عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4820 - 2015 / 5 / 28 - 15:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لنحدد وجهة الحوار:
السلام عليكم ورحمة الله الله:
شغلة الكوترة في الحوار ماتوصلنا الى مبتغانا ولا الى غايتنا التي نبغي(مامعنى كوترة لمن يغيب عنه معناها) في عملية البيع وخاصة في بين الخضراوات والفواكه, هناك نوعين من البيع. وبيع بالجملة, البيع بالمفرد وللبيع بالمفرد نوعين, بيع مستقاة,مامعنى مستنقاة ,يعني يقوم المشتري باختيار ما يشتري من اي خضره بفحصها جيدا قبل شرائها يعني بالعربي الفصيح اصطفاء,اختيار وهناك طريقة الكرف,الجرف, الجيد مع غير الجيد, ولكل طريقة بيع ثمن,فالمسنقاة اغلى سعرا من الكرف, والبعض حتى يشتري بسعر رخيص يقول لصاحب البضاعة هل تبيعني بضاعتك كوتره؟ فيشتري البضاع بكل عيوبها ,السليمة منها وغير السليمة, كما ان في البناء هناك نوعين من التعامل, اتفاق عمل, واتفاق كرستة وعمل, مامعنى كرستة(هي المواد الاولية الداخلة في البناء) وهناك نوعين من الاتفاقات اما تنفيذ العمل بالاجر اليومي او بالقبالة(مامعنى القبالة, يعني عدم الالتزام بالوقت فيتم الاتفاق مع العامل او المعماري على انجاز العمل بدون الالتزام بالوقت.
ولكل حوار يتم في اي موضوع يجب ان توضع ضوابط وتوجهات وخارطة طريق اما حوار مفتوح,لايقبل به الكثير, ولايوصل المتحاورين الى اي غاية,فلايمكن ان نناقش الاديان كسلة واحدة وبالجملة, يجب علينا تحدد محاور الحوار ,نناقشها ونتحاور فيها محورا محورا لنصل الى مبتغانا وغاياينا التي نروم الوصول, والمحور الذي ننتهي من الحوار فيه علينا مغادرته وعدم العودة اليه,حتى لايصير حوارنا لت وعجن ولااعادة وصقل
الاديان تعتمد على شقين
الاول نصوص( تعاليم, قوانين, عبادات,معاملات)
والثاني ممارسات( يعني افعال اتباع هذا الدين)
فاما يكون حوارنا حول النصوص ؟
وأما يكون حول ممارسات اتباع الديانات؟
وبما ان الحوار يتعلق بالاديان السماوية,فلك هذه الاديان(الاسلام,اليهودية,المسيحية) نصوص وممارسات
فعلينا ان نتحاور في نصوص هذه الاديان وبيان الاختلاف والتشابه بينها اولا
ثم بعد ذالك نتحول الى النقاش والحوار في ممارسات اتباع هذه الديانات بعد ان نعطي المحور الاول النصوص حقه الكامل في التحاور والنقاش
ولكم التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