|
أعتز وأعتبر فيلم- أناروز- صفحة مشرقة لامعة في سماء مدينة الفوسفاط خريبكة هو في قمة الفن الراقي والأكثر نصاعة ونظافة ورقيا والتزاما بقضايا الجماهير الشعبية والعمالية والفلاحية والنسائية والشبابية والطلابية
محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4812 - 2015 / 5 / 20 - 14:59
المحور:
الادب والفن
خريبكة- زهرة مدائن الفنون الجميلة و شمس وبؤرة المهرجانات السينمائية الأفريقية والعربية والعالمية في 20.05.2015 . "لنحتفي ونكرم الفيلم الإبداعي الرائع أناروز"الذي حظي بالفوز الكبير بالجائزتين بالملتقى السادس عشر للسينما المغربية بسيدي قاسم من 14 إلى 18 -05 -2015" عاشق السينما وابنها البار والحريص على زرع بذور وسقاية جذورالسنديانة السينمائية الفنية والجمالية التقدمية الصحيحة: محمد محمد ابن الزهراء الزهراء فكاك. إن ما يهمني في مفتتح هذه الكلمة – التهنئة الحارة الصادقة التي أتوجه من خلالها بتحية فنية عطرة خاصة إلى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر من ورشة العمل التي أنجزت بإبداعية عالية فيلم( الأمل- الحب - الطموح- التطلع – الجموح.. وأذكرهم بأساميهم وتسمياتهم السامية: - مصطفى أوكويس: الإخراج. - - بهيجة فكاك: كتابة السيناريو. - - محمد خلال: التصوير والمونتاج. - -أمل سامي وقطر الندى بشور:نجوم الفيلم - - مصطفى جوار:انجاز الملصق والمؤثرات الخاصة. - محمد شعيل : مستشار في الموسيقى. إن الجائزتين الرائعتين البارعتين اللتين حصدهما فيلم " أناروز"عن جدارة واستحقاق في اختتام فعاليات الملتقى السادس عشر للسينما المغربية16 مايو 2015 بمدينة سيدي قاسم الجميلة ، والمتمثلتين : الأولى في الجائزة الأولى وهي جائزة دون كيشوط التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والجائزة الثانية والتي لا تقل أهمية واعتبارا وتقديرا من الأولى وهي جائزة محمد مزيان منحتها لجنة التحكيم برئاسة المخرج الفنان المبدع الفذ المقتدر القادر سعد الشرايبي. ومحمد ابن الزهراء الزهراء إذ يتقدم بأحر التهاني وأغلى الأماني وأبهى التشكرات لمؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة، ولقيدوم الأندية السينمائية :النادي السينمائي بخريبكة، يؤكد بحرارة وفرحة وسعادة وبهجة على أن إنجاز فيلم "أناروز" في حد ذاته هو عمل فني سحري جمالي ثقافي إبداعي وطني وعربي وإفريقي أخاذ، حرص صانعوه ومبدعوه على أن يكون خلقا فنيا وإنتاجا سينمائيا، بلغة سينمائية، وحروف وآيات وتقاطيع وسور وصور وتصوير وموسيقى وغناء وتجديدات ومآليات سينمائية،ناهيك عن ارتباط مفاهيمه وهمومه وقضاياه ومضامينه بالالتزام الصافي الوفي المخلص بقضايا وهموم ومشاكل الوطن والثقافة الوطنية ،فجاء هذا الفيلم الخريبكي مساهمة جادة ضرورية لا بديل عنها لتنمية ودعم الإنتاج الثقافي الوطني الجمالي الابتكاري الفني وتطوير السينما المغربية والعربية والأفريقية والأممية على الوجه الأمثل. وهنا لا ننسى الدور العظيم الذي لعبه ويلعبه الأخ نور الدين على مستوى الدفع بحركة الإبداع السينمائي المغربي والعربي والأفريقي والعالمي، على الرغم من المحاولات المتهافتة من طرف قوى الإرهاب الديني العنصري الفاشي الانشقاقي الكتائبي الاخوانجي الاسلامنجي الداعشنجي اليميني الأفيوني الرجعي وذلك لتعويق وإعاقة وحصار الإنتاج السينمائي الوطني الديمقراطي التقدمي العقلاني. فالموضوعية الضرورية الحتمية الحميمية والنبالة الأخلاقية العالية تقتضي من فريق