أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - افتقاد إدوارد سعيد














المزيد.....

افتقاد إدوارد سعيد


صبحي حديدي

الحوار المتمدن-العدد: 1323 - 2005 / 9 / 20 - 11:29
المحور: الادب والفن
    


تحلّ يوم 25 أيلول (سبتمبر) الجاري الذكرى الثانية لرحيل المفكّر والناقد الفسطيني الكبير إدوارد سعيد (1935 ـ 2003). وثمة الكثير الكثير من الظواهر والوقائع والتطوّرات والتفاصيل التي تجعلنا نفتقده سنة بعد أخرى، في النظرية النقدية والعلوم الإنسانية إجمالاً، وفي الفنون والحياة البحثية والأكاديمية، ثمّ في السياسة الدولية والعربية والفلسطينية بخاصة، وتحديداً بعد رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والإنسحاب الإسرائيلي من غزة.
وفي هذا الجانب الفلسطيني نفتقد رؤية سعيد الثاقبة لتلك الأبعاد الخافية التي تكتنف الظواهر التي تبدو جليّة واضحة، ولست أقصد التحليل السياسي وحده بل التعمّق الفريد (الطباقيّ Contrapuntal، كما اعتاد الراحل تسمية منهجيته في دراسة باطن السطوح) في ما يتراكب ويتعقّد ويتنافر ويتوحّد ويتآلف في آن معاً، داخل حال منفردة قد لا يلوح البتة أنها أكثر من تفصيل عرضي بسيط. ونفتقده لأنّ ما كان سيكتبه عن حياة، أو بالأحرى حيوات، الفلسطينيّ بعد عرفات وفي غزّة المتحرّرة من نير الإحتلال، كان دون ريب سيصنع سوية فارقة عن معظم ما كُتب حول السياقات ذاتها.
وشخصياً أعود في هذه الأيام إلى قراءة "خارج المكان"، العمل الذي صدر سنة 1999 وكان أوّل (وللأسى الشديد: آخر) مؤلف يكتبه سعيد في المذكرات والسيرة الذاتية. وتشدّني، أكثر من ذي قبل في الواقع، تلك الجوانب اللامعة في ذلك المجلّد البديع، كما تتكشّف لي جوانب أخرى لم أكن قد تنبهت إليها منذ أن قرأت أجزاء مخطوطة من الكتاب، وتشرّفت بترجمة فصل منه في "الكرمل" قبل صدور الكتاب.
بين الجوانب، المؤثرة الجبارة، تلك التفاصيل الكثيفة التي يسترجعها سعيد على نحو منبسط طليق متخفف من أية تقنية سردية قصدية، خصوصاً وقائع الأشهر الأخيرة من العام 1947، التي قضاها في القدس قبيل رحيل الأسرة إلى القاهرة في كانون الأول (ديسمبر) من العام ذاته... مرّة وإلى الأبد. وهو يروي، على نحو جارح لأنه حقيقي عفوي، كيف كانت فلسطينية فلسطين تلك الأيام، في مستوى الأرض والبشر والتاريخ والجغرافيا، بمثابة معطى طبيعي يومي؛ وكيف جرى مسخ ذلك كله بغتة، وانقلبت حيوّات الفلسطينيين جرّاء إقامة الكيان الصهيوني واقتلاع الفلسطينيين وتشريدهم.
وفي تغطيته لتلك الحقبة غير العادية، حاول سعيد استرجاع منظور الفتى الذي كانه آنذاك: يافع في الثانية عشرة من العمر، لا يدرك تماماً أسباب علائم الإنكسار والحزن والفقدان التي كانت تخيّم على وجوه أهله وأقربائه وأصدقائه كلما احتفلوا بعيد ميلاده. ولسوف يمرّ زمن غير قصير قبل أن يدرك سعيد أنّ الأوّل من تشرين الثاني (نوفمبر)، عيد ميلاده، كان يصادف أيضاً عشية ذكرى أخرى لا يليق بها أيّ فرح، هي وعد اللورد بلفور بإقامة دولة لليهود في فلسطين! ومن المأساوي أنّ ذلك الفتى، الذي سيصبح بعد عقود قليلة الصوت الفلسطيني الأبرز والأرفع قامة في الغرب، كان «ممنوعاً» بمعنى ما من التفكير في القضية الفلسطينية، وكان مطالَباً بالإنصراف إلي دروسه وحدها. وسعيد يروي أنّ أباه ظلّ حريصاً على إبعاده عن «السياسة»، حتى أن كلماته الأخيرة وهو على فراش الإحتضار كانت التالية: «أنت أستاذ أدب، فالتزم بحدودك هذه. يقلقني ما سيفعله الصهاينة بك. فكنْ حذراً».
مؤثّرة أيضاً حكاية سعيد مع خليل بيدس (1875- 1949)، الأديب واللغوي والمربي الفلسطيني الكبير الذي ينسى الكثيرون أنه واحد من الروّاد الكبار المؤسسين للرواية العربية الحديثة. والمأساوي أن سعيد، الذي سوف يحتلّ موقعاً رفيعاً في ميدان التنظير النقدي والفلسفي والجمالي والتطبيقي لفنّ الرواية بالذات، لم يكتشف حقيقة شخصية خليل بيدس إلا بعد مرور سنوات طويلة... طويلة! وهو يروي انطباعات غائمة عن رجل «اكتنف تلك السنوات المبكرة في القدس، وسحرتني شخصيته الملوّنة»، وكان شريك أبيه في لعبة طاولة الزهر، وكان أستاذ لغة عربية يرتدي الطربوش، طاعناً في السنّ، كثّ الشاربين، مفرطاً في التدخين، جذلاً ومرحاً وطريفاً.
بعد أربعة عقود سوف يعرف سعيد أن بيدس لم يكن مجرّد أستاذ للغة العربية يشارك أبيه في لعبة الطاولة، بل كان شخصية ثقافية محورية في الحياة الفلسطينية آنذاك. لقد تعلّم أوّلاً في مدرسة الجالية الروسية في القدس («المسكوبية» كما كانت تسمّى، وليس من المفارقة أنها اليوم مركز إسرائيلي لاستجواب واحتجاز الفلسطينيين!). ثم درس في روسيا وعاد إلى فلسطين في مطلع القرن، فانضم إلى «الندوة» الأدبية التي كانت تُعقد في المسكوبية بالناصرة (أيضاً: هي اليوم قسم الشرطة الإسرائيلية في المدينة). وحين عاد إلى القدس، مفعماً بالفلسفات الروسية في القرن التاسع عشر، وبأفكار شتّى مستمدة من أمثال تولستوي ودستويفسكي وبرداييف، فإنه سرعان ما انخرط في الجهد الثقافي والوطني الفلسطيني، وهيمن على أعوام العشرينيات والثلاثينيات كواحد من أبرز المساهمين في بناء الهوية الوطنية الفلسطينية.
و"خارج المكان" يحتوي على الكثير من هذه البورتريهات المصغرة المدهشة، التي رسمها سعيد لحيوّات عشرات الفلسطينيات والفلسطينيين. وأمّا أهميتها الخاصة فهي أنها تسهم في كتابة وإعادة كتابة سردية فلسطينية مضادة بالضرورة للسردية الصهيونية الكلاسيكية، عن سنوات استلاب فلسطين. وراهنوا، لو كان الراحل الكبير معنا اليوم، أننا كنّا سنقرأ المزيد الفذّ المدهش حول تعميق هذه السردية في ضوء تطورات العالم من حول، وفي قلب، البلاد التي «كانت تسمّى فلسطين/ صارت تسمّى فلسطين»، كما يقول محمود درويش...





