أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة














المزيد.....

ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4693 - 2015 / 1 / 16 - 14:55
المحور: الادب والفن
    


ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
ألن رينيه أحد المخرجين الكبار والعظام في مسيرة السينما الفرنسية،وهي السينما التي انجبت أعظم الأفلام واعظم المخرجين وليس من الممكن ابدا،بل من المستحيل اهمال مكانتها في السينما العالمية،وهي ان كانت يجب ان تحتل مكانا في الاهمية،فهي تأتي بعد السينما الايطالية مباشرة..
امتدت مسيرة رينيه لستة عقود،حيث بدأ بصناعة الأفلام الوثائقية التي كان اشهرها على الاطلاق(ليل وضباب-عام1955) واكثرها اهمية وتأثيرا،على ان هذا الشاب الذي ولد عام 1922 كابن وحيد لصيدلاني حقق افلاما كانت ملفتة للنظر حتى قبل فيلم ليل وضباب.
رينيه الذي ولد في مدينة(فان)الفرنسية أعتل لاحقا بالربو في طفولته،الأمر الذي جعل منه ينسحب من المدرسة ليدرس في المنزل مع ولعه الشديد بالقراءة،ليقوده هذا الولع والحب الشديد للقراءة المكثفة ألى ولع من نوع آخر ألا وهو حب الكاميرا،ومن ثم السوريالية واعمال اندريه بريتون تحديدا،والتحق عام 1945 بالخدمة العسكرية التي قادته الى المانيا وفرنسا في خضم مآسي الحرب.
بعد الكثير من الاعمال القصيرة الوثائقية التي كانت على قصرها وقدومها من شاب مغمور حققت نجاحا تجاريا ملحوظا،وعلى اثر هذا النجاح تلقى رينيه دعوة لعمل فيلم قائم عن رسومات الهولندي فان جوخ الذي عمل رينيه على تصويره بكاميرا 16 مم،ولكن عندما شاهد المنتج(Pierre Braun Berger) النتيجه،طلب من رينيه اعادة انتاج فيلمه مستدخما كاميرا 35 مم ليحصل على جائزة مهرجان فينيسيا عام 1948 وعلى جائزة اوسكار صغيرة ايضا.
تابع رينيه على هذا المنوال حيث حقق لاحقا فيلما عن لوحة(جرينيكا)الشهيرة للرسام بابلو بيكاسو ومن ثم ليحقق فيلمه الوثائقي الأشهر ليل وضباب.
الفيلم الطويل الأول لرينيه كان هيروشيما ياحبي،بل ان رينيه اكتسب شهرته كصانع افلام وسينمائي مميز من خلال هذا الفيلم ،وافلام على شاكلة (العام الماضي في مارينباد)و(مورييل) وهي افلام حققها رينيه تباعا بعد هيروشيما يا حبي،عملت على زيادة وتعميق هذه المكانة،بل ان هذه الافلام الثلاثة المذكورة هي اشهر وربما افضل ما حققه رينيه خلال تاريخه الفني الذي احتوى على عشرين فيلما طويلا.
هذه الأفلام الثلاثة كانت مرافقة ومزامنة لإنبثاق ما يدعى بالموجة الجديدة،بل أن هيروشيما يا حبي عرض جنبا الى جنب في مهرجان كان ،مع الفيلم المؤسس الأبوي لهذه الموجة ألا وهو ال400 ضربة لمواطن رينيه فرانسوا تروفو،والسؤال الذي يبرز هنا هل من الممكن اعتبار رينيه مخرجا تابعا لهذه الموجة؟
في الحقيقة،ومع اعتبار بعض النقاد أن رينيه كان عضوا في الموجة الجديدة(New Wave)،إلا ان هذا الكلام ربما كانت تعوزه الدقة ان لم يكن خاطئا من اساسه ومن عدة نواحي.
أولها ان افلام رينيه انبثقت قبل الزمن الأساسي لانبثاق الموجة الجديدة،وعرض هيروشيما يا حبي مع400 ضربة ليس الا دليلا واضحا على استقلاية رينيه عن هذه الحركة،كما أن رينيه اعتبر نفسه شخصيا ليس عضوا فعالا ولا كاملا في هذه الحركة،على انه لم ينكر الصداقة التي جمعته مع اعضاء هذه الجماعة ذاكر بالاسم (فرانسوا تروفو وجان لوك غودار)،بل وعلى ذمة الراوي ان رينيه كان يعتبر احد الاسباب الهامة لعدم انضمامه لهذه الحركة(تاريخيا) هو معيار العمر،فرينيه كان يعتبر نفسه أكبر عمرا واكثر تجربة من هذه الحركة الذي كان روادها ملتفين حول الناقد الفرنسي (أندريه بازان) كما نعلم جميعا.
كما ان مواضيع رينيه كانت بعيدة عن اسليب الموجة الجديدة التي كانت تطالب بشيء واقعي واكثر ثوريه واكثر احتجاجا،وعلى الثورية التي ابتكرها رينيه وعمل على تحقيقها من خلال ابتادع اساليب خاصة لمناقشة موضوع الزمن وطرح الذاكرة واسترجاع الماضي وكسره الواضح لقواعد السرد،إلا ان اسلوب رينيه كان يعبق بشيء من الخيال والفردية،بل والتكثيف الذاتي البعيد عن الواقعية التي طالبت الموجة الجديدة الفرنسية النكوص اليها.
وعللى سبيل المثال فهيروشيما يا حبي يعرض ماساة القنبلة النووية من خلال هم ذاتي خاص ومنفصل احيانا عن الواقع.
الخلط يحدث في الزمن،لأن رينيه أرادت الصدفة أن يبدأ ويظهر مع بداية الموجة الجديدة وان تترافق نجاحاته مع نجاحاتها،فمع اصطدامه مرة مع تروفو،اصطدم مرة اخرى مع غودار،ولكنه كان في الحقيقة منفصلا مستقلا عن هذه الموجة في معطياته ومضمونه الفني...عند رينيه هناك شيء واضح من فردية واستقلالية ذاتية.
في ليل وضباب 1955 يستعيد الن رينيه الذكريات وهو في تلك الفترة كان مغرما بالاسترجاع،ومن المعروف ان فيلم ليل وضباب هو من اهم الأفلام المبكرة التي حققها الن رينيه.
يستعيد رينيه ذكريات المذبحة المعروفة ب(الهولوكست) وهو يبدأ الحكاية من الحاضر ولكن الكائن هو الأرض،أو ربما الزمن الذي يحيك بالأرض،وكأن رينيه يطبق نظريات تاركوفسكي في النحت في الزمن...المكان والزمان هنا عبارة عن وحدة واحدة...رينيه يسترجع المكان والزمان مستبيحا الذاكرة وليس المخيلة...
مضمنا فيلمه لقطات من الأرشيف النازي عن المذبحة بالأبيض والأسود،متمسكا بالألوان عندما يسرد الذكريات كحاجز واضح بين الماضي والحاضر وبين الذكريات المنقولة ذهنيا الواقعة على ارض في الماضي،والماضي الحقيقي الارشيفي...
الفيلم يبدو وكأنه وثائقية عن الذكريات لأن الزائر الوحيد هو الكاميرا...
في مقابلة مع رينيه عام 1992 قال رينيه عن الفيلم:
الفيلم كان المقصود منه ان يكون استعارة رمزية لما تفعله فرنسا في الجزائر...والفيلم كتب من قبل (Jean Cayrol) أحد الناجيين من المذبحة...
بلال سمير الصدّر 11/10/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950
- مشهد في السديم 1988 للمخرج اليوناني ثيو انجيلوبولوس:اليد الآ ...
- عناقات محطمة 2009(بيدرو ألمودفار):عن الشخصية الالمودفارية ال ...
- عودة-Volver 2006-بيدرو ألمودفار:عن عالم ليس فيه للرجل اي ضرو ...
- تحدث لها 2002(بيدرو المودفار):عن الميلودراما الرائعة
- كل شيء عن امي1999(بيدرو المودفار): هو فيلم يكافح بين الدراما ...
- اللحم الحي 1997(بيدرو المودفار):الرمز الأول للخفة البشرية
- الشريك1968(بيرناردو برتولوتشي):عن السينما والأدب والاسقاط ال ...
- زهور اسراري 1995 لبيدرو المودفار:التحولات


المزيد.....




- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة