أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار















المزيد.....

عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4740 - 2015 / 3 / 6 - 23:12
المحور: الادب والفن
    


عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
الفيلم الحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان كان 1980 له علاقة بالبيولوجيا وبالتحليل السلوكي الاجتماعي (السوسيولوجيا) من هذه الناحية وليس من الناحية الوجودية الفلسفية وكعادة رينيه فهو شيء لم نألفه أبدا في أي افلام سابقة.
يبدأ الفيلم على تحليل وتعليقات على انماط الحياة المختلفة لكائنات حية غير الانسان،والانسان هو الكائن الذي سوف يُسقط على هذه الانماط وليس العكس،والطرح سوف يبدأ من ثلاثة شخصيات:
(Jean Le Gall) ولد في 14 اغسطس في (Marbihan) جده كان دكتورا ووالده كان مهندسا،ونلاحظ أن رينيه يستخدم اسلوب الراوي لأثبات حيز معين ووجهة معينة مسلطة على الشخصية , لاننا نعرف ان هناك عامل خارجي في الموضوع و الشخصيات قيد الدراسة يصح ان نقول عنها بأنها ليست سوى انسان في انبوبة اختبار ...هناك يد متدخلة من خلال فأران اختبار .
و من ثم جانين جارنير المولودة عام 1948م و رينيه المولود عام 1941م , و المخرج آلن رينيه يضيف عنصر هام لعناصر التطور السلوكي هو عنصر الاعجاب الفني , وهو سلوك خامس سنضيفه لاحقا الى نظريات السلوك الخاصه بالبروفيسور هنري لابوريت المولود عام 1914م في الهند الصينية و مؤلف كتاب ( يبولوجي اوف بيسنيور )
محركاتنا لازالت بدائية تأتي من الدماغ البدائي الخاص بالزواحف – اشارة الى البدائية – وهذا ان كان يوضح اي شيء فهو يفيد ان الانسان المتحضر من الممكن ان يمارس طقوسا غاية في البدائية وهذا ايضا يشير الى شيئين اثنين :
طبيعة الاسئلة الخالدة الميتافيزيقية التي يواجهها الانسان حتى في عصر اقصي العلوم , والشيء الثاني هو الحنين الطبيعي للانسان نحو بدائيته.
يتبع رينيه مسار تحقيقي لاسلوب حياة وتطور هذه الشخصيات الثلاث , وهو مسار مراقب من قبل عين خارجية تضع كل هذه التصرفات و السلوكيات في ( انبوبة اختبار) , وبذلك يكون الفيلم غاية في الوثائقية ويفقد النكهة السنمائية في بعض الاحيان , وكأن رينيه يحقق وثائقه عن السلوك البشري و النظام العصبي البشري , مما يجعل الفيلم يأخذ كوحدة واحدة ومن غير الممكن تحليله او تفكيكه بشكل مستقل ...
على لسان هنري لابورتي البروفيسور المتأثر بالدراسات الامريكية في هذا الموضوع :
نحن نستطيع ان نمييز اربع سلوكيات اساسية :
السلوك الاستهلاكية : مليئ بالحاجات الاساسية
السلوك الاجتماعي ( سلوك الاشباع ): عندما تكون نتيجة الفعل هي البهجة التي نرغب في تكرارها دائما وهو سلوك كما نعلم اساسي عند فرويد , على الرغم من ان النقاش هنا ليس نفسي بقدر ما هو سيسيولوجي بيولجي سلوكي .
تجنب العقاب : الاختفاء لمنعه , او المشاجرة من اجل تدمير المعتدي
سلوك الكبت : كل الافعال تنقطع ... نحن ننتظر بتأثر الامر الذي سيصيب بكرب ... الكرب هو استحالة السيطرة على الموقف وهو يعتبر اهم السلوكيات المؤدية الى المرض النفسي , وهو امر اتفق عليه التحلول السلوكي و التحليل النفسي ونضيف سلوك خامس ( من قبلنا ) يدعى بالسلوك الجمالي وهو مقترن بالاعحاب الفني والتصرفات الجمالية المحضة التي لا تنم عن اي رغبة سوى رغبة الرقي .
