أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبدالله الداخل - في اللغة - 6 – تساؤلات -نمطية-















المزيد.....



في اللغة - 6 – تساؤلات -نمطية-


عبدالله الداخل

الحوار المتمدن-العدد: 4832 - 2015 / 6 / 9 - 21:22
المحور: كتابات ساخرة
    


في اللغة - 6 – تساؤلات "نمطية" حول علاقة "الإِندوأوروبيّات" بالعربية!

مقدمة: إذا رأيت أن الملاحظات الأولى في هذا الموضوع غير "مشوّقة" فأقترح الانتقال الى القسم التاسع منه، أدناه، حيث "يجرّنا" الموضوع الى الخلاصة التالية: الله يتكلم من خلال جورج بُش، إذن فالله موجود! موضوعٌ بحاجة الى صبر القارئ! (أعان اللهُ كاتبَه)!

1
هل ما يلي "نمط" لغوي؟ (أربع مفردات بلغتين)
Is the following a linguistic pattern?

story history
تاريخ أسطورة

يربط قاموس وبستر كلمة story بالكلمة اللاتينية historia
Webster New Universal Unabridged Dictionary, Barnes & Noble Books 1996, p.1877

الاصوات المشتركة في المفردات الأربع (الزوجَيْن أعلاه) هي: t - r – i أو على الأقل في ثلاث منها! (من الممكن القول: الهمزة بدلاً من /i/ في "أسطورة")
الصوت المشترك الرابع بين ثلاث منها هو: s
المثير أن هذه الأصوات لها ذات التسلسل في كل واحدة من هذه المفردات.
كلمة "أسطورة" لها علاقات واضحة بكلمة
story
التي أصلها الأنكَلو-فرنسي هو
estorie
وكأني بشخصٍ من ايران يلفظ "ستوري" – "إستوري": يضع هذه الاضافة اللفظية في بداية الكلمة لسبب واحد: عدم توفر هذا النوع من التسلسل الثنائي للصوتين الأولَيْن (س + ت) في بدايات الكلمات في اللغة الفارسية، لذا يصعب عليه فيستعير أقرب عادة من عادات لغته لحل المشكلة. انها مشكلة مبنية بناءاً محكماً في المخ، لا يمكن حلها فعلاً إلاّ بالتكرار الواعي للعادة الجديدة: عادة حذف صوت "الهمزة" في بدايات هذا النوع من الألفاظ (قبل س+ت).

2
Is the following a pattern?
Cut cat
قط قطـْع
قطـْع (بتسكين الطاء)، إسم.
أهذا نوعٌ من "نمط"؟

3
وهل ما يلي نمط، هو الآخر؟
إشتقاق الفعل من الصفة، أو ربما العكس!
thicken (v.) ثخين
darken (v.) داكن

4
وهل ما يلي "نمط" آخر، أم صدفة؟
أ-
ذي الدار this door
رمز البيت بابُه!
الباب هو البيت. فعندما يشير أي متكلم الى بيتٍ فإنما يشير الى بابهِ! من الممكن تخيل بيتٍ دون نوافذ لكن لا يمكن تخيل بيتٍ دون باب!
ب-
ذاك (الـ) حَوْش that house
الملفت للنظر هنا إسما الاشارة قبل غيرهما، ومُرادِفاهما، أي أسماء الاشارة الأربعة، وهي من المفردات الوظيفية -function- words
5
وهل ما يلي نمط أيضاً؟ أم صدفة؟ وهل من الممكن أن تكون كل هذه الأمثلة "صُدَفاً"؟
أ-
Asherette (n.)
ما علاقتها بالفعل "أشرت"؟
ب-
Complete (adj.)
ما علاقتها بالفعل "كـَمُلتْ"؟
لماذا كلا الفعلين العربيين في حالة التأنيث؟ ليس طبعاً لأنني أنا الذي "اخترتهما" كذلك!

6
وهل ما يلي نمطـٌ، باعتبارها كلماتٍ وظيفيّــًة، أيضاً؟
أولاً
"بين الاثنين" between
ثانياً
بـ ، أعني حرف الجر فقط، كما في كلمة "بسبب" because
لأن cause معناها "سبب"
ثالثاً
أو or
رابعاً
كـ (بوصفه) qua
مثال: إستـُدْعِيَ كشاهدٍ (بوصفه شاهداً) qua

7
وهل ما يلي نمط أيضاً أم صدفة؟
صلد solid
جَلِدْ gelid

8
فلنفكر مجدداً في "أبجد" ABCD، وفي "كلمن" KLMN
ألأننا "واقعون على طريق الهند"؟
هل ان هجرات المفردات، هجرات اللغات، هجرات البشر، الأسفار، "التجارة"، القوافل، وحدَها قد أوصلتنا هناك أو أوصلتْ هذا إلينا؟
ماذا عن انتقال الأفكار؟

9
ماذا عن الفلسفات؟
وهل أن "طرق الحرير" (طريق الحرير Silk Road، و"طريق الحرير" المجازي)، هي الأخرى، تتحمل نفس النوع من المسؤولية عن "النمو العضوي" فيها، لتكون "طرق الفكر"؟
تتصرف مفرداتٌ "عالمية" تصرفَ الماء في أوانٍ مستطرقة!
لم لم تستطع سلسلة زاغروس Zagros (1500 كيلومتراً) أن تمنع بعض الأصوات المشتركة (الواضحة) في "واحد"، "ست" و "سبع"، (مشتركة) مع زميلاتها الاندوأوربيات، من الزحف حتى رمال العرب؟ أم هل وصلت هذه (مع غيرها) على متون السفن الشراعية الصغيرة التي كانت تلوذ بأذيال السواحل الجنوبية لآسيا؟
أتستطيع الجبالُ أو محيطات الرمال منعَ اللغات من وصول أهدافِها؟
و..
ماذا عن.. الأديان؟
وصلتنا من الهند، قبل عدة قرون، عاداتٌ كثيرة، طقوسٌ، جوانبٌ من أديان، فصولٌ من قصصٍ دينية، ملاحم، و.. مفرداتٌ كثيرة. وضعناها، جميعَها، في "كورتنا" حتى احمرّت ثم وضعناها بين سنداننا ومطارقنا وصنعنا منها ما شئنا!
اللغة تغيّر أدوارَها وسلوكها: "خِبْز" (الهندية، بكسر الخاء) صنعنا منها "خـُـبْز" بعد وضع العجين في تنورنا الذي صنعناه من طين "تندورهم" (بعد حذفنا للصوت /د/)، وصنعنا الفعل "خَبَزَ" (بزمنَيْهِ وصيغة الأمر)؛ واستعرنا منهم الـ"كرسي" وكسّرناه فأنتجنا "كراسي" (جمع تكسير)..إلخ
احتلتنا الهند بهدوء، ببطء!
أما كان الأجدر بنا أن نذهب نحن لاحتلال الهند بدلاً من النظام الإقطا-رأسمالي الذي إدّعى في 1917 أنه إنما يحتل العراق (وغيره) لإضافته الى إقطاعياته لأنه "واقع على طريق الهند"؟!
بعد عامين من الآن ينبغي أن يحتفل العراقيون بمناسبة مرور قرن على الحدث "السعيد": إحتلال بغداد!
