|
لو يعلم المسلمون ماذا رفض الأزهر!
ايمن عاطف
الحوار المتمدن-العدد: 4766 - 2015 / 4 / 2 - 21:34
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كانت هناك مقولة شائعة على لسان كل مواطن مصرى يوجهها لكل عابر سبيل يسعى لرزقه وفتح مشروع خاص به لمسايرة حياة طبيعية بدون اى ضغوطات ، منذ فترة ليست بالقصيرة لم يكن يتردد احد فى اطلاق لسانه بتلك المقوله ! وهى ( افتحلك محل اكل )! الشعب المصرى لا يكتفى من الطعام لا يكل ولا يمل! المصرى يأكل دائما .. فى الاماكن العامة والاماكن الخاصة ايضاً فى اثناء المحاضرات وفى المواصلات وفى المنازل .. اثناء اى شئ لا يجوز فيه ان تأكل .. يأكل الشعب المصرى.. هى بمثابة قاعدة!
اذاً التجارة فى الطعام هى خير انواع التجارة فى العالم العربى وفى مصر خاصة.. هناك ستمارس حياتك الطبيعية ..وهناك سيفتح لك باب الرزق من اوسع ابوابه! كما كتبت منذ قليل .. كانت!
كانت منذ فترة ليست بقصيرة هى التجارة رقم 1 ..اصببحت رقم 2 الان بعد التجارة الاولى الرائجة فى العالم العربى ..التجارة بالدين!
" الشعب المصرى متدين بطبعه "
جملة تجعل من نوعية هذه التجارة هى مصدر اقتصادى اساسى!
ليس لهذه الجملة معنى الا ان المصرى يمكن ان يفعل اى شئ بالدين دون انتقاد التجارة بالدين تعظم وتقدس اناس ليس لهم بالقدسية والشرف علاقة بالصلة يمكنك ايضاً ان تهاجم الدين .. لتصبح تنويرياً لا يعلى عليك وليس لك مثيل فى بلاد لا يوجد بها الا الجهل والظلام!
التجارةبالدين كما قال ابن رشد هى التجارة الرائجة فى المجتمعات التى ينتشر بها الجهل . هى تجارة للأسف يفوز بها دائما طرف واحد ..
الصراع الدائر الان بين مؤسسة الازهر ورجال الدين الاسلامى من ناحية وبعض التنويريين والاعلاميين الجدد امثال اسلام البحيرى وابراهيم عيسى ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعى من ناحية اخرى اصبح فى غاية التشويق وبالرغم من انى اعده صراع غير منطقى فى مجمله الا انه يروق لى لانى احب مثل هذه النطاحات!
النتيجة لهذا الصراع تؤرق نومى .. كم اتمنى ان اجرى بالاحداث لارى ما نتيجة كل هذه المشاكل الدائرة!
المشكلة الاساسية لا تكمن فى الازهر .. المشكلة الاساسية تكمن فى اتباع الازهر هذه هى الكارثة الكبرى
التراث الدينى عند المسلمين هو قنبلة موقوتة لا تفكر حتى بلمسها حتى لا يصل بك الحال الى تمزيق احشائك وتقطيعك الى اشلاء صعوبة الموضوع من الاساس تكمن فى صعوبة توجيه النقد والتحليل.
امثال اسلام البحيرى وابراهيم عيسى وسيد القمنى واخرين ممن يوافقون تفكيرهم من الطبيعى جدا ان يتم تكفيرهم ودعوتهم بالملحدين! الغير طبيعى هو ان تظن بعكس ذلك .. قضية الدين ومتطلبات العصر الذى نعيش فيه هى اهم مشكلة معرفية قد دارت حولها النقاشات بين المدارس الفكرية المختلفة وبين مؤيد ومعارض نقد التراث هو شئ طبيعى ومعروف، اريد فقط ان اوضح ان نقد التراث ايضا هو عبارة عن تصفية الموروث من الملابسات الفكرية ومن الخرافات التى لا تتفق مع ما جاء به الانبياء او مع العصر الذى يوجد فيه الموروث وايضا لحدوث موافقة بين التراث وما جاءت به الحداثة من وعى سياسى وديموقراطية ودولة مدنية وقد حدث نقد للتراث فالدين المسيحى والاسلامى من قبل وهذا اكبر دليل على ان النقد ليس وراءه اى مؤامرات او شئ من هذا القبيل ! فقد جاءت حملة نقد تراث الدين المسيحى فى اوربا من قبل فيما عرف بالنقد العلوى والسفلى للكتاب المقدس .. وواجهت الحملة حروب كثيرة من رجال الدين المسيحى ولكن الامر انتهى بانتصار حركة نقد التراث! ايضا جاءت حملة نقد تراث الدين الاسلامى من الشيخ محمد عبده وجمال الدين الافغانى ولك لم تكن نقد للقران انما دفاع عن حق الاسرائيليات والموضوعات الملتبسة بلباس الحديث النبوى المبثوث فى كتب الحديث والتفسير ! اذا النقد للتراث هو شئ موجود منذ زمن بعيد ويجب ان تكون المواجه بمثل النوع من المواجهة المضادة من استخدام اليات فكرية وحجج وبراهيد وتوجيه النقد والتحليلات لا من خلال محاول غلق الالسنة! واعتقد ان حان خلق هذه الشاكلة من جديد وقد جاء وقتها الان والا انى اعتقد انها تأخرت كثيراً هناك عناصر عدة طلبها من يريدون الاصلاح الدينى والمطالبة باصلاح ما يحويه التراث الاسلامى. خرجت بعدة عناصر مطلوبة بشدة فى الاوساط الفكرية لهدف ان يعرف المسلمون فقط ما رفضه الازهر..
