أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - قبل أن أذهب للنوم لروان جوفي والسقوط في فخاخ الرعب والجريمة














المزيد.....

قبل أن أذهب للنوم لروان جوفي والسقوط في فخاخ الرعب والجريمة


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4688 - 2015 / 1 / 11 - 14:28
المحور: الادب والفن
    


ابتعدَ عن السياق الدرامي وسقط في فخاخ الرعب والجريمة والعنف المنزلي

يُعرض في صالات السينما البريطانية الآن عدد من الأفلام الروائية الحديثة لعل أبرزها فيلم "قبل أن أذهب إلى النوم" للمخرج البريطاني روان جوفي الذي بلغ رصيده الإخراجي أربعة أفلام روائية من بينها "حياة سرية"، و "صخرة برايتون".
وعلى الرغم من أن هذا الفيلم مُقتبس عن الرواية الأولى للكاتب البريطاني ستيفن.ج. واتسون التي تحمل الاسم ذاته، والتي عُدّت الأكثر رواجاً بعد ترجمتها إلى 30 لغة عالمية وبيعها في 42 بلداً إلاّ أن الفيلم لم يرقَ إلى مستوى هذه الرواية الناجحة وشهرتها الفنية الواسعة. وفي السياق ذاته لم تنفع الأسماء الفنية الراسخة مثل نيكول كيدمان التي تألقت في "الساعات" و "الآخرون"، وكولن فيرث الذي أبدع في "المريض الإنكليزي" و "خطاب الملك" تحديداً، وحتى الفنان مارك سترونغ الذي يقترن اسمه بعدد من الأفلام المهمة مثل "الفانوس الأخضر" و "كتلة أكاذيب" تمثيلاً لا حصراً.

فقدان الذاكرة
لم يعد فقدان الذاكرة موضوعاً جديداً في السينما والتلفاز على حدٍ سواء فلقد تمّ تناوله عشرات المرات من قبل مخرجين من مختلف أرجاء العالم حتى أوشكت هذه الثيمة الدرامية لكثرة تكرارها أن تستنفد قوتها، وتفقد مجمل عناصر الدهشة والإثارة فيها، لكننا بالمقابل نعوِّل كثيراً على مقاربة المخرج ورؤيته الإبداعية المتفردة التي تعالج الثيمة معالجة جديدة تختلف عن كل المعالجات السابقة بالتعاون مع كاتب النص ومُقتبِسه. يا تُرى، هل يلمس المتلقي مثل المقاربة الجديدة التي لم تُطرق من قبل، أم أن طريقته في التعامل مع الفكرة الرئيسة لم تختلف كثيراً عن مقاربات المخرجين الآخرين؟
تُوحي اللقطة الافتتاحية في الفيلم الذي يبدأ في غرفة النوم وينتهي على سريرٍ في مستشفى بأن كريستين لوكاس "كيدمان" قد تفاجأت بوجود الشخص الذي يرقد بجوارها حيث ترفع يده اليمنى التي تحتضنها كأنما ترفع شيئاً غريباً ومتطفلاً عليها. وحينما يستفيق تسأله: منْ أنت؟ فيرد عليها: أنني زوجكِ، ثم يسرد لها قصة، سنكتشف لاحقاً أنها ملفقة، لكن بعضها ينطوي على معلومات دقيقة تتطابق مع تاريخها الشخصي مثل زواجها من بِن لوكاس "كولن فيرث" عام 1999 وإنجابها ولداً اسمه آدم توماس الذي غدا الآن صبياً يافعاً. فإذا كان بِن لوكاس شخصاً دعيّاً، وزوجاً زائفاً يتمترس وراء بعض المعلومات والحقائق التي استقاها من هنا وهناك فمن هو زوج كريستين الحقيقي؟ ولماذا توارى وغاب عن الأنظار كلياً؟ وهل ثمة أمل في عودته ذات يوم؟ ربما يعتبر البعض أن المخرج روان جوفي قد لوى عنق القصة السينمائية وحوّلها من دراما سايكولوجية إلى قصة من قصص الجريمة التي تنطوي هي الأخرى على إثارة ورعب وكوابيس متواصلة ولكنها خلقت حداً فاصلاً بيننا وبين كريستين التي تواجه مصيرها المرعب لوحدها وتحولنا نحن كمشاهدين إلى متلقين سلبيّين لا نتعاطف مع الأحداث كثيراً ولا نشترك في التفاعل معها في الأقل.
ثمة عدد محدود جداً من الأشخاص الذين سوف يساهمون في حلّ اللغز الذي تعيشه كريستين بعد حادثة السيارة المروعة التي سببت لها أضرار فادحة في الرأس أفضت بها إلى الفقدان الكلي للذاكرة. فهي لم تعد تتذكر أنها كاتبة ولم تعرف مهنتها السابقة، ولا تستطيع أن تسترجع أي شيئ من شريط حياتها الماضية على مدى أربعة عقود، وأكثر من ذلك فهي لا تعرف من هي ولا تعرف اسم المكان الذي تقيم فيه! يلعب الدكتور ناش "مارك سترونغ" دوراً مهماً في سياق الأحداث على الرغم من فشله في علاجها لكنه يحرّضها يومياً على أن تسجل بعض الحوادث التي تتذكرها فيديوياً وتراجع عشرات الصور المعلقة على جدارن منزلها، ويزودها ببعض المعلومات الحساسة التي تتعلق بزوجها بِن لوكاس الحقيقي وابنها آدم الذي لم تتذكره مطلقاً. وحينما يعرف الزوج المتنكِّر بمكالماتها الهاتفية مع الدكتور ناش الذي بدأ يضع خطواتها على السكة الصحيحة التي قد تفضي إلى استرجاع ذاكرتها يبدأ بضربها وتعنيفها ويطلب من الدكتور ناش أن يبتعد عن طريق زوجته.

