أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عموش - حفريات في مشروع الدكتور محمد عابد الجابري : - العقل السياسي العربي - محدداته و تجلياته . - نقد العقل العربي (3)














المزيد.....


حفريات في مشروع الدكتور محمد عابد الجابري : - العقل السياسي العربي - محدداته و تجلياته . - نقد العقل العربي (3)


عبد الله عموش

الحوار المتمدن-العدد: 4855 - 2015 / 7 / 3 - 02:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حفريات في مشروع الدكتور محمد عابد الجابري : " العقل السياسي العربي " محدداته و تجلياته . " نقد العقل العربي (3) " مركز دراسات الوحدة العربية
الطبعة الرابعة : بيروت آب / أغسطس 2000.
قراءة في المدخل العام : مقاربات في المنهج و الرؤية
(( I ))

ـ في المدخل العام لمؤلف : العقل السياسي العربي " يراهن الدكتور محمد عابد الجابري على مقاربة منهج البحث و الرؤية التي تؤطر للموضوع ؛ هكذا يستهل بحثه بتحديد المفاهيم و الإشتغال على الجهاز المفاهيمي للمنهج ، و يشرع بالتدقيق في معنى الفعل و السياسة ؛ باعتبارهما ذوا محددات و تجليات ، مع مفارقة على مستوى الممارسة حيث يحصر الأول على مستوى الذات الفردية الفاعلة ، و الثاني باعتباره من طبيعة اجتماعية ، مؤشر على وجود قويين بين طرفين متجاذبين و متنافرين ، أحدهما مهيمن و الثاني مهيمن عليه ، ا؛ الأول يمارس السلطة و الثاني يخضع لها و تمارس عليه ، و بالمقصد تعني المسألة سلطة الحكم . إنه الفعل السياسي الموصوف بالسلطة التي تمارس في المجتمع بتجلياته النظرية و التطبيقية ذات الطابع الإجتماعي ، إنها مجتمعة ـ التجليات النظرية و التطبيقية ـ قوام " العقللا السياسي " . و كونه "عقل" مرجعه أن ما يحدد الفعل السياسي و يجليه ليس لبديهيات منطقية بقدر خضوعه لمنطق داخلي وظيفته الكلية حكم و تنظيم العلاقات بينها "قوامه مبادئ و آليات قابلة للوصف و التحليل " و كونه "سياسي" لأن طبيعته الوظيفية ليست من نوع إنتاج المعرفة و إنما إقامة و ممارسة السلطة و " سلطة الحكم ، أو بيان كيفية ممارستها " .
و يعقد الباحث مفارقة بين موضوع الجزأين الأول و الثاني لهذا الكتاب " تكوين العقل العربي " و " نقد العقل العربي " مجموعان "عقل الفكر العربي " و الذي يلخصه في إنتاج المعرفة في الفكر و الثقافة العربيين ، هكذا ليفرد موضوع الجزء الثالث " عقل الواقع العربي" باعتباره لا يؤطر و ينظر للممارسة السياسية و ممارسة السياسة باعتبارها حكم المجتمع و الإنسان ، و تنظيم شؤونه المدنية و اعسكرية بامتداداته إلى اليوم . ليخلص إلى اختلاف في الموضوعين بالبداهة ، لأن إ7نتاج المعرفة شيء و إنتاج الواقع و ممارسة السياسة شيء آخر .
و تأتي هذه المقارنة / المفارقة ، كضرورة منهجية من منشأ كون الموضوع هو الذي يحدد المنهج ؛ بتأكيد فلسفة العلوم و فلاسفتها على ذلك ، لذا فمنهج البحث في إنتاج المعرفة هو غيره في بحث السياسة و نظمها ، مع التشديد على أن المنهج هو طريقة في البحث و تالتزام مبادئ خلاله ، إضافة إلى حقل مفاهيمي خاص به دون غيره .
أما الطريقة فتعني عند الجابري الإستقراء و الإستنتاج و المقارنة ، ...، و أما المبادئ فتعني له تحري الموضوعية و الأخذ بالعلاقة السببية ، زو كلاهما ؛ الطريقة و المبادئ تبقى ثابتة في المنهج العلمي و ما عداها كالمفاهيم باعتبارها عالم مفهومي خاص من الكون اتلمفاهيمي الذي هو موضوع الفلسفة ، و معان كلية تحول الموضوع المبحوث من مادة خام جوفاء في المعنى و المعقولية ، إلى حجوم من المعاني و أنساق علائقية في عالم المعقول ، فالمفاهيم إذن هي متغيرات المنهج بتغي الموضوع ، يوضح الدكتور عابد الجابري في الحقل المفهومي الأول في سياق المدخل العام .
و إنه باختلاف موضوع السياسة عن موضوع المعرفة ، من حيث الطبيعة و النوع ، فالجهاز المفاهيمي الخاص في دراسة الواحد هو غيره في دراسة الآخر .
و في مرحلة متقدمة من المدخل العام ينبه الباحث القارئ إلى أن بحث " العقل السياسي العربي" سوف لن يكون ـ في مشروعه ـ ضمن ثالوث النظم المعرفية في الثقافة العربية ( بيان ، عرفان ، برهان ) و المبني عليه في تحليل " بنية العقل العربي " المعرفي " الخالص " / المجرد ؛ و مؤدى و مفاد هذا التنبيه هو تلافي الوقوع في تكرار المقال في مسألة الخلافة في المذهب السني و في مساق القول في " تكوين النظام المعرفي البياني " و تكرار المقال في " الولاية و الإمام " في مساق بحث و تحليل النظام المعرفي العرفاني و تكرار المقال في " المدينة الففاضلة " القاضي به شح منهج الفارابي نقل و " تبيئة " نظام المعرفة بالبرهان الأرسطي ،إلى الخطاب الفلسفي العربي الإسلامي في وقت سابق ، و أخذا بالقبول بارتباط العقل السياسي في كل نظام سياسي بالنظام و النظم المعرفية التي توجه و تحكم فعل التفكير داخل مجتمع كل نظام سياسي نظام ،÷ و يبقى هذا القبول نسبيا في ما يعود ل " العقل " دون ما هو " سياسي " ، ولو ارتبط العقل السياسي بالنظم المعرفية فإنه لا يخضع لها . بل يخضعها لما يقرره ؛ يسوسها ، " يمارس السياسة فيه " حسب تعبير الباحث . من هنا فالعقل لاالسياسي ليس وحده بيانيا و لا عرفانيا ولا برهانيا ، إنه اشتغال و توظيف لكل لكل " مقولات و آليات " كل النظم المعرفية كلما دعت إلى ذلك حاجة في الفع .إن السياسة أساسها براجماتي (المنفعة) فلا تنتظر من العقل اسياسي التناقض مع موضوعه ، و مصدر هويته .
((... يتبع ))



