أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - ذبح 21 برئ في القرن 21















المزيد.....

ذبح 21 برئ في القرن 21


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 4725 - 2015 / 2 / 19 - 21:21
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




ظننت أن حكاية الغزو والقتل باسم الرب المعبود هي حكاية سخيفة من حكايات العصور المظلمة، حالكة السواد. حسبتها قصة عفنة عفا عليها الزمن. حدوته من حواديت الهبل بتاع زمان.

لكن للأسف، يا ولداه، لازلنا يقتل بعضنا البعض بدم بارد في وضح النهار وعلى قارعة الطريق، وما فتئنا نذبح الأبرياء بدم بارد على شواطئ البحار. ومنفككنا نقوم بذبح الأبرياء دون ذنب أو جريرة.

إن بحثنا على ظهر المعمورة عن أناس غلابة مسالمين، يسمعون الكلام و يمشون جنب الحيط، يكدحون بإخلاص علشان لقمة العيش، ويلتزمون بالحب والنبل، مثل هؤلاء البسطاء من الأقباط المسيحيين، الذين ذبحوا بمنتهى الخسة والنذالة والغدر، فلن نجد.

وإذا بحثنا عن نتانة وخسة ونذالة وإجرام بين البشر أسوأ مما فعله بتوع داعش بهؤلاء، فلن نجد أيضا. يا أخي، بعد مشاهدتي لهذا الفيديو القذر، شعرت بحقارة هذا الجنس البشري الذي أنتمي إليه. ولو استطعت أن أتبرأ من انتمائي لهذا الجنس، لفعلت بدون أدنى تردد.

فهل نحن أمام دين أو عقيدة فكت صواميلها ونعمت فراملها واختلت مواتيرها؟ يعتنقها مجموعة منحطين خلقيا، أو مرضى نفسيا، أومخلولين عقليا، أم ماذا؟

يا سيدي، عندما كنت طفلا، كان لدينا معزة، أي والله معزة، لزوم مجزرة العيد الكبير. كنت وأخواتي الصغار نعتبرها فردا من أفراد العائلة. نطعمها بأيدينا ونعتلي ظهرها، ونسحبها من أذنها من غرفة لغرفة. وكانت تأنس لنا ولا تجزع من هزارنا السخيف معها.

في يوم أسود رهيب، صباح يوم عيد الأضحى. وهو العيد الذي نحتفل بيه بذكرى فداء إسماعيل، أو إسحق عند اليهود، بكبش سمين.

هو نفس الكبش الذي قدمه هابيل قربانا للرب، وظل في الجنة يرعى ويمرح أربعون عاما، إلى أن سحبه ملاك الرب من قرنه، ونزل به لزوم الفداء.

في هذا اليوم، نظرت من نافذة البيت، فوجد الجزار يسير في الشارع، قادما إلى بيتنا، بهدومه الملطخة بالدماء، وكل أنواع السكاكين والخناجر والسواطير، تتدلى من حزام جلدي يلتف حول وسطه.

لم يكن من الصعب معرفة ما سيحدث. إذ بي أبكي بكاء لم أبكه في حياتي كلها. ظلت دموعي تنهمر مدرارا، بل تهطل كالمطر الغزير، وازدادت حدة واختلطت بصراخ وبكاء أخواتي، عندما سمعنا الصرخة النهائية لصديقتنا المسكينة، التي وثقت فينا، ولم تكن تدري بأي ذنب ذبحت.

ولا تعلم أن هذا سيكون مصيرها البائس وحظها العاثر في الحياة. فهي لم تقترف ذنبا سوى كونها معزة. ربنا خلقها كده. وليس هذا ذنبها.

في حادثة أخرى مشابهة لازلت أذكرها، كنت شابا أدرس بالجامعة. أحضر والدي لنا أرنبة من النوع الفرنساوي، فروها أبيض ناصع وعيناها حمراوتان. شكلها جميل تحفة. أخذ إخوتي الصغار يلعبون معها. أطلقوها بالشقة، فكانت تأتي لتناول النباتات الخضراء من أيدينا وهي تغمز بأنفها وتهز شواربها.

كان إخوتي يفردون سجادة الصلاة على الأرض، فتأتـي لتركب على السجادة، وهي تعرف أنهم سيقومون بجرها على بلاط الصالة، ومن غرفة لغرفة. كانت تحب هذه اللعبة جدا، وكنا سعداء بهذه المخلوقة البريئة الجميلة، وسعداء بوجودها بيننا سعادة لا توصف.

في يوم أسود رهيب آخر، كنت عائدا من الجامعة. اقتربت من باب الشقة بالدور الرابع. فشممت رائحة ملوخية وطشة الكسبرة بالثوم والسمن، التي لا تخفى على أحد. ضغطت على جرس الباب.

فتح لي أخي الأصغر وهو يبكي. ووجدت باقي إخوتي يجلسون صامتين كأن على رؤوسهم الطير، منكسينها إلى أسفل. كأنهم في صوان عزاء. نظرت أبحث بعيني عن الأرنبة، على أمل أن أجدها كالعادة.

فتحت باقي الغرف أبحث عنها. عندما لم أجد لها أثر، ارتفع ضغط دمي وزادت نبضات قلبي، وتجرأت لأسل إخوتي: "فين الأرنبة؟". لكن الجواب جاء بالبكاء والعويل والنهنهة: "ماما دبحتها، إهئ إهئ إهئ".

بالطبع كان يوما لا ينسى من عمر البشر. يوم يشيب له الولدان. لمت والدتي وغضبت غضبة مضرية، وأقسمت، أنا وباقي إخوتي، أن لا نذوق الأرانب بعد اليوم. فكيف نأكل أصدقاءنا ومن كنا نعرفهم ونلعب معهم. ومن كانوا يثقون فينا ويضعون مصائرهم بين أيدينا؟

الحكاية الثالثة، حدث لي هنا في مدينة نيويورك. كنت عائدا إلى البيت، فوجدت مجموعة أطفال أمريكان يتجمعون حول طائر صغير سقط من العش على الرصيف. كانت معي جريدة النيويورك تايمز، فعملت منها شبه قرطاس، ووضعت فيها الطائر.

عندما وصلت البيت، وجدت الطائر الصغير مكسور، لا يقوى على الوقوف. وضعته في صندوق ورق يناسب حجمه، ثم تركت الصندوق في الشرفة الخلفية للبيت. ووضعت أمامه بعض الحبوب والماء. لكنه رفض تناول أي شئ.

إلى هنا والأمور تجري عادية. إلى أن رأته ابنتي الصغيرة. فقالت لا يا دادي، لازلم توديه للدكتور. "دكتور إيه يا بنتي؟ ده جدي عاش ومات ولم ير دكتور في حياته." أجبت بتعجب.

لكنها استمرت في البكاء، وانضمت لها أختها الأصغر منها. وعملوا مناحة على الطائر الجريح. ولازم أوديه للدكتور، وحالا قبل ما تحصل له مضاعفات.

بمناسبة حوادث السقوط والكسر، تذكرت قصة أخرى، عندما كنت أعمل في مصر في أحد المؤسسات الحكومية. كان معنا موضف صغير الدرجة متوسط السن. يسكن في الدور السادس بحي شبرا. جاء يوما وهو متربط ومتجبس، وذراعه اليسري مرفوعة ومربوطة بشاش حول رقبته.

استلم مرتفه، يوم القبض، وقرر أن يفاجئ زوجته وأولاده الخمسة. عطف على الفكهاني بجوار البيت أثناء عودته، وقام بشراء بطيخة كبيرة، تكفي الأفواه الجائعة التي تنتظره في شقته فوق في الدور السادس.