حلّ العُقدة
تسهم كلير، الصديقة القديمة لكريستين بالكشف عن شخصية بِن لوكاس حينما تسأله مصادفة أن تصف لها المعالم الخارجية له وتسألها إن كان لبِن نَدبة في خده الأيمن أم لا؟ لنكتشف نهاية المطاف بأن بِن لوكاس الحقيقي قد أخذ ابنه المريض وسافر بهدف علاجه كما أنه قد طلّق كريستين قبل أربع سنوات.
لا شك في أن اللغز ينحل في المشهد الأخير من الفيلم حينما يأتي بِن لوكاس الحقيقي بنَدبته الطويلة على خده الأيمن ليسرد لها باختصار شديد القصة كاملة ويدعو في النهاية ابنه آدم في مشهد درامي مؤثر يخلو من النَفس الميلودرامي الذي يستجدي عطف الآخرين أو استدرار دموعهم. ولعل هذه النهاية المُتقنة هي التي أنقذت الفيلم من بعض هفواته المضمونية التي أبعدته عن السياق الدرامي وأسقطته في فخاخ الرعب والجريمة والعنف المنزلي.



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الثقافة السينمائية: موسوعة سينمائية في النقد التنظيري وال ...
- في الثقافة السينمائية: قراءة نقدية لأكثر من مائة كتاب (1 - 2 ...
- الشخصية المازوخية في رواية -أقاليم الخوف- لفضيلة الفاروق
- اشتراطات اللعبة الفنية بين القاتل المأجور والضحية في رواية - ...
- معرض مشترك لخمسة فنانين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
- لون شيرفيغ تُعرّي الطبقة المخملية البريطانية في نادي الشغب
- السحر والساحرات في المخيال الفني
- فيشال بهاردواج يقتبس مسرحية هاملت ويؤفلمها من جديد
- نزيف . . رواية شخصية أكثر منها رواية أحداث
- قلوب جائعة
- الشخصية الافتراضية ووهم الزمن في -تلة الحرية- لهونغ سان- سو
- تمبكتو تواجه التطرف الديني سينمائياً
- الفنان جلال علوان يُجسِّد الأحلام الشخصية على السطوح التصوير ...
- جائزة صحفي العام في حقوق الإنسان بلندن تُسند إلى جمال حسين ع ...
- موعظة عن سقوط روما . . تحفة فيراري الأدبية التي خطفت الغونكو ...
- الترِكة الثقيلة للمالكي
- مخملباف ينتقد العنف الذي يلي سقوط الطغاة
- الفنانة البريطانية مارلو موس ونأيها عن الشهرة
- التزامات الحكومة العراقية الجديدة
- مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الحادية والسبعين


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - قبل أن أذهب للنوم لروان جوفي والسقوط في فخاخ الرعب والجريمة