#عبد_الله_عموش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقاربة لفلسفة صناعة النخب منظورا إليها من بانوراما الدكتور ص ...
- قراءة تحليلية في الدستور الأمريكي من منظور القانون الدستوري ...
- في الشائعة : أقدم وسيلة إعلام في التاريخ البشري : تأملات في ...
- ماهية المجرم و الجريمة
- الدرس الإفتتاحي في الفلسفة ؛ جولة في عوالم مارتن هيدجرالرائع ...
- قراءةى في بانوراما الدكتور صابر جيدوري لكتاب : رأسمالية المد ...
- من المعاناة من العنف الرمزي و التضييق به زمن الإصلاح إلى ق ...
- من المعرفة بالذكاء إلى سيكولوجيا الذكاء ؟!!!
- نحو علم النص (2)
- نحو علم النص
- ثورة الملك و الشعب في مملكة النحل
- الأدب بين الفنية و العلمنة 1/1 في الأدب و الدراسة الأدبية قر ...
- تروبادوريات : وتر أخيل
- قصير في المغرب
- جذيمة ، قصير ، ميسون و عمرو بن عدي الشيخ في المغرب
- فصل المقال فيما بين الإلتحاق بالزوج من خلال وثيقتي الدستور و ...
- التدبير الإداري و المالي و الإجتماعي للمؤسسة التعليمية بالمغ ...
- من سيكولوجية السلطة إلى سيكولوجية الجماهير من خلال تجربتي ما ...
- قراءة عملية و مقاربة سياسية لنتائج الحركة الإنتقالية / الإجت ...
- البوصلة نحو مقعد المواطنة الجديدة : جدل الكينونة و العدم / ا ...


المزيد.....




- الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و ...
- عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها ...
- نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
- -ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني ...
- -200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب ...
- وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا ...
- ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط ...
- خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد ...
- ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها ...
- طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عموش - حفريات في مشروع الدكتور محمد عابد الجابري : - العقل السياسي العربي - محدداته و تجلياته . - نقد العقل العربي (3)