أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر مصلح - ماهية الفراغ في نصوص فلاح الشابندر














المزيد.....

ماهية الفراغ في نصوص فلاح الشابندر


عمر مصلح

الحوار المتمدن-العدد: 4805 - 2015 / 5 / 13 - 15:40
المحور: الادب والفن
    


تصور عن ماهيّة الفراغ في نصوص فلاح الشابندر

ألفراغ..
صادم هو.. حين يتفرد
إذ تكون له سطوة على الشيء، ويتمرد بشراسة ذئب حين يكون صدى عوائه رنان.
هذا ما اشتغل عليه الشابندري فلاح
حيث انتخب الفجوة مثابة, والفاصلة خط شروع, والسكتة رصاصة انطلاق.
قد يتراءى للبعض أن بوحي هذا هذيان محموم أو تجليات صوفي مجذوب..
لكن الذي يلج دهاليز نصوص فلاح عليه أن يتحصن بوعي متجاوز لاستقراء ما يظنه البعض طلاسما.
الوعي ليس معرفيات, ومعلوماتيات, واستقراء لما هو معلن.. بل هو استنطاق الكامن خلف الصمت.
جل الناس يعتقدون أن الفراغ هو صفر.. ناتج عن صمت
لكنه رقم إنفنتي يتلو أصفارا عدة.. بدلالة تقسيم الواحد على الصفر يساوي إنفنتي.
إذاً علينا أن نتأمل هذا الفراغ..
وعلينا أيضا إثبات حقيقة الصدمة..
حيث لا مجال للتعبير عن الصدمة مجانياً، خصوصاً حين تكون مؤكدة للفراغ
عليَّ أن أستعير ما قاله محي الدين ابن عربي في شجرته النعمانية كشاهد على صوفية صمت فلاح ومن ثم أدعم رأيي بأمور اخرى.
كلنا يعرف بأن الفلسفة الصوفية تشتغل على الفراغ والصدمة
وكلنا يدري أيضا أن أبجديات أسس التصوف هي خمس
ألوحي الرباني والإلهام الروحاني والجفر والعدد والفلك
وهنا سأتناول العدد
إذ أن حاصل طرح
واحد من واحد يساوي واحد
1+2+3+4+5+6+7+8+9=45
_
9+8+7+6+5+4+3+2+1=45
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2+3+5+7+9+1+4+6+8=45


هذا من جانب
من جانب آخر.. أن الواحد يعيش فراغاً إن لم يعمد بصفر.
ثم هنالك قضية أخرى هي أن الحرف العربي هو صامت ولايمكن نطقه إلا بحركة.
إذاً الفراغ القابع خلف الصمت هو كائن حيوي له ماليس لغيره..
ومن زاوية أخرى علينا تأمل المسافة الهائلة التي بين الصمت والفراغ
تلك التي اشتغل عليها جان بول سارتر حين قال
"أخطر اللحظات تلك المسافة التي بين الملقي والمتلقي"
لو عدنا فيزيقيا إلى الفراغ المفترض المؤدي من وإلى مركز الارض
لوجدناه انصهار في المركز..
وهذا هو الانصهار الذي يشتغل عليه الشاعر..
فهو ينبثق من نقطة الواحد لا الصفر وبالتالي يموسق الواحد هذا بفراغات برتبة أصفار.
بمعنى آخر.. أن الشاعر لا يشتغل من الصفر بل من الواحد الذي هو (أناه)
ثم تتوالى الأصفار لتكوّن فراغات صادمة ترليونية.
أظنني قد أطنبت.. ولكني مصر على هذا كي أؤكد رؤيتي باشتغالات الشابندري فلاح
فالفراغ هو مكون أساسي للجدل، والتاويل والمخاتلة احياناً..
وشاعرنا مخاتل بنصوصه إذ لا يسلسل افكاره كما يسلسل نصه
والتأويل مساحة شاسعة للشاعر الشاعر عند المتلقي.
والجدلية أو الديالكتيك وفق نظريات الاشتراكية هي حوار مع الذات سابقة للوعي
أما الوعي فهو مرهون بالجين الوراثي، وبالتعلم، وبالمحايثة, وبالمعرفة.
وفقا لما أوردت أرى أن للشاعر فلاح الشابندر مسكوتات تنظيرياً ومباحات شعرية.
وإذا افترض أحدنا - أنا وأناي وهو وهي وهم - ان هذا غير صحيح
علينا البحث عن الصحيح
أو المتفق عليه جمعيا أو فكريا
ماهو الفراغ؟
سؤال يعوي كذئب فذ
ورد قاموسيا
فَراغ: اسم
الجمع : فراغات
الفَرَاغُ : الخُلُوُّ
الفَرَاغُ : المكانُ الخالي
مصدر فرِغَ
( الطبيعة والفيزياء ) حيِّز خال من المادَّة بصورها الثلاث أو حيِّز أزيل ما به من هواء أوجد الفراغ بامتصاص الهواء
وقت الفَراغ : وقت خالٍ من العمل، وقت الراحة
سدَّ فراغًا أو نقصًا : كان ذا أهمية



#عمر_مصلح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألغجر.. في مآل العرض
- سفينة نوح الفضائية.. قبل وبعد الإنهيار
- نبش في الأحزان المعلقة على المشاجب
- جلالة النص، وقصدية الكشف عن الأنا.. ميادة المبارك إنموذجاً
- سعد سعيد.. ملتزماُ
- بغداد الأزل بين الروح والمقل
- هذيان صوفي.. في حضرة القص
- ضربة فرشاة.. ألطعنة المخلصة في خاصرة الآن
- وجع يتكرر
- عشتار تولد من جديد
- ضياع
- قراءة في نص دروب وصدأ للشاعرة وقار الناصر
- إعتراف في محراب المنى
- عنوسة ال % مع سبق الإنكسار
- ضمير مستتر
- -سقوط الحضارة-
- رحيل
- آخر مارواه آخر حرف
- قلق
- ألتعبيرية.. صرخة تنذر بالخطر


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر مصلح - ماهية الفراغ في نصوص فلاح الشابندر