|
ماو تسى تونغ منظرّ ماركسي لامع أم - صاحب فقر نظري - ؟ - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -7-9
ناظم الماوي
الحوار المتمدن-العدد: 4861 - 2015 / 7 / 9 - 00:38
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
ماو تسى تونغ منظرّ ماركسي لامع أم " صاحب فقر نظري " ؟ " عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح للرجعية -7-9 ردّ على مقال " الماوية : تطرّف إيديولوجي" / إن الثورة الشيوعية تقطع من الأساس كل رابطة مع علاقات الملكية التقليدية ، فلا عجب إذن إن هي قطعت بحزم أيضا ، أثناء تطورها ، كل رابطة مع الأفكار و الآراء التقليدية . ( ماركس و إنجلز ، " بيان الحزب الشيوعي" ) ------------------------------ جوهر ما يوجد فى الولايات المتحدة ليس ديمقراطية و إنّما رأسمالية - إمبريالية و هياكل سياسية تعزّز الرأسمالية - الإمبريالية . و ما تنشره الولايات المتحدة عبر العالم ليس الديمقراطية و إنّما الإمبريالية و الهياكل السياسية لتعزيز تلك الإمبريالية . ( بوب أفاكيان ، جريدة " الثورة " عدد 43 ، 16 أفريل 2006 ) ---------------------------- ما نراه فى نزاع هنا هو الجهاد من جهة و ماك العالمية / ماك الحرب من جهة أخرى و هو نزاع بين شريحة ولّي عهدها تاريخيا ضمن الإنسانية المستعمَرة و المضطهَدة ضد الشريحة الحاكمة التى ولّي عهدها تاريخيا ضمن النظام الإمبريالي . و هذان القطبان الرجعيان يعزّزان بعضهما البعض ، حتى و هما يتعارضان . و إذا وقفت إلى جانب أي منهما ، فإنك ستنتهى إلى تعزيزهما معا . ( بوب أفاكيان ، " التقدّم بطريقة أخرى" ، جريدة " الثورة " عدد 86 ، 29 أفريل 2007 . )
مقدّمة : فى 31 أوت من سنة 2014 ، نشر السيد عبد الله خليفة ، مقالا عنونه " الماوية : تطرّف إيديولوجي " ، على صفحات موقع الحوار المتمدّن . ومقاله هو المقال الثاني فى فترة وجيزة الذى يطلق على الماوية طلقات ناريّة من العيار الثقيل فقد سبقه إلى ذلك السيد فؤاد النمرى فى جوان من نفس السنة . و هما كما هو معلوم كاتبان لهما باع كلّ فى ميدانه و نظرا لكوننا من المقصودين مباشرة أو بصفة غير مباشرة بهذين المقالين ، حقّ علينا أن ندافع عن الماويّة التى تتعرّض إلى الهجوم دون سابق إعلام و بلا داعى ، ظاهريّا ، فجاءت ثمرة جهودنا الأولى فى ممارسة حقّنا فى الردّ مقال صغناه و حمل من العناوين عنوان " تشويه فؤاد النمرى للماوية – ردّ على مقال " ماو تسى تونغ صمت دهرا و مطق كفرا " . و حان الأوان لنخصّص من الوقت ما يتطلّبه الردّ على إفتراءات السيد عبد الله خليفة على الماوية . و مثلما قلنا فى مقدّمة مقالنا ردّا على السيد فؤاد النمرى : " لن نكفّ عن ترديد أنّنا فى جدالاتنا قد يكون نقدنا و تعليقنا حادا و لاذعا إلاّ أنّنا أبدا لا نقصد إلى النيل من الأشخاص أو شتمهم بقدر ما نسعى جاهدين إلى نقد الأفكار و لن نكفّ عن ترديد أنّه مثلما لنا حقّ نقد أفكار الكتّاب مهما كانوا ، لهم و لغيرهم حقّ نقد كتاباتنا بل و نرحّب بالنقاش القائم على النقد العلمي و الدقّة و الواقع الملموس الراهن و الوقائع التاريخية. " و إليكم المحاور التى سنتناولها بالبحث و النقاش فى مقالنا هذا : I - فيما يشترك مقال السيد عبد الله خليفة و مقال السيد فؤاد النمرى و فيما يختلفان ؟ II - دور الفرد فى التاريخ بين الفهم المثالي و الفهم المادي : 1- الفهم المثالي للسيد عبد الله خليفة . 2- الشعب صانع التاريخ . 3- و الشعب يحتاج قيادة البروليتاريا و الحزب الشيوعي الثوري . 4- دور الفرد و الضرورة و الصدفة . 5- تطوّر ماو تسى تونغ تطوّرا جدليّا تصاعديّا لولبيّا و ليس خطّيا . 6- ماو تسى تونغ ضد " عبادة الفرد " . III - ماو تسى تونغ قومي أم أممي ؟ 