أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - قصص وحكايات من الأساطير القديمة - زيوس















المزيد.....

قصص وحكايات من الأساطير القديمة - زيوس


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 4716 - 2015 / 2 / 10 - 10:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



زيوس (جوبيتر)، أبو الآلهة والناس أجمعين. أرسل إلى جزيرة كريت طفلا، لكي يختبئ من أبيه. ابن الإله كرونوس(زحل)، إله الزمن، والإلهة ريا. زيوس، هو الأقوى نفوذا بين كل الآلهة. كل شئ يخضع لمشيئته.

تسلم أبوه، كرونوس، ملك العالم، بعد أن قتل أباه أورانوس واستولى على عرشه. قال الأب أورانوس وهو يحتضر: "لقد قتلتني واستوليت على عرشي، لذلك سيقوم أحد أبنائك بنزع الملك منك. كما تدين، تدان".

حتى لا تتحقق هذه النبوءة، كان يقوم كرونوس، ببلع كل طفل تلده زوجته ريا، فور ولادته. لقد بلع ثلاث بنات وولدين: هيستيا، ديميتير، هيرا، هاديس، وبوسيدون. هذا له معنى مجازي، وهو أن الزمن يبلع كل الأحداث التي تمر بنا.

غضبت ريا غضبا شديدا من زوجها المجنون الذي يأكل أولاده. وقررت أن تنقذ طفلها الذي في بطنها. عنما جاءها المخاض، زحفت على بطنها إلى مكان مظلم في جزيرة كريت، لكي تضع هناك طفلها زيوس.

صنعت له سرير أطفال من الذهب، ووضعته بين أغصان شجرة زيتون. وربما يكون هذا سر تقديس شجرة الزيتون وذكرها في الكتب المقدسة. وضعت ابنها في السرير وتركته لكي ينام. ثم عادت إلى قمة جبل الأوليمب.

فور عودتها، أخذت حجرا ولفته بالأقمشة وضمته إلى صدرها كأنها ترضعه وتهدهده. جاء كرونوس يزمجر ويرغي ويزبد. ثم هجم على زوجته وانتزع منها الحجر الملفوف، وبسرعة البرق، ابتلعه بكامل لفافته.

تسللت ريا، بعد أن اطمأن زوجها ونام قرير العين، عائدة إلى حيث يوجد ابنها زيوس. أخذته بسريره وأعطته إلى أحد رعاة الأغنام لكي يقوم بتربيته. ووعدته بأنها سوف تقوم، في مقابل هذه الخدمة، بحماية أغنامه من الذئاب.

ظل يعيش زيوس مع عائلة الراعي إلى أن صار صبيا جميلا. كرونوس أبوه، لم يكن يعلم شيئا عن مصير ابنه زيوس. أخيرا، وتحت إلحاح غريزة الأمومة، أحضرته إلى قمة جبل الأوليمب، لكي يلتحق بمجمع الآلهة. وقامت بتقديمه إلى كرونوس على أنه حامل كؤوس الشراب الجديد. كرونوس كان سعيدا بالصبي لأنه كان جميل الطلعة.

في أحد الليالي، طبخت ريا مع ابنها زيوس شرابا مخصوصا. قاما بمزج شراب الآلهة بالمستاردة والملح. في صباح اليوم التالي، بعد أن عب كرونوس الشراب كله، تجشأ وتكرع.

بعد ذلك، شعر بمغص في بطنه، فتقيأ. أول شئ خرج من جوفه، كان الحجر. ثم تبعه باقي الأطفال تباعا: هيستيا، ديميتير، هيرا، هاديس، وأخيرا بوسيدون. خرجوا سالمين. شكروا زيوس واختاروه قائدا لهم.

بعد ذلك، حدثت معركة حامية الوطيس. استعان كرونوس بالتيتان، أنصاف اخواته. مخلوقات عملاقة سوداء في طول الأشجار. كان يدخرهم كرونوس إلى وقت الشدة.

هجم كرونوس وفريقه على الآلهة الصغار، هجمة مضرية. لكن زيوس، له حلفاء هو الآخر. الوحوش الرهيبة التي كان يسجنها كرونوس في باطن الأرض.

