أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به,هدفها منع التمادي في رد العقوبة














المزيد.....

وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به,هدفها منع التمادي في رد العقوبة


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4725 - 2015 / 2 / 19 - 13:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به,هدفها منع التمادي في رد العقوبة
السلام عليكم ورحمة الله:
نحن المسلمون المعتدلون كما ينفي وجودنا بعض الكتاب وكما ينعتنا ا لبعض ا لاخر بالمنافقين, والبعض الاخر يصفنا بالمستعدلين لا المعتدلين,لن يدفعوننا لان نصبح دواعش ابدا وهذه هي غايتهم لان ظهور الدواعش, اوجد لهم فسحة امل كبرى لنجاح تبشيرهم بالمسيحية
فلن ياتي الدوا عش ليعلموننا ديننا باستنادهم الى آيات اجتزؤها من سياقها ومن هدف والغاية من نزولها ليبرروا لاانفسهم ا لقيام بعقوبات غاية بالبشاعة وغاية بالاانسانية ولاتمثل الرحمة التي انزل من اجلها الاسلام والتي ارسل لاجل تحقيقها ا لرسول محمد صلى الله عليه وسلم,فعملية حرق الكساسبة الغاية في البشاعة والاجرام والاانسانية, بررها الدواعش بالاية الكريمة التالية وعملية ذبح الاقباط الاخيرة في ليبيا التي لاتقل بشاعة عن سابقتها, بررها منفذوها بذات ا لتبرير الانتقام, والعقوبة بمثل ماعوقوبوا به
بسم الله الرحمن الرحيم:
وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ( 126 ) واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون ( 127 ) إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ( 128 ) ) سورة النحل,
اين الصر الذي امرمك به الله,يادواعش في هذه الاية؟
واين الاحسان الذي امرك به الله يادواعش بهذه الاية؟
واين تقوى الله الذي امركم به الله ا يها الدواعش في هذه الاية؟
لنزول هذه ا لاية ولكل آية اساب نزول
فاسباب نزول هذه الاية الكريمة:
هو مقتل حمزة عم النبي والتمثيل بجثته وكما ورد في الحديث التالي:
حدثنا الحسن بن يحيى ، حدثنا عمرو بن عاصم ، حدثنا صالح المري ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقف على حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه - حين استشهد ، فنظر إلى منظر لم ينظر أوجع للقلب منه - أو قال : لقلبه [ منه ] - فنظر إليه وقد مثل به فقال : " رحمة الله عليك ، إن كنت - لما علمت - لوصولا للرحم ، فعولا للخيرات ، والله لولا حزن من بعدك عليك ، لسرني أن أتركك حتى يحشرك الله من بطون السباع - أو كلمة نحوها - أما والله على ذلك لأمثلن بسبعين كمثلتك . فنزل جبريل - عليه السلام - على محمد - صلى الله عليه وسلم - بهذه السورة وقرأ : ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) إلى آخر الآية ، فَكّفَرَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعني : عن يمينه - وأمسك عن ذلك .
والحديث الاخر:
وقال محمد بن إسحاق ، عن بعض أصحابه ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت سورة " النحل " كلها بمكة ، وهي مكية إلا ثلاث آيات من آخرها نزلت بالمدينة بعد أحد ، حيث قتل حمزة - رضي الله عنه - ومثل به فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لئن ظهرنا عليهم لنمثلن بثلاثين رجلا منهم " فلما سمع المسلمون ذلك قالوا : والله لئن ظهرنا عليهم لنمثلن بهم مثلة لم يمثلها أحد من العرب بأحد قط . فأنزل الله : ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) إلى آخر السورة .
فهذا هو هدف الاية القرآنية:وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به, وهو عدم التمادي في العقوبة وعدم الغلو فيها, كما واكدت هذا الفهم عدم التمادي في العقوبة ردا لعقوبة وقعت بنا ,
بسم الله الرحمن الرحيم:
ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا
ومع كل هذا فالرسول صلى الله عليه وسلم عندما ظفر بقتلة حمزة, لم يعاقبهم بمثل ماعوقب حمزة وعفا عن فاعلها, الرسول القدوة الذي تقتدون به يادواعش التزم بالنص الاخر من الاية التي اجتزأتموها, وهي, ولئن صبرتم لهو خير للصابرين , واحسن لقاتلي حمزة والتزم بالنص الاخر الذي ورد في الاية ا لكريمة,إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون, اين انتم من كل هذا ,انتم مأمورون بالاقتداء بالرسول حصرا,كما ورد ذالك بالايات التاليات :
((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)
3- : (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم).
4- (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا).
5- : (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

هكذا نحن المعتدلين (المستعدلين )كما يصفنا بعض الكتاب الوسطين (المنافقين) كما يصفنا البعض الاخر منهم,الغير موجودين, كما يصفنا البعض الاخر من الكتاب,هكذا نفهم آيات الله
ولكم التحية




#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لنتحدث وفق ثقافتكم وقناعاتكم وما تعتقدون
- محاولات فاشلة, ردا على تعليق الكاتب سامي لبيب
- الملحدون ايضا يقتلون
- هذه النصوص الى اي شيئ تشير؟
- رد على مقال الحكيم البابلي,جذور العنف
- القوامةََ غير التقويّم(انتصاب)
- يبدو,ان عين الرضا عن كل عيب كليلة, وعين السخط تبدي المساويا
- لماذا لايخرج المسلمون بمظاهرات حاشدة للتنديد بماتقترفه تنظيم ...
- ألست,مصححا لغويا,صحح لنا وافهمنا هذه القصيدة,ردا على مقال سا ...
- اسلوبك في الطرح لايختلف قيدأنملة,عن مروجي الاديان,رد على مقا ...
- لا تصفنا بالجهل والغباء,ولا تنهنا عن وصفك بهما,رد على مقال,س ...
- التبرير الشماعة التي يتشبث بها كل فاشل, وكل لص, وكل مجرم, وك ...
- ألمجرم,السارق,المغتصب,اذا كان مسلماّ.السبب ثقافته الاسلامية, ...
- من أبتدع فكرة الالهة أفراد,فكيف وافقتهم الجموع البشرية؟
- تبني,نظريةَ ألمؤامرةَ في اي ظاهرةٍ, أو حادثةٍ,لايعني تبرئةَ ...
- المسلمون منافقون,فهل غبطة البطرايك رفائيل الاول ساكو,منافق
- قاعدة وفقه,درء المفاسد, ايضا من صحيح الدين
- سامي لبيب ,انت اخر من يتحدث عن حرية الرأي
- قاعدة وفقه لاضرر ولاضرار ايضا من صحيح الدين
- وماذا تسمون هذا


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به,هدفها منع التمادي في رد العقوبة