أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - اختلافات قراءات القرآن















المزيد.....


اختلافات قراءات القرآن


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4759 - 2015 / 3 / 26 - 00:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أسباب اختلاف القراءات
---------------
مرت كتابة اللغة العربية بعدة مراحل. وقد واكبت الكتابة القرآنية مراحل تطور اللغة العربية. فالخط القرآني في المخطوطات القديمة لا يذكر إلا الحروف دون نقاط ودون حركات (تشكيل)، وأيضاً دون الألف في كثير من المواضع. وقد أضيفت إليه النقط والحركات لاحقاً لتسهيل قراءته. فبدون هذه النقط والحركات ليس بالإمكان قراءة القرآن بصورة دقيقة إلا لمن تعلمه عن ظهر قلب. ثمانية أحرف تصبح غامضة ومبهمة حيث أن كل اثنين منها يمثلان فونيمين مختلفين: د/ذ، ر/ز، س/ش، ص/ض، ط/ظ، ع/غ، ف/ق، ي/ى. وهناك حرف يشير إلى ثلاث فونيمات مختلفة: ج/ح/خ. وآخر يمكن أن يؤخذ بحدود خمسة فونيمات مختلفة: ب/ت/ث/ن/ي. فمن دون النقاط المميزة تلك، سيكون هناك ثلاث وعشرون حرفًا غامضًا من الأبجدية العربية البالغ عدد حروفها ثمان وعشرين حرفًا. وهذا أدى إلى اختلاف القراءات بسبب صعوبة قراءة النص الكوفي.

نظرية الأحرف السبعة
---------------
اخترع المسلمون هذه النظرية لتبرير إختلاف القراءات. تقول المصادر الإسلامية أن عمر (توفي 644) سمع أحداً يتلو السورة 42-25 بطريقة مختلفة عما كان يعرفه. فأخذه الى النبي الذي دعا كل واحدٍ منهما ليتلو ما يحفظ، وعندها قال إن كلتا القراءتين صحيحتين، مضيفاً أن القرآن قد نزل على سبعة أحرف. وهناك روايات مماثلة عن سور أخرى. ولكن ما معنى سبعة أحرف؟ هناك من يقول بأن القرآن قد نزل في سبع صور لتتماشى مع اللهجات العربية لدى القبائل المختلفة التي كانت تتكلم غير لهجة قريش، قبيلة النبي. ويرفض الشيعة حديث نزول القرآن في سبعة أحرف. فقد سئل جعفر الصادق عن هذا الحديث، فأجاب: "كَذَبُوا أَعْدَاءُ اللَّهِ وَلَكِنَّهُ نَزَلَ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ مِنْ عِنْدِ الْوَاحِدِ" . وفي حديث عن علي: "إن الله أنزل القرآن على سبعة أقسام كل منها شاف كاف، وهي أمر وزجر وترغيب وترهيب وجدل ومثل وقصص". فاستعمل كلمة اقسام وترك كلمة أحرف .

ومهما يكن، فإن قرآن عثمان لم يبق لنا إلا قراءة واحدة واختفت القراءات الأخرى إلا في بعض روايات القرآن دون غيرها أو في المصادر الاسلامية الأخرى نقلاً عن الرواة، وهذه القراءات لها اعتبارها وتأثيرها على الأحكام الشرعية. وتعترف المصادر الإسلامية بوجود 14 رواية للقرآن يطلق عليها أيضا قراءة أو رواية مع إسناد يتصل كل منها بصحابة النبي. وأهم تلك القراءات
طبعة مصر تتبع قراءة حفص كما نقلها عاصم (وعدد آياته 6236)
الطبعة التونسية تتبع قراءة نافع كما نقلها قالون (وعدد آياته 6214)
الطبعة المغربية تتبع قراءة نافع كما نقلها ورش ( وعدد آياته 6214)
الطبعة السودانية تتبع رواية الدوري (وعدد آياته 6204)

وتعطينا تلك القراءات معلومات هامة حول طريقة لفظ العربية عند القبائل المختلفة وتساعدنا على فهم النص القرآني الذي كان بدايةً دون حركات ودون نقاط. ومن شروط الفقيه والمفسر معرفة القراءات المختلفة إذ بمعرفة القراءة يمكن ترجيح بعض الوجوه المحتملة على بعض.