قام زيوس بإطلاق سراح هذه الوحوش لكي تكون في صفه، ولكي تحارب معه ضد أبيه كرونوس. من هذه الوحوش، السيكلوبس (ذوات العين الواحدة)، ومخلوقات كل منها له 100 رأس.

ملأت هذه المخلوقات الفضاء. الناس على الأرض، كانوا يسمعون صوت الرعد، ويرون الجبال وهي تتفتت. الزلازل في كل مكان، وموجات البحر ترتفع كالجبال.

التيتان كانوا في طول الأشجار. وكرونوس كان داهية محنكا في القتال. كان يهاجم بشدة، يسوق أمامه الآلهة الصغار. لكن زيوس كان قد أعد فخا.

في منتصف الطريق الصاعد إلى قمة الأوليمب، قام بإعطاء إشارة صوتية إلى حلفائه من الوحوش الرهيبة، الذين كانوا مختبئين لمفاجأة العدو.

جاءوا كالجراد المنتشر، يحمل كل منهم مئة حجر من الحجم الكبير. وألقوها على التيتان أثناء صعودهم الجبل. اعتقد التيتان أن الجبل نفسه، ينهار فوق رؤوسهم. أصيبوا بالذعر، فولوا الأدبار.

الإله بان، الإله الماعز، كان يصرخ من الفرح والسرور. ويقال أن صياحه هذا هو الذي جعل التيتان تلوذ بالفرار. من اسمه، جاءت كلمة (panic)، التي تعني الهلع.

الآن، صعد الآلهة الصغار قمة الأوليمب، واستولوا على القلعة، وأصبح زيوس رئيسهم. لا أحد يدري ماذا حدث لكرونوس الأب وحلفائه التايتان. لكن، في بعض الأحيان، تنفجر الجبال بالبراكين وتهتز الأرض بالزلازل، ولا أحد يعرف لماذا.

أصبح زيوس الآن، ملكا للكون. قام بتقسيم ملكه مع أخويه، بوسيدون وهاديس. احتفظ لنفسه بملك السماء، وأعطى ملك البحار إلى بوسيدون، وجعل هاديس إله الجحيم.

من عادة القدماء، أنهم كانوا ينسبون إلى آلهتهم، فعل الخير وفعل الشر. وكانوا يصفون زيوس في بعض الأحيان، بأنه كان يلجأ إلى حيل وضيعة لكي يحقق بها أغراضه وشهواته.

لكن شعراءهم، كان يصفون زيوس، بأنه شخصية مهابة، تجلس على عرش من الذهب الخالص. هذه هي حكاية تمثاله، الذي كان يعد من عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم:

ذهب فيدياس، أشهر مثال في أثينا، إلى مدينة أولومبيا غرب اليونان حيث تقام الألعاب الأولومبية. سبقته شهرته، فاستقبله الأولومبيون استقبالا حافلا.

على الفور، بدأ في تكليف جيشا من الفنانين والمهندسين والجواهرجية والصاغة لمساعدته في عمل تمثال لكبير الآلهة زيوس.

بعد إتمام هذا العمل الجبار، وإقامة التمثال على قاعدته، سرعان ما أصبح أعجوبة من أعاجيب الدنيا السبعة. أعاجيب الدنيا السبعة في ذلك الوقت، كما جاءت بكتاب فيلون، والتي لم يبق منها أثر سوى الهرم الأكبر، هي:

الهرم الأكبر، حدائق بابل المعلقة، تمثال زيوس في أولومبيا، معبد ديانا أو أرتيميس في إفيسوس، ضريح هاليكارناسوس الفارسي في تركيا، تمثال أبولو العملاق في رودس، فنارة الإسكندرية.

لنا أن نتخيل كيف كان تمثال زيوس، الذي عمله فيدياس، من معلومات تركها لنا الأدباء الأوائل، ومن نسخ تقليدية لهذه الأعجوبة التاريخية، التي وجدت على العملة الإغريقية القديمة.

تمثال زيوس، يشبه تمثال أثينا (مينيرفا)، مصنوع من خشب شجرة زيتون مباركة. مطعم بالعاج وشرائح الذهب الخالص ومرصع بالأحجار الكريمة. ارتفاعه بلغ 40 قدما.

