|
سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التناقضات والتكرار !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4828 - 2015 / 6 / 5 - 03:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيات ( 1074) ثمة تأثر بنجوى وأشجان أيوب وابتهالات كنسية كتبت فيما بعد ! المزمور السابع والعشرون بعض الإبتهالات في المزمور القادم هي نفس الإبتهالات التي تردد اليوم في الكنائس ، رغم أنها منسوبة إلى داود ( حوالي ألف سنة قبل الميلاد ) أي أنها تردد ليهوة دون غيره . ولم يكن مسحاء ما قبل المسيح قد ظهروا بعد فكيف بالمسيح نفسه ؟ وفي هذه الحال لم يكن المفهوم الفلسفي للأقنوم الثلاثي للألوهة قد ظهر بعد ، والذي لم يتم اعتماده كقانون للإيمان المسيحي إلا في أوائل القرن الرابع الميلادي في مؤتمر نيقية سنة 325 وجرى تطويره سنة 381 ، فهل كان داود يفهم الإيمان بيهوة حسب قانون الإيمان هذا الذي جاء بعد حوالي 1400 سنة من عهده . وللعقل البشري شؤون وشجون . إليكم قانون الإيمان كما يرد في الموسوعة الحرة وغيرها . علما ان المؤتمر عقد لحل الخلافات العقائدية التي كانت قائمة بين الكنائس بين من يعتبر المسيح إلها أو ابن إله وبين من يعتبره انسانا وأن مريم العذراء بالتالي هي أم إنسان وليست أم إله . ولولا تدخل الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول بقوته السلطوية بعد أن دخل المسيحية لما تم الإتفاق على هذا القانون الذي أدى إلى إقالة بعض الأساقفة من السلك الكهنوتي .غير أن الخلافات تفجرت كثيرا فيما بعد وخاصة إبان محاكم التفتيش خلال القرون 14 و15 و16والتي أزهقت أرواح مئات الآلاف .. والمسيحية الآن منقسمة إلى طوائف متعددة كما الإسلام واليهودية . قانون الايمان المسيحي : - "بالحقيقة نؤمن بإله واحد، الله الآب, ضابط الكل، خالق السماء و الأرض، ما يرى و ما لا يرى. نؤمن برب واحد يسوع المسيح، إبن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب فى الجوهر، الذى به كان كل شئ. هذا الذى من أجلنا نحن البشر، و من أجل خلاصنا، نزل من السماء و تجسد من الروح القدس و من مريم العذراء. تأنس وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطى. تألم و قبر و قام من بين الأموات فى اليوم الثالث كما فى الكتب، و صعد إلى السموات، و جلس عن يمين أبيه، و ايضًا يأتى فى مجده ليدين الأحياء و الأموات، الذي ليس لملكه إنقضاء. نعم نؤمن بالروح القدس، الرب المحيي المنبثق من الآب. نسجد له و نمجده مع الآب و الإبن، الناطق فى الأنبياء. و بكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية. و نعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا. و ننتظر قيامة الأموات و حياة الدهر الآتى. آمين."(1) أشرنا من قبل أنه لم يظهر في جميع الأسفار التي قرأناها حتى الآن حياة ثانية بعد الموت ،وذهاب إلى جنة أو عذاب في نار . كما لم يطهر حور عين . ويبدو أن هذه المفاهيم جاءت فيما بعد وتبلورت في الإسلام . أما قصة الكنيسة الواحدة فلم يعد لها وجود . هناك كنائس حسب الطوائف . عودة إلى المزمور . 