أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل من التأمل














المزيد.....


السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل من التأمل


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4776 - 2015 / 4 / 13 - 21:43
المحور: الادب والفن
    


السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل من التأمل
حفل زفاف لأبنة(iwabuci) على (Nishi) صديق لأخاها يحضره السياسيون ورجال من الحكومة ورجال أعمال،والأحاديث تدور حول رجل القى بنفسه من نافذة تلك المؤسسة الكبيرة بدعوى الانتحار،وكعكة الزواج مستقرة على هيئة تلك المؤسسة وزهرة في الكعكة تزين النافذة التي انتحر منها ذلك الشخص...
ومن ثم لاحقا أعضاء ورجال من هذه المؤسسة يعتقلون والصحف تتابع هذه الفضيحة عن كثب...
السيئون ينامون جيدا فيلم أعلن فيه كيراساو حبه وتقديره للسينما الأمريكية،فالفيلم قريب الشبه جدا من أفلام الجريمة الأمريكية التي بدأ يأفل نجمها في هذا الوقت،وان كان الفيلم له علاقة بالسياسة وبالفساد الطبقي البرجوازي،وهو موضوع كما نعلم جيدا تناوله بونويل وبازوليني ذات مرة على نحو يبدو متطرفا أحيانا،في حين بدا الفيلم في بدايته أكثر وثائقية على انه سيتحول الى فيلم جريمة ياباني اصيل في معطياته على تلميحاته عن الفساد الطبقي إلا أن الهدف الواضح هو تحقيق فيلم عن عصابات وعن جرائم وعن حركة وعن انتقام وعن بطل أوحد وهذه الخلطة التي يحققها كيراساو الأن بالتأكيد متقنة ولايمكن تشبيهها ابدا بفيلم عصابات هوليوودي عابر،والفيلم فيه شيء من فيلم الحي الصيني الذي تحدثنا عنه ذات مرة للبولندي (رومان بولونسكي)
سان وهو أحد القائمين على اعمال الشركة لائذ بالصمت منذ 3 اسابيع وهو ينتظر اأمر الأنتحار من الادارة ولكن نيشي(توشيرو ميفوني) يعمل على انقاذه،وظهور نيشي بهذه الطريقة أعطى للفيلم حبكة أوضح وانقذ الفيلم من ثرثرة وشرح طويل،حيث تظهر هذه الحبكة من خلال بطل مركزي هدفها الانتقام فنيشي هو الابن غير الشرعي ل(Furuya) الرجل الذي انتحر منذ خمس سنوات ملقيا بنفسه من نافذة الطابق السابع.
إذا النص الذي يعالجه كيراساو يبدو مألوفا ولكننا لن نحكم عليه بالتكرار لسبب بسيط هو لأنه من مخرج قادم من اعماق الشرق،وحتى ان لم يكن الفيلم مرتكز على نص أدبي على شاكلة عرش الدم أو العمق السفلي ،فكيراساو هو سيد في الصنعة السينمائية والملهم الذي استفاد منه كبار السينمائيين في انحاء المعمورة،وبذلك لايكون هذا الفيلم خالي أو فارغ،بل مشاهدته تحقق الكثير المتعة البوليسية وقليلا من التأمل حول الصعود والانتقام والواقعية عن فساد اصبح منظما وليس من الممكن هزيمته بسهولة،وبذلك يكون كيراساو قد عالج فيلمه هذا مع شيء كبير من المنطقية والتسلسل اللانهائي لتلك الطبقات الفاسدة.
بلال سمير الصدّر
8/1/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العمق السفلي 1957(أكيرا كيراساو):عن شخصيات مزيفة ليست على قي ...
- عرش الدم 1957(أكيرا كيراساو):قصة شكسبيرية ضمن معطيات الثقافة ...
- أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووي ...
- الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمي ...
- حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة ...
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين


المزيد.....




- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - السيئون ينامون جيدا 1960(أكيرا كيراساو):متعة بوليسية وقليل من التأمل