روى لي رجلٌ مُسن: كان بعض أطفال الريف في الجنوب يركضون خلف الزوارق النهرية المحمَّلة بالجنود الهنود والكَركَة منادين: "يا بايي ذبلي زكَريته"! (إرمِ لي بسيكَارة) – إنها مسألة "إدارة" management أن تُرسل جنود العرب الى الهند وجنود الهند الى العرب، مع تدريب الجميع على شؤون خاصة بضمنها السير بخط مستقيم في القسوة المفرطة بسبب انعدام التفاهم Lack of Communication، وكذلك شؤون أكثر خصوصية كما في حالات الحصار العسكري وغيره، مثل أكل لحم البشر بعد نفاد القطط والكلاب والجرذان والحشرات، أو بينها، أو قبل نفادها!
قبل ثمان وتسعين سنة "حررَنا" البريطانيون من الاقطاع العثماني و"فاتهم" أن يحررونا من أهم أدواته: الدين! هل حدث مرةً في كل التأريخ أن يقوم نظامٌ إقطاعي بـ"التحرير" من نظام إقطاعي آخر؟ فالنظام الاقطا-رأسمالي البريطاني نظام متدين هو الآخر: مسيحي، وما زال مسيحياً؛ ومن لا يصدق فليجرب أن يصفع اليزابث الثانية او دَيْفِد كامرون (أو من شابَه) على الخد الأيسر ليرى كيف ان الخد الايمن سيُدار له على الفور!
لقد فات البعثيين أن يُعيدوا تمثال ستانلي مود Maude الى الصالحية في 1963! أما الآن فما رأي أحمد الجلبي والمجموعة التي حكمت العراق بعد الاحتلال الأخير، بضمنهم أبو "داوود"؟!
(بالمناسبة: "فهد" إسمٌ يحمل معاني الجرأة وعدم التردد، "حازم" و "صارم" إسمان يحملان صفاتٍ لها علاقة بالنظام أو التنظيم وعلى سلوك أو نمط في الحياة، و"سلام" و "عادل" إسمان غنيّان عن التعريف. هذه كلها تُعتَبَر aliases والـ alias هو "الإسم المستعار" لكن ماذا يعني إسم "أبو داوود"؟ الذي هو "كنية مستعارة"؟)
ألم أقل أننا ما زلنا واقعين على طريق الهند!
فقد وقعنا عليه مرة أخرى في 2003 على يد نبي العصر جورج بُش الابن* أنظر ملاحظة في الهامش (I trust God speaks through me, 9 July, 2004) وكذلك على يد حزب المخاض (Labour Party، وليس حزب "العمل"، وليس حزب "العمال" بكل تأكيد) الذي حبّله الاقطاع البريطاني هذه المرة بمساعدة توني بلير (بعد إعدام الاقتصادي الكبير ذي اللهجة الاسكتلندية جون سمث بالسكتة اللسانية أيضاً، والذي كان يتحدث عن إلغاء الملكية والاقطاع وطبقة اللوردات لأن وجود هؤلاء الطفيليين على قمة الدولة إهدارٌ اقتصادي وسياسي وفكري وحضاري رهيب منافٍ لروح العصر ولـ"ذكاء" الشعب الانكليزي)!
وما زالت الهند تحت تأثير الانكليز. ألا نلاحظ الفرق بينها وبين الصين؟ فما السبب؟
السبب يكمن في الفرق بين السيد مهندس غاندي والسيد ماو تسي تونكَـ!
ولكن لماذا أوقَعَنا اللهُ على طريق الهند ولم يوقِعْنا على طريق الصين؟