يجلس زيوس على كرسي عرشه الرائع. يحمل في يد، مطرقته التي يعلوها نسره المفضل، وفي اليد الأخرى، تمثال من العاج. يقول هومير وهو يصف لنا التمثال:
"لا بد أن كبير الآلهة زيوس، كان يوجه يد الفنان أثناء صناعة تمثاله."

المعبد الذي يحتضن التمثال، كان ضخما كبير المساحة، أعمدته مرتفعة. إلا أن تمثال زيوس وهو جالس، كان أعلى من ارتفاع المعبد. يظهر لمن يريد أن يراه من بعيد.

لأن الناس في ذلك الوقت، كانت تعتقد أن الحج إلى تمثال زيوس، ورؤية الإله وجها لوجه، تزيل الهم وتذيب الغم وتخفف المتاعب وتلبي الدعاء. هذا ما نشعر به عندما نقوم بالحج إلى الكعبة، والوقوف أمام الحجر الأسود.

بعد أن أنهى فيدياس وفريق عمله صناعة التمثال، رفع يديه إلى السماء مخاطبا زيوس وجها لوجه قائلا: "اللهم إن كان عملي هذا يروقك وينول رضاك وقبولك، فتقبله مني وأرني علامة رضاك وغفرانك."

تقول حكاية فيدياس، أن زيوس استجاب لدعائه وصلاته على الفور. وإذا بسنا برق وضياء ساطع يضئ التمثال من كل جوانبه. بذلك، يكون فيدياس قد نال رضاء الرب، وانتقم لنفسه من الأثينيين الذين لم يقدروه حق قدره.

رفض فيدياس أن يعود إلى أثينا. وأصبح تمثال زيوس رمزا لبلاد الإغريق كلها، بعد أن كان تمثال أثينا، رمزا لمدينة أثينا وحدها.



#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصص وحكايات من زمن جميل فات - أناس عرفتهم
- فكر الأنوار الفرنسي
- عالم الخرافات
- هؤلاء هم المرشحون لقيادة الإصلاح الديني
- كيف سقطت المسيحية في ظلمات العصور الوسطى
- العلامة أوريجانوس – كتاباته وأفكاره
- العلامة أوريجانوس، المغضوب عليه من الكنيسة المصرية
- جبتك يا عبد المعين تعين
- عصر التعقل لتوماس بين 1
- تطوّرَ المرض اللعين، والأزهر لا يفل ولا يلين
- مشايخ ومشايخ
- الميكانيكا الكمية – كيف خلقت المادة من الفراغ؟
- الميكانيكا الكمية – الفراغ الكوني ليس فراغا
- الميكانيكا الكمية – شئ من نظرية النسبية
- الميكانيكا الكمية – أشعة بيتا والنيوترينو
- الميكانيكا الكمية – النواة قطرة سائلة
- الميكانيكا الكمية – قوة ربط النواة وأنفاقها
- الميكانيكا الكمية – الغوص في أعماق الذرة
- الميكانيكا الكمية – الإلكترون سحابة حول النواة
- الميكانيكا الكمية – ألاعيب شيحة والنط من فوق الأسوار


المزيد.....




- تفجير جسم مشبوه بالقرب من السفارة الأمريكية في لندن.. ماذا ي ...
- الرئيس الصيني يزور المغرب: خطوة جديدة لتعميق العلاقات الثنائ ...
- بين الالتزام والرفض والتردد.. كيف تفاعلت أوروبا مع مذكرة توق ...
- مأساة في لاوس: وفاة 6 سياح بعد تناول مشروبات ملوثة بالميثانو ...
- ألمانيا: ندرس قرار -الجنائية الدولية- ولا تغير في موقف تسليم ...
- إعلام إسرائيلي: دوي انفجارات في حيفا ونهاريا وانطلاق صفارات ...
- هل تنهي مذكرة توقيف الجنائية الدولية مسيرة نتنياهو السياسية ...
- مواجهة متصاعدة ومفتوحة بين إسرائيل وحزب الله.. ما مصير مفاوض ...
- ألمانيا ضد إيطاليا وفرنسا تواجه كرواتيا... مواجهات من العيار ...
- العنف ضد المرأة: -ابتزها رقميا فحاولت الانتحار-


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - قصص وحكايات من الأساطير القديمة - زيوس