يحاول رينيه ان تكون هذه الشخصيات الثلاث تعيش في مسار طبيعي جدا ... لا يوجد اي مؤثر خارجي للتأثير على سلوكياتها من اجل اثبات نظرية معينة .
واذا حدث التقاء قدري بين هذه الشخصيات الثلاث , فهذا اللقاء ليس حاسما او حتى مهما لدرجة كبيرة , لان النظريات الاربعة في السلوك السابقة تبدو مؤكدة وعبارة عن مسلمات و الشخصيات الثلاث حيز الدراسة عبار عن روتين يؤكد روتين المسار السلوكي العلمي السابق .
وهنا علينا مراجعة شيء مهم , آلا وهو موضوع الارادة ... وفقا للاحداث و الموضوع التطبيقي للفيلم , بان النظرية الاولى للارادة من حيث ان كل شي نفعله شيء مقدر له الحدوث من الله او نتيجة للاحداث او تأثيرات الكون , تبدو هامشية امام نظرية الادارة الحرة واننا نستطيع انتصرف حسب ما نختار , على ان دافع الحركة هو سلوك روتيني قابع في اللاوعي الانساني المكرر وليس المختلف ...
فهم الفبلم بؤكد علينا ان نفهم النموذج ( pattern) اكثر من فهم المسار العام لشخصية
في مختبر هنري :
فأر وضع في قفص قسم الى قسمين بحاجز مع وجود باب في هذا الحاجز , وقبل ان تتكهرب الارض يصدر صوت يحذر الفأر باقتراب العقاب , و النتيجة ان الفأر سيهرب مباشرة الى القسم الثاني هربا من العقاب , ولكن ماذا اذا وضعنا فأرا اخر في القفص ... وماذا اذا اصدرنا الصوت التنبيهي من دون ان نفتح الحاجز .
السلوكيات الاربعة السابقة مبنية على هذه التجربة , و من ثم هناك تمثيل حي على ان جين و جانين و رينيه ليسو الا فأران تطبيقيه في معمل هنري لاربوتي .
اذا كانت النتيجة تجنب العقاب من خلال الاختفاء فنحن نلاحظ ان رأس جين يتحول الى رأس فأر قبل مغادرة منزله , ومن ثم ارتباطه مع جانين في منزلها وهو لازال يمتلك رأس الفأر , فهو قد حافظ على توازنه البيولجي وهو سلوك يجلب السعادة .
ولكن ما هو سهل بالنسبة لفأر في قفص لهو صعب جدا لانسان يعيش في مجتمع محكم السيطرة
وبذلك تكون الشحصيات السابقة عبارة عن مسلمات لنظريات مسبقة
الفيلم عبارة عن تأمل علمي وعملي بالسلوكيات البشرية وهو يسير في انماط محددة وواضحة مهما تغيرات السلوكيات الي تتعلق في طبيعة الشخصية نفسها او بالكريزما , وهذا التأمل الفيلمي لا يخلو ابدا من الشاعرية , فليس من المهم ابدا ان تلنقي هذه الشخصيات على الرغم من التقائها الذي كان عبارة عن اسلوب توضيحي ليس اكثر .
يقول هنري :
اللغة تستخدم فقط لاخفاء سبب السيطرة ... لتمنع الميكانيكية ( الميكانيزم ) الالية التي اسستها ولتقنع الفردية ان تعمل في جماعات .
تحليل العوامل الميكانيكة التي من الممكن ان تقود الى امراض العصر او جتى امراض عضوية خاصة باشياء مثل الكبت و السرطان و الاضطراب العصبي ... وكل هذا يثبت شيئا واحدا ... ميكانيكة السلوك البشري ... الوحدة المصيرية باتجاه كل حدث رئيسي معين لشخصيات وضعت بالاساس لاثبات نظريات تعتبر كمسلمات علمية .
بلال سمير الصدّر
11/11/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار