أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شعوب محمود علي - النوم تحت المطر















المزيد.....


النوم تحت المطر


شعوب محمود علي

الحوار المتمدن-العدد: 4704 - 2015 / 1 / 29 - 08:41
المحور: الادب والفن
    


(النوم تحت المطر)
تنام تحت غيمة ممطرة في هذه الصحراء
غزالة تركض قرب واحة خضراء
أسمع صوت الرعد والبريق
خطوطه تلوح في السماء
قطعت فوق الماء , فوق البيد
الدورة الأرضيّة
أبحث عن مقابر الفراعنة
عن صحف الصين, وعن كتاب (كونفوشيوس)
عن سور هذي الأمّة المنيع
عن آخر الأوراق
عن شعرك المطبوع يا خيّام
عن حِكَم الأقوام ,
عن محاكم التفتيش
عن حلم روبسبير ,
عن مقصلة الإعدام,
عن أقبية (الباستيل,
عن مجراك نهر النيل, عن منابع الفرات
عن مرجل الثورة , عن بغداد
عن ساعة الميلاد , عن يسوع والصليب
عن ميثم التمّار
وعن علوج الشام
وهذه الأكمام
تفتّحت عن ثورة الحسين
منذ ذوى الإسلام
وارتفع السنام
يا وزارة الإعلام
لصاحب المقام ,
وسيّد الأزلام ..
000
بغداد يا جارية في قصر صدّام , وفي مقصورة الرشيد
متى نرى العبيد ؟
يحرّرون من قيود العرق, والأحقاد
وينسلون أمّة تعتمد الأفكار
مثل زهور الأرض
مثل البساتين خلال العرض
مثل تمور النخل
لننزع القمصان عن جلودنا ,
لنحتوي الإنسان
مغتسلاً مطهّراَ في هذه البلدان
ومثل ما جاء بريش نورس
أبيض من حليب أمّ لحظة الحنان
في هذه المساكن المشحونة
والمدن المسكونة
كتبت يا حبيبتي بغداد
عن العيون السادرة
عن قبر لينين , وعن ساحته الحمراء
عن خيمة السماء
عن هملايا سقف هذا العالم الكبير
عن صوت (صفّارات) للإنذار
عن صيغ جاء بها
قدّيس أرض الهند
رماده مازج موج البحر
يا عرب الصحراء
أبحث في الغابات
عن جثمان ذاك الوارث الموروث, في مقابر الأحياء
وشارع الأموات
في قبة النجوم كيف التمعت نجمته
في أفق بغداد وفي جبين هذا الوطن المذبوح
بحثت في القمّة في السفوح
قامته كانت تطال الشمس
وقلبه ضمّ مدار الوطن المغدور
غصونه تثقلها الثمار..
وكلّما جاءت بها الأشجار
تساقطت كورق الخريف
000
لألف عام نزرع الحنطة الشعير
ولم نر في الحقل من نبت ولا نمير
ندور كالثيران , كالحمير
وراء ناعورنا , والطاحون
معصوبة عيوننا
منذ عصور قًيّدت
إرادة الإنسان
في وطن الحضارة..
000
أسمع صوت امرأة تنوح
ضجيج موكب من النساء
في السوق كالإماء والجواري
وميتة الأطفال تحت البرد والمطر
يا أيّها الغجر
تكسّرت أقواسنا
وانفجر الصوّان والحجر
بالماء والرياح في السحر
ونحن فوق كفّة القدر
ننتظر الطوفان ..
000
يفرّ(عبد الله)
في ليل غرناطة والأحزان
غطّت سماء الأمة المسمولة العيون
000
يكاد يا بغداد
يستفحل الجنون
اكاد أن أخرج يا بغداد
منذ سنين وأنا أنتظر المعاد..
مبرّئاً وعاريا
لكي أرى الجموع
تصطفّ تحت خيمة العراق
لكي أرى الجواد
يصهل تحت خيمة الأمّة يا جواد..
000
أسمع صوت الناي
يطربني , وفي ظلام الليل
كان عواء الذئب
يفزعني في هذه الصحراء
لا ماء لا خضراء
وهذه الأسماء..
منقوشة على رخام الذاكرة..
000
كانت بلاد الشام
قاعدة الأوطان
وكنت يا بغداد
درّة في التيجان
ما أجمل الالحان
حين تغنّيك
تحت غصون التين
وشجر الرمّان
فليحفظ الرحمن
حدودك الخضراء
يا أمّنا المدرّة الحليب
من دجلة الخير , ومن فراتنا الحبيب
تفتّحت عيوننا
في هذه الأطراف
وأنت يا عرّاف
في حدقات الغيب
ترصد ما خبّئه الأسلاف
وهذه الأحلاف..
كانت ضلالاً , كانت الأكتاف
تنوء تحت هودج لامّنا بغداد
عدت زماناً أنزع القتاد
عن جلدها المصاب..
بكل ما يحمل من عذاب
ودرت يا أحباب
أبحث عن مقابر الفراعنة
عن أثمن الكنوز , والعطور , والتيجان
عن مدن المرجان
عن أجمل النساء في الدهور ,
عن ممالك الأكاسرة
عن تلكم الغنائم الموصولة الجذور
عن حلم (حسّان ..) مع المناذرة
عن القوارير , عن الأسواق
عن الرقيق الأبيض المعروض
في الشام كالجواري
من أول الالفيّة السوداء
لقدر الصحراء
تسقط كلّ هيبة التيجان
في مهرجان الكفر الأحزان
تحت صراخ امرأة عذراء
في هذه الصحراء
وفي الميادين , وتحت القبّة الخضراء
اموت في الساحات تحت (القشلة) الشمّاء
وفوق جسر كانت الدماء
تجري كزخم الماء
000
كان المغنّي يحمل الليمون
وينثر الأزهار والورود
يذكّر الأطفال والشيوخ بالوعود..
في هذه المهزلة الموروثة
من عهد هارون ومن جاؤوا على أعقابه
بألف (فرمان) وفرمان بلا حدود
000
في شارع الرشيد
وتحت كلّ منبر أصيح كالمجنون
متى , متى يأتون؟
من رحم هذي الأرض , أم من باطن الجذور
ليرموا بالقشور..
000
تردّدت كلّ أغان العالم بالسحر , وبالبيان
تحملني سحابة الأحزان
مداخلي : كانت على أبوابها الأشباح
والدم , والجراح
بحثت عن نافذة للنور
صاح بي القبطان
ليستقرّ سندباد الرحلة الأخيرة
في هذه الجزيرة..
000
أنتظر الطيور
وسفن البحار
وكتب الأسفار
قرأتها منذ سنين وأنا أنتظر الإشارة
ما غادرت أقدامي التعبى حدود هذه الإمارة
قلت غداً عند طلوع الشمس
أمتعتي أحملها والبوصلة
أبحث عن مدينة جديدة
غادرني القطار في المحطّة الأثيرة
وموكب الأميرة
كان محاطاً بسيوف الجند
علامة واضحة تشير
ما بين بغداد وأرض الشام
قرأت ما دوّن من أمس إلى غدي
في كتب الأسفار
أوراقها من ثلج
وكلّما خطّ من الحروف
كان رماد النار
بكيت دون دمع
نزفت دون جرح
وقلت علّ الفتح..
يأتي مع الأسحار
بداية الرحلة من بغداد
لآخر النهار.
شعوب محمود علي



