أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك














المزيد.....

ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4800 - 2015 / 5 / 8 - 21:03
المحور: الادب والفن
    


ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك
ران أو (فوضى) هو آخر فيلم كبير لأكيرا كيراساو،ومعنى أنه فيلم (كبير) فهذا يحتاج الى القليل من التأويل لأنه حتى في الفترة الذهبية في حياة المخرج الفنية والتي امتدت منذ عام 1948 مع أخراجه لفيلم (الملاك الثمل)،وحتى عام 1965 أي عام اخراجه لفيلم اللحية الحمراء،رافقت هذه الفترة بعض الأفلام ذات المستوى المتوسط،ولكن ران لايمكن أن يوصف سوى بالكبر وليس بأقل من ذلك لمخرج يبدو شابا وهو الخامسة والسبعين من عمره.
ران فيلم مقتبس عن شكسبير وعن الملك لير تحديدا،لكن مع تحريف شديد للقصة من ناحية النص الأدبي،وأول ما يذكر عن ذلك هو ان بنات الملك لير تحولوا إلى ذكور أو أولاد لملك الحرب (هيديتورا)،كما أن سيناريو الفيلم لايحتوي على تلك الجمل الشعرية التي تنطق باسم شكسبير،ومن السهل جدا تمييزها،وهو أمر تميز به كيراساو ان لم يكن قد تفرد به وهو الأمر المشابه لمعالجة المخرج لفيلم سابق يدعى ب(عرش الدم).
وعلى المستوى القصصي،فالقصة نراها تدور في مجتمع حرب(قروسطي) تستطيع أن تتوائم معه قصة شكسبير هذه من دون ان نشعر والى درجة الذوبان في المجتمع القصصي الذي خلقه لها كيراساو،والسبب هنا ان كيراساو نفسه يعتبر قاعدة للتلاحم بين الشرق والغرب...على ان ران لايتوقف عند هذا الموضوع فحسب
للفيلم نقاط جزئية كثيرة من الممكن ان نضع خطوطا عليها ومع بعض الأختصار:
هنالك ملك في السبعين من عمره،كان فيما مضى جبارا يقضي حياته بين حرب وحرب ولم يذكر الفيلم بأنه انهزم في أي معركة قد خاضها في حياته مسبا الألم والهزيمة والمصائب لكل من حاربهم وكأنه يعز من يشاء ويذل من يشاء.
يقرر هيديتورا أن يوزع مملكته على أولاده الثلاث معطيا حق القيادة لأبنه الأكبر،ولكن الابن الأصغر يرفض هذه القسمة فيقوم الوالد بعقابه،وان كان جنون الملك لير عند شكسبير هو كرهه للبنت الوحيدة التي أحبته،فالموضوع عند شكسبير يبدو شخصيا أكثر من معالجة كيراساو لهذه القصة وان فيها شيء من التشابه.
أولاد الأمبراطور يرفضون الأذعان لأوامره بل يحاولون تحجيمه لأبعد الحدود ويعمل ابنه الأكبر على مهاجمة قلعة والده وقتل كل من فيها باستثناء والده الذي سيقع الآن ضحية للجنون،والذي سيساهم في هذا الجنون أكثر هو اقتتال أولاده الثلاث فيما بينهم وصولا إلى ان يقتل الأخ الأوسط أخاه الأكبر،بينما الأصغر الذي عوقب ذات مرة لرفضه لاقتراح ابيه،،نراه هو الوحيد الذي يواري سوءة ابيه بل ويعيش متشردا معه في البراري...
إذا تحقيق كيراساو عن شكسبير هنا ليس تقليدا محضا،ولامعالجة مكررة تقليدية،بل هو واقعية الأدب وليس العكس...نحن نتحدث عن قصة أدبية ذات لكنة لغوية خاصة،وهي ان كانت مفهومة ولكن كيراساو ينقلها إلى عالم أكثر حيوية وكأنه لايحمل نفس الهم الأدبي الذي حمله شكسبير في يوم من الأيام عند كتابته للملك لير.
الفيلم هو الطمع في السلطة،أي هو مبدأيا عن الحماقة البشرية،وعن انتقام خفي لشخصيات كانت ملوكا وأمراءا في يوم من الأيام ولكن هيديتورا قاطع مصيرهم وحوله الى مصير أسوأ بالتأكيد،وهيديتورا في جنونه يلتقي بأبرز الشخصيات التي ألصق بها قدرا لايمكن الحياد عنه ما تبقى من الحياة...
والنقطة البارزة أن ران هو فيلم يبدو فضفاضا وضخما..مزعجا أحيانا ومزدحما مرة أخرى،مليئا بمشاهد المعارك،ولكننا على الدوام نراه متعلقا بفرد واحد،ومع كل هذه الضخامة نجد المغزى والحنكة الفلسفية تحول نظرة المشاهد الى شيء يدعى ب(سخافة الحياة...أو ضآلتها...أو ربما شدة عدم أهميتها)
الحماقة البشرية تجسدت من خلال اقتتال الأخوة،ولكن هذا موضوع هامشي،لأن الموضوع الأساسي أن هيديتورا جاء انسحاقه وانهزامه نتيجة أزمة عائلية داخلية وبالتالي تحول الى الجنون،وهو عندما يلتقي بأبرز من أذله في الحياة،فالعذاب الأكبر كان أن هزيمته جاءت من الداخل وليس من الخارج.
في الحقيقة هيديتورا يواجه الآن شيئا أعمق وألغز من كل معاركه التي خاضها في السابق...أن يواجه الحياة وعقوبتها الخفية التي لاترحم أيضا...
عندما يحقق الأخ الأوسط-مع العلم بأنه هو من قتل الأخ الأكبر-انتصاراويحمل أباه على حصانه في لحظة من السعادة افتقدها هيديتورا مطولا،تأتي طلقة طائشة وتقتل الأبن فيموت الأب من فوره حزنا وألما وهو أمر يفتح مغزا آخر ملتصق اشد الألتصاق بالمغزي الفلسفي الأول،ألا وهو:هل الحياة تستحق منا كل ذلك؟
هل تستحق كل مانفعله من أجلها؟
ران هو فيلم رائع بامتياز...هو فيلم عن الأرادة التي نعتقد ونبالغ في الاعتقاد بأننا نملكها فعليا،ولكنها تحركنا-أي الأرداة-وفقا الى قراراتنا الى مصيرلم نرغب به أبدا ولم نعتقد أبدا أن حريتنا وارادتنا سوف تقود اليه،فأي أرادة في هذا الكون تتحرك وفقا الى ارادة اعلى قد تكون مفهومة وقد لاتكون مفهومة في أحيان أخرى.
بلال سمير الصدّر
6/2/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ظل المحارب 1980(أكيرا كيراساو):شيء ما عن الفكرة عندما ترسخ ف ...
- ديرسو أوزلا 1974(أكيرا كيراساو):عن الطبيعة وعن الصمت وعن شخص ...
- دوديسكادن 1970:حتى لانظلم كيراساو
- اللحية الحمراء 1965(أكيرا كيراساو):عن طبيب يعالج المرضى من خ ...
- الحارس الشخصي 1961:عن الفيلم الأكثر شهرة في تاريخ اليابان
- السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل م ...
- العمق السفلي 1957(أكيرا كيراساو):عن شخصيات مزيفة ليست على قي ...
- عرش الدم 1957(أكيرا كيراساو):قصة شكسبيرية ضمن معطيات الثقافة ...
- أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووي ...
- الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمي ...
- حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة ...
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار


المزيد.....




- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك