أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - - بيوت - قصة بقلم / مؤمن سمير














المزيد.....


- بيوت - قصة بقلم / مؤمن سمير


مؤمن سمير
شاعر وكاتب مصري

(Moemen Samir)


الحوار المتمدن-العدد: 4754 - 2015 / 3 / 20 - 15:24
المحور: الادب والفن
    


" بيوت " قصة بقلم / مؤمن سمير

مسارات
دخلتُ الغرفةَ فوجدتُ كومةً من الرمل فوق المكتب ، لونها متغيِّر وذراتها أكثر سُمْكاً من المعتاد بمراحل . نظرتُ للسقف فوجدته مكتملاً في تعاليه والنافذة كما هي ، بعيدة وغامضة .. نظرتُ للحوائط والستائر وبعدها البلاط وأغمضت عيني ببطء .. لا مشكلة .. تحركت عيني نحو المكتب ، أدراجه المغلقة والخطوط الباهتة المحفورة عليه بالقلم الكوبيا والرجل الذي بلا ملامح الذي يتوسط الأخشاب .. الحُفَر الصغيرة نتيجة الطعنات المرتعشة .. الخ قللت الإضاءة كأني أُبعد المتلصصين ولبستُ نظارة أبي المكبَّرة وأخذت أحدق في الرمل .. وجدتني أغوص وألهث وسط أجزاء آدمية معجونة الملامح .. تراجعتُ للوراء لكني عدتُ سريعاً كأن قوة تشدني لكن العجيب أن عيني بعدما ثبتت على وضعية الجحوظ انغلقت فجأة وغرقتُ في نومٍ مدبب .. أفقتُ على ملوحة العرق في عيني وبرودته تحت إبطي ووجدتني في مواجهة المسارات التي حفرها النمل في كومة الرمل ولمحتُ الدويبات تتحرك بطمأنينة وكل واحدة تحمل على رأسها شيئاً ، جزءاً كبيراً أو صغيراً من الملامح .. رجعتُ بمقعدي للوراء بعنفٍ وفتحتُ باب الغرفة وعدوتُ .. وضعتُ رأسي تحت المياه ورجعت مرة أخرى .. كدت أفتح الباب بيدي المرتعشة التي تتساقط منها المياه لكنها شالت يدي ووضعتها على كتفها وسارت بي نحو الصالة ولكن بعد أن أغلقت الباب بساقٍ خلفية .. طاوعتها واستسلمتُ تماماً .. في الصباح رميتُ ببصري نحو الغرفة ثم أخذتُ أُدَلِّكُ الحنجرة برفق كي يمرَّ الهواء في مساراته المتعرجة بأمان ..

مسالِك
في الغرفة الأبعد ، أغلقت كل المنافذ إلا أن بَصيصَيْن من الضوء تسللا ، بخجلٍ وترددٍ في مبدأ الأمر ثم بإصرارٍ وسخونةٍ بعد ذلك .. تحَفَّزت لديَّ قوى المقاومة القديمة وقمتُ وأطبقت على فتحات الباب التي سابها النمل بكل ما في الغرفة من ملابس وقطع ممزقة .. قاوم الوَهَجُ بضراوة لكنهُ في النهاية ارتضى ألا يترك إلا أثَرَاً لا يكاد يُذكر ومن الممكن تجاهله .. توجهت للسرير متعباً ثم قفزت فجأة عندما لسعتني سخونة بصيص النافذة .. خلعتُ ملابسي كلها وأغلقت المنافذ والمسالك وفي النهاية رضيَ هو الآخر ألا يترك إلا الأثر الذي يضمن الحياة والاستمرار وفي نفس الوقت لا يمكنك من رقبته .. كان الإنهاك قد وصل بي إلى نهايته فأغلقت عيني حتى قبل أن أرتمي على السرير .. لكني قفزت فجأة عندما تذكرت العَدُوَّيْنِ الساخريْنِ الذيْنِ استعمرا الغرفة واستعمراني ..هل سيمارسان اللعبة الحتمية ويكبرانِ رويداً رويداً حتى يحاصران التنفس .. هل سيستمدان حياتهما وتكاثرهما من شهيقي وزفيري ... من روحي ؟ كان الحل الوحيد والشريف هو أن أقاوم حتى ولو بجسدي ..قفزت وسندت ظهري على الباب ومددت ذراعي للنافذةِ فلم تصل إلا أطراف الأصابع ..أغمضت عيني واستجلبت كل قوايَ وقوى الأسلاف والآلهة لكنهم خذلوني ولم يزد ذراعي إلا عدة مليمترات .. تفصَّد العَرَق من كل مسام جسدي ثم وأنا وسط هذا الطوفان فقدت الوعي وحلمتُ أني قابعٌ في ركن في الجنة .. أبتهلُ وأبتهلُ وكلما بكيت وصرت أكثر صدقاً وحرارةً في الترجي تطول ذراعي أكثر وأكثر لكن طرف عيني كان مشغولاً ببصيصٍ ملتهبٍ يتبدَّى من بعيد ..

مَدَاخِل
ستُ سنوات كاملة مرت على اقتنائي للوحة وتعليقي إياها في هذا المكان .. وللمرة الأولى جاءت جلستي بزاوية عجيبة تتيح تأملها الذي كان ساعتها غير مقصود وإنما كان هذا التفرس تحويلاً للأمر من ( السرحان ) في أمرٍ مشوش كالعادة إلى الانتباه لها فجأة ثم التركيز فيها وحدها .. اكتشفتُ أن خلف زهور اللوحة ستارة تحتل نصف الخلفية وأن خلف هذه الستارة عينٌ ما .. كيف لم أكتشف هذا إلا الآن .. كيف حدقت فيها في مبتدأ الأمر واخترتها واشتريتها هي بالذات وكيف حملتها وعلقتها ووقفت أمامها ثم رائحاً غادياً لأتأكد من ملاءمتها من كل النواحي .. للحائط وللركن وللممر ..الخ والأدهى أن جلستي لسنواتٍ كانت أمامها .. أين كانت تلك الستارة من قبل وعين من هذه .. عين الفنان الذي رسمها أم عين القدر أم .. ياالله .. إنها تشبه عين أبي الميت ..إذن كان يراقبني من هنا .. ياللفضيحة .. شافني وأنا أجلب المومسات ثم لما اكتسب صوتي الهيبة والعمق وأن أصيغ اتفاقنا الشفوي على تكوين خلية لقلب نظام الحكم ..التدخين بدرجاته وأنواعه وعدم الالتزام في الصلاة بعد وفاته مباشرة ثم هجرها نهائياً وتغطية فتحة الشباك المكسور بسجادته الأثيرة .. كان الأب يرى ويحزن ويخبر زملائه الأموات أنه ساب ولداً عاقاً لا يستحق الحياة ولا التنفس .. عند هذا الجزء قمت من مكاني وتحركت ببطء نحو الخزانة وأخرجت صورته ووقفت أمام المرآة ووضعتها جنب ملامحي ..لاحظت أن الشَعْر الأبيض قرَّب بين ملامحنا وكذلك لاحظت أن عيونه تلمع بالبريق الذي يصل لدرجة التشفي ...



#مؤمن_سمير (هاشتاغ)       Moemen_Samir#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - غرفةٌ وصحاري وأشباحٌ ومدينة - كتابة بقلم / مؤمن سمير
- - اللعب مع الشيطان -
- مثل غابة وصياد وحيد ( إلي : مؤمن سمير ) شعر / أسامة بدر. مصر
- - الذي اصطادتهُ البساطةُ فأبصر و التحفَ بالأنثى فشاف -
- - ملامحُ مقطوفةٌ - شعر / مؤمن سمير
- - الصيادُ المعتزل - شعر/ مؤمن سمير
- - في فك خيوط اللعبة وفي الخوف كذلك - شهادة بقلم / مؤمن سمير
- تجليات الوحيد في- إضاءة خافتة وموسيقى - لمؤمن سمير بقلم : د ...
- - فأسٌ وحُفراتٍ في اللحم - شهادة
- ياسرالمحمدي يكتب :- عالِقٌ في الغَمْرِكالغابةِ كالأسلاف - لم ...
- - أكتب العالمَ لأكتبني - شهادة بقلم / مؤمن سمير
- - حفرةٌ .. للبكورِ الأخير - شعر/ مؤمن سمير
- - حَفْريَّةُ أسماء - .. كتابة .. بقلم / مؤمن سمير
- - صَباحٌ مُبهَمٌ .. لطائرٍ جَليديٍّ - شعر/ مؤمن سمير
- أحمد الشهاوي يكتب : - مؤمن سمير يدخل ممر عميان الحروب -
- أحمد الشهاوي يكتب : - مؤمن سمير يُطِلُّ على حواسه ببصيرة الم ...
- - يَشُدُّ الحياةَ للداخلِ - شعر / مؤمن سمير - مصر
- - أمسكتُ بي .. أمسكتُ بنا - شعر / مؤمن سمير
- مؤمن سمير: الشاعر يتعامل مع العالم بتحفز القناص
- ممدوح رزق يكتب عن ديوان - رفة شبح في الظهيرة - لمؤمن سمير


المزيد.....




- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - - بيوت - قصة بقلم / مؤمن سمير