(النوم تحت المطر)
تنام تحت غيمة ممطرة في هذه الصحراء
غزالة تركض قرب واحة خضراء
أسمع صوت الرعد والبريق
خطوطه تلوح في السماء
قطعت فوق الماء , فوق البيد
الدورة الأرضيّة
أبحث عن مقابر الفراعنة
عن صحف الصين, وعن كتاب (كونفوشيوس)
عن سور هذي الأمّة المنيع
عن آخر الأوراق
عن شعرك المطبوع يا خيّام
عن حِكَم الأقوام ,
عن محاكم التفتيش
عن حلم روبسبير ,
عن مقصلة الإعدام,
عن أقبية (الباستيل,
عن مجراك نهر النيل, عن منابع الفرات
عن مرجل الثورة , عن بغداد
عن ساعة الميلاد , عن يسوع والصليب
عن ميثم التمّار
وعن علوج الشام
وهذه الأكمام
تفتّحت عن ثورة الحسين
منذ ذوى الإسلام
وارتفع السنام
يا وزارة الإعلام
لصاحب المقام ,
وسيّد الأزلام ..
000
بغداد يا جارية في قصر صدّام , وفي مقصورة الرشيد
متى نرى العبيد ؟
يحرّرون من قيود العرق, والأحقاد
وينسلون أمّة تعتمد الأفكار
مثل زهور الأرض
مثل البساتين خلال العرض
مثل تمور النخل
لننزع القمصان عن جلودنا ,
لنحتوي الإنسان
مغتسلاً مطهّراَ في هذه البلدان
ومثل ما جاء بريش نورس
أبيض من حليب أمّ لحظة الحنان
في هذه المساكن المشحونة
والمدن المسكونة
كتبت يا حبيبتي بغداد
عن العيون السادرة
عن قبر لينين , وعن ساحته الحمراء
عن خيمة السماء
عن هملايا سقف هذا العالم الكبير
عن صوت (صفّارات) للإنذار
عن صيغ جاء بها
قدّيس أرض الهند
رماده مازج موج البحر
يا عرب الصحراء
أبحث في الغابات
عن جثمان ذاك الوارث الموروث, في مقابر الأحياء
وشارع الأموات
في قبة النجوم كيف التمعت نجمته
في أفق بغداد وفي جبين هذا الوطن المذبوح
بحثت في القمّة في السفوح
قامته كانت تطال الشمس
وقلبه ضمّ مدار الوطن المغدور
غصونه تثقلها الثمار..
وكلّما جاءت بها الأشجار
تساقطت كورق الخريف
000
لألف عام نزرع الحنطة الشعير
ولم نر في الحقل من نبت ولا نمير
ندور كالثيران , كالحمير
وراء ناعورنا , والطاحون
معصوبة عيوننا
منذ عصور قًيّدت
إرادة الإنسان
في وطن الحضارة..
000
أسمع صوت امرأة تنوح
ضجيج موكب من النساء
في السوق كالإماء والجواري
وميتة الأطفال تحت البرد والمطر
يا أيّها الغجر
تكسّرت أقواسنا
وانفجر الصوّان والحجر
بالماء والرياح في السحر
ونحن فوق كفّة القدر
ننتظر الطوفان ..
000
يفرّ(عبد الله)
في ليل غرناطة والأحزان
غطّت سماء الأمة المسمولة العيون
000
يكاد يا بغداد
يستفحل الجنون
اكاد أن أخرج يا بغداد
منذ سنين وأنا أنتظر المعاد..
مبرّئاً وعاريا
لكي أرى الجموع
تصطفّ تحت خيمة العراق
لكي أرى الجواد
يصهل تحت خيمة الأمّة يا جواد..
000
أسمع صوت الناي
يطربني , وفي ظلام الليل
كان عواء الذئب
يفزعني في هذه الصحراء
لا ماء لا خضراء
وهذه الأسماء..
منقوشة على رخام الذاكرة..
000
كانت بلاد الشام
قاعدة الأوطان
وكنت يا بغداد
درّة في التيجان
ما أجمل الالحان
حين تغنّيك
