تعليقات الموقع (27)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 603513 - توضيح بعد التحية
|
2015 / 2 / 9 - 16:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدو داعش
|
يقول النبي (ص) : لا يعذب بالنار إلا رب النار. كما جاء الكاتب بحديث آخر يبيّن حرمة التعذيب أو القتل بالنار.
الرد خزعبلات داعش المجرمه قوله تعالى : (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) أو قوله تعالى : (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) ليستا على عمومهما ؛ فهما مقيدتان بما هو جائز فى الشرع فقط , يعنى مثلا واحد زنى فلا يجوز ان يكون عقابه الزنى بأهله او اللوط به! و هكذا مسأله الحرق .
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 603528 - عدو داعش
|
2015 / 2 / 9 - 18:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكراً لك الفكرة في المقال كما جاء في كلامك لا خلاف - النهي ليس معناه أن لا يخالفه أحد ولكن هنا المخالف هو السبب وليس النص - الأوامر والنواهي في باب الفقه معروفة وممكن الغوص فيها اكثر
إرسال شكوى على هذا التعليق
178
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 603557 - شارع أبو لهب!
|
2015 / 2 / 9 - 21:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
الأخ الأستاذ شامل عبد العزيز تحية طيبة أخبرني صديق حج وزار السعودية يقول أن هناك شوارع بإسم أبو لهب أو أبو سفيان ممن ينتقدهم القرآن الكريم ،والصديق وهو متدين فسر هذا على أنه إنحراف عن الإسلام .طبعاً أنا لا أفهم بالفقه الإسلامي فقلت للصديق محاولا التفسير أن الوهابية والسلفية تعتبر كل ما ورد في القرآن والحديث الصحيح موضع تقديس وما دام النبي محمد قد قال إحرقوهما ثم عدل عن ذلك فهذا لا يعني أن قراره الأول أصبح مُلغى وحتى الآيات المنسوخة تبقى مقدسة ويؤخذ بها عند الضرورة مثلاً عن تحريم الخمر فالآيات المنسوخة التي تمتدح فوائد الخمر تبقى مقدسة ويؤخذ بها عند الضرورة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
213
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 603566 - وانا لم ادرس الفقة خمسة دقائق
|
2015 / 2 / 9 - 22:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
كنعان شـــماس
|
لكني واثق ان اي نص في اي كتاب يعارض النص القراني يطمس وان قاله ملاك نازل من السماء وليس البخاري الذي يقول عنه جمهور من المسلمين لاوجود قط لمخطوطة لهذا الرجل في كل متاحف العالم. اذن هو مجموعة تلفيقات الغابرين من وعاظ السلاطين السرسرية . وتعلم يا استاذ شامل ان خنازيـــــــر دولة العراق والشام الاسلامية في حــرق الطيار الاردني الاســير حيا في قفص حديدي اعتمدوا على نص قراني ( وعاقبوا بمثل ماعوقبتم ) والشي الاخر المتاكد منه اظن يا استاذ شامل لو كنت قريبا من اولئك الخنازيــــر اثناء عملية الحـــرق وقلت بصوت عال بعضا مما جاء في مقالك اعلاه لتوقفت عن الكتابة والكلام نهائيـــا ولفقد الحوار المتمـــدن احد ابرز كتابه تحيــــــــــــــــــــــة
إرسال شكوى على هذا التعليق
186
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 603570 - الفقه الاسلامي يقتل على ايدي داعش!
