في صلاته اليومية .. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة اتي سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد . هل تعرف يا عزيزى المسلم ماهو المقام المحمود؟ ؟ المقام المحمود الذى تترجاه و يترجاه محمد من إلهه هو أن "يجلس معه على عرشه" أنظر ماذا قال الرسول: " ومن حديث أبي مسعود رفعه : إني لأقوم يوم القيامة المقام المحمود إذا جيء بكم حفاة عراة " وفيه " ثم يكسوني ربي حلة فألبسها فأقوم عن يمين العرش مقاما لا يقومه أحد، يغبطني به الأولون والآخرون "(الطبري) لنقرأ: سورة الاسراء : 79 (عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)... جاء في الجامع لاحكام القران - القرطبي :..... [ الْقَوْل الثَّالِث ] مَا حَكَاهُ الطَّبَرِيّ عَنْ فِرْقَة , مِنْهَا مُجَاهِد , أَنَّهَا قَالَتْ : الْمَقَام الْمَحْمُود هُوَ أَنْ يُجْلِس اللَّه تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ عَلَى كُرْسِيّه -;- وَرَوَتْ فِي ذَلِكَ حَدِيثًا . وَعَضَّدَ الطَّبَرِيّ جَوَاز ذَلِكَ بِشَطَطٍ مِنْ الْقَوْل , وَهُوَ لَا يَخْرُج إِلَّا عَلَى تَلَطُّف فِي الْمَعْنَى , وَفِيهِ بُعْد . وَلَا يُنْكَر مَعَ ذَلِكَ أَنْ يُرْوَى , وَالْعِلْم يَتَأَوَّلهُ . وَذَكَرَ النَّقَّاش عَنْ أَبِي دَاوُد السِّجِسْتَانِيّ أَنَّهُ قَالَ : مَنْ أَنْكَرَ هَذَا الْحَدِيث فَهُوَ عِنْدنَا مُتَّهَم , مَا زَالَ أَهْل الْعِلْم يَتَحَدَّثُونَ بِهَذَا , مَنْ أَنْكَرَ جَوَازه عَلَى تَأْوِيله . قَالَ أَبُو عُمَر وَمُجَاهِد : وَإِنْ كَانَ أَحَد الْأَئِمَّة يَتَأَوَّل الْقُرْآن فَإِنَّ لَهُ قَوْلَيْنِ مَهْجُورَيْنِ عِنْد أَهْل الْعِلْم : أَحَدهمَا هَذَا وَالثَّانِي فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : ” وُجُوه يَوْمئِذٍ نَاضِرَة . إِلَى رَبّهَا نَاظِرَة ” [ الْقِيَامَة : 22 ] تَنْتَظِر الثَّوَاب -;- لَيْسَ مِنْ النَّظَر . معالم التنزيل- تفسير البغوي :..... ورُوي عن أبي وائل عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن الله عزّ وجلّ اتخذ إبراهيم خليلاً، وإن صاحبكم حبيب الله وأكرم الخلق على الله ” ، ثم قرأ: { عَسَىٰ-;- أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } قال: يقعد على العرش. وعن مجاهد في قوله تعالى: { عَسَىٰ-;- أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } ، قال: يجلسه على العرش. وعن عبدالله بن سلام قال: يقعده على الكرسي. تفسير زاد المسير في علم التفسير- ابن الجوزي :.... قوله تعالى: { عسى أن يبعثكَ ربُّك } «عسى» من الله واجبه، ومعنى «يبعثك» يقيمك { مقاماً محموداً } وهو الذي يحمَده لأجله جميع أهل الموقف. وفيه قولان. أحدهما: أنه الشفاعة للناس يوم القيامة، قاله ابن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وابن عمر، وسلمان الفارسي، وجابر بن عبد الله، والحسن، وهي رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد. والثاني: يجلسه على العرش يوم القيامة. روى أبو وائل عن عبد الله أنه قرأ هذه الآية، وقال: يُقعده على العرش، وكذلك روى الضحاك عن ابن عباس، وليث عن مجاهد. تفسير تفسير القرآن- ابن عبد السلام :.... { مَّحْمُوداً } الشفاعة للناس في القيامة، أو إجلاسه على العرش يوم القيامة، أو إعطاؤه لواء الحمد يومئذ. تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور- السيوطي:..... وأخرج الديلمي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ” قيل: يا رسول الله، ما المقام المحمود؟ قال: ذلك يوم ينزل الله تعالى عن عرشه، فيئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه ” وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: يجلسه بينه وبين جبريل عليه السلام، ويشفع لأمته. فذلك المقام المحمود. وأخرج الديلمي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: يجلسني معه على السرير ” السرير وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم خيِّر بين أن يكون عبداً نبياً أو ملكاً نبياً، فأومأ إليه جبريل عليه السلام أن تواضع، فاختار أن يكون عبداً نبياً. فأعطى به النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين: أنه أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع. فكان أهل العلم يرون أنه المقام المحمود. وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: يجلسه معه على عرشه. وقال شيخ الاسلام ابن تيمية :..... وفضل عباد الله الصالحين يبين فضل الواحد من نوعهم فالواحد من نوعهم إذا ثبت فضلهم على جميع الأعيان والأشخاص ثبت فضل نوعهم على جميع الأنواع إذ من الممتنع ارتفاع شخص من أشخاص النوع المفضول إلى أن يفوق جميع الأشخاص والأنواع الفاضلة فإن هذا تبديل الحقائق وقلب الأعيان عن صفاتها النفسية لكن ربما فاق بعض أشخاص النوع الفاضل مع امتياز ذلك عليه بفضل نوعه وحقيقته كما أن في بعض الخيل ما هو خير من بعض الخيل ولا يكون خيرا من جميع الخيل إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد فى تفسير ( عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا ) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة قال ابن جرير وهذا ليس مناقضا لما استفاضت به الاحاديث من ان المقام المحمود هو الشفاعة باتفاق الائمة من جميع من ينتحل الاسلام ويدعيه لا يقول ان اجلاسه على العرش منكرا وانما أنكره بعض الجهمية ولا ذكره فى تفسير الآية منكر واذا ثبت فضل فاضلنا على فاضلهم ثبت فضل النوع على النوع أعنى صالحنا عليهم حدَّثَ العلماء المرضيون واولياؤه المقبولون: ان محمدًا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه. الكتاب : مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الرابع ـ فَصل: في التفضيل بين الملائكة والناس المصدر : http://al-eman.com/feqh/viewchp.asp?BID=252&CID=77 قوله تعالى (مقاما محمودا) : يجلسه معه على عرشه. الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري ـ كِتَاب الرِّقَاقِ ـ باب صِفَةِ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ المصدر : http://al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=572 قوله: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} قال: يجلسه معه على عرشه. الكتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور ـ سورة الإسراء:.... يقصد بقعود النبي، صلى الله عليه وسلم، على العرش القعود الحقيقي الذي نعرفه ونفهمه، ويكون هذا القعود هو قعود ذات النبي، صلى الله عليه وسلم، بجنب ذات الله تعالى· يوضح هذا ما قاله ابن أبي يعلى في كتابه إبطال التأويلات ج 2 ص 479 قال: علم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره، وأنه يجلسه معه على عرشه وسريره، بمعنى يدنيه من ذاته ويقربه منها اهـ· هل يكفر من لم يعتقد هذه البدعة؟؟؟؟ قال ابن أبي يعلى في ( إبطال التأويلات ج 2 ص 483) عن مجاهد في قوله عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (الإسراء 79): يجلسه على العرش، وهذه فضيلة للنبي صلى الله عليه وسلم، فهو كافر من ردها . ربما يتسائل البعض هل يقتل من لم يؤمن بها؟ قال سعيد بن عبد الرحمن بن إبزي: قلت لأبي: لو رأيت رجلا سب أبا بكر، ما كنت صانعا به؟ قال: أقتله· قلت: فعمر؟ قال: أقتله· فهذا لأبي بكر وعمر، فكيف بمن رد فضيلة النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال من رد هذه البدعة فهو من الفرق الهالكة. ذكر أبو عبد الله بن بطة في كتاب الإبانة قال أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد: لو أن حالفا حلف بالطلاق ثلاثا أن الله تعالى يقعد محمد، صلى الله عليه وسلم، معه على العرش واستفتاني في يمينه، لقلت له: صدقت في قولك، وبررت في يمينك، وامرأتك على حالها، فهذا مذهبنا وديننا واعتقادنا، وعليه نشأنا، ونحن عليه إلى أن نموت إن شاء الله· فلزمنا الإنكار على من رد هذه الفضيلة التي قالتها العلماء وتلقوها بالقبول، فمن ردها فهو من الفرق الهالكة! · ( إبطال التأويلات ج 2 ص .485) الصادق يوافق العلماء الذين يقولون بان المقام المحمود هو ( جلوس الرسول معه على العرش ) المفيد فى الاختصاص(ص 18 ):.... (3) عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " قال: يجلسه على العرش معه. كيف لا وهو الشافع المشفع و هو الصادق الامين , وربهم ماكر ومحمد ليس بماكر، لا تستطيع ان تقول امامهم..ان محمد ماكر..لكن الاله اكبرعادى لا مشاكل..ماكر لا يغضبوا منك ،فمحمد يفوق الهه درجة..لان الهه وملائكته هم الذين يصلون على النبي وليس العكس...يا أيها الذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما..أليس من سب الله يستتاب ومن سب محمد يقتل من أذن اعلى شانا الاله اكبر الذي لو سببته لا....يهم!!!! ولكن اياك ان تتطاول على الرسول والا....!!! فما الغريب أن يقعده الاله اكبر في حضنه ويدللـه تدليلا !! دنى وتدلى فكان قاب قوسين او ادنى اذن قد وصل الى اقرب نقطة من المقام المحمود من قبل فكان بأشبار معدودة جدا بعيدا عن حضن الاله اكبر وذراعيه.. هذا ما جاء في معراجه الى السماء!! كل عام وانتم بالف خير مقدما وهنيئا للمسلمين فان رسولهم الجالس في حضن ربه سيرعاهم عندما يمرون امامهم(اي الاله اكبر ومحمد) يوم الحساب ونحن سننظر اليكم متحسرين!!!..تحياتي الشعراوى ..يثبت ان محمد ليس بشرا ولا ملاكا ..بل ارتقى الى ان يكون مع الله اله. http://www.youtube.com/watch?v=lcf0lhcuBtY&feature=related
#بولس_اسحق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مَنْقُول....مُبَاشِر مِنَ السَمَاءْ
-
عِنْدَما كُنْتُ عَائِشَة 2
-
عِنْدَما كُنْتُ عَائِشَة 1
-
ما بَيْنَ الجَنَةِ وَالنَارِ
-
وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى.....؟؟؟
-
الغزو و الجهاد... وجهان لعملة واحدة!!
-
الاقصاء..وضياع المؤمن المسلم!!
-
جِبرِيل...... الوَحيُّ ألأمِين
-
وا إسلاماه!!.... أيُهُمْ يَعْنِي؟؟......فَهُمْ كُثْرُ!!
-
الشَيّطانُ صَباحاً...... وجِبْرِيلْ مَساءاً !!!!
-
لِماذا يَغضِبونْ..لِماذا يَنْتَقِمُونْ..مَتى يَعْقِلُونْ ؟؟؟
-
رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
-
-وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ-
-
بالفَصلِ الأخير ....إنجَلَتْ كُلَ الأمُورْ
-
-الطِبْ النَبَوي الشَرِيفْ-
-
أ..ل..م....هَلْ مِنْ مُعِينْ!!
-
-خَطَواتٌ ضَرُورِيه في طَرِيقِكَ الى النجومِية-
-
-لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ-
-
-الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ-
-
-الصادِقَ الأمينْ بَينَ الشَكِ واليَقينْ-
المزيد.....
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|