جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4851 - 2015 / 6 / 29 - 13:31
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ليس الايمان مجانا
في حديث يقال انه نبوي (من رأى منكم منكرا فلغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه و ان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان) على المؤمن المسلم ان يبدأ اولا بيده (اي عليه ان يتحرك و يعمل شيئا او ينتهي بقلبه و لا يعمل شيئا اذا عجز) و هذا ينطبق تماما مع التناقض بين معاني الثلاثي (سلم) من ناحية و ما يفرضه الاسلام من واجبات على المؤمن المسكين من ناحية اخرى اي ان الايمان بالاسلام ليس مجانا بدون سعر كما نفهمه من الفعل (اسلم) لغويا.
في كتابه باللغة الالمانية 1921 Der Stern dr Erloesung يتطرق الكاتب و الفيلسوف اليهودي Franz Rosenzweig الى معاني الثلاثي (سلم) بانه و في افعال المزيد مثل (سلّم) و (اسلم) و الاشتقاقات الاسمية مثل (السلام) و (الاسلام) فان النفس المطمئنة التي تسلّم نفسها لله و تخضع له بقبولها الاسلام لا تستطيع ان تنعم بالسلام و الهدوء و الاستسلام لله و تجد راحة بالها (رغم انه ليس هناك شيء ابسط من الدخول في الاسلام) دون ان يدفع مقابل ذلك سعرا عاليا عندما تفرض عليه الصوم و الصلاة و الزكاة والحج و غيرها من الواجبات التي تثقل كاهل المؤمن.
و لكن هناك ايضا انكار و احتقار للذات البشرية اذا خضع الانسان نفسه لله و اسلم او سلّم نفسه له بدون قيد و شرط لينتهي ليس فقط في انكار النفس بل في الغائها كليا (يضعها في يد الهع) و يدفع علاوة على ذلك سعرا عاليا عندما تفرض عليه الفرائض الدينية الثقيلة و الا فسوف تنتظره نار الجهنم لان الاسلام او الاستسلام لله لوحده لا تنقذه.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