|
هل هن ناقصات عقل ودين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أمال السعدي
الحوار المتمدن-العدد: 4815 - 2015 / 5 / 23 - 12:56
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
مهما تأخرت لن تعيقني أهتمامات او أوجاع عن مبدء انا أسير به و اجد نفسي باقية في العوده لكم مرة أخرى وموضوع قد يكون به الكثير من الحساسية مما قد يترك تفسيرات ربما تعرض الى الاتهام لكن هذا لايهمني وليس في حساباتي.... انا أقدم من أجل ان أضع النقاط على الحروف الصحيحة في سير الحياة لو قدرني الله . منذ ان ولدت و أنا اسمع الكثير من المقولات والامثال والاشاعات التي أصبحت ليس مخزية فقط بل تحتاج الى التوقف والبحث لمعرفة أصلها و أسبابها، وواحدة منها( النساء ناقصات عقلا ودين؟؟؟؟؟؟) لم ياتي الاسلام بهذه المقوله وفقا للكثير من الطروحات التي نسير على تفسيرها من عقود!!!!! ولم تكتب في كتاب الله!!!! بل أتت على لسان الرسول(ص) ثم أعتبر سنه ووفقا للتاريخ ....الرسول(ص) بشر مثلنا وما جاء من خلاله المفروض ما انزله الله ليس كل مايقال يكون به الصحة بالنهاية نحن نعبد الاله ليس الاشخاص لذلك العظمة لله وحده. لايعصم البشر ايا كان من خطأ ولا نحمل صور التكامل فالكمال لله ولله الكثير في خلقة ما هو نختلف عليه لكن له اسبابه.... ربما السبب ان نختلف لنتعارف على بعضنا البعض بما أتت به كل الاديان السماوية!!!! اذن دعوني أقدم لكم تفسير هذه الكلمات الثلاث وفقا لقاموس اللغة العربية التي هي لغتنا المعتمدة ولغة الكتاب. 1- ناقص:اقِص: ( اسم ) الجمع : ناقِصون و نواقِصُ ، المؤنث : ناقِصة ، و الجمع للمؤنث : ناقِصات و نواقِصُ اسم فاعل من نقَصَ غير تامّ ، غير كامل. صغير ، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة ،غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة ضعُف نَقَصَهُ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَلَيْهِ نقَص الشَّيءَ : اقتطعه ، صيّره قليلاً { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا }
2-عقل: ( فعل ) أَدْرَاكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ، أَدْرَكَ وَمَيَّزَ، فَهِمَهُ ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ { قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } { يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ } عَقَلَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ فِي العَقْلِ عَقَلَ الدَّابَّةَ : ضَمَّ رُسْغَهَا إِلَى عَضُدِهَا وَرَبَطَهُمَا مَعاً بِالعِقَالِ لِتَبْقَى بَارِكَةً عَقَلَ الظِّلُّ : اِنْقَبَضَ وَانْزَوَى عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
3-دين: دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ ،دين: ( اسم ) الجمع : أَدْيُانٌ ، و ديونٌ ، و أَديان،الدِّيانة اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ }؟؟؟؟ المِلَّة، الإسلامُ،الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان السِّيرةُ، العادةُ الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ الحالُ، الشأْنُ، الوَرَعُ،الحسابُ، المُلْكُ، السُّلطانُ ،الحكم، القضاء،التدبير. (خرج رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء، فقال: ((يا معشر النساء، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن))، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: ((أليس شهادةُ المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟))( وهنا تكون المناقضة بل الاثبات واضح على ان حق المراة الشرعي في الشهادة هو اصلا عدم الاعتراف بكينونتها كبشر خلقها الله كما خلق الذكر من ماء وتراب وهواء؟؟، قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم؟))، قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان دينها))"( مناقضة أخرى بعيدا عن ما به الله نص وخلق وبه أقر ولا عتب او نقصاتن لهن لما به الطبيع توفر وفقا للخالق الله وفيما اختار ان تكون المراة هي من تحمل خليقة الله وتوهبه الحياة وببساطة لانها تحمل قوة الصبر على التحمل هل هذا نقصان؟ ثم دورتها كانت لها اسباب لتنظيف أقدس ماكان يولد به النطفة التي اقرها الخالق!! او ربما ليرحمها من همجية توفير الرغبات المزمنة دون حساب لراحتها؟؟)؟؟؟؟؟؟. -- والحديث يبدء بكم الان لنناقش تالله ما لخلقة من كمال او اكتمال انما أختار من هم أقرب الى الكمال ليكونوا رسلا يوصلوا رسالة الله وهذا لايعني انه عصاهم عن الخطأ او الغضب او أنزعاج او ضعف التقدير ؟؟ فيما سبق وقدم من معاني يثبت أن المرأة قادرة على ان تحمل الدين وعلى ان تحمل العقل الذي في أغلب الاحيان يوازي الكثير من العقول وهذا بسيط جدا اثباته.... ولما نذهب بعيد هو أثبات يومي المرأة يمكن ان تحمل الكثير في ان واحد! ويمكن ان تقوم باكثر من عمل في ان واحد، وهي من تحسب وتصور المسؤولية وفقا لما بها الضرورة تفرض؟ لست هنا في مقارنة بين الرجل والمرأة لكني أعتقد ان اليوم هنا للاشارة والتوضيح لا اكثر؟ وهنا أحاول الان اوضح الكثير مما أبقيناه دون التفكير به وتفسيره وفقا لما به أرضية الواقع.... بل صار جزء لايمكن نكرانه انا لايمكنني ان اناقش هذا الامر حتى مع المرأة لانها نفسها والمصيبة مقتنعة بما قيل لها؟؟؟({ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }) !!!!!والم يحدد هنا من يعقل ومن يحمل العقل يعني المقصود الجنسين عليهم ان يعقلوا لا يثيروا البهتان وقلة الشهادة والتصريح والبيان بما يعتقدوا ان به من الخطأ ما وجب به التصحيح؟ الا اذا تم إقناعه بعكس ما به هو او هي به يعتقدون؟؟ هو يبقى رأي وقناعة ورغبة في تحليل ما لا ارى به كفرا او الحاد ولا اظن ان الدين منع التصريح برأي ومبادلة والا لما قال خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا وهذا وحدها دليل على انا خلقنا مختلفون ويجب ان نبصر الاختلاف لنتقارب لا ان نهتم بكل ما تحمله اليد فقط محاولين البقاء في دائرة واحدة دون القرب من الاخريات هناك اشكال هندسية متعددة و ما تواجدت او اوجدها العلم الا لان بها حقائق أُثبتت بها الكثير من الواقع المفروض!!وربما اول اتهام قد اسمعه الان اني اقف ضد رسول(ص)؟ او اني أحمل فكر غربي؟ او أني علمانية؟ انا أقدس الله واحترم البشر ولا اقدسهم ؟؟؟؟الرسل هم بشر مثلي مثلهم لكن تم أختيارهم لحمل الرسالة لاسباب واذا قدسنا غير الله اعتقد انا لانختلف كثيرا عن ما نتهم به باقي الاديان!! واذا كانت ثقافة غربية والله انا هذه ثقافتي والتي تخيف حتى الغرب في كل الاحيان لاني في صراع مزمن مع كل ما يطرحوه وكل اتهام يوجهوه لنا؟ واذا علمانية فهي مصدر من العلم والعلم لا اكراه به وهو سعة وا أصال دائم مع الفكر والعقل ليبقى على التفاعل المستمر والا لما خُلق لنا العقل!!! او ليس للتفكير به؟ اما اي احتمالات اخرى اتركها لكم .بالنسبة لي ان حقائق لادليل لها الا بما تفسر وفقا لمنظوراتها العقلية ولا اقدس او اعظم الا من كان وباقي له القدرة على ما لانقتدر والله على ما به ابتلينا المعان وتحية للجميع لعل بما اوجزت به القليل للفت الانتباه الى الكثير من النقاط ربما بها تصلون الى الرغبة في البحث عن كل تلك الدقائق المحيطة لتفسروها بمنطق اخر به عقلانية اكبر مساء الخير وليوفقكم الله لما انتم عليه. 23-5-2014
#أمال_السعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خاطره وتفسير.......................
-
تجري الرياح بما لاتشتهي السفن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
...
-
الراي وما به الخبرة تقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
خاطرة اليوم... الجمعة
-
خاطرة اليوم
-
يوم الارض.......................
-
المرأة والاسلام................................
-
لكم دينكم ولي ديني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
جذور قاموسيه
-
خاطر اليوم...............
-
قوامون على النساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
المرأة في الاندلس
-
غربة............
-
من هي المرأة
-
قضية ووقفة..... اما الحق والباطل.....
-
تحليل كلمة الثقة
-
المراة قضية صراع لاتنتهي
-
الحب في علم الفلسفة..............
-
سياسي
-
المراة بين الامثال والواقع
المزيد.....
-
مركز حقوقي: نسبة العنف الاسري على الفتيات 73% والذكور 27%
-
بعد أكثر من عام على قبلة روبياليس -المسيئة-.. الآثار السلبية
...
-
استشهاد الصحافية الفلسطينية فاطمة الكريري بعد منعها من العلا
...
-
الطفولة في لبنان تحت رعب العدوان
-
ما هي شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة في البيت + كيفية
...
-
الوكالة الوطنية تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في البي
...
-
تحديد عيب وراثي رئيسي مرتبط بالعقم عند النساء
-
فوز ترامب يهيمن على نقاشات قمة المرأة العالمية بواشنطن
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
إعلامية كوميدية شهيرة مثلية الجنس وزوجتها تقرران مغادرة الول
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|