فيلم"أناروز" الارتقاء والاعتراف بالجميل للمبدع الأول والمبتدئ الأول السيد نور الدين الصايل الذي يعيش بدوره المعاناة القاسية الشاملة الهائلة ومحاولات عصابات بنكران الظلامية الإظلامية إغلاق كل الأبواب في وجهه، حتى تخلو لهم الأجواء والفضاءات واستغلال مناصبهم المحكومية استهداف السينما واستحكام العداء المنهجي المطلق والمحكم لها، واستصدار المزيد من القوانين والتشريعات والتضييقات الجديدة والمماحكات التي تجعل الإبداع السينمائي والقاعات السينمائية والإنتاج السينمائي وأرشيفات السينما والنقد والسينمائي والرائد السينمائي والجمهور السينمائي من المستحيلات ، لأنه بدون بناء وتشييد قاعات وجامعات وكليات ورياضات سينمائية ، فبالتأكيد سيحرم الإخوان الإرهابيون الإجراميون المغرب من الحياة، ويجعلون المغرب من استشراف مستقبله وآفاقه ، وبالتالي يفتقد المعرفة الحقيقية الدقيقة التقويمية العلمية بتاريخ المغرب. ولا يزال الطريق واسعا أمام السيد نور الدين ليتخلى عن أوهامه ومتاهات وتهديم وإهدار جهوده وطاقاته وإبداعاته العلمية وتجاربه العالمية بإمكانية التفاهم والتصالح مع أعداء الثقافة السينمائية والجمالية السينمائية الذين يقفون بقوة مع المبتذلات والسفالات والنذالات والهبوطات والسقوطات والانحطاطات مع التفاهات والميوعات والخلاعات والتهريجات السينمائية التي تعيق الوعي الصحيح وتنمية الفكر الجماهيري، وهم يعرفون عن بينة وتجربة وعين اليقين أنهم لكي ينجحوا في مهامهم السافلة الخسيسة فلا بد وبأي ثمن من تهميش وإقصاء وإبعاد السينمائيين الجادين من الميدان ، واستبدالهم بالتوافه السوافل وبالمراقبة والمنع والعسف وتضبيب وتعمية الانتاج والاستيراد والتوزيع والإبداع والاستثمار وإثقال الأعمال وصالات السينما الجديدة بالهدم والإهمال والضرائب المهولة والرسوم الجمركية والمالية والبلدية، كل هذا حتى لا يصنع الشعب سينما وطنية ديمقراطية تقدمية جادة وهادفة تستمد مقوماتها من واقعنا وحياتنا وطموحاتنا ومشاكلنا وقضايانا وتاريخنا وتراثنا، أي سينما تكون بمثابة مرآة صادقة أمينة وفية تجلو صورتنا وتربيتنا المدرسية وشعبنا ومجتمعنا وأمتنا. إن فيلم" أناروز" لكاتبة سيناريوه الأستاذة النبيلة والفنانة الجميلة الرائعة بهيجة فكاك ومخرجه الأستاذ الطيب العطر مصطفى أكويس ومدير تصويره ومونطاجه: الأستاذ الفنان محمد خلال، ونجمتيه اللاهبتين وثاني اثنتين: أمل سامي وقطر الندى بشور، ومنجز الملصق والمؤثرات الخاصة: الأستاذ المبدع: مصطفى جوار/ والمستشار في الموسيقى: الأستاذ الفذ محمد شعيل. إن هذا العمل النادر هو ما يجعلني أعتبر خلاقوه من المغامرين. فألف ألف تحية وتحية وتحية لمدينة خريبكة. صديقكم المخلص محمد محمد ابن الزهراء الزهراء فكاك
#محمد_محمد__فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
-
سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي
...
-
لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
-
مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م
...
-
رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
-
وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث
...
-
وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه
...
-
تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل
...
-
تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون
...
-
محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|