|
2015 / 2 / 9 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الاخ العزيز شامل ان فهمي للفقه الا سلامي ضئيل للغاية او حتى معدوم. وبما انك تذكر -ما هي أدلة الإسلام ؟ أليس القرآن والسُنّة ؟ من لا يعتبر – القرآن والسُنّة النبوية – هي الأدلة الشرعيّة الفعلية فعليه أن لا يكتب عن الإسلام-. فاسمح لي ان اذكر ان داعش تعيد كتابة القرآن وحذف عدد من الآيات والسور، زعماً أنها -محرفة وغير صحيحة-, طبعا من اجل خدمه مآربها وسياساتها الدموية. http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/24850-2015-02-08-08-37-38 اي ان داعش لا يهمها قيد شعرة الأدلة الشرعيّة الفعلية او قواعد الفقه الاسلامي فهي تقوم بخلق اسلامها او فقهها الخاص. انه منطق القوة او منطق اللامنطق, ان صح التعبير. سؤالي: ما الذي يستطيع فعله الفقه الاسلامي هنا غير الجلوس على التل والقول ان هذا ليس من الاسلام بشيئ؟ علما ان اغلب الاوربيين الذين يكرهون المسلمين يزعمون ان داعش تمثل الاسلام الحقيقي وان المسلمين غير الداعشيين يدعون بما لا يضمروا. المشكلة عويصة وتعني لربما ازمة الفقه الاسلامي او احتضاره و اقترابه من مثواه الاخير, او قتله على يد داعش الآن او غيرها لاحقا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 603571 - الفقه الاسلامي يقتل على ايدي داعش!
|
2015 / 2 / 9 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
فهل يمكن محاربة داعش في هذه الحالة بتكفيرها, وهو ما ترفضه المؤسسات الاسلامية الرسمية مثل الازهر, وان كنت لا ادري جدوى التكفير ان حصل؟ مع وافر المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 603593 - السيد مثثنى
|
2015 / 2 / 10 - 07:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تبقى الآيات مقدسة وللقراءة ولكن لا يجوز العمل بها حكماً ففي سورة النحل وردت فوائد الخمر إلا أن بعد ذلك ورد التحريم وانتهى الموضوع – هذا هو الصحيح – أخي مثنى – أقوال الناس ليس بدليل في الفقه لا يوجد الرأي والرأي الأخر – عندما يرد النص ينتهي كل شئ – ضربنا مثلاً بالسارق والسارقة والزانية والزاني الخ .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 603595 - السيد كنعان
|
2015 / 2 / 10 - 07:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
أخي كنعان وكأنك لم تقرأ المقال – الآية وعاقبوا بمثل ما عوقبتم – راجع تعليق رقم 1 وأنا ذكرت أنها تأخذ اوجه عدة وقلنا التفسير والتأويل – صحيح القرآن أعلى من الحديث وهو المصدر الأول ولكن الدليل الثاني هي الأحاديث – شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 603597 - العزيز طلال
|
2015 / 2 / 10 - 07:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
الدكتور الربيعي – تحياتي – أنا اعلم ما تقول – مقالي كان بسبب اللغط الحاصل حول إحراق الطيار وجميع الكتابات تحاول حشر الدين في الموضوع وكأنما داعش سوف تلفت لأحد – من الناحية الشرعية – داعش مخالفة لنص حكم شرعي وهذا لا نقاش فيه – الباقي تأويلات وتفسيرات – المخالفة ليس معناها أنها لن تقع – لو كان الأمر كذلك لأصبحت البشرية ملائكة – هناك الأوامر والنواهي وهو من أبوب الفقه – ثم مقالي من يتصدى لداعش – شكراً دكتور
إرسال شكوى على هذا التعليق
206
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 603601 - شكراً جزيلاً
|
2015 / 2 / 10 - 08:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تعليق عام للأخوة المعلقين : الفقه الإسلامي وأصول الفقه دراسة مملة وتحتاج لوقت وجهد لوجود خلافات فقهية رهيبة – الاخلاف في الفروع جائز شرعاً مثل أن تصلي مُسبل اليدين – المغرب العربي – الشيعة الخ – الأصول لا يجوز الخلاف فيها وهي الأدلة الشرعية - مثلاً لا يوجد خلاف حول الصلاة والزكاة والزنى والسرقة – عندما يرد النص يقطع قول كل قائل - اللغط الحاصل هو لغط شرعي يذهب فيه الجميع إلى تفسيرات مختلفة لا تمت للأصول الشرعية – هناك فرق بين الأصول وبين الفروع – الأصول ثوابت ولا خلاف فيها الفروع جائزة كما ذكرنا - القرآن والأحاديث – هي الأدلة الشرعية – الأحاديث عند الشيعة لا بد أن تكون من أحد الأئمة وهذا ليس موضوعنا – الحرق منهي عه وهذا ثابت مثل السرقة والكذب وغيرها من النواهي ومحاولة حشر فعل داعش بالدين غير صحيح شرعاً لوجود النص – شكراً لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 603620 - الإسلام آلة جديدة بيد الإمپريالية!