واختلافات القراءات كثيرة جداً. فالمصدر الأول يذكر ما يزيد على عشرة آلاف كلمة في القرآن جاءت فيها اختلافات، وبعضها فيه أكثر من عشرة اختلافات. وبما أنه من غير الممكن نقل جميع تلك الاختلافات، فقد اخترنا أهمها والتي تغير المعنى أو تتضمن تعديلاً في الإعراب أو تحذف آية أو تحذف كلمة أو تزيد أخرى أو تستبدل كلمة بأخرى أو فقرة بفقرة. وقد تفادينا الاختلافات التي تدمج فقط كلمتين في كلمة واحدة (وهو ما يطلق عليه الإدغام). ومن يريد المزيد يمكنه الرجوع الى المراجع الثلاثة السابقة الذكر. ورغم أن اختيارنا كان محدوداً، فإن هذه الاختلافات تمس أكثر من نصف آيات القرآن.

والقراءات المختلفة التي نذكرها في هوامش طبعتنا العربية للقرآن مأخوذة من قراءات القرآن وما جاء في كتب التفسير وغيرها. وحتى نتفادى الجدل العقيم، اعتمدنا على ثلاثة مراجع موثوق فيها ومعترف بها من طرف السلطات الدينية الإسلامية وهي:
- أحمد مختار عمر وعبد العال سعيد مكرم: معجم القراءات القرآنية مع مقدمة في القراءات وأشهر القراء، 6 مجلدات، الطبعة الثالثة، عالم الكتب، القاهرة، 1997. وقد نشرت جامعة الكويت الطبعتين الأولى والثانية مع موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر. طبعة الكويت الثانية
- عبد اللطيف الخطاب: معجم القراءات، 11 مجلد، دار سعد الدين، دمشق، 2000. وقد وافقت عليه دار الإفتاء والتدريس الديني في سوريا. كتاب
- القراءات في موقع مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي في عمان.
ويعطي مركز نون للقرآن وعلومه جميع القراءات ويقارن بينها http://goo.gl/KY3tGx

القراءة السريانية للقرآن
---------------
وجود شك بخصوص الأحرف التي تم بها كتابة النص الأصلي للقرآن: هل هي الأحرف العربية التي لم تكن كتابتها متطورة ومنتشرة في القرن السابع الميلادي، أم الأحرف السريانية التي كانت لغة الثقافة حينذاك؟ ويظهر تأثير الثقافة السريانية في كثير من كلمات القرآن، وخاصة في أسماء الأعلام المذكورة فيه، حيث فضل مؤلف أو مؤلفو القرآن اختيار الصيغة السريانية على الصيغة العبرية لهذه الأسماء مثل: سليمان، فرعون، إسحاق، إسماعيل، إسرائيل، يعقوب، نوح، زكريا، مريم، عيسى، كما في المصطلحات الدينية مثل: قرآن، كاهن، مسيح، قسيس، دين، سفرة، مثل، فرقان، طاغوت، رباني، قربان، قيامة، ملكوت، جنة، ملاك، روح القدس، نفس، وقر، آية، صلاة، صيام، كفر، ذبح، تجلي، سبح، قدس، حوب، طوبى، طوفان. وثمة كلمات كثيرة في القرآن تُظهر من خلال الإملاء التأثير السرياني مثل: حيوة (حياة)، صلوة (صلاة)، زكوة (زكاة)، مشكوة (مشكاة)، سموت (سموات)، الربوا (الربا)، بنت (بنات).