1- ماذا وراء إتّهام ماو تسى تونغ بالقومية ؟ 2- أمميّ نظريّة . 3- أممي ممارسة . IV – من مكاسب الثورة الماويّة فى الصين : 1- لمحة عن الصين قبل الثورة الماوية . 2- من مكاسب الثورة الماوية فى الصين . V - الماوية و الدين : 1- لينين وستالين و ماو و الدين . 2- الصين الماوية و الدين . 3- السيّد خليفة يقدّم النصح للرجعية . VI - ماو تسى تونغ منظرّ ماركسي لامع أم " صاحب فقر نظري " ؟ 1- إفتراء قديم متجدّد . 2- ردّ على أراجيف . 3- الماويّون الحقيقيّون على خطى ماو تسى تونغ سائرون . VII - الديمقراطية القديمة و الديمقراطية الجديدة : 1- إنعدام إمكانية ثورة ديمقراطية قديمة فى عصر الإمبريالية و الثورة الإشتراكية . 2- الثورة الديمقراطية الجديدة . VIII - تأبيد الإضطهاد و الإستغلال أم الثورة عليهما ؟ 1- تأبيد الأوضاع السائدة هدف رجعي . 2- نقد " الديمقراطية الغربية " و تجاوزها . خاتمة : ملاحق : 1- مقال السيد عبد الله خليفة ، " الماوية : تطرّف إيديولوجي " . 2- محتويات كتاب شادي الشماوي ، " الثورة الماوية فى الصين : حقائق و مكاسب و دروس ". 3- فهرس كتاب بوب أفاكيان ، " المساهمات الخالدة لماوتسى تونغ ". 4- فهرس كتاب " المعرفة الأساسية للحزب ". 5- فهرس كتاب " و خامسهم ماو " . ====================================== VI - ماو تسى تونغ منظرّ ماركسي لامع أم " صاحب فقر نظري " ؟ 1- إفتراء قديم متجدّد : من اليمين إلى " اليسار " التروتسكي و الخروتشوفي والخوجي ، يزعم أعداء الماويّة بأنّ ماو تسى تونغ ليس منظّرا و يردّد السيّد عبد الله خليفة المعزوفة ذاتها معتبرا ماوتسى تونغ " صاحب فقر نظري " و قد سبقه إلى ذلك كما حلّلنا فى مقال قبل مدّة قصيرة السيّد فؤاد النمرى باثّا الشكّ فى" أهليّة " ماو تسى تونغ فى المجال النظري . و جميعهم يأملون من وراء ذلك الإستهانة بإضافات ماو تسى تونغ الخالدة لعلم الشيوعية و إرتقائه بالماركسية – اللينينية إلى مرحلة جديدة ، ثالثة وأرقى هي الماركسية – اللينينية – الماوية . و من البديهي أنّ إقناع الجماهير و المثقّفين الثوريين بأنّ ماو " فقير نظريّا " و أنّ أفكاره و أطروحاته ليست ماركسية و إنّما هي قوميّة خاصة بالصين فحسب و هو قومي لا غير ، لن يبقى من الماوية الثوريّة شيء . لا أيّها السادة أعداء الماوية ، أعداء الماركسية – اللينينية – الماوية ، أعداء علم الشيوعية المتطوّر أبدا ! 2- ردّ على الأراجيف : فى مقالنا الذى أفردناه للردّ على تشويه السيد فؤاد النمرى للماوية بيّنّا كيف أنّ " فى التناقض " كعمل فلسفي نظري نشر فى مجلّة الحركة الشيوعية العالمية زمن قيادة ستالين و أنّه لاقى رواجا كبيرا عالميّا حتى أن جورج بولتزار وهو فيلسوف فرنسي بارز و مفكّر و منظّر ماركسي بارز أقام عدّة فصول من كتابه الشهير و الكلاسيكي فى تبسيط الماركسية ،" أصول الفلسفة الماركسية " على ما خطّه ماو تسى تونغ فى " فى التناقض " و فى " فى الممارسة العملية " أيضا ( وهو مقال آخر لماو تسى تونغ خصّصه لعلاقة الممارسة بالنظرية ) و المقالان إيّاهما موثّقان فى المجلّد الأوّل من المؤلّفات المختارة لماو تسى تونغ بما يعنى أنّ ماو تسى تونغ إعتُبر عالميّا من المنظّرين الشيوعيين اللامعين منذ ثلاثينات القرن العشرين و أربعيناته فما بالك بالعقود التالية ! هذا و قد شرح بوب أفاكيان سنة 1979 فى كتابه " المساهمات الخالدة لماوتسى تونغ " مجمل أوجه الإضافات النظرية للقائد البروليتاري الأممي إلى الماركسية – اللينينية فى مكوّناتها الثلاثة ( الإقتصاد السياسي و الفلسفة و الإشتراكية ) لتمسي بفضله ماركسية – لينينة – ماوية . وبإقتضاب شديد نلخّص