|
2015 / 2 / 10 - 09:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 12
|
العدد: 603622 - كنعان شـــماس
|
2015 / 2 / 10 - 09:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
حمو يزيد
|
تنطلق كنعان شـــماس في تخبطك من باب الكراهيّة الدينيّة من لا يعتبر – القرآن والسُنّة النبوية – الأدلة الشرعيّة الفعلية فعليه - كنعان - أن لا يكتب عن الإسلام – اعتراضاً وللتوضيح لشـــماس
عيب !
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 603624 - شارع بإسم أبو لهب
|
2015 / 2 / 10 - 10:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
السيد شامل ...سؤالي أن هناك في السعودية شارعان بإسم أبو لهب وأبو سفيان ... فعلى أي أساس شرعي تم تسمية الشارعين بأسماء خصوم محمد؟ لا صديقي ولا أنا نفهم بالفقه ونحن مستغربان من هذه التسمية لأنها تكريم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 603630 - HAMID KIRKUKI/ SAYADI
|
2015 / 2 / 10 - 10:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 603637 - العزيز مثنى
|
2015 / 2 / 10 - 11:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
عزيزي مثنى لا تتوفر عندي معلومة حول اسماء الشوارع ولو أني اشك بالنسبة لتسمية أبو لهب وأبو سفيان جائز لأنه أسلم وابنته زوجة النبي – المخالفات للنصوص ليس معناها غير موجودة – قلنا السرقة الكذب الاعتداء – من أبو بكر الصديق إلى داعش نجد ملايين المخالفات الشرعية ولو التزمت البشرية وتوقف الناس عن السرقة والكذب والزنى فلا اعتقد بأننا سنخرج عن كوننا ملائكة – الذي اعترض عليه أنا هو أن الأديان مرحلة وتشريعاتها لا تتماشى مع العصر أما أخلاقياتها فهي من أروع ما تكون في الكتاب المقدس وفي القرآن إذا أردنا أن نختار – الوصايا العشرة لا تسرق لا تزني لا تقتل لا تكذب وهكذا
إرسال شكوى على هذا التعليق
211
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 603639 - الرأي
|
2015 / 2 / 10 - 12:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
داعش في موضوع الجزية مع المسيحين كانت ضمن الأدلة ومع اليزيدين كذلك – ولو أني ضدهم في هذا - ولكن مع الشيعة كانوا على العكس فلا يوجد أي نص يؤيدهم - فالشيعة فرقة من فرق الإسلام - أعمال داعش نحوهم مجرد طائفية وحقد وكراهية مستمدة من تعاليم ابن تيمية وفي زمن النبي محمد لم يكن هناك شيعي – سني – الغريب الذي أراه هو أن 99 % يحاولون القول أن الحرق من الإسلام ولا يملكون الدليل وهذا الأمر غريب وكما قال أحد الفلاسفة الإكراه لا يفسر كل شئ – موضوعي واضح – وأكرر أكثر من مرة النص من الممكن ان يخالفه ملايين الناس ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 603658 - الحرق ان كان من الدين ام لا, فالامر سيان
|
2015 / 2 / 10 - 14:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان السعدي
|
تحية للجميع لم يكن دين او فكر غير خاضع للاحداث و تطوراتها و التطرف موجود في كل الاحزاب. اما الدين فهو سم رجعي مصفى كما قال احدهم.
