|
مجموعة السردية التعبيرية
كريم عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 4862 - 2015 / 7 / 10 - 14:41
المحور:
الادب والفن
مجموعة السردية التعبيرية
على بركة الله تعالى تم تشكيل مجموعة ( السردية التعبيرية ) الأدبية ، متكونة من أدباء يهتمون و يطمحون لأن تكتب قصيدة النثر بشكل نثر كامل ، كما نتكلم به في حياتنا اليومية . ان السردية التعبيرية تعني بلوغ الشعر الكامل في قلب النثر الكامل ، البساطة و الوضوح المشتملة على ما هو غير محدود من الدلالة و الايحاء . السردية التعبيرية هي الأدب الذي يمسّ القلب بأبعد نقطة و يوقظ الاحساس بالجمال بأوسع شكل . الملامح الأسلوبية للسردية التعبيرية السردية التعبيرية هي السرد لا بقصد السرد ، السرد الممانع للسرد ، السرد لا بقصد الحكاية و القصّ ، السرد بقصد الايحاء و الرمز و نقل الاحساس و العاطفة . انها مثال لطرح الخيال بواقعية المشتمل على كل الاقناع و القرب ، انها اللغة القوية و السهل الممتنع ، و الشيء العجيب الذي يبهر و يدهش دوما . السردية التعبيرية مثال الادب الممتع القريب .
ارهاصات السردية التعبيرية لقد صار واضحا انّ السردية التعبيرية مقوم أساسي لقصيدة النثر المعاصرة و خصوصا ذات الكتلة النثرية الواحدة ، حيث ينبثق الشعر من رحم النثر و يحصل الشيء العجيب ، بسرد واضح قريب مليء بالايحاءات و الرموز و الاحساس ، كتلة نثرية ما إن تصل القارئ حتى تتحول الى كم هائل من الايحاءات و الدلالات و الرموز و العواطف و الاحساسي ، مخترقة مواطن الشعور و الاحساس بالجمال . لطالما بحثنا و قصدنا لغة قريبة مدهشة ، عالية الفنية واضحة ، لغة قوية تبهر و تمسّ القلب و الشعور ، فكانت السردية التعبيرية .
اشكال السردية التعبيرية السردية التعبيرية تستوعب كل اشكال الكتابة التي تتجلى فيها السردية التعبيرية اللاقصصية ، و المنجز منها في مجموعة السردية التعبيري ، قصيدة نثر الكتلة الواحدة ، قصيدة النثر الحرة ، النص السريالي ، و اللغة التقليلية .
مجموعة السردية التعبيرية السردية التعبيرية فكرة ونموذجا فكرة عربية خالصة ، فمصطلح السردية التعبيرية و مفهومها الذي قدمناه ليس له مقابل غربي اصلا ، و لم يطرق عربيا ، نعم هناك السرد الشعري ، وهذا شيء اخر و مقتضب و صغير مقارنة بتجربة السردية التعبيرية في مجموعة تجديد الأدبية . لذلك يحقّ لنا ان نسمي المجموعة ( بالسردية التعبيرية ) من دون توصيفها بالعربية لأنه لا يوجد سردية تعبيرية اخرى نقابلها .
الاعضاء المؤسسون للمجموعة و حسب تأريخ كتابتهم للسردية التعبيرية
لقد شكّل هذه المجموعة أدباء آمنوا بها و تبنوها و كتبوا بها ، فكانت هذه المجموعة هي المجموعة المؤسسة للسردية التعبيرية ، و الباب مفتوح لكل من يريد الانتماء الى هذه المجموعة الادبية بتبنّ و تبين و قناعة و ممارسة . و الأدباء المؤسسون لمجموعة السردية التعبيرية هم التالية أسماؤهم ، مرتبون حسب تأريخ تبنيهم و كتابتهم السردية التعبيرية و ان لم يكن بشكل قصدي من بعضهم من خلال متابعتنا الدقيقة للكتابات . و سنذكر اسم كل أديب و معه نص نموذج للسردية التعبيرية التي كتبها .
1- د أنور غني الموسوي ( المدينة ) 2- فريد قاسم غانم ( طيور ) 3- كريم عبدالله (مزامير تناكد عذريتها ) 4- نعمة حسن علوان ( كنت احاول ) 5- عدنان اللامي ( ضجيج على كورس عزاء ) 6- نجاح زهران ( سريالية السنابل ) 7- جواد الشلال ( قطط ) 8- محمد شنيشل الربيعي (القراءة الثانية ؛ موت النفس اللوامة 9- رشا السيد أحمد ( البحيرة الخضراء 10- ميثاق الحلفي ( سمفونية ) 11- عادل قاسم ( جمجمة تحترف الهذيان ) 12- هاني النواف ( وعي الصدفة ) 13- علاء الحمداني (ذات مرة أخيرة ) 14- محمد سامي الصكر (كنا صغارا )
و معا نحو أدب أرقى د أنور غني الموسوي 10-6-2015
#كريم_عبدالله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وبعدَ أن تموت الأزهار... هناكَ بعضُ وفاء ( لغةُ المرآيا والن
...
-
لغة المرايا و النص الفسيفسائي*
-
ذاتَ نهارِ موحش
-
الساعةُ تنامُ في جيبٍ هرمٍ
-
الملاكُ الحزين
-
قصيدة متعدد الأصوات ( بوليفونية ) تعبيرية
-
دراسة نقدية في ديوان كريم عبدالله ( تصاويرك تستحمّ عارية خلف
...
-
صورٌ تحمي الساحات*
-
نصّ ثلاثي الأبعاد جنودُ الإله
-
مناجاتٌ أخيرةٌ في ليلةِ قادمة
-
تتراكضُ أحلامنا المبتورة ....
-
ضجرُ الطرقاتِ العاطلة
-
نكّروا الأنتظارَ ب أرشفةِ المكائد
-
وتحتَ قدميكِ .... / أهفوُ الى تهويمةٍ
-
نبيذُ الحروبِ الغائمة
-
ب إبرِ الوهم .. يهشُّ على أسمالِ الحرائق
-
أثداءُ اللصوص ... / ... تطاردُ الحلم
-
طواميرٌ تتزيّنُ ... وغرابٌ رشيدٌ
-
بريقُ عينيكِ .. أصابعِ العروس*.....
-
حلمٌ فنتازيٌّ مجهول التربةِ
المزيد.....
-
كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا
...
-
الملك الفرنسي يستنجد بالسلطان العثماني سليمان القانوني فما ا
...
-
بين الذاكرة والإرث.. إبداعات عربية في مهرجان الإسكندرية السي
...
-
شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
-
السفير الإيراني في دمشق: ثقافة سيد نصرالله هي ثقافة الجهاد و
...
-
الجزائر.. قضية الفنانة جميلة وسلاح -المادة 87 مكرر-
-
بمشاركة قطرية.. افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي لل
...
-
معرض الرياض للكتاب يناقش إشكالات المؤلفين وهمومهم
-
الرئيس الايراني: نأمل ان نشهد تعزيز العلاقات الثقافية والسيا
...
-
-الآداب المرتحلة- في الرباط بمشاركة 40 كاتبا من 16 دولة
المزيد.....
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
-
هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ
/ آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
المزيد.....
|