|
قصيدة الغد بين محمود درويش وشارل بودلير
خالد الصلعي
الحوار المتمدن-العدد: 4758 - 2015 / 3 / 25 - 06:53
المحور:
الادب والفن
قصيدة الغد بين محمود درويش وشارل بودلير *********************************** الشعراء الكبار عكس ما كتبه بعض النقاد كونهم كلما تبحروا في التنظير كلما قل منسوب الشعرية في ابداعهم . ولعلي أعود الى هرمين شعريين الأول فرنسي والثاني عربي لدحض هذه الفرضية المتهافتة . وهما بودلير ومحمود درويش . سبق لي في سنة 2012 أن كتبت مقالا بعنوان " محمود درويش ناقدا " ، بعد ان أذهلتني نظراته النقدية في قصيدته الرائعة " لاعب النرد " وفي قصائد أخرى طبعا ، وهي نظرات عميقة الدلالة ولصيقة بمرجعية الابداع الشعري وممارسته أكثر من تأملات المختصين في نقد ودراسة الشعر . وليس مهما الاشارة الى اغفال كل دارسي شعر محمود درويش الى هذا الحس النقدي الذي أدرجه كثيرا محمود درويش في العديد من قصائده . فالشاعر كان محط صراع بين نقاد بعينهم ، كما ان مجمل الدراسات التي تناولت شعره رصدته من جانب شعرية المقاومة والأرض ، وقليلة هي الدراسات النقدية التي منحته حقه من القراءات الجمالية والفنية ، على الرغم من كونه أحد المجددين الأقوياء للقصيدة الحديثة والمعاصرة ، وهو من الشعراء العرب المحدثين القلائل الذي عرفت لغته الشعرية تطورا مطردا ، وجرب أكثر من أسلوب ، وطرق أكثر من موضوع ، واهتم في شعره بتخصيب أسلوبه واشباعه حد الفخامة والبهاء . وقد كان مشغولا بكتابة قصيدة الغد الى آخر رمق في حياته الشعرية ، وهو ما ركز عليه الشاعرالفرنسي المجدد الذي استعصى على التبويب والتصنيف ، وهو المبدع شارل بودلير ، الذي ارتبط حسب دارسيه ارتباطا وجوديا بالشعر والشعرية ، وكانت له دراسات وملاحظات تدل على انشغاله بكتابة قصيدة الغد ، فقد أبدى رغبته الشديدة مبكرا في كتابة قصيدة جديدة تكسر جمود وقوالب القصيدة القديمة ، وتعبر عن روح العصر وحركيته وتحولاته . وقد مررت بعبارة محمود درويش عن مفهومه للالهام أو الوحي الشعري ، وهو مفهوم حير النقاد منذ العصر اليوناني الى يومنا ،وأسال الكثير من المداد ؛ حيث انقسم النقاد والباحثون الى ثلاث مدارس ، مدرسة تقر وتؤكد على حالة الوحي والالهام كحالة مفارقة تباغث الشاعر وتفجر فيه طاقات التعبير الشعري ، ومدرسة تنفي أي دخل لما يسمى بالالهام والوحي ، وتعتبره مجرد وهم يختبئ وراءه الشعراء لتمرير قصائدهم باعتبارهم خارج منظومة الانسان العادي ، ومدرسة تحاول ان تزاوج بين الأطروحتين السابقتين . يرى محود درويش أن لادور للشاعر في القصيدة الا باعتماده على المكابدة التي ترقيه الى مرتبة المهارة ، يقول : " لادور لي في القصيدة / الا اذا انقطع الوحي / والوحي حظ المهارة اذ تجتهد " . وهذا ما وجدته في احدى رسائل بودلير الى صديقه توسنيل ، اذ يقول " الوحي تأكيدا هو اخ العمل اليومي " . ان العبارتين متطابقتين تماما ، وتصبان في نفس المعنى تقريبا . فالمهارة هي بنت العمل اليومي الجاد والدقيق الممهور بنقد تتابعي محايث للاشتغال الابداعي ،وترصد لكل آلياته وتحولاته وأحواله حدود التجلي والتمثل . انه زبدة الاشتغال المهووس بكتابة جديدة ، كتابة تحاول تجاوز القائم والثابت والمنتوج سلفا . وهذا ما رشح عن سيرة الشاعرين المثالين في مسيرتهما الشعرية . فقد كانا مشغولين بانتاج قصيدة جديدة ، ولا نتاج هذه القصيدة على الشاعر ان ينتبه الى القصيدة الحالية والقصيدة الماضية ويصغي بحذر لنبض قصيدته وتقطعاتها . عليه أن يطلع على قوانينهما وقواعدهما وما ترسخ من بنائهما شكلا ومضمونا .فطبيعة النفس تأنف التكرار وتمجه . وقد عرف عن بودلير قراءاته المتعددة ، وهو نفس ما ينطبق على الشاعر العربي محمود درويش . كما ارتبط الشاعران بثورات شعبيهما ، وان كان ارتباط درويش أكثر رسوخا ، كما أن ظروف حياة الشاعرين قد تتماثل باعتبارهما عانا من الغربة مع فارق في نوعية الغربة ومكابدة الحنين ، الأول الى الأم والأسرة، والثاني الى الأرض والأم . فأوجه التطابق بين التجربتين تكاد تلتقي في مستويات عدة . وقد تأتى للشاعرين طموحهما ، فبودلير هو صاحب مشروع قصيدة النثر الفرنسية والغربية تأصيلا وممارسة . ومحمود درويش كان بعد تردد كبير من مبدعي القصيدة العربية بجميع أشكالها الموزونة والحرة والنثرية حسب أمجد ناصر فيما تعلق بقصيدة درويش النثرية .
#خالد_الصلعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأمة العربية في رحلة الى الجحيم
-
الشعر نبض الحياة
-
لي أخ لا أعرفه
-
نحو بناء مثقف جديد-2-
-
من تداعيات جائزة الشعر لاتحاد كتاب المغرب
-
أهلا بالعرب يف امبراطورية ايران
-
نحو بناء مثقف جديد
-
اللعنة
-
الشعراء يُحزنون الحزن
-
مجتمع آخر أو مجتمع الجناكا -15-
-
جريمة لايقترفها الا الجهلاء
-
كقبلة تدمي ....
-
حميد الحر شاعر القصيدة الساخرة بامتياز
-
دعوة الى لم الشتات
-
مجتمع آخر أو مجتمع الجناكا -14-
-
الانتخابات بالمغرب بين المقاطعة والمشاركة : نحو عقلية جديدة
...
-
الانتخابات بالمغرب بين المقاطعة والمشاركة : نحو عقلية جديدة
...
-
حين يتأخر القطار تفسد الرحلة
-
مجتمع آخر او مجتمع الجناكا -رواية-13
-
رائية المغرب
المزيد.....
-
-متحف البراءة-.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
-
ترددات قنوات الكرتون .. تردد قناة توم وجيري الجديد 2024 على
...
-
اطلع على موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 165 مترجمة عبر ق
...
-
أغنية مصرية للأطفال تحقق مليار مشاهدة (فيديو)
-
أثارت جدلا.. ليلى عبد اللطيف تتوقع مصرع فنان وتورط ممثل عربي
...
-
إنزو باتشي: حرب إسرائيل هي تطهير عرقي، ونعيش مرحلة تاريخية م
...
-
الليبي سعد الفلاح يهزم البلجيكي ساجورا بالضربة الفنية القاضي
...
-
غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الر
...
-
مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذي
...
-
شاومينج بيغشش.. تسريب امتحان اللغة الأجنبية الأولى ثانوية عا
...
المزيد.....
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
-
صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس
...
/ شاهر أحمد نصر
-
حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا
/ السيد حافظ
المزيد.....
|