1 لداود. الرب نوري وخلاصي، ممن أخاف ؟ الرب حصن حياتي، ممن أرتعب 2 عندما اقترب إلي الأشرار ليأكلوا لحمي، مضايقي وأعدائي عثروا وسقطوا 3 إن نزل علي جيش لا يخاف قلبي. إن قامت علي حرب ففي ذلك أنا مطمئن قرأنا في المزامير السابقة عكس هذا الكلام تماما . فعبادة يهوة تتطلب الخوف والرعب وداود نفسه راح يشكو آلامه ورعبه وحاله المزرية كما مر معنا ! 4 واحدة سألت من الرب وإياها ألتمس: أن أسكن في بيت الرب كل أيام حياتي، لكي أنظر إلى جمال الرب، وأتفرس في هيكله يبدو أنها رأت جمال الرب في جمال الهيكل نفسه لأن أحدا لم ير الرب حسب بعض أقوال التوراة حتى أن رؤيته تميت كما جاء في بعض الإصحاحات ،وفي بعضها الآخر يتجسد في شخص ويصارع يعقوب حتى الفجر ويطلق عليه اسم اسرائيل . 5 لأنه يخبئني في مظلته في يوم الشر. يسترني بستر خيمته. على صخرة يرفعني 6 والآن يرتفع رأسي على أعدائي حولي، فأذبح في خيمته ذبائح الهتاف. أغني وأرنم للرب أظن أن قصة الذبح ورفع الرأس على الأعداء مما لم يعد يردد اليوم في الكنائس المسيحية . 7 استمع يارب. بصوتي أدعو فارحمني واستجب لي 8 لك قال قلبي: قلت: اطلبوا وجهي. وجهك يارب أطلب 9 لا تحجب وجهك عني. لا تخيب بسخط عبدك. قد كنت عوني فلا ترفضني ولا تتركني يا إله خلاصي 10 إن أبي وأمي قد تركاني والرب يضمني 11 علمني يارب طريقك، واهدني في سبيل مستقيم بسبب أعدائي 12 لا تسلمني إلى مرام مضايقي، لأنه قد قام علي شهود زور ونافث ظلم 13 لولا أنني آمنت بأن أرى جود الرب في أرض الأحياء 14 انتظر الرب. ليتشدد وليتشجع قلبك، وانتظر الرب المزمور الثامن والعشرون 1 لداود. إليك يارب أصرخ. يا صخرتي، لا تتصامم من جهتي، لئلا تسكت عني فأشبه الهابطين في الجب حلوة لا تتصامم أي لا تنطرش ولا تسمع عبدك ! والحلو أنها تأتي بصيغة الأمر ! 2 استمع صوت تضرعي إذ أستغيث بك وأرفع يدي إلى محراب قدسك 3 لا تجذبني مع الأشرار، ومع فعلة الإثم المخاطبين أصحابهم بالسلام والشر في قلوبهم 4 أعطهم حسب فعلهم وحسب شر أعمالهم. حسب صنع أيديهم أعطهم. رد عليهم معاملتهم 5 لأنهم لم ينتبهوا إلى أفعال الرب، ولا إلى أعمال يديه، يهدمهم ولا يبنيهم 6 مبارك الرب، لأنه سمع صوت تضرعي 7 الرب عزي وترسي. عليه اتكل قلبي، فانتصرت. ويبتهج قلبي وبأغنيتي أحمده 8 الرب عز لهم، وحصن خلاص مسيحه هو 9 خلص شعبك، وبارك ميراثك، وارعهم واحملهم إلى الأبد المزمور التاسع والعشرون 1 مزمور لداود. قدموا للرب يا أبناء الله، قدموا للرب مجدا وعزا 2 قدموا للرب مجد اسمه . اسجدوا للرب في زينة مقدسة 3 صوت الرب على المياه . إله المجد أرعد. الرب فوق المياه الكثيرة الرعد هو صوت الرب طبعا . ولا ينتج عن عوامل طبيعية مادية . 4 صوت الرب بالقوة. صوت الرب بالجلال 5 صوت الرب مكسر الأرز ، ويكسر الرب أرز لبنان ولماذا الغضب على أرز لبنان ؟ 6 ويمرحها مثل عجل. لبنان وسريون مثل فرير البقر الوحشي 7 صوت الرب يقدح لهب نار 8 صوت الرب يزلزل البرية. يزلزل الرب برية قادش 9 صوت الرب يولد الإيل ، ويكشف الوعور، وفي هيكله الكل قائل: مجد 10 الرب بالطوفان جلس، ويجلس الرب ملكا إلى الأبد كيف جلس الرب بالطوفان ؟ يبدو أنه أعاد عملية الخلق ليثبت ملكه ، ولهذا أغرق العالم بطوفانه الأسطوري الذي لا يتصوره عقل ويستحيل أن يحدث . 11 الرب يعطي عزا لشعبه . الرب يبارك شعبه بالسلام المزمور الثلاثون 1 مزمور أغنية تدشين البيت. لداود. أعظمك يارب لأنك نشلتني ولم تشمت بي أعدائي السؤال أين حفظت هذه المزامير وكيف ، مع أن كتابة التوراة تمت فيما بعد بكثير ؟ 2 يارب إلهي، استغثت بك فشفيتني 3 يارب، أصعدت من الهاوية نفسي. أحييتني من بين الهابطين في الجب 4 رنموا للرب يا أتقياءه، واحمدوا ذكر قدسه 5 لأن للحظة غضبه. حياة في رضاه. عند المساء يبيت البكاء، وفي الصباح ترنم 6 وأنا قلت في طمأنينتي: لا أتزعزع إلى الأبد 7 يارب، برضاك ثبت لجبلي عزا. حجبت وجهك فصرت مرتاعا 8 إليك يارب أصرخ، وإلى السيد أتضرع 9 ما الفائدة من دمي إذا نزلت إلى الحفرة ؟ هل يحمدك التراب ؟ هل يخبر بحقك 10 استمع يارب وارحمني . يارب، كن معينا لي 11 حولت نوحي إلى رقص لي. حللت مسحي ومنطقتني فرحا 12 لكي تترنم لك روحي ولا تسكت. يارب إلهي، إلى الأبد أحمدك المزمور الحادي والثلاثون 1 لإمام المغنين. مزمور لداود. عليك يارب توكلت. لا تدعني أخزى مدى الدهر. بعدلك نجني 2 أمل إلي أذنك. سريعا أنقذني. كن لي صخرة حصن، بيت ملجإ لتخليصي 3 لأن صخرتي ومعقلي أنت. من أجل اسمك تهديني وتقودني 4 أخرجني من الشبكة التي خبأوها لي، لأنك أنت حصني 5 في يدك أستودع روحي . فديتني يارب إله الحق 6 أبغضت الذين يراعون أباطيل كاذبة. أما أنا فعلى الرب توكلت 7 أبتهج وأفرح برحمتك ، لأنك نظرت إلى مذلتي، وعرفت في الشدائد نفسي 8 ولم تحبسني في يد العدو، بل أقمت في الرحب رجلي 9 ارحمني يارب لأني في ضيق. خسفت من الغم عيني. نفسي وبطني 10 لأن حياتي قد فنيت بالحزن، وسنيني بالتنهد. ضعفت بشقاوتي قوتي، وبليت عظامي 11 عند كل أعدائي صرت عارا، وعند جيراني بالكلية، ورعبا لمعارفي. الذين رأوني خارجا هربوا عني 12 نسيت من القلب مثل الميت. صرت مثل إناء متلف 13 لأني سمعت مذمة من كثيرين. الخوف مستدير بي بمؤامرتهم معا علي. تفكروا في أخذ نفسي تناقض سافر مع المزمور 27 أول النص ( الرب نوري وخلاصي ممن أخاف ..... ) 14 أما أنا فعليك توكلت يارب. قلت: إلهي أنت 15 في يدك آجالي. نجني من يد أعدائي ومن الذين يطردونني 16 أضئ بوجهك على عبدك . خلصني برحمتك 17 يارب، لا تدعني أخزى لأني دعوتك. ليخز الأشرار. ليسكتوا في الهاوية عودة إلى الهاوية ! ( ثالث ظهور لها في المزامير حسب ما أظن ) وهذا لا يعني أن المقصود بها جهنم كما ظهرت واضحة برعبها وفظاعتها في الإسلام . المزمور الثاني والثلاثون 1 لداود. قصيدة. طوبى للذي غفر إثمه وسترت خطيته 2 طوبى لرجل لا يحسب له الرب خطية، ولا في روحه غش 3 لما سكت بليت عظامي من زفيري اليوم كله 4 لأن يدك ثقلت علي نهارا وليلا. تحولت رطوبتي إلى يبوسة القيظ. سلاه 5 أعترف لك بخطيتي ولا أكتم إثمي. قلت: أعترف للرب بذنبي، وأنت رفعت أثام خطيتي. سلاه 9 لا تكونوا كفرس أو بغل بلا فهم. بلجام وزمام زينته يكم لئلا يدنو إليك غريب استثناء الحمار من عدم الفهم ،راحت على البغل والفرس ! 