رجال الدين المشعوذين دائما هم من يكونوا وعاظ السلاطين, اي يتطفلون عند القيصر او الملك, فحين يكون الملك في مأزق يُخرِج الواعظ بالموروث الديني الذي يستقيم مع ظلم الملك و القيصر.
قال الامام علي الذي يعتبر على يسار الاسلام ان القرآن حمال اوجه, و هو له عقل نير رغم انه مؤمن في الدين و الله. نحن علينا ان لا نناقش اليوم امر الفقه, بل فضح رجال الدين و اساليبهم البائسة, فكما تطرف هتلر بالفكر القومي و انتج عباقرة في العنصرية. فآمن الكثير بتفوق العرق الاري.
فالنصوص الدينية كما غيرها من نصوص العنصرية ممكن استخدامها من اجل سوق الشعب الى البربرية لكن بآيات و قيم منحطة.
لما تقول امريكا و على لسان قادتها. نحن من صنع داعش. فيجب عدم التشكيك بمن انتج داعش. حبذا فهم ما جاء في تعليق رقم 6 فهو يصلح ان يكون رد شافي على الكثير من الافكار.
يجب ان نقر ان امريكا دولة عظيمة, فهي روما قرننا في الغزو, فكما كان لروما عملاء فان داعش تخدم امريكا.
هل هذا محض صدفة ام تخطيط مكين للدمار؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 603680 - الأنبياء بين الرواية الدّينيّة وعلم الأثار !
|
2015 / 2 / 10 - 16:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 603711 - ملاحظة
|
2015 / 2 / 10 - 19:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
التعليق المحذوف رقم 18 عنوانه مقال ليّ ومن خلال ذلك أحب أن اقول بأن هناك فهم خاطئ لمقاليّ هذا – الموضوع برمته هو مخالفة النصوص وهذا ليس معناه تصديقي بها بالرغم من انها هي السائدة – لا اتنازل عن قناعتي حالياً بالنسبة للأديان - هي مرحلة وشعوبنا تحتاج لوقت طويل لكي تعي ذلك بوجود الأمية والطغاة الذين يستغلون الدين وكما قال لينين الطبقات الحاكمة تحتاج لجلاد وكاهن ولكن الأكثرية تذهب مذاهب شتى في فهم ذلك .. مقاليّ لا علاقة لله بالإيمان او الإلحاد أو رؤيتي للأديان – من يعتقد ذلك فهو خاطئ - لا أعرف من هو صاحب التعليق المحذوف ولكن هذا تعليقي للجميع خشية الالتباس . شكراً للمشاركين اتفقنا او اختلفنا فهذه هي الحياة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 603750 - ملاحظة 19
|
2015 / 2 / 10 - 23:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
لازار
|
السيد شامل عبد العزيز المحترم تعليقك رقم 19 على تعليق 18 لا اعرف لماذا لم ينشر ارجو ملاحظة العنوان المذكور في 18 من مقالتك تعليقي رقم 63 للعنوان المذكور ارجو الاجابة ولا مانع من اكتب الى عنوان بريدك الالكتروني ان سمحت تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 603827 - رد للسيد لازار
|
2015 / 2 / 11 - 11:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
السيد لازار – أولا لا يوجد عندي بريد الكتروني – اعتذر – ثانياً لا يوجد تعليق بالرقم المذكور على مقالي والذي هو عنوان تعليقك - أخر تعليق كان يحمل الرقم 24 لذلك لا اعرف كيف أرد .. شكراً لك . 63 من أين لك الرقم سيدي ؟ لا يوجد
إرسال شكوى على هذا التعليق
200
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 603940 - فقرة 21 من تعليق السيد شامل
|
2015 / 2 / 11 - 22:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
لازار
|
