أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله عيسى - الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يرثي - نهاية - الكنعانية














المزيد.....

الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يرثي - نهاية - الكنعانية


عبدالله عيسى

الحوار المتمدن-العدد: 4853 - 2015 / 7 / 1 - 03:13
المحور: الادب والفن
    


إلى الشهيدة نهاية محمد :
لم أكن قد خرجت بعد منتصراً بي ، مثل كل الفلسطينيين ، من حرب بيروت التي انتصر بها الدم الفلسطيني على الحقد المقدس الخارج من تلمود شارون وصحبه بقتلى صبرا وشاتيلا ، ومكلوماً بي ، ككل أفراد العائلة الفلسطينية الكبرى ، من حرب طرابلس التي خاضها أخوة لنا ليدكّوا بنا حلمنا بالعودة إلى رائحة الكفاح المسلح التي لم ترها تعبق إلا في قمصان شهدائنا ، ومُكتملاً بنشيدي الطويل الدامي بي ، كجذور شجرة السلالة الفلسطينية العميق في الأرض وفرعها المزروع في السماء ، بعد حرب المخيمات حيث طارد أهلها الطير ليقتسموا معه رزقه في الأعالي ، أنا الطالع من حنكة مخيم السيدة زينب الفقير إلى الله بالتحايل على الموت ليقاضيه على بحياة تليق بذويه ، الداخل إلى مضارب المؤسسة الثقافية الفلسطينية ، رامياً خلفي غريزة العبث بالشعر والحياة كلها ، حتى دعيت إلى حرم المنظمة النسائية الديمقراطية لتقترح عليّ الرفيقات نهاية محمد وسوسن أبو شنار وانتصار مرعي إنجاز عمل " أثواب فلسطين في الشمس " الذي أصبح فيما بعد أول منجَزٍ من نوعه ، عرضناه بصوتي وبرفقة فرقة بيسان التي صدحت بالأغنيات ورجّت الأرض بالدبكات الفلسطينية على مسرح المركز الثقافي السوفيتي في دمشق التي طمحت آنذاك أن تكون عاصمة ثقافة بعد سقوط بيروت ، يحمي الثوب الفلسطيني منذ نسجته ، بألوانه ومفردات الحياة كلها من طيور وأعشاب ورموز وصور ، أمنا الكنعانية الأولى ، في وقت سرقته مضيفات شركة العال الإسرائيلية ، ليلبسنه بنيّة محو علاقة هذا الثوب التاريخية بالمرأة الفلسطينية ، أمّ البدايات والنهايات .
لا أدري لم وثقن بي عمن سواي ، أنا الذي سقطت في روعي ، وهنّ يروين لي حكاية كل خط أو خيط أو رسم أوضربة إبرة على أثواب متعددة وغزيرة ومكثفة كالمعاناة الفلسطينية ذاتها .
معهنّ ، بل ومنهنّ ، تعلمّت تلمّس ماء الأسطورة الفلسطينية كلما مررت بأصابعي أو فكرتي على مفردة ينطق بها هذا الثوب ، او ذاك ، لأدرك أن كل شيء فيه يروي ، كبطل من أبطال الرواية الفلسطينية كلّها، فصلاً لا يتجزأ من ملحمة الإعتصام بالجسد الذي أصبح فكرته ذاتها ، و مصيره ذاته .
وبهنّ ، وكأنهن تلك الأم الكنعانية الأولى الممتدة في تاريخنا ونشيدنا الطويل ، الجميل حتى في مرايا أعدائنا ، أن المرأة الفلسطينية حارسة حلمنا الذي يطلّ على الأبدية .
كان امتحاناً عصياً ، أثواب فلسطين في الشمس ، صرت بعده غير ذاك الشاعر الشاب الذي يكتب القصيدة ، صارت القصيدة نفسها تكتبني برؤيا جديدة للإنسان والعالم ، لتصبح فلسطين كلها أمّ النشيد المفتوح على التراجيديا الإنساني في درب آلام يصعد به الفلسطيني أعلى الصلبان ، وحيداً في ملكوته يصنع للعالم الحياة كلها .
وكتبت قصيدة بهنّ نشرتها في الحرية عام 1985 كما أذكر ، وشكلت فرعاً من شجرة عائلة ديوان " موتى يعدّون الجنازة " الصادر في دمشق 1986 وفي الرباط 1989.
" كنا أنا وأبو العليّ على الجدار كلطخةٍ من دم قديسٍ يشعّ
تسرّح الأمّات مع لوعاتهن صدى خطايانا إلى الله الذي..
لي الأرض يستغرنه من أجلنا
طوبى لهنّ
لسوسن الشنّار** تمسح عن جبينينا ذهول الموت
ثم تعانق ابنتها التي ارتجفت كقبّرة الحداد
بكحل دمعتها السحيق
وفوق أقواس ابتسامتنا تهيل الأغنيات لكي يحطّ بها الملائك
طافحين بما تبقى من سلام الأنبياء
ترتب الرعشات في أهداب روحينا
ونحن نعانق الشهداء كالعسل المذابْ
لنهاية محمد تحثّ على بطولتنا شطارات الرجال
لحمل نعشينا على الأكتاف شكوى أو دعاء