ومن المفيد هنا ذكر ما جاء في مسند احمد عن زيد بن ثابت الذي تعتبره المصادر الإسلامية من كتبة الوحي في زمن محمد والموكل بجمع القرآن بعد وفاته: "عن زيد بن ثابت قال لي رسول الله: تحسن السريانية إنها تأتيني كتب. قلت لا. قال: فتعلمها. فتعلمتها في سبعة عشر يوما". وفي حديث أخر ذكره الطبراني: "عن زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله: إنه يأتيني كتب من الناس ولا أحب أن يقرأها كل أحد، فهل تستطيع أن تتعلم كتاب السريانية؟ قلت: نعم، فتعلمتها في سبع عشرة". ومن الصعب تصور تعلم لغة في هذا العدد القليل من الأيام رغم أنها قريبة للعربية. فقد يكون معنى هذا الحديث أن زيد بن ثابت كان يتكلم السريانية فتعلم كتابتها. ومن هنا يأتي الاحتمال أن النص الأصلي للقرآن قد كتب بما يعرف بالكرشوني وهي الكتابة العربية بالحروف السريانية، وهذه الكتابة اشتهرت في القرن السابع الميلادي في كتابة المخطوطات العربية. ولم تكن اللغة العربية اللغة الوحيدة التي استعمل فيها هذا الخط. فهناك كتابات كرشونية بالتركية والمالايامية (احدى لغات جنوب الهند) والفارسية والأرمنية والكردية.

وبما أن اللغة السريانية لا تتضمن إلا 22 حرفاً مقابل 28 حرفاً للغة العربية، فبعض الأحرف السريانية كانت تشير الى أكثر من حرف عربي. وقد يكون هذا مصدر القراءات المختلفة عندما تم تطوير الكتابة العربية ونقل النص القرآني من الخط السرياني الى الخط العربي. والمطلع على الكتابة السريانية ومخطوطات القرآن القديمة يجد تقارباً كبيراً بينهما. ويمكن القول أن فهم القرآن بصورة صحيحة يتطلب معرفة اللغة السريانية والكتابة السريانية، فقد دخلت على النص القرآني الحالي تغيرات في مرحلة النقل أدت إلى أخطاء ما زالت موجودة فيه، وكان يمكن تلافيها لو أن نساخ القرآن كانوا يجيدون اللغة السريانية. ولو أن رجال الدين المسلمين اعترفوا بمثل هذه الأخطاء لتم تصحيحها في النص الحالي بدلاً من اللجوء الى حيل المفسرين القدامى للخروج من المأزق الذي وقعوا فيه أمام نص نُسِخ خطأً. وسوف نشير الى تلك الأخطاء في مكانها.
يقول ليكسنبيرج بأن أكثر من ربع القرآن ما زال مبهما رغم جهود الكثيرين في توضيح معانيه ويرى ضرورة اعادة قراءة القرآن بصورة جذرية على ضوء اللغة السريانية كما فعل في كتابه.

لنأخذ بعض الأمثلة من هوامش كتابي مع اهدافها
------------------------------
تصحيح اخطاء
----------
73-21: 98 - إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ
قرئت كلمة حصب: حَصْبُ، حَطَبُ، حَضَبُ، حَضْبُ. وفسرت العبارة "حصب جهنم" بمعنى "كل ما يلقى فيها لتشتعل به". وهي المرة الوحيدة التي يستعمل فيها القرآن هذه كلمة. ولكن قد يكون أصل الكلمة حطب كما جاء في القراءة المختلفة وعلى غرار ما جاء في الآية 40-72: 15 "وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا"

112-5: 69 - إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
قرئت كلمة وَالصَّابِئُونَ: وَالصَّابِئينَ. وهكذا تم تصحيح خطأ وَالصَّابِئُونَ اسوة بالآية 87-2: 62
(إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ) والآية 103-22: 17 (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ)

92-4: 162 - لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا
قرئت كلمة وَالْمُقِيمِينَ: والمقيمون (تصحيح خطأ: كان يجب أن يرفع المعطوف على المرفوع فيقول والمقيمون)
قرئت كلمة سَنُؤْتِيهِمْ: سَيُؤْتِيهِمْ (تصحيح خطأ: التفات من الغائب "وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ" إلى المتكلم "سَنُؤْتِيهِمْ")