السيد شامل عبد العزيز المحترم تعليقك رقم 19 على تعليق 18 لا اعرف لماذا لم ينشر ارجو ملاحظة العنوان(( 18 - الأنبياء بين الرواية الدّينيّة وعلم الأثار)) المذكور في 18 من مقالتك تعليقي رقم 63 للعنوان المذكور( الأنبياء بين الرواية الدّينيّة وعلم الأثار) ارجو الاجابة ولا مانع من اكتب الى عنوان بريدك الالكتروني ان سمحت تحياتي
لم اكتب الرابط خوفا من حذفه كما ورد في 18 اعلاه علما اني لم اكتب اي شئ فقط طلب نوضيح مصدر عن كتاب الموتى الذي ورد فيه اقام حورس شخص اسمه ازار
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 603995 - السيد لازار
|
2015 / 2 / 12 - 07:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
63 لا يوجد هكذا تعليق برقم كتاب الموتى هو مصدر 63 لا يوجد لك تعليق على مقالي المذكور ولا يوجد رقم 63 وأخر تعليق برقم 24 فمن أين لأنبياء بين الرواية الدّينيّة وعلم الأثار - هذا المقال لا يوجد فيه أكثر من 24 راجع المقال شكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 604116 - ملاحظة 23
|
2015 / 2 / 12 - 22:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
لازار
|
السيد شامل عبد العزيز المحترم أشكر الموقع واشكرك على المداخلات ، ليس من باب الالحاج فقط من اجل البحث صح هو ينتهي بالتعليق رقم 24 وهو الذي قصدته ولاحظت اسمي ، سبب الخطأ يوجد رقمان الاعلى اخضر 63 وتعليقي برقم 24 / انا افتكرت اشير على الرقم الاخظر وادتنه ما كتبت 63 جيد 24 - الأنبياء بين الرواية الدّينيّة وعلم الأثار ! العدد: 603136 لازار 2015 / 2 / 7 - 22:41 السيد شامل عبد العزيز تعجبني مثالاتك واتابعها كون اسمي لازار - لعازر - ايلعازر يهمنى ان اعرف كل شئ عته نزلت كتاب الموتى المنوه وقرأته ولم اجد الموضوع التالي الذي اشرت اليه ((مشى على الماء وقد قام – أزار – من الموت – وترجم لاحقاً اسم ازار إلى لا زاروس ,, أيضاً لديه أثنا عشر حوارياً)) أكون شاكرا لو علمتني الصفحة التي ةردت بها او اي مصدر اخر مع التحيات لازار
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 604147 - السيد لازار
|
2015 / 2 / 13 - 08:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
شكراً لك الذي أورد ذلك - بيل ماهر في دين سخيف يرجى مراجعة الرابط أدناه كزيادة وهو مقال لي في الحوار http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=262535
إرسال شكوى على هذا التعليق
181
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 604256 - تعليق 25
|
2015 / 2 / 13 - 16:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 27
|
العدد: 604259 - تعليق 25
|
2015 / 2 / 13 - 16:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
لازار
|
السيد شامل المحترم هل يؤخذ بيل ماهر كمصدر؟؟ انه شبيه بمهرج لا اكثر ما هو مصدره تحياتي شكرا للموقع ولك مرة اخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 604269 - السيد لازار
|
2015 / 2 / 13 - 17:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
مهرج حسب وجهة نظرك عند الأكثرية لا الرابط فيه أكثر من مصدر من الممكن أيضاً من وجهة نظرك - مهرجين - لا ادري ؟ لا اعلم من يقرر مهرج من عدمه المسألة ليس الرفض لكل مصدر - المسألة بالبحث والدراسة وكل ما يخص ذلك - الأشياء الجاهزة في أكثر الأحيان بدون فائدة - مجرد رأي قد أكون مخطئاً شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|