كانت تلك مجرد تساؤلات حول "أنماط" معينة قمتُ بتجميعها على مدى سنوات، أقدّمها للقراء للاستفادة منها في الدراسات والبحوث اللغوية!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*سؤال مهم سيواجه العراقيين:
ما هي أوجه الشبه بين خطابات كل من: نبي الله جورج بُش (الإبن) عليه السلام، من ناحية، وعبد السلام، من الناحية الاخرى؟
هناك قائمة طويلة بدُرَر عبدالسلام عارف في مناسبات مختلفة، وما يلي (أدناه) دررٌ أخرى لنظيرِهِ في الفكر التقدمي والحكمة الاجتماعية والسياسية والفلسفية، بعد نصف قرن من تألق عبد السلام قبل أن يُصْطـَفى إلى جواره تعالى، حيث حُرِمْنا من مزيدٍ من حكمته! ولكن مَن منهما استفاد من الآخر فعبرت حكمتـُه القارات والمحيطات؟
من غير الممكن أبداً أن "جورجاً" عليه السلام كان يقلد عبدَالسلام، إذ من المستحيل أنه يعرفه. لكنَّ هناك بالتأكيد نوعاً خاصاً من طرق الحرير silk roads يربط بين الاثنين! لأن الاحتمال الأقوى هو أن عبدَ السلام (رضوانه عليه) لم يكن يدر في خَلَده أنه كان له ما يُعِينه على استشفاف المستقبل واستباق الأحداث (دون الحوادث)، ولم يكن يعرف سر ذلك الإيحاء فقد كان يربأ بنفسه أن يقلد رجلاً غربياً ربما لم يكن قد ولدته أمه بعد، فهو كان يرفض الجلوس الى الاجانب والحديث اليهم، فقد رفض أن يصافح نيكيتا خروشجوف رغم أن "خروشجوفاً" هذا كان يحمل اليه النبأ اليقين: الطلب الى الحزب الشيوعي ان يذيب كيانَه في كيان الاتحاد "الاشتراكي" إثرَ تأميم مذاخر الادوية في بغداد!
منذ السنة الأولى لحكم النبي جورج وصفته الصحافة الأميركية بأنه "مورون" moron (أبله)! فلماذا سُميت "صاحبة الجلالة" إذاً؟ معاذ الله، ولكن كيف يكون النبيّ أبلهاً؟
قد يكون في هذا إنقاذ له من التهم التي وُجِّهتْ لدونالد رمسفـَلـْد ودِكْ تشَيْني في التورط بعملية اسقاط برجَيْ مانهاتن – مركز التجارة وغيرها في 11 ايلول 2001، وهذا يشبه عندنا في تاريخ العراق تبرئة ذمة فيصل الثاني بالقاء اللوم كله على نوري السعيد وعبدالاله! ومع ان الصحافة قد سمّته موروناً، فقد استمر هذا الأبله بحكم العالم ثمان سنوات، فكيف حصل هذا وكيف زُوِّرَتْ انتخابات 2004 على غرار ما حصل في انتخابات 2000 التي زورها له أخوه (جب، المرشح للرئاسة الآن) في مناطق حساسة من فلوريدا عندما كان حاكماً للولاية.
والآن وقتاً ممتعاً مع أهم حِكـَم وأقوال القرن الحادي والعشرين.
50 Foul Dates
Bush on God in 50 Quotes
CANDIDE’S NOTEBOOKS, AUGUST 15, 2007
1. I am driven with a mission from God. God would tell me, George go and fight these terrorists in Afghanistan . And I did. And then God would tell me George, go and end the tyranny in Iraq . And I did. And now, again, I feel God s words coming to me, Go get the Palestinians their state and get the Israelis their security, and get peace in the Middle East . And, by God, I m gonna do it." Sharm el-SheikhAugust 2003.
2. I trust God speaks through me. Without that, I couldn t do my job.
Statement made during campaign visit to Amish community, Lancaster County, Pennsylvania, Jul. 9, 2004
3. I m also mindful that man should never try to put words in God s mouth. I mean, we should never ascribe natural disasters´-or-anything else to God. We are in no way, shape,´-or-form should a human being, play God. Washington, D.C., Jan. 14, 2005
4. God loves you, and I love you. And you can count on both of us as a powerful message that people who wonder about their future can hear. Los Angeles, California, Mar. 3, 2004
5. I tell people all the time, you re equally American if you re a Christian, Jew,´-or-Muslim. You re equally American if you believe in an Almighty´-or-don t believe in an Almighty. That s a sacred freedom.
Washington, D.C., Mar. 10, 2006
6. Well, first of all, you got to understand some of my view on freedom, it s not American s gift to the world. See, freedom is God -- is God given. Interview with TVR, Romania, Nov. 23, 2002
7. I m sure there is some kind of heavy doctrinal difference, which I m not sophisticated enough to explain to you. Explaining the issues involved in his switching from attending an Episcopal church to attending a Methodist one, (date is approximate:), Jul. 1, 1994
8. I don t think you order suiciders to kill innocent men, women, and children if you re a religious person.Fond Du Lac, Wisconsin, Jul. 14, 2004
9. And there s nothing more powerful in helping change the country than the faith -- faith in Dios.
National Hispanic Prayer Breakfast, Washington, D.C., May 16, 2002
10. We believe in an Almighty, we believe in the freedom for people to worship that Almighty. They don t. Martinsburg, West Virginia, Jul. 4, 2007
11. The spirit of our people is the source of America s strength. And we go forward with trust in that spirit, confidence in our purpose, and faith in a loving God who made us to be free.
5th anniversary of the Sep. 11 attacks, White House, Sep. 11, 2006
12. Churches all across the country are reaching out -- synagogues, people from different faiths understand that it makes sense to help their parishioners realize the benefits of this plan.
Sun City Center, Florida, May 9, 2006
13.We can never replace lives, and we can t heal hearts, except through prayer.
Enterprise, Alabama, Mar. 3, 2007