توضيح النص
----------
1-96: 3-4 - اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ
قرئت عبارة عَلَّمَ بِالْقَلَمِ: عَلَّمَ الخَطَّ بِالْقَلَمِ بِالْقَلَمِ

50-17: 93 - أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
قرئت كلمة زُخْرُفٍ: ذَهَبٍ

113-9: 119 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ
قرئت عبارة وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ: وَكُونُوا من الصَّادِقِينَ (لأنه يمكن ان تكون شريرا ومع الصادقين)

112-5: 38 - وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
قرئت عبارة وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ: والسارقون والسارقات، والسُّرق والسُّرقة
قرئت كلمة أَيْدِيَهُمَا: أيمانهما، أيمانهم

87-2: 196 - وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
قرئت عبارة فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ: فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ متتابعات

تنزيه الله والأنبياء
------------
112-5: 112 - إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
قرئت عبارة هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ: هل تستطيع أن تدعو ربك

53-12: 81 - ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ
قرئت عبارة إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ: إِنَّ ابْنَكَ سُرِّقَ (أي اتهم بالسرقة – فلا يمكن لنبي أن يسرق)

قراءة سريانية أو تصحيحية
------------------
2-68: 10-13 - وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ
عُتُلٍّ: جاف غليظ. ويقترح ليكسنبيرج قراءة (عال) بدلا من (عتل) اسوة بالآيات م51-10: 83 و م64-44: 31 و م74-23: 46 و م38-38: 75.
زنيم: الدعيُّ الملصق بالقوم و ليس منهم. أو هو ولد الزنا. أو الشرير. ويقترح ليكسنبيرج قراءة (رتيم) بمعنى ثرثار او يتكلم بدون وضوح بدلا من (زنيم)

2-68: 51 - وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ
قرئت كلمة لَيُزْلِقُونَكَ: لَيَزْلِقُونَكَ، لَيُزْهِقُونَكَ، لَينفذونَكَ. وتعني: ليصرعونك
ولكن قد تكون الكلمة خطأ نساخ، وصحيحه لَينفذونَكَ كما في القراءة المختلفة. ولكن ليكسنبيرج يرى ان الكلمة صحيحة وفقا للسريانية وتعني يقتلونك بالتوهج

44-19: 16 - وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا
يقرأ ليكسنبيرج (مَكَانًا سرْقِيًّا) بدلا من (مَكَانًا شَرْقِيًّا) وفقا للسريانية بمعنى مكانا خاليا معززا بالآية 22: فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا

46-56: 17-22 - يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ * وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ * وَحُورٌ عِينٌ
قرئت عبارة وَحُورٌ عِينٌ: وَحُورٍ عينٍ، وَحُيرٍ عينٍ، وَحُوراً عيناً، وَحُورُ عينٍ، وَحُورَ عينٍ، وَحُوراءَ عيناءَ
ويعتقد ليكسمبيرغ أن ملهم وصف الجنة في القرآن هو افرام السرياني (توفى عام 373) ولكن قراءة مغلوطة حولت العنب الأبيض الى حور عين. أنظر مقال بالعربية حول حور العين وغيره http://goo.gl/ZkZlml وانظر ص 247 وما بعدها من كتاب صاحب هذه النظرية بالإنكليزية http://goo.gl/IGBfrz

47-26: 63 - فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ
الطود: الجيل العظيم. ويقترح ليكسنبيرج قراءة (الطور) بدلا من (الطود). ويتكلم سفر الخروج 14: 22 عن سور.