10 كثيرة هي نكبات الشرير، أما المتوكل على الرب فالرحمة تحيط به 11 افرحوا بالرب وابتهجوا يا أيها الصديقون، واهتفوا يا جميع المستقيمي القلوب المزمور الثالث والثلاثون 1 اهتفوا أيها الصديقون بالرب. بالمستقيمين يليق التسبيح 2 احمدوا الرب بالعود . بربابة ذات عشرة أوتار رنموا له حلو ربابة بعشرة أوتار هذه ستصنع خصيصا للترنيم ليهوة . 3 غنوا له أغنية جديدة . أحسنوا العزف بهتاف 4 لأن كلمة الرب مستقيمة، وكل صنعه بالأمانة 5 يحب البر والعدل. امتلأت الأرض من رحمة الرب أنا ما شايف إلا أنها امتلأت بالدم ! أين البر والعدل والرحمة ؟ 6 بكلمة الرب صنعت السماوات، وبنسمة فيه كل جنودها السماوات صنعت بكلمة فهمناها ، أما جنودها فصنعوا بنسمة فهذه جديدة ! ويفترض أن جند السماوات هم من الملائكة . 10 الرب أبطل مؤامرة الأمم. لاشى أفكار الشعوب تآمر الأمم على الرب لأنهم لم يعبدوا يهوة ، فتلاشت بقدرته أفكارهم ! إن شئت الحق يا يهوة غير صحيح فالأمم تعبد آلهة كثر غيرك ، حتى أنت ابتلعك المسيح وأصبحت العبادة تنسب إلى المسيح وليس لك . لم يبق غير نفر قليل من اليهود يتبعونك . 11 أما مؤامرة الرب فإلى الأبد تثبت. أفكار قلبه إلى دور فدور تتآمر يا يهوة ؟ هل أنت في حاجة إلى تآمر ؟ 12 طوبى للأمة التي الرب إلهها، الشعب الذي اختاره ميراثا لنفسه 13 من السماوات نظر الرب. رأى جميع بني البشر 14 من مكان سكناه تطلع إلى جميع سكان الأرض واختار بني اسرائيل شعبا له . المزمور الرابع والثلاثون 1 لداود عندما غير عقله قدام أبيمالك فطرده فانطلق. أبارك الرب في كل حين. دائما تسبيحه في فمي كم أبيمالك فلسطيني في التوراة . حسب ما أذكر ثلاثة، أولهم كان في عهد ابراهيم . 2 بالرب تفتخر نفسي. يسمع الودعاء فيفرحون 9 اتقوا الرب يا قديسيه، لأنه ليس عوز لمتقيه 10 الأشبال احتاجت وجاعت، وأما طالبو الرب فلا يعوزهم شيء من الخير يشبعون بالإيمان! 12 من هو الإنسان الذي يهوى الحياة، ويحب كثرة الأيام ليرى خيرا 13 صن لسانك عن الشر، وشفتيك عن التكلم بالغش 14 حد عن الشر، واصنع الخير. اطلب السلامة، واسع وراءها 15 عينا الرب نحو الصديقين، وأذناه إلى صراخهم 16 وجه الرب ضد عاملي الشر ليقطع من الأرض ذكرهم يا ريت !! المزمور الخامس والثلاثون 1 لداود. خاصم يارب مخاصمي. قاتل مقاتلي 2 أمسك مجنا وترسا وانهض إلى معونتي وهل سيقاتل الرب بمجن وترس!؟ 3 وأشرع رمحا وصد تلقاء مطاردي. قل لنفسي: خلاصك أنا 4 ليخز وليخجل الذين يطلبون نفسي. ليرتد إلى الوراء ويخجل المتفكرون بإساءتي 5 ليكونوا مثل العصافة قدام الريح، وملاك الرب داحرهم 6 ليكن طريقهم ظلاما وزلقا، وملاك الرب طاردهم 12 يجازونني عن الخير شرا، ثكلا لنفسي 17 يارب، إلى متى تنظر ؟ استرد نفسي من تهلكاتهم، وحيدتي من الأشبال 18 أحمدك في الجماعة الكثيرة. في شعب عظيم أسبحك المزمور السادس والثلاثون 1 لإمام المغنين. لعبد الرب داود. نأمة معصية الشرير في داخل قلبي أن ليس خوف الله أمام عينيه 2 لأنه ملق نفسه لنفسه من جهة وجدان إثمه وبغضه 3 كلام فمه إثم وغش. كف عن التعقل، عن عمل الخير 4 يتفكر بالإثم على مضجعه. يقف في طريق غير صالح. لا يرفض الشر 5 يارب، في السماوات رحمتك. أمانتك إلى الغمام 6 عدلك مثل جبال الله ، وأحكامك لجة عظيمة. الناس والبهائم تخلص يارب 7 ما أكرم رحمتك يا الله فبنو البشر في ظل جناحيك يحتمون لم يحميا جناحا يهوة أحدا ولم يستظل بهما أحد ! المزمور السابع والثلاثون 1 لداود. لا تغر من الأشرار، ولا تحسد عمال الإثم 2 فإنهم مثل الحشيش سريعا يقطعون، ومثل العشب الأخضر يذبلون 3 اتكل على الرب وافعل الخير. اسكن الأرض وارع الأمانة 4 وتلذذ بالرب فيعطيك سؤل قلبك 20 لأن الأشرار يهلكون ، وأعداء الرب كبهاء المراعي. فنوا. كالدخان فنوا 29 الصديقون يرثون الأرض ويسكنونها إلى الأبد 37 لاحظ الكامل وانظر المستقيم، فإن العقب لإنسان السلامة 38 أما الأشرار فيبادون جميعا. عقب الأشرار ينقطع 39 أما خلاص الصديقين فمن قبل الرب، حصنهم في زمان الضيق 40 ويعينهم الرب وينجيهم. ينقذهم من الأشرار ويخلصهم، لأنهم احتموا به كله كلام مكرر وإن بصورة مختلفة في بعض الأحيان . لا أعرف ماذا سيقول داود في الأسفار الباقية غير التكرار . المزمور الثامن والثلاثون 1 مزمور لداود للتذكير يارب، لا توبخني بسخطك، ولا تؤدبني بغيظك داود يذكر الله كي لا ينسى !! 2 لأن سهامك قد انتشبت في، ونزلت علي يدك 3 ليست في جسدي صحة من جهة غضبك. ليست في عظامي سلامة من جهة خطيتي 4 لأن آثامي قد طمت فوق رأسي. كحمل ثقيل أثقل مما أحتمل 5 قد أنتنت، قاحت حبر ضربي من جهة حماقتي 6 لويت. انحنيت إلى الغاية. اليوم كله ذهبت حزينا 7 لأن خاصرتي قد امتلأتا احتراقا، وليست في جسدي صحة سبق وأن قرأنا كلاما كهذا كما قرأنا نقيضه ! ألم نقل أننا لن نجد غير التكرار. 8 خدرت وانسحقت إلى الغاية. كنت أئن من زفير قلبي 9 يارب، أمامك كل تأوهي، وتنهدي ليس بمستور عنك 10 قلبي خافق. قوتي فارقتني، ونور عيني أيضا ليس معي 11 أحبائي وأصحابي يقفون تجاه ضربتي، وأقاربي وقفوا بعيدا وكما سبق وأن أشرنا إلى سفر أيوب ومأساته . غير أن أيوب كان يعبر عن الألم الذي عاشه بلغة غاية في البلاغة والإدهاش إلى حد أننا اعتبرنا نجواه أعظم ما كتب في الألم البشري على الإطلاق . أما هنا فالألم مفتعل والتعبير عنه بائس!* المزمور التاسع والثلاثون 1 لإمام المغنين. ليدوثون. مزمور لداود. قلت: أتحفظ لسبيلي من الخطإ بلساني. أحفظ لفمي كمامة فيما الشرير مقابلي 2 صمت صمتا، سكت عن الخير، فتحرك وجعي 3 حمي قلبي في جوفي. عند لهجي اشتعلت النار. تكلمت بلساني 4 عرفني يارب نهايتي ومقدار أيامي كم هي، فأعلم كيف أنا زائل طلبك صعب يا داود ! 5 هوذا جعلت أيامي أشبارا، وعمري كلا شيء قدامك. إنما نفخة كل إنسان قد جعل. سلاه 6 إنما كخيال يتمشى الإنسان. إنما باطلا يضجون. يذخر ذخائر ولا يدري من يضمها 7 والآن، ماذا انتظرت يارب ؟ رجائي فيك هو 8 من كل معاصي نجني. لا تجعلني عارا عند الجاهل 9 صمت. لا أفتح فمي، لأنك أنت فعلت 10 ارفع عني ضربك. من مهاجمة يدك أنا قد فنيت 11 بتأديبات إن أدبت الإنسان من أجل إثمه، أفنيت مثل العث مشتهاه. إنما كل إنسان نفخة . سلاه 12 استمع صلاتي يارب، واصغ إلى صراخي. لاتسكت عن دموعي. لأني أنا غريب عندك. نزيل مثل جميع آبائي 13 اقتصر عني فأتبلج قبل أن أذهب فلا أوجد المزمور الأربعون 1 لإمام المغنين. مزمور لداود. انتظارا انتظرت الرب، فمال إلي وسمع صراخي 2 وأصعدني من جب الهلاك، من طين الحمأة، وأقام على صخرة رجلي. ثبت خطواتي 3 وجعل في فمي ترنيمة جديدة، تسبيحة لإلهنا. كثيرون يرون ويخافون ويتوكلون على الرب 4 طوبى للرجل الذي جعل الرب متكله، ولم يلتفت إلى الغطاريس والمنحرفين إلى الكذب 15 ليستوحش من أجل خزيهم القائلون لي: هه هه 16 ليبتهج ويفرح بك جميع طالبيك. ليقل أبدا محبو خلاصك: يتعظم الرب 17 أما أنا فمسكين وبائس. الرب يهتم بي. عوني ومنقذي أنت. يا إلهي لا تبطئ ***** مراجع : ( ا) ويكيبيديا الموسوعة الحرة (نت ) ويمكن مراجعة كتابنا ألوهة المسيح وفلسفة الألوهة . على النت أيضا . * سفر المزامير من 26 إلى 40 * يمكن لمن يرغب العودة إلى بحثنا أيوب التوراتي وفاوست غوته . عبر النت . يفترض أن يصدر الكتاب هذا الشهر عن دار البيروني في عمان . إذا صدق الناشر ،ونادرا ما يصدق الناشرون !
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية
...
-
سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما
...
-
ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
-
سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف
...
-
سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم
...
-
شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه
...
-
شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل
...
-
العفيف الأخضر بين المنهج المادي التاريخي ومنهج التحليل النفس
...
-
شاهينيات فصل(123) موضوع( 1069) ماركوس أوريليوس والفلسفة الرو
...
-
شاهينيات الفصل(121) طوبيا يقبض على الشيطان ويفتض سارة بعد ال
...
-
إلى صديقاتي وأصدقائي الأعزاء والذين يرغبون في صداقتي:
-
شاهينيات الفصل (120) الشيطان يقتل سبعة أزواج في أسطورة سارة
...
-
شاهينيات (119) يهوة يمنع زواج اليهوديات من غير اليهود واليهو
...
-
حين نكح الفيل الحمار!
-
شاهينيات (118) بنو اسرائيل يعيدون بناء اورشليم .
-
شاهينيات (117) الفرس يسعون لنيل رضى العبرانيين ! والعرب أنجا
...
-
ألملك لقمان . رواية . الجزء الثاني.
-
شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .
-
ألملك لقمان . الجزء الأول. رواية .
-
صديقاتي وأصدقائي وقرائي : أنتم زاد روحي !
المزيد.....
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرتا اعتقال نتنياهو وجال
...
-
الأميرة المسلمة الهندية -المتمردة- التي اصطادت النمور وقادت
...
-
تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ
...
-
استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|