بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 4728 - 2015 / 2 / 22 - 23:04
المحور:
الادب والفن
الحلقة " 41 " ترى هل قراءتي لكتب مغيبة أو محتجبة أيقظت المرأة الفينيقية الكامنة في جيناتي ؟. اعترف أنني مدينة لتلك الكتب في خروجي عن المسلمات التي قراتهافيالكتبالمدرسية وعلمت من تلك الكتب أن أطلق العنان لخيالي وأن اللاحق الخلف مدين للسابق السلف في المعتقد والحضارة فالسوريون هم أول الروحانيين الذين اكتشفوا الدرب التي توصل إلى السماء ولو لم يكونوا كذلك لما شرفتهم السماء باكتشاف أول أبجدية , لنقرأ بعد آلاف السنين العبارة المقدسة " في البدء كانت الكلمة هل شعوري بالانتماء إلى حضارة عريقة دفعني إلى الكتابة ؟ أرى أن تمرد المرأة الفينيقية الرابضة في جيناتي هو الذي دفعني للغوص في عوالم مجهولة كي أُطهر نفسي من أدران البداوة وأغسل جسدي من غبار الصحراء التي علقت بي من كتب التاريخ المدرسية وغيرها من الكتب التي تعلن أن الصراع بين الإله بعل " إله الخضرة " والإله موت " إله القحط " قد انتهى منذ قرون لصالح الأخير )) . الحلقة 422 ــ فائزة ما هو تأثير التيار القومي والتيار الإسلامي على ثقافة سوريا القديمة ؟(( الحضارة هي منتج تراكمي ويفترض أن يكون ذا منحى عمودي أو على الأقل حلزوني ومن المؤسف القول أن التيارين المذكورين جعلا الحراك أفقياَ وحتى انحدارياً ذلك أن التيارين لم يراعيا خصوصية سوريا المغامرة الأولى للعقل البشري وإذا عدنا قليلاً إلى الوراء لنا أن نتساءل عن التراث السوري فمثلاً لا نرى أي حضور للإله السوري " الخضر " الحامي للطبيعة إلا في حدودٍ ضيقة لا يجرؤ أتباعه على البوح باحترامهم الشديد لذلك الإله الذي رافق الإنسان السوري منذ آلاف السنين كما لنا الحقّ أن نتساءل عن الملاحم السورية والقصائد الأوكاريتية , بمعنى آخر أين هي الروحانية المنسجمة مع المكان في سوريا الطبيعية ؟ . وهنا لابد من التنويه إلى أن الإنسان السوري القديم كان يرحب بكل ما هو جديد اذ كان التجار الفينيقيون وبحكم سفرهم ومعرفتهم بروحانيات الشعوب يجلبون معهم بعض الآلهة فيرحب بها السوريون ويضيفونها إلى آلهتهم دون أي تعصب أو حقد وعلى سبيل المثال لا الحصر أصبح مقرّ زيوس سيّد الآلهة اليونانيّة في الجبال الساحليّة السّوريّة لا في الجبال الاولمبيّة الساحليّة اليونانيّة
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