أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية














المزيد.....

حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 1318 - 2005 / 9 / 15 - 10:29
المحور: الادب والفن
    


تحتفل الأوساط الثقافية هذا الشهر – سبتمبر 2005 بمرور مئة عام على وفاة رائد روايات الخيال العلمي الأديب ( جول فيرن) ، و تكمن القيمة الحقيقية لهذا الكاتب في قدرته على تضفير جماليات النص مع العلم و الواقع التسجيلي في آن ، فللنص الأدبي عند فيرن ، امتداد غير مرئي – فى المتلقي – يتجاوز الفواصل التاريخية والزمكانية ، فيكتسب حضوراً جمالياً جديداً ، بالإبانة عن هوامشه الدلالية . هكذا يمكن النظر الآني – بطريقة إبداعية متداخلة – إلى العلاقة بين العلم والنص والسرد والتقريري، في رواية جول فيرن (حول العالم فى ثمانين يوماً) ، المنشورة بدار المدى في سوريا مع جريدة (القاهرة) في إبريل ومايو 2003م ، ت/ أحمد رضا وأحمد صفى الدين.
إن الراوي فى (حول العالم) يتخذ موقع المهيمن ، والعليم بالشخصيات والأحداث ومن ثم مسبباتها المنطقية ، كما أنه مشغول بتقرير الحقائق العلمية والجغرافية ، والأنثروبولوجية كلما واتته الفرصة ، أو استدعي الحدث هذا . ولكن اللافت للنظر أنه لم يقحم خطابه على المتلقى ؛ فقد صاغ نسيج الرواية بشكل يعلى من الفعل والأداء والمصادفة . ومن هذه النقطة أستطيع إعادة قراءة الرواية وفق هوامشها ، وأعنى قراءة مبدأ السببية وفق تداعيات النص ، ثم الحقائق العلمية من زاويتها الجمالية والتى أكدتها التوجهات المتجاوزة للحداثة ، إذ أن الحقيقة العلمية فيها لا تنفصل من ألعاب اللغة ، ومجازاتها، أما الذات الاجتماعية فلا تخضع لقانون التجانس (ليوتار- ضمن مدخل إلى مابعد الحداثة – ت أحمد حسان – هيئة قصور الثقافة 94) … وأدلل على مشروعية هذه القراءة من الرواية بأمثلة عديدة منها:
1. تداعيات النص الروائى / (1-1) يصف السارد السيد (فوج) – بطل الرحلة – بأنه رجل غريب الأطوار ، وقد نبع وعي الراوي بغرابة البطل من إدخاله في سياق اجتماعي ، يعتمد على المنطقية والتتابع المبنى على وحدة (الماضى البسيط) المتكررة ويميز بها (بارت) رواية القرن 19 الواقعية والتاريخية (بارت – الدرجة الصفر للكتابة – ت / محمد برادة – المغرب 88) ، ولكن هذه الغرابة نفسها تحول موقف الراوى السابق من داخله ، فيضطر لاتخاذ موقع العاكس من الخارج لهذه الشخصية المتفردة في وجودها . ولم يستطع أن يميزها إلا بتأكيد مبدأ (اللذة) أو (المتعة) في تصرفاتها وهو مبدأ (إبداعي) أكثر من كونه اجتماعياً ، حتى نشعر أن (فوج) يمارس الواقع بشكل فنى ، فكأسه من البللور الصافى ، والرواق الذى يمشي فيه ذو نوافذ زجاجية زرقاء تحملها أعمدة يونانية (جـ1 صـ12) . لقد صار الفن موضوعاً لاحتلال الواقع ، فاستدعى في النص حادث الرحلة العجيبة حول العالم في مدة قصيرة. (1-2) استلبت (المصادفة) الحدث الرئيسى في الرواية ، وهو الرحلة وأحالته إلى الهامش ، فقد وضعت أمام السيد (فوج) وموكبه فتاة هندية مقبلة علي الموت حرقاً ، فدفعتهم لإنقاذها في الوقت الذى كان السيد فوج متهماً فيه بسرقة بنك دون أن يدرى . وكأن السيد فوج قد حقق هروبه فى الآخر ، أو (الفتاة) – بالتداعي النصى ، ويؤكد هذا التوجه أن الفتاة تبادلت معه موقعه في نهاية الرواية فأنقذته من الوحدة والسجن (جـ2 – صـ 134) وكأن الحدث الهامشى قد استبدل حادث الرحلة فأصبحت إعادة اكتشاف الذات بواسطة الآخر. (1-3) دائماً مانستشعر أن هذا الحشد من الحقائق والوقائع السببية لم يكن أصيلاً فى ذاته ، وإنما تولد من مراهنات اللعب ، فمراهنات الهويست ولدت الرحلة ، ومبارزة فوج للجنرال في القطار الأمريكى تداعت مع هجوم حقيقى للهنود علي القطار ، وكأننا مازلنا نشاهد اللعبة.
2. جماليات الحقيقة / رغم مصاحبة صوت الراوى لكافة الشخصيات بالوصف والتحليل ، فإن تقديره لنسبية إدراك كل شخص ، يمنح شخصياته وجوداً مستقلاً عن معرفته الشمولية ؛ فالسيد (فوج) يدرك الأحداث من منظور اللاعب و(باسبارتو) رجل طريف ومناضل . أما (فيكس) فيرتب الأحداث وفق رغبته في مكافأة القبض علي سارق البنك. و(الفتاة) الهندية تود الهرب والعيش علي الطريقة الأوربية . إننا أمام لوحة تشكيلية ، يسعي كل لون فيها إلى مساره الخاص ، مختلطاً بالآخر لينفصل عن سيطرة الفنان . ومن زاوية أخرى يقر الراوى النسبية الزمانية علمياً ، بأن السيد (فوج) قد ربح يوماً بالاتجاه نحو الشرق . ألم تكن النسبية المعاصرة تتخيل الوجود وفق آليات الإدراك المتغيرة ؟ . يؤكد (برتراند رسل) هذا المضمون عندما يختلف إدراك الشخص لمكعب متحرك صغير مع منظور المكعب نفسه الذى يظل بحجمه (رسل – ألف باء النسبية – ت فؤاد كامل – هيئة الكتاب 2002) . ولهذا السبب فقد اكتملت رحلة (فوج) من المنظور الغربي بينما تأخرت عن موعدها بمقاييس الشرق (2-2) للحقائق الجغرافية ، والأنثروبولوجية ، أبعاد جمالية في الرواية فتجاور قطار الرحلة مع فيلة وغابات وحيوانات الهند ، يوحي بامتزاج تشكيلي لصور الحياة المدنية والبدائية في تكوين متداخل . (جـ1 – صـ70) . أما احتفالات الإلهة (كالي) فيمتزج فيها الجمال بالطقوس ، فجماجم الموتى ، إضافة لصبغتها الحمراء تعيد تمثيل الموت ، واحتمالاته المستقبلية.
ومثلما كانت الطقوس جمالية بحد ذاتها – فإن جماليات التمثيل والمحاكاة قد تخترقها من داخلها ، وتحل محلها . بدا هذا واضحاً عندما مثل (باسبارتو) دور المهراجا الميت لينقذ الفتاة الهندية من إعدام مؤكد.

محمد سمير عبد السلام
قاص وباحث بالدكتوراه فى النقد الأدبي المعاصر







#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فوكوياما بين تحديات و مخاطر الديمقراطية الجديدة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سمير عبد السلام - حول العالم في ثمانين يوما الوجه الجمالي للحقيقة الروائية