|
لائحة مهرجان بغداد للسينما
محمد الأحمد
الحوار المتمدن-العدد: 1343 - 2005 / 10 / 10 - 09:33
المحور:
الادب والفن
لائحة مهرجان بغداد السينمائي
Baghdad film festival
(BFF)
كانون الأول 3 DECEMBER 2005
[email protected] +9641-7901490908 P.O BOX 28429 Dawoodi P.O.-Baghdad Iraq
كلمة اولى / في البدء لابد من القول ان اسم هذا المهرجان وقانونه وشعاره واهدافه هي ملكية حصرية لجمعية سينمائيون عراقيون بلا حدود وتم اقرارها جميعا واقرار تاريخ الأنعقاد في المؤتمر التأسيسي للجمعية بتاريخ 19-7-2004 ومحاضر القرارات موثقة لدى الجمعية ومنشورة في الصحف المحلية ولهذا فأن هذه الجمعية هي اول جمعية سينمائية متخصصة ادارتها وأعضاءها بالسينما تؤسس لمهرجان عراقي / عربي / دولي وبجهود ذاتية مستقلة تهدف الى ترسيخ ثقافة وابداع هذا الوطن. اسم الجهةالمنظمة للمهرجان / سينمائيون عراقيون بلا حدود (جمعية مستقلة غير حكومية مسجلة تحت الرقم آي بي 800 [email protected] [email protected] ص ب. 28429 بريد الداوودي بغداد- العراق
موجز عن طبيعة المهرجان: ضمن خططها وبرامجها تسعى هذه الجمعية إلى تأسيس تقاليد جديدة في العراق الجديد. ومن ذلك إدماج السينمائيين العراقيين بالحركة السينمائية في العالم، والانفتاح على ثقافات العصر، وعلى الاتجاهات السائدة وتشجيع السينمائيين على الحوار وتبادل الأفكار، والسعي المخلص لبناء العراق الجديد على أسس العدالة والحرية والديمقراطية والمساواة. وتهدف الجمعية إلى منح السينمائيين العراقيين من مختلف الأجيال الفرصة لعرض أعمالهم والدخول في مسابقات تهدف إلى تشخيص المتميزين منهم بالإضافة إلى عقد الندوات والجلسات النقدية التي تسهم في الارتقاء بوعي السينمائيين العراقيين.
أهداف المهرجان:
1. احتضان وتشجيع السينمائيين العراقيين المتخصصين والمهتمين والهواة بالفيلم السينمائي الطويل والتسجيلي والقصير. 2. تأسيس ملتقى عراقي / عربي / عالمي منتظم للفيلم الروائي الطويل و التسجيلي والقصير يتيح الفرصة للسينمائيين العراقيين عرض أعمالهم وتقويمها ودعمها. 3. الانفتاح على التجارب السينمائية العربية والعالمية كإتاحة الفرصة للمشاركات العربية والدولية في المهرجان. 4. دعم السينمائيين العراقيين وتسليط الضوء على تجاربهم ومساعدتهم في عرض أعمالهم في المهرجانات العربية والدولية المماثلة. 5. تكريم السينمائيين المتميزين. 6. إتاحة الفرصة لإيجاد سبل دعم السينما العراقية في مجال الفيلم الروائي الطويل والتسجيلي والقصير من خلال دعم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لهذه السينما. 7. التعريف بالأفلام التلفزيونية التي تنتجها الفضائيات.
مكان انعقاد المهرجان:
ينعقد المهرجان في بغداد.
تاريخ انعقاد المهرجان:
3 كانون الأول ديسمبر 2005
مدة انعقاد المهرجان المتوقعة: ثلاثة أيام
شعار المهرجان: السينما من اجل المستقبل. المشاركون: 1. أعضاء جمعية سينمائيون عراقيون بلا حدود. 2. السينمائيون العراقيون من مختلف الأجيال. 3. السينمائيون غير المحترفون. 4. السينمائيون المتخصصون بالفيلم الروائي الطويل والقصير والتسجيلي. 5. السينمائيون العرب والأجانب المتخصصون والمهتمون بهذا المجال.