تحت غصون التين
وشجر الرمّان
فليحفظ الرحمن
حدودك الخضراء
يا أمّنا المدرّة الحليب
من دجلة الخير , ومن فراتنا الحبيب
تفتّحت عيوننا
في هذه الأطراف
وأنت يا عرّاف
في حدقات الغيب
ترصد ما خبّئه الأسلاف
وهذه الأحلاف..
كانت ضلالاً , كانت الأكتاف
تنوء تحت هودج لامّنا بغداد
عدت زماناً أنزع القتاد
عن جلدها المصاب..
بكل ما يحمل من عذاب
ودرت يا أحباب
أبحث عن مقابر الفراعنة
عن أثمن الكنوز , والعطور , والتيجان
عن مدن المرجان
عن أجمل النساء في الدهور ,
عن ممالك الأكاسرة
عن تلكم الغنائم الموصولة الجذور
عن حلم (حسّان ..) مع المناذرة
عن القوارير , عن الأسواق
عن الرقيق الأبيض المعروض
في الشام كالجواري
من أول الالفيّة السوداء
لقدر الصحراء
تسقط كلّ هيبة التيجان
في مهرجان الكفر الأحزان
تحت صراخ امرأة عذراء
في هذه الصحراء
وفي الميادين , وتحت القبّة الخضراء
اموت في الساحات تحت (القشلة) الشمّاء
وفوق جسر كانت الدماء
تجري كزخم الماء
000
كان المغنّي يحمل الليمون
وينثر الأزهار والورود
يذكّر الأطفال والشيوخ بالوعود..
في هذه المهزلة الموروثة
من عهد هارون ومن جاؤوا على أعقابه
بألف (فرمان) وفرمان بلا حدود
000
في شارع الرشيد
وتحت كلّ منبر أصيح كالمجنون
متى , متى يأتون؟
من رحم هذي الأرض , أم من باطن الجذور
ليرموا بالقشور..
000
تردّدت كلّ أغان العالم بالسحر , وبالبيان
تحملني سحابة الأحزان
مداخلي : كانت على أبوابها الأشباح
والدم , والجراح
بحثت عن نافذة للنور
صاح بي القبطان
ليستقرّ سندباد الرحلة الأخيرة
في هذه الجزيرة..
000
أنتظر الطيور
وسفن البحار
وكتب الأسفار
قرأتها منذ سنين وأنا أنتظر الإشارة
ما غادرت أقدامي التعبى حدود هذه الإمارة
قلت غداً عند طلوع الشمس
أمتعتي أحملها والبوصلة
أبحث عن مدينة جديدة
غادرني القطار في المحطّة الأثيرة
وموكب الأميرة
كان محاطاً بسيوف الجند
علامة واضحة تشير
ما بين بغداد وأرض الشام
قرأت ما دوّن من أمس إلى غدي
في كتب الأسفار
أوراقها من ثلج
وكلّما خطّ من الحروف
كان رماد النار
بكيت دون دمع
نزفت دون جرح
وقلت علّ الفتح..
يأتي مع الأسحار
بداية الرحلة من بغداد
لآخر النهار.
شعوب محمود علي




#شعوب_محمود_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السمفونيّة
- العاشق والأميرة الأمة
- متحف الكائنات
- الرموز المشعة
- مرّ أبو نؤاس
- التسكع
- الدوران
- روافد المفارقة والالتقاء
- على متن الطائر الفضّي
- الكوكب المشرق
- أمير الجهات الاربع
- السكون مورفين القلق
- تدور على راحتيّ النجوم
- (الأشجار تموت واقفة)
- ديوان احجاية جرح
- ما بعد العروج
- (بعيداً عن السماء الأولى)
- موكب النور
- ذهب ولم يعد القسم الاخير
- الصقر واناث الطير


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شعوب محمود علي - النوم تحت المطر