|
ألوان الغربة في الشعر العربي الحديث
عبد القادر زين الدين
الحوار المتمدن-العدد: 4851 - 2015 / 6 / 29 - 08:19
المحور:
الادب والفن
الموضوع:
ورد في مؤلف " ظاهرة الشعر الحديث " لأحمد المعداوي المجاطي ما يأتي: " ولقد قادتنا دراستنا للمضامين الشعرية الحديثة إلى تقسيمها إلى تجربتين اثنتين: تجربة الغربة والضياع، وتجربة الموت والحياة ... ولعل أقرب هذه التجارب إلى تصوير الدمار الذي عَمَّ الأشياء والأنفس عقب النكبة، هي تجربة الضياع والغربة ..." أحمد المعداوي المجاطي، ظاهرة الشعر الحديث شركةا النشر والتوزيع المدارس، الطبعة الثانية 2007، الدار البيضاء، ص 63 ومابعدها. انطلق من هذه القولة، ومن قراءتك المؤلف النقدي، ثم اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يأتي: ـ ربط القولة بسياقها داخل المؤلف. ـ رصد ألوان الغربة في الكون والمدينة في الشعر العربي الحديث ـ بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة هذا الموضوع. ـ إبداء الرأي الشخصي في الموضوع، مع التعليل.
الإنجاز:
عرف الشعر العربي تحولات نوعية في القرن العشرين لم يعرف لها مثيلا طيلة مساره التاريخي الطويل، ذلك أن تغييرات كبيرة قد مست مضمون وشكل القصيدة العربية، و هذه التحولات هي التي عمل الناقد أحمد المجاطي على تتبعها في دراسته النقدية: " ظاهرة الشعر الحديث " حيث ميز في هذا الصدد بين حركتين تجديديتين: حركة الشعر الذاتي، ثم حركة الشعر الحديث التي شكلت ظاهرة إبداعية ثورية تمردت على الأشكال والمضامين الشعرية القديمة. وإذا كان هذا الناقد المغربي قد استخلص من دراسته للشعر العربي الحديث أن هذا النمط الشعري قد جنح عقب نكبة فلسطين إلى تصوير حالة الاغتراب التي هيمنت على نفسية الإنسان العربي، ولذلك فقد عمل دراسة هذه التجربة الشعرية وتتبع مظاهرها وألوانها، فما هي إذن أهم هذه ألوان الغربة؟ وما المنهج المعتمد في عرض هذا الموضوع؟ لقد وردت القولة ـ موضوع التحليل ضمن التمهيد الذي وضعه الناقد للفصل الثاني من المؤلف " وهو فصل خصصه لتجربة الغربة والضياع التي غذت المضامين الشعرية الحديثة بفعل تفاعلها بواقع اجتماعي وسياسي مأزوم تحكمه مشاعر الهزيمة ومفارقات الواقع الإنساني وكانت أقرب إلى رسم حالة الانهيار النفسي المهيمن على الشعوب العربية عقب نكبة فلسطين، وإذا كان المجاطي قد أبرز في مؤلفه ألوانا من الغربة حفلت بها دواوين الشعر العربي الحديث فإننا سنتوقف عند لونين أساسيين منها هما الغربة في الكون والغربة في المدينة. فبالنظر للون الأول فقد رصد الشاعر في دواوين صلاح عبد الصبور أدونيس ويوسف الخال وبدر شاكر السياب وغيرهم شعور شعراء الحداثة بالوحدة والتفرد في كون لا يحكمه المنطق والعقل، وقد كان شعورهم هذا نتاجا لإحساسهم بالذل والمهانة وضياع المكانة التاريخية عقب نكبة فلسطين، فأدونيس مثلا اعتبر الكون متاها يتغلغل الشاعر في أرضه كالمسمار بلا صوت ولا إرادة. أما اللون الثاني فيتعلق بإحساس الشاعر الحديث بالغربة في المدينة فالقارئ لديوان " مدينة بلا قلب " مثلا لأحمد عبد المعطي حجازي، يتأكد من المرارة التي يشعر بها الشاعر وهو يصور ما عرفته المدينة من تحولات على مستوى هندستها وواقعها، والعلاقات الاجتماعية القائمة فيها، فهي مدينة غلب عليها الطابع المادي تراجعت فيها القيم الإنسانية النبيلة، فهي مدينة بلا قلب ولا حب، تقسو على الأحياء والأموات وتشغل الناس عن أنفسهم. وقد اعتمد المجاطي في تناوله لهذا الموضوع مقاربة تكاملية، استفادت من مبادئ وأسس مناهج متعددة من بينها المنهج الموضوعاتي والنفسي فاعتماد المنهج الموضوعاتي يبدو واضحا في تقسيم الناقد لموضوع الغربة إلى مظاهر وألوان كالغربة في الكون وفي المدينة، وفي الحب وفي الكلمة، كما يتجلى في تمييز تجربة الغربة والضياع عن تجربة الحياة والموت، أما المنهج النفسي فيتمثل في ربط الناقد تبلور تجربة الغربة والضياع بالصدمة النفسية والحالة الشعورية المترتبة عن نكبة 1948 يتبين من كل ما سبق أن الناقد أحمد المجاطي قد استطاع الإحاطة بموضوع الغربة في الشعر الحديث، والتعمق في عواملها والتفصيل في مظاهرها وألوانها، وهو أمر يؤكد القيمة النقدية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الذي شكل علامة بارزة ورائدة في النقد العربي حيث تمكن من التحليل العميق لمختلف مظاهر التحول الذي عرفه الشعر مع حركة الشعر الحديث.
#عبد_القادر_زين_الدين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالعرائش
-
في ذكرى رحيل الشيخ إمام دروس الحب و الثورة
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|