52-11: 70 - فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ
أَوْجَسَ: شعر وأحس. ولكن هذا الفعل غير معروف في اللغة العربية. ويقترح ليكسنبيرج قراءة سريانية (ارجس)، بمعنى شعر، بدلا من (اوجس)

53-12: 15 - فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
قرئت كلمة غَيَابَةِ: غَيَابَاتِ، غِيْبَةِ، غَيَبَةِ، غَيْبَةِ، غَيَّابَاتِ. ويقترح ليكسنبيرج قراءة سريانية (عيبة) بمعنى قعر، بدلا من (غَيَابَةِ)، مما يفسر غياب الألف في الرسم العثماني

54-15: 52-53 - إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ * قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ
وَجِلُون: خائفون. ويقترح ليكسنبيرج قراءة سريانية (دحلون)، بمعنى خائفون، كما جاء في لسان العرب، بدلا من (وجلون)
قرئت كلمة تَوْجَلْ: تُوْجَلْ، تَاجَلْ، تُوَاجَلْ. ومعنى لَا تَوْجَلْ: لا تخف. ويقترح ليكسنبيرج قراءة سريانية (تدحل)، بمعنى تخف، كما جاء في لسان العرب، بدلا من (توجل)

63-43: 70 - ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ
تُحْبَرُونَ: فسرت بمعنى تسرون وتنعمون وتكرمون. ولكن قد يكون معناها وفقا للعبرية والسريانية تجمعون

68-88: 21-22 - فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ
مُصَيْطِر: تفهم هذه الكلمة بمعنى متسلط. ولكن ليكسنبيرج يرى في هذه الكلمة كلمة سريانية بمعنى القاسم (أي يعطي قسمة كل واحد)، من فعل سطر بالسريانية والتي تعني شطر، ومن هنا تأتي كلمة ساطور

69-18: 61 - فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا
سربا: مسلكا خفيا. ويقترح ليكسنبيرج قراءة (شريا) بمعنى حرا طليقا بالسريانية، بدلا من (سربا)

84-30: 2-3 - غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ
قرئيت: غَلَبَتِ الرُّومُ * من أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيُغْلِبَونَ

102-24: 27 - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
قرئت عبارة حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا: حَتَّى تُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا وتَسْتَأْذِنُوا

55-6: 100 - وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
خرقوا له بنين وبنات: نسبوهم الى الله اختلاقا وافتراء. ولكن قد يكون هنا خطأ وأصل الكلمة خلقوا، أو حرقوا بمعنى قدموا محرقة

45-20: 41 - وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي
قد يكون أصل كلمة "وَاصْطَنَعْتُكَ" "واصطفيتك" على غرار ما جاء في الآية 39-7: 144 "قَالَ يَٰ-;-مُوسَىٰ-;-ٓ-;- إِنِّي ٱ-;-صۡ-;-طَفَيۡ-;-تُكَ عَلَى ٱ-;-لنَّاسِ بِرِسَٰ-;-لَٰ-;-تِي" والآية 89-3: 33 "إِنَّ ٱ-;-للَّهَ ٱ-;-صۡ-;-طَفَىٰ-;-ٓ-;- ءَادَمَ وَنُوحٗ-;-ا" وغيرها من الآيات. وفعل اصطنع لم يستعمل في أي مكان آخر في القرآن ومن غير المعقول ان يصطنع الله موسى لنفسه

د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي: http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14
حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315
حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131
ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني: [email protected]
انضموا إلى مجموعة اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية https://www.facebook.com/groups/Koran.mistakes/



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشيعة وقراءة القرآن
- ما ليس من القرآن وما ضاع منه
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 89 (النواقص)
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 88 (النواقص)
- البط الأسود يستضيف سامي الذيب
- لا اكراه في الدين (في كتب التفاسير)
- ميزو اظرف شيخ ازهري
- لعنة تماثيل الأشوريين تلاحق دار الإفتاء
- القرآنيون وهدم اصنام الكعبة
- داعش والتماثيل وكذب مفتي مصر
- 300 مليون إله عند الهندوس
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 87 (النواقص)
- أول طبعة في التاريخ للقرآن
- جدل آخر حول محمود محمد طه
- جدل حول محمود محمد طه
- جديد: القرآن بالتسلسل التاريخي
- اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 86 (النواقص)
- خسارتنا بشنق محمود محمد طه
- تورط الازهر في شنق محمود محمد طه
- الأزهر الحرباء يعود من الباب الخلفي


المزيد.....




- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - اختلافات قراءات القرآن