قانون المهرجان:
1. المهرجان مفتوح للمشاركين من السينمائيين العراقيين والعرب والأجانب من مختلف الأجيال للمشاركة في مجالات الفيلم الروائي الطويل والتسجيلي والقصير. 2. يتقدم الراغب في المشاركة في المهرجان بمطلب رسمي بحسب الاستمارة الخاصة بالمشاركة مع صورة فوتوغرافية للمخرج والمنتج. 3. تقديم إقرار مكتوب، يبين فيه من يرغب المشاركة في المهرجان بفيلم بأنه صاحب حقوق تداول الفيلم وعرضه وإهدائه . 4. أن إدارة المهرجان لا تتحمل أية أجور أو تكاليف مترتبة على شحن أو إرسال المواد الفيلمية. 5. يرفق الفيلم ببوستروصورة للمخرج والمنتج او أية تفاصيل ذات فائدة لترويج الفيلم. 6. لادارة المهرجان الحق بالاحتفاظ بنسخة الفيلم المشارك ضمن ارشيفها الخاص. 7. أن يوافق صاحب الفيلم على عرض ثلاث دقائق من الفيلم على شاشات التلفزة الأرضية او الفضائية او كليهما على سبيل الدعاية للمهرجان. 8. اللغة الرسمية للمهرجان هي العربية، وتقبل الأفلام باللغة الإنجليزية. 9. يقدم الفيلم مع (subtitle ) مكتوب باللغة الإنجليزية ويفضل أن يكون التعليق والحوار مشفوعا بترجمة إنجليزية. 10. تخضع الأفلام المتقدمة للمهرجان إلى تقييم لجان فنية متخصصة تحدد صلاحيتها من جميع النواحي للدخول في المسابقة او في أقسام المهرجان الأخرى. 11. الأفلام المتقدمة للمهرجان يفترض أن تكون نسخةVHS أوDVD أوVCD 12. لا يزيد طول الفيلم القصير على 45 دقيقة. 13. يستقبل المهرجان الأفلام التي تطرح مفاهيم العدالة والسلام والديموقراطية والحوار بين الثقافات والأفلام التي تعنى بالحياة الإنسانية ومعاناة عيش الإنسان وصور الاضطهاد والظلم أينما كانت ويستبعد الأفلام التي تحض على الطائفية والعنصرية والكراهية . 14. لا يتقيد المهرجان في دورته الحالية بسنة إنتاج الفيلم مع انه يفضل الأفلام المنتجة خلال السنتين الأخيرتين 2004-2004 . 15. يرفق الفيلم المقدم إلى المهرجان بخلاصة موجزة عن فكرة الفيلم.
16. عروض المهرجان:
• أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان. • أفلام تعرض خارج المسابقة. • أفلام الاستضافة الخاصة كالتجارب العراقية أو العربية أو الأجنبية المميزة. • أفلام تعرض من خلال برنامج تكريم سينمائي ذو إنجاز وتاريخ مميز في مجال الفيلم التسجيلي أو القصير. 17.النشاطات المصاحبة المحتملة: • المعرض الفوتوغرافي. • معرض الكتاب. • معرض رسوم الأطفال. • ورشات العمل والندوات في مجالات السينما.
المسابقة الرسمية:
1. المسابقة الرسمية للمهرجان هي المسابقة التي يمكن للأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والقصيرة دخولها بعد أن تتأكد صلاحية الفيلم من الناحية الفنية للمشاركة. 2. تمنح إدارة المهرجان الجوائز الآتية: * الجائزة الذهبية للفيلم الروائي الطويل(جائزة نخلة العراق الذهبية) وهي الجائزة الكبرى وتمنح لأفضل فيلم روائي طويل • الجائزة الذهبية للفيلم التسجيلي(جائزة نخلة العراق الذهبية) وهي الجائزة الكبرى وتمنح لأفضل فيلم تسجيلي. • الجائزة الذهبية للفيلم القصير ( جائزة نخلة العراق الذهبية) وهي الجائزة الكبرى وتمنح لافضل فيلم قصير. • الجائزة الثانية-الفضية للفيلم الروائي الطويل • الجائزة الثانية-الفضية للفيلم التسجيلي. • الجائزة الثانية-الفضية للفيلم القصير. • الجائزة الثالثة- البرونزية للفيلم الروائي الطويل • الجائزة الثالثة - البرونزية للفيلم التسجيلي. • الجائزة الثالثة - البرونزية للفيلم القصير. • جوائز تقديرية وشهادات مشاركة لافضل الأفلام من ناحية: السيناريو ، التصوير ، الإخراج، الإنتاج، الموسيقى، الديكور، الفكرة. • جوائز خاصة لأفلام السلام والعدالة وحقوق الإنسان والديموقراطية وحقوق المرآة والطفل والبيئة.
برنامج الأفلام خارج المسابقة:
1. وهو برنامج يتيح للأفلام المستبعدة من المسابقة لأي سبب من لجنة المهرجان المختصة او الأفلام التي لا يرغب أصحابها دخول المسابقة. 2. تتاح لهذه الأفلام الفرصة للمناقشة والتعريف بها بدرجة مساوية لمثيلاتها.
برنامج التكريم الخاص:
وهو برنامج يتيح الفرصة لتسليط الضوء على تجربة سينمائية محددة لأحد السينمائيين المشهود لهم بالإنجاز، أو لمجموعة سينمائية، ويشمل برنامج التكريم ، الأفلام التي يقدمها السينمائيون الواعدون من غير المحترفين او من طلبة الأقسام والمعاهد والكليات السينمائية بالأضافة الى تكريم نخبة من السينمائيين العراقيين والعرب. برنامج خاص لسينما بلدان العالم:
يخصص المهرجان برنامجا خاصا لسينما بلدان العالم بحسب اتفاق مع الجهة الراغبة بذلك ، بشرط أن تساهم في جزء من تكاليف المهرجان او يكون لها دعم ملموس للمهرجان. برنامج الندوات:
وهو برنامج لتطوير الثقافة السينمائية من خلال عقد ندوات للسينمائيين في محاور محددة يتم الإعلان عنها في حينه. كما أن هذا البرنامج يتيح إقامة ورشات عمل ولقاءات مكثفة في مجالات السينما المختلفة وكذلك يشمل تقديم أوراق عمل ومناقشات موسعة.
استمارة المشاركة Participation form
الاسم : Name
اسم الشريط : Film title
البلد : Country
سنة الإنتاج : Production date
طول الفيلم : Running time نوع الفيلم- طويل - قصير - - تسجيلي - تجريبي رسوم متحركة Animation experimental documentary short Fiction اسم المخرج : Director name الجهة المنتجة : Producer name نبذة موجزة عن الفيلم بالعربية والإنكليزية (لا تزيد عن ثمان اسطر) Synopsis about the film In Arabic and English ( ( 8 lines only هل الفيلم مقدم للمسابقة الرسمية - - نعم - - لا Is the film presented to Participate in the competition - -yes - -no
نبذة عن تاريخ المخرج Synopsis about the director filmograph
أين عرض الفيلم قبل هذا المهرجان Where is your film screening Before the festival عنوان الشخص المخول الكامل ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني Name, full address, Tel-number And Email of the participant نعم أوافق على إهداء نسخة الفيلم إلى المهرجان Yes I agree to present thew film to The festival for their archive
الاسم التوقيع التاريخ
الدعم والرعاية انطلاقا من اهداف مهرجان بغداد السينمائي –الدورة الأولى- في التعريف بالأبداع العراقي في المجالات السينمائية ودعم هذا الأبداع باعتباره وجها من اوجه الثقافة والتحضر والجمال ، ولغرض تأسيس تقاليد رصينة وراسخة في جعل مهرجان بغداد السينمائي ملتقى يتم فيه الأرتقاء بالمشهد السينمائي وبما في ذلك دعم مشاريع الأنتاج ودعم التجريب الواعدة والمبدعة واسناد المهرجان للمضي في اهدافه.. لهذا يفتح مهرجان بغداد السينمائي افاقا للجهات الراعية والداعمة لغرض ان تعرف بدورها في دعم العملية الثقافية والسينمائية وتشجيعها .
ولغرض تنظيم عملية الرعاية والدعم فقد تم تقسيمها الى الأنواع الأتية :
1- النوع الأول : درجة أ
وهو الدعم المالي الكامل ويترتب عليه وضع شعار الجهة الداعمة او الراعية في كافة مطبوعات المهرجان ووسائل الدعاية والأعلان الأخرى ويشار اليه في الكلمات الرسمية لأدارة المهرجان .
2- النوع الثاني : درجة ب
وهو الدعم المالي الجزئي او فترة البث المنتظمة في الفضائيات من خلال تقرير يومي مكثف مدته خمس دقائق فأكثر او تقرير صحافي يومي او طباعة مجلة الجمعية المنظمة للمهرجان ويترتب عليه وضع شعار الجهة الراعية في بوستر المهرجان..
3-النوع الثالث درجة ج
وهو الدعم بالمواد والأجهزة او الكادر او اية مساندة اخرى ويترتب عليه وضع شعار الجهة صاحبة المبادرة في فولدر المهرجان .
#محمد_الأحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نوبل للآداب والعرب
-
فوكوياما
-
مزقات الثقافة العربية
-
من النهضة الى الردة كتاب جورج طرابيشي
-
الأعلام الجديد
-
شيفرة دافنشي قراءة ليست جديدة
-
ماذا يمكن ان نضيف لفرانز كافكا في ذكراه
-
الخميائي ساحر الصحراء
-
الحلم بوزيرة
-
عولمة الشارع الانترنيتي بالدهن الحر
-
رواية الحرب العراقية....اهي منسية؟
-
لجوء عاطفي
-
امري كان لي
-
التعددية الثقافية
-
الرواية حاضرة أبداً
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|