14. God bless the people of this part of the world. Minneapolis, Minnesota, Aug. 4, 2007
15. I believe there s an Almighty, and I believe the Almighty s great gift to each man and woman in this world is the desire to be free. This isn t America s gift to the world, it is a universal gift to the world, and people want to be free. Manhattan, Kansas, Jan. 23, 2006
16. I couldn t imagine somebody like Osama bin Laden understanding the joy of Hanukkah
White House, Dec. 10, 200117.
17. I see an opportunity at home when I hear the stories of Christian and Jewish women alike, helping women of cover, Arab American women go shop because they re afraid to leave their home.
Washington, D.C., Oct. 4, 2001
18. It s a sign from above. Comment made when television light caught fire above crowd, Sioux Falls, South Dakota, Mar. 9, 2001
19. I did denounce it. I de- I denounced it. I denounced interracial dating. I denounced anti-Catholic bigacy... bigotry. Responding to attacks on his visit to ultra-conservative Bob Jones University, Greenville, South Carolina, Feb. 25, 2000
20. We are grateful for the freedoms we enjoy, grateful for the loved ones who give meaning to our lives, and grateful for the many gifts of this prosperous land. On Thanksgiving we acknowledge that all of these things, and life itself, come not from the hand of man, but from Almighty God.
Washington, D.C., Nov. 30, 2002
21. We say in our country, everybody matters, everybody is precious in the sight of an Almighty.
Northern State University, Aberdeen, South Dakota, Oct. 31, 2002
22. We love the fact that people can worship an almighty God any way they see fit here in America.
Phoenix, Arizona, Sep. 28, 2002
23. And I just -- I cannot speak strongly enough about how we must collectively get after those who kill in the name of -- in the name of some kind of false religion.
Press appearance with King Abdullah of Jordan, Aug. 1, 2002
24. We are commanded by God and called by our conscience to love others as we want to be loved ourselves. Ohio State University, Jun. 14, 2002
25. By being active citizens in your church´-or-your synagogue,´-or-for those Muslims, in your mosque, and adhering to the admission to love a neighbor just like you d like to be loved yourself, that s how we can stand up.
Remarks to the cattle industry annual convention and trade show, Denver, Colorado, Feb. 8, 2002
26. And we base it, our history, and our decision making, our future, on solid values. The first value is, we re all God s children. Washington, D.C., Jul. 16, 2003
27. One of the great things about this country is a lot of people pray. Washington, D.C., Apr. 13, 2003
28. And there s no doubt in my mind, when the United States acts abroad and home, we do so based upon values -- particularly the value that we hold dear to our hearts, and that is, everybody ought to be free. I want to repeat what I said during my State of the -union- to you. Liberty is not America s gift to the world. What we believe strongly, and what we hold dear, is liberty is God s gift to mankind. And we hold that value precious. And we believe it is true. White Sulphur Springs, West Virginia, Feb. 9, 2003
29. This great, powerful nation is motivated not by power for power s sake, but because of our values. If everybody matters, if every life counts, then we should hope everybody has the great God s gift of freedom. Grand Rapids, Michigan, Jan. 29, 2003
30. The short-term objective of this country is to find an enemy and bring them to justice before they strike us. The long-term objective is to make this world a more free and hopeful and peaceful place. I believe we ll succeed because freedom is the Almighty God s gift to every man and woman in this world.
Portsmouth, Ohio, Sep. 10, 2004
31. And if you choose to -- if you believe in the Almighty, you can -- you re equally an American. If you re a Jew, Christian´-or-Muslim´-or-Hindi´-or-whatever. It is one of the great traits and traditions of our country, where people can worship the way you see fit. Interview on Larry King Live (CNN),, Aug. 15, 2004
32. By the way, to whom much has been given, much is owed. Not only are we leading the world in terms of encouraging freedom and peace, we re feeding the hungry. We re taking care of, as best as we possibly can, the victims of HIV/AIDS. Cedar Rapids, Iowa, Jul. 20, 2004
33. Faith-based is an important part of my life, individually, but I don t -- I don t ascribe a person s opposing my nominations to an issue of faith. Prime time press conference, White House, Apr. 28, 2005
34. I believe liberty is universal. I don t believe it is just for the United States of America alone. I believe there is an Almighty, and I believe the Almighty s gift to people worldwide is the desire to be free. Fort Irwin, California, Apr. 4, 2007
35. What a powerful statement to the world about the compassion of the American people that you re free to choose the religion you want in our country. Washington, D.C., Sep. 29, 2006
36. The United States of America must understand that freedom is universal, that there is an Almighty, and the great gift of that Almighty to each man and woman in this world is the desire to be free. Nashville, Tennessee, Aug. 30, 2006
37. Tonight I ask you to pass legislation to prohibit the most egregious abuses of medical research. ...Human life is a gift from our Creator -- and that gift should never be discarded, devalued´-or-put up for sale. 2006 State of the -union- Address, Jan. 31, 2006
38. One of the most -- I think one of the most important and interesting domestic initiatives, which I agree has created an interesting philosophical debate, is to allow faith-based programs and community-based programs to access federal money in order to achieve the results we all want. I mean, for example, if you re trying to encourage people to quit drinking, doesn t it make sense to give people somebody an alternative -- he can maybe go to a government counselor?´-or-how about somebody who calls upon a higher being to help you quit drinking? All I care about is the results. Sterling, Virginia, Jan. 19, 2006
39. Every new citizen of the United States has an obligation to learn our customs and values, including liberty and civic responsibility, equality under God and tolerance for others, and the English language.Tucson, Arizona, Nov. 28, 2005
40. We have a calling from beyond the stars to stand for freedom, and America will always be faithful to that cause. Washington, D.C., Jan. 19, 2005
41.Secondly, it s really important, Pete, that people not think government is a loving entity. Government is law and justice. Love comes from the hearts of people that are able to impart love. And therefore, what Craig is doing is -- he doesn t realize it -- he s a social entrepreneur. He is inspiring others to continue to reach out to say to somebody who is lonely, I love you. And I m afraid this requires a higher power than the federal government to cause somebody to love somebody.
42. We don t believe that freedom is America s gift to the world. We believe freedom is the God Almighty s gift to each and every person in the world. California, Oct. 15, 2003
43. I believe that, as I told the Crown Prince, the Almighty God has endowed each individual on the face of the earth with -- that expects each person to be treated with dignity. This is a universal call. Sharm el-Sheikh, Egypt, Jun. 3, 2003
44. All of you -- all in this generation of our military -- have taken up the highest calling of history. You re defending your country, and protecting the innocent from harm. And wherever you go, you carry a message of hope -- a message that is ancient and ever new. In the words of the prophet Isaiah, "To the captives, come out, -- and to those in darkness, be free. Aboard the U.S.S. Abraham Lincoln, a couple of miles away from San Diego May 1, 2003
45. It s so inspirational to see your courage, as well as to see the great works of our Lord in your heart.Nashville, Tennessee, Feb. 10, 2003
46. As Dick mentioned, we mourn the loss of seven brave souls. We learned a lot about them over the last couple of days, and Laura and I learned a lot about their families in Houston, because we met with them. My impressions of the meeting was that there was -- that Almighty God was present in their hearts.Washington, D.C., Feb. 6, 2003
47. It s also important for people to know we never seek to impose our culture´-or-our form of government. We just want to live under those universal values, God-given values. Washington, D.C., Oct. 11, 2002
48. Yet we do know that God has placed us together in this moment, to grieve together, to stand together, to serve each other and our country. Ellis Island, New York, Sep. 11, 2002
49. The reason I m -- asked [these AmeriCorps workers] to join us here is because I want you to know, America can be saved one person at a time. Green Tree, Pennsylvania, Aug. 5, 2002
50. Government can hand out money, but it cannot put hope into people s hearts. It cannot put faith into people s lives. West Ashley High School, Charleston, South Carolina, Jul. 29, 2002



#عبدالله_الداخل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقائب عبدالله الداخل 2
- مزامير عبدالله الداخل
- في الشعر 2 - قرن الكركدن
- الخطى - 8
- حقائب عبدالله الداخل – 1
- في الشعر -1
- دعوني بأوْج حزني وشيخوختي أسكرْ
- مداعبات مهموم – مسيرة باريس
- الخدع -1
- الدين والجنون - ملاحظات -2
- الدين والجنون - 15
- الدين والجنون 13 – ملاحظات -1
- وصية قصيرة
- حلمٌ يحمل تفسيرَه - 1
- الدين والجنون 14 – الوضوح 2
- الدين والجنون 12 – التجنين 4
- الدين والجنون –11 التجنين -3
- حمزة سلمان*
- ملاحظات في العلمزيف 3 Notes on Pseudoscience
- الدين والجنون – 10 التجنين – 2


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبدالله الداخل - في اللغة - 6 – تساؤلات -نمطية-