أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أثير الغزي - قراءة تأويلية في نص (بيدي) للقاص محمد فائق البرغوثي














المزيد.....

قراءة تأويلية في نص (بيدي) للقاص محمد فائق البرغوثي


أثير الغزي

الحوار المتمدن-العدد: 4724 - 2015 / 2 / 18 - 01:13
المحور: الادب والفن
    


|| بيدي ||
عقود مرت ، والنبوءة لم تتحقق بعد
لن ننتظر أكثر ، سنركب سفينتنا الآن
ونجوب البحار .. طولا وعرضا .. بحثا عنه
بحثا عن
الطوفان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من قصة النبي نوح والطوفان يُنشئ الكاتب خطابه النصي.
ويتضح من قراءتنا للنص أن الكاتب يُريد أن يقول بعض المراجع التاريخية ذات السّمة الدينية؛ لتأسيس خطاب سردي يرتكز في معطياته الفكرية على الفضاء القرآني القابل للاستنطاق والتشكل في بنى تختزن انساقاً من التلقي يمكن لها أن تشكل أحد أهم ستراتيجيات الخطاب الإبداعي، وهنا يمكن لنا أن نقول أن البرغوثي خضع لسلطة مراجعه التاريخية، تلك السّلطة التي تهيمن على النظم المعرفية في خطابه، ولكن السؤال هنا .. هل استطاع البرغوثي كقاص أن يُغاير بالمرجع ليُحقق ما يُسمى في النقد الحديث (بالصدمة المرجعية) تلك الصدمة التي توفر قراءة جديدة للمرجع وتمنحه الحياة بعيدا عن الاستحضار الآلي في سياق الخطاب الابداعي؟ وهل أن هذا التوليف بين المرجع والحاضر يُعطي تطابقاً في مستويات التطابق الفكري، أم أنه يقود بهذا الخطاب إلى مأزق اشكالوي يطيح بتجربة القاص ... هذه الأسئلة نعتقد أن الإجابة عليها تمثل جوهر قراءتنا النقدية...
*التوليف مع المرجع (قصة طوفان نبي الله نوح عليه السلام)
في توليف السّرد مع قصة طوفان نوح نجد أن الطوفان حقق غرضه في النص كون (طوفان نوح) طهر الأرض من البشرية السيئة ولم ينجو سوى نوح وأبناؤه الصالحون. وفي نص البرغوثي نجد أن الراوي يبحث عن (التطهير) من خلال المنقذ (بحثا عنه بحثا عن الطوفان) فملازمة الضمير (الهاء) مع الطوفان ملازمة
المصلح أو المنقذ مع (التطهير).
عنه (ضمير الغائب)+ الطوفان = النبي نوح + الطوفان
ومن خلال المعادلة التأويلية نجد أن الراوي في التأليف السردي يبحث عن النجاة من الغرق (البشرية السيئة) في الحاضر أو المستقبل بدلالة السين والفعل المضارع (سنركب سفينتنا الآن ).
* دلالة العنوان
(بيدي) هكذا جاءت عتبة النص، وفيها استحضار موفق للباحث عن الحقيقة، لذا أظن أن مستوى التطابق بين العنوان ودلالة النص مثل لنا (الصدمة المرجعية) وروح المغايرة بين الماضي (سفينة نوح والطوفان) وبين الحاضر( نبوءة المنقذ والتطهير) ولا تكتمل النبوءة إلّا (بيدي)!
وازاء هذا التأويل يمكن أن نقول أن الكاتب البرغوثي حقق مقاربة توليفية للخطاب بالاستفادة من القص القرآني، فكانت رؤية المتلقي لنصه رؤية انطلاقية للفعل من السّكون إلى الحركة.
(عقود مرت، والنبوءة لم تتحقق بعد) // سكون
(لن ننتظر أكثر ، سنركب سفينتنا الآن ..ونجوب البحار)// حركة
ونستطيع أن نخلص أن (الصدمة المرجعية) تحققت وأن روح التناسق مع المرجع تحققت أيضاً، بل رأينا ومن خلال التأويل وجهاً تكتمل ملامحه مع المرجع الأصلي، وهذا يعني أن القراءة الجديدة للقصة تحققت مع فعالية سرد الراوي ومع فعالية التلقي.
نصٌ موفق شكراً للكاتب البرغوثي ولمزيدٍ من الإبداع ..



#أثير_الغزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة سيميوطيقية تأويلية في نص (سقوط) للقاصة منتهى العيداني
- قراءة في نص الكاتب مالك صالح الموسوي الذي جاء تحت عنوان -تضح ...


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أثير الغزي - قراءة تأويلية في نص (بيدي) للقاص محمد فائق البرغوثي