شال عبد المنعم أفندي البطيخة، وصعد بها سلم العمارة بصعوبة. العمارة لم يكن بها مصعد. عندما وصل إلى الدور الخامس، زلت قدمه وسقط هو والبطيخة على السلالم. يقول الأستاذ عبد المنعم والرواية له:

"رحت يا أفندم معبط على البطيخة. ونزلت أتدحرج أنا وهية السلالم، لغاية ما وصلت للبسطة العريضة. ده كله وأنا مجمد فيها بإيدي وأسناني. قمت أتحسست البطيخة، فوجدتها سليمة. قلت الحمد لله. وبعدين بدأت أتـحسس جسمي اللي تدشدش. موش مهم جسمي يا أفندم. المهم إن البطيخ سليمة".

تذكرت حكاية الأستاذ عبد المنعم والبطيخة، وأنا استمع لبناتي باستغراب لإصرارهما على إرسال الطائر الجريح للطبيب. وتحت الضغوط العائلية، ذهبت إلى دليل التليفون، أبحث عن طبيب للحيوانات بالمنطقة. فوجدت مستشفى مخصوص للحيوانات، على مسافة نصف ساعة بالسيارة.

أخذت المصاب في صندوقه، وأخذت أيضا البنتين أصحاب القلوب الرحيمة، وذهبت إلى المستشفي. استقبلتني غادة في منتى الرقة والجمال، عينان زرقاوتان وشعر أصفر. أخذت مني الطائر الجريح، وسألتني هل هو طائرك أم من الطيور البرية.

قلت لها ما الفرق؟ أجابت أنه لو كان الطائر ملكي، سأقوم بتسديد فاتورة العلاج. أما إذا كان من الطيور البرية، فسوف يعالج على حساب الحكومة، ثم يطلق سراحة إلى الفضاء الفسيح. وعلمت منها أنه يمامة صغيرة مكسورة الساق والجناح.

هذا يا سادة ما يسمى بالرفق بالحيوان، فما بالك بالإنسان؟ وهل يوجد شئ مماثل في عالم البني آدمين؟ هذه بعض أقوال بعض الحكماء عن قسوة القلب والرفق بالحيوان:

"القسوة تأتـي من الضعف" - سينيكا

"من يقسو على الحيوان، يقسو أيضا على الإنسان" - عمانويل كانط

"الإنسان هو أقسى الحيوانات" - فريدريك نيتشة

"افتراض أن الحيوانات ليست لها حقوق، والوهم بأن معاملتنا لها لا يخضع للقيم الخلقية، هو دليل إثبات على قسوة حضارتنا
الغربية". - شوبنهور

"معاقبة من يقترف جرما ضد الإنسانية، رحمة. والعفو عنه جريمة لا تغتفر" - روبسبير

"الخوف هو السبب الرئيس للخرافات، وأحد أسباب القسوة." - بيرتلاند راسل.

"العالم مكان مرعب، قاسي، لا يرحم، قاتم كحلم ردئ. لا يصلح للسكن. المكان الوحيد الذي يمكن أن تجد فيه الشفقة والراحة والسعادة والحب، هي الكتب." - كورنيليا فنكي

ليست المأساة الكبرى في قهر وقسوة الأشرار، ولكن في صمت وتجاهل الأخيار." - مارتن لوثر كنج

سيجموند فرويد، يجد صعوبة فى تفسير مذابح الحرب العالمية الأولى. لذلك، هو يفترض وجود غريزة الرغبة فى الموت داخل عقولنا.

بسبب قيام الحرب العالمية الثانية، وضرب اليابان بالقنابل الذرية، يعتقد كلا من "كونارد كورنز" و"روبرت آردرى"، أن الإنسان ينحدر من سلالة قاتلة من القرود، تعشق العنف.

أما شيكسبير، فنجده يتساءل: "هل هناك شيء في الطبيعة، يجعل هذه القلوب مثل الصخر؟"

لكن ما فعلته داعش بالغلابة المصريين يفوق الوصف. جعلني أتساءل أيضا، ما الذي يجعلهم يذبحون بدم بارد عمال غلابة لم يؤذوا أحدا.

بؤساء، يعيشون بالجملة في غرف ضيقة، ينامون على الأرض، ويحرمون أنفسهم من الأكل والشرب وكل شئ، حتى يستطيعون ادخار بعض النقود، لإرسالها لزوجاتهم وأطفالهم وأهاليهم. يعملون بإخلاص، ويعاملون كالعبيد في الغربة.

هل هذا الإجرام المتناهي، سببه الإيمان العميق والإخلاص للرب المعبود؟ وكيف تعبد إلها يأمرك بالقتل؟ وأي نوع من الآلهة هذا الإله؟

ما الثمن، في الدنيا والآخرة؟ ارواء شبقك الجنسي من الأبكار والحور العين؟ يا أخي الله الغني عن هذه الجنة، التي تنزع آدميتي وتحولني إلى أدنى منزلة من الحيوان. يا أخي الله الغني عن هذا الرب الذي يأمرني بقتل الأبرياء، أو بالقتل بصفة عامة.

أي نوع من الأرباب هذا الذي تعبده يا أخ؟ وعامل في نفسك كده ليه، ومبهدل شكلك ومطول دقنك وحاطط مراتك في كيس ليه؟ كل ده علشان الحور العين؟ هل فكرت ولو لبرهة، أن الرب الحقيقي لا يأمر بالقتل والذبح وسفك الدماء بدم بارد هكذا؟

هل تستطيع أن تنام قرير العين يا أخ، وأنت تعلم أنك قد قتلت أبرياء، لا يطلبون من الدنيا سوى أن يتركوا لحالهم؟ نعم تفعلها. فأنت فاقد الإحساس والشعور والضمير والرجولة. وشكرا لشيخك وأميرك وفهمك لدينك، الذي حولك إلى مسخ وآلة قتل ومخلوق فرانكشتاين بدون عقل.

والله لو استطعت التبرؤ من الانتماء للجنس البشري كله، والتنازل عن شخصيتي كإنسان، لفعلت. احتجاجا على هذا الفعل الدنئ المنحط، الذي لا يقوم به إلا مثل هؤلاء الأوباش والحثالة البشرية.



#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آلهة الأوليمب: بوسيدون
- آلهة الأوليمب: أثينا (منيرفا)
- آلهة الأوليمب: هيرا، أثينا
- آلهة الأوليمب
- قصص وحكايات من الأساطير القديمة - زيوس
- قصص وحكايات من زمن جميل فات - أناس عرفتهم
- فكر الأنوار الفرنسي
- عالم الخرافات
- هؤلاء هم المرشحون لقيادة الإصلاح الديني
- كيف سقطت المسيحية في ظلمات العصور الوسطى
- العلامة أوريجانوس – كتاباته وأفكاره
- العلامة أوريجانوس، المغضوب عليه من الكنيسة المصرية
- جبتك يا عبد المعين تعين
- عصر التعقل لتوماس بين 1
- تطوّرَ المرض اللعين، والأزهر لا يفل ولا يلين
- مشايخ ومشايخ
- الميكانيكا الكمية – كيف خلقت المادة من الفراغ؟
- الميكانيكا الكمية – الفراغ الكوني ليس فراغا
- الميكانيكا الكمية – شئ من نظرية النسبية
- الميكانيكا الكمية – أشعة بيتا والنيوترينو


المزيد.....




- سفير الإمارات لدى أمريكا يُعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي: ...
- أول تعليق من البيت الأبيض على مقتل الحاخام الإسرائيلي في الإ ...
- حركة اجتماعية ألمانية تطالب كييف بتعويضات عن تفجير -السيل ال ...
- -أكسيوس-: إسرائيل ولبنان على أعتاب اتفاق لوقف إطلاق النار
- متى يصبح السعي إلى -الكمالية- خطرا على صحتنا؟!
- الدولة الأمريكية العميقة في خطر!
- الصعود النووي للصين
- الإمارات تعلن القبض على متورطين بمقتل الحاخام الإسرائيلي تسف ...
- -وال ستريت جورنال-: ترامب يبحث تعيين رجل أعمال في منصب نائب ...
- تاس: خسائر قوات كييف في خاركوف بلغت 64.7 ألف فرد منذ مايو


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - ذبح 21 برئ في القرن 21