#صبحي_حديدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمريكا في القمم الكونية: تصنيع المزيد من الإرهاب في السفوح
- لهيب ما قبل 11/9
- فوكوياما عشية 11/9: ثمة ما يدعو للندم في كلّ شيء
- التهريج الملحمي
- خطاب الرئاسة السورية، حيث المفاضلة رَجْعٌ بعيد متماثل
- محمود درويش والتفعيلة المنثورة
- بات روبرتسون ومرآة تنظير اليمين الأمريكي المعاصر
- -محروسة- جمال حمدان
- العراق المعاصر حسب كيسنجر: غنيمة الذئاب أم الأفلاطونيين؟
- صمويل بيكيت بلا حدود
- نتنياهو أمام الباب الدوّار: مَن الخارج؟ مَن الداخل؟
- عطش التاريخ
- مبايعة عبد الله: ميزان الذهب بين القبيلة والفتوى والدولة
- سوسيولوجيا الطرب
- من أنفاق باريس إلى حافلات لندن: هل للإرهاب أمثولة حقوقية؟
- أقاصيص الأمير
- الذكرى العاشرة لرحيل خالد بكداش: المفارقة المستديمة
- بيروت سمير قصير
- تفجيرات لندن: يد الإرهاب عمياء ولكنها ليست خارج التاريخ
- فرانز فانون والظواهري


المزيد.....




- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...
- كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - افتقاد إدوارد سعيد