فى كلمات ما ورد فى ذلك الكتاب فنقول إنّ ماو أغنى الفهم الماركسي- اللينيني للثورة فى المستعمرات و أشباه المستعمرات و الإستراتيجيا و التكتيك العسكريين لحرب الشعب ؛ و أثرى الماركسية – اللينينية من حيث دور البنية الفوقيّة فى علاقة بالبنية التحتيّة و دور فنّ و الثقافة و الوعي إلخ ؛ و عمّق الفهم المادي الجدلي و طبّقه عمليّا مؤكّدا أنّ قانون التناقض / وحدة الأضداد هو القانون الأساسي للجدلية و أنّ الكمّى و النوعي ليس قانونا للجدلية و إنّما هو تناقضا و أنّه لا وجود لقانون نفي النفي إلى آخره . و نظّر للبناء الإقتصادي الإشتراكي القائم على رجلين و طبّقه عمليّا خلال الثورة الإشتراكية و البناء الإشتراكي ما شمل علاقة الفلاحة بالصناعة و الصناعة الثقيلة بالصناعة الخفيفة و الكمونات الشعبيّة و هكذا . ومعلوم أنّ ماو أغنى الإشتراكية و طوّر و كرّس نظرية مواصلة الثورة فى ظلّ دكتاتورية البروليتاريا و الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى كوسيلة و طريقة للحيلولة دون إعادة تركيز الرأسمالية و البقاء على الطريق الإشتراكي و قطع مزيد الخطوات بإتجاه الشيوعية . و قد صارع ماو تسى تونغ و هزم أطروحات منظّرى التحريفية المعاصرة سواء منهم السوفيات أم الفرنسيين أم الإيطاليين أو اليوغسلافيين إلخ مؤلّفا أو مشرفا على تأليف أرقى الكتب و المقالات الماركسية – اللينينية – الماوية فى المادية الجدلية و الإقتصاد السياسي و الإشتراكية و منها : - أ- مقالات و كتب الصراع ضد المعاصرة التحريفية :
- حول التجربة التاريخية لدكتاتورية البروليتاريا ( أفريل 1956) - مرة أخرى حول التجربة التاريخية لدكتاتورية الربوليتاريا ( ديسمبر 1957) - عاشت اللينينية (أفريل 1960) - لنتحد تحت راية لينين الثورية (أفريل 1960) - الى الأمام على طريق لينين العظيم (أفريل 1960) - الخلافات بين الرفيق تغلياتي و بيننا (ديسمبر1962) - مرة أخرى حول الخلافات بين الرفيق تغلياتى و بيننا (1963) - لنتحد على أساس تصريح موسكو و بيان موسكو(جانفى1963) - أصل الخلافات و تطورها بين قيادة الحزب الشيوعي السوفياتي و بيننا (1963) - حول مسألة ستالين(سبتمبر 1963) - هل يوغسلافيا بلد اشتراكي ؟ - مدافعون عن الحكم الاستعمارى الجديد. - خطان مختلفان حول مسألة الحرب و السلم (1963) - سياستان للتعايش السلمى متعارضتان تماما (1963) - إقتراح حول الخط العام للحركة الشيوعية العالمية (1963) - حقيقة تحالف قادة الحزب الشيوعي السوفياتي مع الهند ضد الصين ( نوفمبر1963) - من أين أتت الخلافات؟ رد على توريز و رفاق آخرين ( فيفري 1963) - سبع رسائل . - قادة الاتحاد السوفياتي أكبرانشقاقيى عصرنا . - الثورة البروليتارية وتحريفية خروتشوف . - اللينينية و التحريفية المعاصرة (1963) - مرآة التحريفيين (1963) - شيوعية خروتشوف المزيفة و الدروس التاريخية التى تقدمها للعالم (جويلية 1964) - لنناضل الى الآخر ضد تحريفية خروتشوف (جوان 1965) - لنميط اللثام عن التحريفيين السوفيات بصدد ثقافة الشعب كله (أكتوبر 1967) - التحريفيون السوفيات يطورون اقتصادا رأسماليا على طول الخط ( أكتوبر 1967) - السينما السوفياتية فى خدمة إعادة التركيز الشامل للرأسمالية (أكتوبر 1967) - براهين دامغة عن اعادة تركيز الرأسمالية من طرف التحريفيين السوفيات فى المناطق الريفية (نوفمبر1967) - دكتاتورية برجوازية يمارسها التحريفيون فى الاتحاد السوفياتي ( نوفمبر 1967) - التحريفيون السوفيات يحولون حزب لينين الى حزب تحريفي (نوفمبر 1967) - النتائج الشهيرة لتطبيق طغمة التجريفيين السوفيات ل" سياسة اقتصادية جديدة "( نوفمبر 1967)
- الخط التحريفي فى التعليم فى الاتحاد السوفياتي ( نوفمبر 1967) - ماهي اذا "رفاهة الشعب كله " التى يفتخر بها التحريفيون السوفيات؟ ( ديسمبر 1967) - ليسقط القياصرة الجدد (1969) - بتحركاتها العنيدة ضد الصين ، لا تفعل طغمة التحريفيين السوفيات سوى حفر قبرها ( مارس 1969) - لينينية أم امبريالية اشتراكية ؟ ( أفريل 1970) - الامبريالية الاشتراكية السوفياتية جزء من الامبريالية العالمية ( ديسمبر 1975).
- ب- مقالات قادة ماويين زمن الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى : • مقالات تشانغ تشنغ ( زوجة ماو و رفيقة دربه )، • مقالات تشغ تشن – تشياو ؛ • مقالات ياو وان يوان . و بعض هذه النصوص تضمّنه كتاب شادي الشماوي ، " قيادات شيوعية ، رموز ماوية " و جلّها إن لم يكن كلّها موثّقة بالأنجليزية فى كتاب ريموند لوتا ، " و خامسهم ماو " ، بانر براس ، شيكاغو ، سنة 1978 و محتوياته تجدونها بالملحق الخامس لهذا المقال . - ت- كتب : - المعرفة الأساسية للحزب ، شنغاي 1974. - كتاب الإقتصاد السياسي – شنغاي 1974 . - الإمبريالية اليوم ، منشورات القرن أ 100 ، بالفرنسية ، باريس 1976. - لندرس الإقتصاد السياسي ، منشورات القرن أ 100 ، بالفرنسية ، باريس 1976. - المادية الجدلية ، منشورات القرن أ 100 بالفرنسية ، باريس 1976 . - الإقتصاد الريفي فى الصين ، منشورات القرن أ 100 بالفرنسية ، باريس 1976 . - فساد الإتحاد السوفياتي ، منشورات القرن أ 100 بالفرنسية ، باريس 1976 . - التاريخ الإقتصادي للبلدان الرأسمالية العظمى ، منشورات القرن أ 100 بالفرنسية ، باريس 1977 ( و قد نشر فى بيكين فى أكتوبر 1975 ، منشورات الشعب ). إلخ ...
3- و الماويّون الحقيقيّون على خطى ماو تسى تونغ سائرون : لقد أثرى ماو تسى تونغ المصادر و المكوّنات الثلاثة للماركسية فى الفلسفة و الإقتصاد السياسي و الإشتراكية و على خطاه واصل الماويّون الحقيقيّون المسيرة و ألّفوا المقالات و الكتب النظرية ذات المستوى العالي جدّا و يكفى أن يلقي القرّاء نظرة على مضامين مجلّة الحركة الأممية الثورية التى جمّعت فى إطارها غالبية القوى الماوية من 1984 إلى 2006 ، " عالم نربحه " على الرابط التالى على الأنترنت : www.awtw.org وعلى مضامين مؤلّفات و خطابات بوب أفاكيان صاحب كتاب " المساهمات الخالدة لماوتسى تونغ " للتأكّد من ذلك والرابط على الأنترنت هو : www.revcom.us و على محتويات مقالات مجلّة " تمايزات " ، مجلّة الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتحدة الأمريكية على : www.demarctions-journal.org و باللغة العربيّة ، تمثّل المقالات و الكتب التى ترجمها شادى الشماوي و المتوفّرة على موقع الحوار المتمدّن ( بمكتبة الحوار المتمدّن و بالقسم الفرعي لشادي الشماوي ) وليمة لمن يودّ الإبحار فى القضايا النظرية و الماوية و من مستوى راقي للغاية . لأنّ أعداء الماوية لا يقدرون على مجاراة ماو تسى تونغ ( و المنظّرين الماويين الحقيقيين ) فى مجال النظريّة و لا يقدرون على مقارعة أفكاره مباشرة و بالحجّة و الدليل يعمدون إلى قلب الأوضاع رأسا على عقب فيظهرون أنفسهم كمنظّرين من الطراز العالي و النادر و يصوّرون زورا و بهتانا ماو تسى تونغ و الماويين ك " أصحاب فقر نظري "!!! يبدو أنّ أعداء الماوية يتنقّلون على رؤوسهم عوض التنقّل على الرجلين فتحصل لديهم صورة مقلوبة عن الواقع الموضوعي و الحقيقة الموضوعيّة للفقر والثراء النظري ! ---------------------------------------------------------------------------
#ناظم_الماوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الماوية و الدين - - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم الن
...