طوبى لهم
يتدفقون مع المسافة كي يعمّوا الأرض فينا
حين نوشك أن نقعْ
ويعاتبون دماءنا
ولأنهم سكبوا بياض الروح في الأنخابْ
لن نرتدي كالموت قبعة الغيابْ
وجاءني الرفيق محمد السهلي ، رئيس تحرير مجلة الحرية الآن وكان آنذاك مسؤول القسم الفني وأنا الثقافي في منظمة الشبيبة الديمقراطية بعد المؤتمر العام الذي رأسته الرقيقة نهاية محمد التي كانت ترأس كما أذكر إقليم سوريا ، ليخبرني أن الرفيق " أبو أمجد " ، زوج الرفيعة نهاية ونائبها كما أذكر ، يدعوك لفنجان قهوة ، وأضاف بفكاهة معهودة : " يمكن ليدعوك لمحكمة جبهوية لأنك كتبت عن الرفيقات وفي مجلة الجبهة ، وهذا يحصل لأول مرة في تاريخ المنظمة " ، وهناك تعرفت على هذا المناضل العصيٌ على الموت أو النسيان أيضاً . وكأنه سألني كقائد ، وكأنني أجبته كشاعر.
وكأننا التقينا بعد هذا ، وقد ذهبت إلى منفاي الطويل في موسكو ، لكنني أذكر ، حين انشقت الجبهة الديمقراطية على نفسها وخرج " فدا " وأنا معه من عباءتها ، وصرنا ، أنا وهما، نهاية وأبو أمجد، والسهلي معهما ، على فكرتين مختلفتين ، أذكر أنهما كانا والسهلي معهما يتعاطون معي كشاعر يلهث خلف رؤياه ليعيش فيها .
لا نفقد ، نحن الفلسطينيين ، أحداً منا ، مثل نهاية محمد ، إلا لنذكر بطولته في الرواية وقد تحررنا من بلاغة اللغة التي نصنعها لتسرد ملحمتنا بصيحتنا الكبرى .
شهداؤنا عند ربهم يرزقون ، ما يزالون يزوروننا ليتفقدوا حلمنا بالحياة كي نعود كاملي الأوصاف دون سوء إلى وطننا الأم ، فلسطين كلها .
...
*شاعر وأكاديمي فلسطيني مقيم في موسكو
** سوسن أبو شنار ، من أسماء مناضلاتنا الكبيرات و أمهات النضال النسوي الفلسطيني ، زوجة ورفيقة درب وحارسة حلم المناضل الفلسطيني الكبير صالح رأفت الذي ما زلنا أطفالا نردد النشيد به وله : يا صالح يا بطلْ كم مرة زرت المعتقل " . والشنار طير فلسطيني .



#عبدالله_عيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دفاعاً عن السلطة والمنظمة ، دفاعاً عن فلسطين
- كمن ينتظر الأبدية خلف السياج
- الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يكتب تحية للشاعر الفلسطيني الم ...
- الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يكتب عن معلولا
- الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يكتب في الذكرى 67 للنكبة
- في ذكرى النكبة : ولهذا ما زلنا أحياء
- الساكت عن الإرهابي إرهابي أخرس
- السيد الرئيس : جل ّشعراء وكتاب فلسطين في الموسوعة الروسية إس ...
- التحالف الأصولي الإنجيلي - الإسلامي : الغاز أم الدم العربي
- إذا لم تبك ِ ، حاول فحسب ُ
- لا يفتى والمالكي في المدينة
- أنا والسيدة أم كلثوم
- محمود درويش . شعرية الخلق الجمالي
- من وصايا فوزية العشر
- بابا الأقباط : لن أدخل القدس إلا محررة
- قبل وإبان وبعد حرب غزة . وكلاء - المقاومة - : الجدار العنصري ...
- سميح القاسم : وما ذاك موت
- الحب الضائع
- الاختلاط بين الواقع والهوس
- الحرية الوهم


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله عيسى - الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يرثي - نهاية - الكنعانية