من اهم العناصر المراد اصلاحها فى التراث الاسلامى والذى نادى به اولاً اسلام البحيرى هو ان الجنة ليست تحت اقدام المسلمين فقط ! هذا هو ما اثار العديد والعديد من النقد والمنازعات بينه وبين شيوخ الازهر البحيرى يرى ان الغير مسلم يمكن ان يكون له مكانا فى الجنة بشرط ان يسير على الدرب الصحيح حتى لو لم يقوم بالطقوس الدينية التى يقوم بها المسلمين وحتى لو لم يقوم بعمل الفروض الواجبه عليهم .. فقط يكون انسان صالح لا غير وسيكون له مكانا لا محالة فى الجنة البحيرى وصل الى ان يعلن ان الكافر له مكان فى الجنة ايضا بشرط العمل الصالح يذكر ان هذا كان رأى الشيخ صالح المغامسى ايضاً . وكانت حجة الاثنين ان الايات التى وردت فى القراان ومضمونها يدل على ان الكفار سيدخلون النار كان القصد منها على كفار مكة فى الوقت الذى كان يعيش فيه الرسول ليس كفار هذه الايام.
النقطة الثانية التى اعترض عليها الكثير من المثقفين والكتاب والتى كان بسببها الحاد الكثيرين وخروجهم عن الدين الاسلامى هى صحيح البخارى ومسلم حتى ان هناك بعض المسلمين يؤمنون بالقران فقط ولا يؤمنون بما ورد فالبخارى ومسلم يرى البعض ان البخارى ومسلم ليس لهم اى علاقة نهائياً بالدين الاسلامى ! وخصوصا البخارى لما جاء فيه من خرافات بحسب اراء البعض كما ان البعض امثال البحيرى يرى ان البخارى قد وضع بعض الاحاديث الغير صحيحة بعد وفاة الرسول لاغراض خاصة. وان صحيح البخارى به العديد من الاحاديث الخاطئة والمشبوهة عن الرسول والصحابة واحاديث البخارى وجدت فيها العديد من جمل الحث على القتل وانتهاك حقوق المرأة وبعض الخرافات والسحر.
كما ان زواج الرسول من طفلة ذى ال 9 سنوات هو الذى ورد فى البخارى ايضا! وهناك وجهة نظر عند البعض ان البخارى وما يحتويه من احاديث كلها تم تدوينها عن طريق التواتر وهذا شئ يثبت ان هناك احتمال كبير على ان هناك احاديث كثيرة خاطئة.
هناك ايضاً العديد من النقاط التى يعترض عليها النقاد وهى انه لا صحة لوجوب قتل المرتدين فى الاسلام. وان حرب ابو بكر للمرتدين ليست لها علاقة بتعاليم الدين الاسلامى وان هناك الفهم الخاطئ والملابسات والتشويه الكامل للدين وخصوصا فى هذه النقطة وقال البحيرى ان اى فعل من الصحابة لايجب ان يعبر بالضرورة عن الدين الاسلامى ! وان لا وجود لشئ فالدين يحث على القتل وان اى اية فى القران هى غرضها محاربة المرتدين فى العصر الذى كان يعيش فيه الرسول فقط وليس الان.
ايضا اتهم البحيرى ابن تيمية بانه مجنون وان داعش هى بمثابه صناعة لابن تيمية وليست صناعة الدين الاسامى ووصف البحيرى ابن تيمية بالسفاح بسبب حكم الردة وقتل المرتدين
الان وضح لنا ما يعارضه الازهر بالظبط.. الازهر يهاجم ابراهيم عيسى واسلام البحيرى وسيد القمنى والكثير الذين يرديون اصلاح التراث الازهر الذى خرج من يومان يطالب بغلق برنامج اسلام البحيرى يعترض على افكار البحيرى الازهر يعترض على نفى وجود حد الردة وهو الامر بقتل المرتدين على الاسلام ونفى وجود بعض الاحاديث التى تحث على القتل وانتهاك الحقوق والحريات. الازهر يعترض على نفى ما ورد بان الرسول تزوج الطفلة ذى ال 9 سنوات وهذا ما ورد فى البخارى. الازهر يعترض على نفى وجود انتهاك لحقوق المرأة فى الاسلام وهو ما وجد فى احاديث البخارى ومسلم الازهر لا يروق له محو الشخصية المشوهة للرسول وللصحابة والقران الازهر يرى ان كل ما ورد على السنة المفكرين والساعيين للتجديد والاصلاح هو تشويهات للدين الاسلامى!
صدق او لاتصدق .. الازهر يرى ان هذه النقاط التى يريد بها البعض الاصلاح هى تشويهات
اذا كانت تشويهات .. فيا اهلا وسهلا يا سيدى! بس استنى .. برجلك اليمين!
#ايمن_عاطف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
-
بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|