-
من مكاسب الثورة الماويّة فى الصين - - عبد الله خليفة يشوّه ا
...
-
ماو تسى تونغ قومي أم أممي ؟ - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و
...
-
دور الفرد فى التاريخ بين الفهم المثالي و الفهم المادي -- عبد
...
-
فيما يشترك مقال السيد عبد الله خليفة و مقال السيد فؤاد النمر
...
-
مقدّمة و خاتمة - عبد الله خليفة يشوّه الماوية و يقدّم النصح
...
-
تحرير البروليتاريا و الإنسانيّة جمعاء : إن لم تناضلوا من أجل
...
-
كيف يسيئ - الستالينيون - / البلاشفة / البلاشفة الجدد الخوجيي
...
-
من الخلافات التاريخية بين ستالين ماو تسى تونغ ( تشويه فؤاد ا
...
-
- الستالينية - و الماوية ( تشويه فؤاد النمري للماوية 9/7 )
-
لنناقش وثائق أصدرها أنصار الخلاصة الجديدة للشيوعية بمناسبة ا
...
-
نضال ماوتسى تونغ ضد الخروتشوفية ( تشويه فؤاد النمري للماوية
...
-
الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى : فشلت أم حقّقت إنتصارات
...
-
الماوية و الفلاّحون ( تشويه فؤاد النمري للماوية 9/4 )
-
ملاحظات سريعة بصدد منهج فؤاد النمرى ( تشويه فؤاد النمري للما
...
-
النقد و النقد الذاتي و ذهنيّة التكفير لدى فؤاد النمرى ( تشوي
...
-
تشويه فؤاد النمري للماوية – ردّ على مقال - ماو تسى تونغ صمت
...
-
مقدّمة كتاب - حزب الكادحين الوطني الديمقراطي يشوّه الماركسية
-
خطّ حزب الكادحين الإيديولوجي والسياسي يشوّه علم الشيوعية .
-
مقدمة - لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية ! ( عدد 22 / ديسمبر 2
...
المزيد.....
-
وسط ترقب لرسالة أوجلان.. ماذا يريد حزب -ديم- الكردي من زيارة
...
-
تركيا تشترط القضاء على حزب العمال الكردستاني لإعادة النظر في
...
-
مراقبون للشأن اللبناني: مهاجمة المتظاهرين السلميين عمل مشين
...
-
إضرام النار في الجسد: وسيلة احتجاجية تتكرر في تونس بعد 15 عا
...
-
حصيلة عمل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بمناسبة اختتا
...
-
افشال السياسة العنصرية لترامب واسرائيل بحق الفلسطينيين مهمة
...
-
الحزب الشيوعي يرفض اتفاق إنشاء قاعدة عسكرية روسية في السودان
...
-
-ميول إسلاموية- ـ المشتبه به يقر بتعمد دهس متظاهرين في ميوني
...
-
كلبة الفضاء السوفييتية -لايكا- تشارك في -يوروفيجن 2025-
-
جبهة البوليساريو تنفي تواجد مقاتلين تابعين لها في سوريا
المزيد.....
-
الذكاء الاصطناعي، رؤية اشتراكية
/ رزكار عقراوي
-
نظرية التبادل البيئي غير المتكافئ: ديالكتيك ماركس-أودوم..بقل
...
/ بندر نوري
-
الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور
...
/ فرانسوا فيركامن
-
التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني
...
/ خورخي مارتن
-
آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة
/ آلان وودز
-
اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر.
...
/ بندر نوري
-
نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد
/ حامد فضل الله
-
الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل
/ آدم بوث
-
الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها
...
/ غازي الصوراني
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
المزيد.....
|